المهارات الصحيحة التى تساعدك على التفكير النقدي - مهنة سعيدة | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

آخر المقالات

الاثنين، 23 نوفمبر 2020

المهارات الصحيحة التى تساعدك على التفكير النقدي


نتخذ مئات القرارات يومياً دون أن نشعر ، فنحن جميعاً مفكرون ناقدون عندما نقيم خياراتنا و نحدد أولويات مسؤولياتنا أو عندما نفكر في التأثيرات المحتملة لأفعالنا و رغم ذلك الأبحاث تظهر أننا لسنا جيدين دائماً فى إتخاذ القرارات

هذه المقالة بها مجموعة من الأدوات يمكنك إستخدامها لتطوير مهاراتك فى التفكير النقدي

ما هو التفكير النقدي ؟

التفكير النقدي هو إستخدام معلوماتك و خبرتك و ملاحظاتك بعيداً عن العاطفة و ذلك لتوجيه قراراتك و أفعالك و معتقداتك .

تطوير العقلية الصحيحة للتفكير النقدي

شجع نفسك على النجاح من خلال تحسين عقليتك بالإستعداد و القدرة على إستكشاف المناهج البديلة و الأفكار التجريبية مثل التفكير في سيناريوهات "ماذا لو" و إنشاء خيارات معقولة و إختبار ما توصلت إليه .

إذا لم يكن الأمر كذلك ، ستضطر إلى الرجوع فى أفكارك و خياراتك مرة أخرى لذلك قد لا تحصل على أفضل إجابة لموقفك ، إقرأ مقالة فتح العقول المغلقة .

حاول دائماً البقاء على إطلاع دائم بالحقائق و الإتجاهات ، تحليل SWOT و تحليل PEST مفيدان فى هذه الحالة و أطلب دائماً التوضيح عندما تكون الأمور غير واضحة .

من المهم أن تتأكد أن المنطق يغلب العاطفة رغن أن الأخيرة محفزة لكنها قد تقودك إلى إتخاذ إجراء متسرع و غير حكيم ، لذلك حاول التحكم في مشاعرك و أن تكون حذر في أحكامك .

إعرف متى يكون الإستنتاج حقيقة و متى لا يكون ، الإستنتاجات التي قد تكون صحيحة تستند إلى الإفتراضات و يجب إختبارها بشكل أكبر ، إقرأ مقال المغالطات المنطقية ليساعدك في ذلك .

ملحوظة
سلم الإستدلال أحد الأدوات المفيدة فى التفكير النقدي لأنه يسمح لك بإختبار طريقة تفكيرك و التحقق منها بدلاً من القفز إلى إستنتاجات ضعيفة الدعم (وتُعرف أيضاً بإسم عملية التجريد و لكنها مختلفة عن سلم التجريد) .

14 مهارات التفكير النقدي الرئيسية

ركز على المجالات التالية لتطوير مهاراتك فى التفكير النقدي :

1. إجمع المعلومات

إجمع المعلومات ذات الصلة بالمهمة المطروحة و راجع مقال التغلب على المعلومات الزائدة لأنه سيساعدك على إدارة كميات كبيرة من البيانات .

2. لاحظ

كن فضولياً و لاحظ التفاصيل داخل كل معلومة و راقب دائماً بتمعن .

3. الإستدلال

يجب أن تكون ماهر في التفكير و توسيع المنطق للتوصل إلى خيارات أو نتائج معقولة ، يساعدك الإستقراء و التقدير الإستقرائي في القيام بذلك .

4. الترشيد

يتعلق الأمر بتطبيق قوانين العقل (الإستقراء ، الإستنباط ، القياس) للحكم على شىء و تحديد مزاياه ، إقرأ مقال التفكير العقلاني لمعرفة القيام بذلك .

5. إنعكس

تراجع بإنتظام عن تفاصيل القرار أو المشكلة و أنظر للصورة الأكبر و تعلم من ملاحظاتك و خبراتك السابقة .

6. إنشاء

إستخدم أدوات التفكير الإبداعي بما في ذلك عملية Simplex و نموذج التفكير الإنتاجي لهورسون لتحقيق التوازن بين المنطق و العاطفة .

7. التصنيف و التسلسل

تجميع و ترتيب العناصر أو الأفكار لفحص البيانات ، مخططات التقارب و الخرائط الذهنية مفيدة لتصنيف العناصر بهذه الطريقة .

8. المقارنة و التباين

إستخدام  تحليل المقارنة المزدوجة في الإختيار بين الأشياء التى تشبه بعضها .

9. تحليل السبب و النتيجة

إستخدم مخططات السبب و الأثر و مخططات العلاقات المتبادلة في حل المشكلات و 5Whys و نموذج CATWOE و تحليل السبب الجذري للمشكلة .

10. التوليف

تحديد النتائج المحتملة الجديدة بإستخدام أجزاء من المعلومات التي لديك ، جرب تحليل السيناريو و العصف الذهني .

11. التقييم

مقال تحليل مصفوفة إتخاذ القرار و تحليل أشجار القرار على إتخاذ إختيارك النهائي .

12. التوقع

البحث عن الإتجاهات و تحليلها و توسيع نطاقها لعمل تنبؤات معقولة حول المستقبل ، تحليل التأثير و تحليل مونت كارلو و الرسوم البيانية للأنظمة و التنبؤ بالتدفق النقدي و عجلة العقود الآجلة كلها أدوات مفيدة هنا .

13. تحديد الأولويات

من الضروري تحديد أهمية حدث أو موقف ووضعه في المنظور الصحيح ، إقرأ مقال تحديد الأولويات ومصفوفة الأولويات للإستفادة القصوى من وقتك و مواردك الشخصية ، في حين أن التخطيط العملي للأعمال و نموذج الخطوات الخمسة لـ Martin مفيدان عندما تفكر في مؤسستك بأكملها .

14. التلخيص

قد ترغب في كتابة تقرير عما حدث أو ما تعلمته و قد يُطلب منك تحويل نتائجك إلى مهمة أو بيان رؤية لذلك إجمع بين هذه المهارات و العقلية المناسبة حتى تتمكن من إتخاذ قرارات أفضل و تبني مسارات عمل أكثر فعالية .

النقاط الرئيسية

- يتضمن التفكير النقدي بالإلتزام بإستخدام المعلومات و الخبرة و الملاحظة و الإستدلال و مهارة توجيه قراراتك و أفعالك و معتقداتك .

- كن منفتح لإستكشاف الإمكانيات البديلة و لديك الرغبة في البقاء على إطلاع و دقة و إدارة عواطفك حتى لا تتدخل في قراراتك أو أفعالك .

- هناك 14 مجال للمهارات العملية التي يمكنك إضافتها لك لضمان مستوى عالٍ من التفكير النقدي .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

#مهنة_سعيدة