نموذج CATWOE للتركيز على الأسباب الحقيقية للمشكلة - مهنة سعيدة | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

آخر المقالات

السبت، 1 فبراير 2020

نموذج CATWOE للتركيز على الأسباب الحقيقية للمشكلة

ماذا تفعل عندما تجد أن شركتك تعانى من سرعة دوران الموظفين و أنت لا تعرف السبب ، ربما تقوم بمناقشة أفكار و تطبيق طرق مختلفة لإصلاح المشكلة و لكن


  • ماذا لو ركزت على المشكلة الخاطئة ؟
  • أو كنت تبحث فقط عن أحد أعراض المشكلة الأكبر ؟

إذا ركزت على جانب واحد فى المشكلة فلابد أن ستعانى من نفس المشكلة مرة أخرى لأنك فقدت التركيز على المشكلة الأساسية و التي قد تكون أكثر خطورة من المشكلة التي حددتها أولاً .

في هذه المقالة سنعرف نموذج CATWOE و هو أداة مفيدة لتحديد المشكلة الحقيقية و حلها

ما هو CATWOE ؟

CATWOE عبارة عن قائمة مراجعة قصيرة لتحديد المشكلة و هي مستمدة من عمل أستاذ هندسة النظم Peter Checkland الذي طور منهجية Soft Systems Methodology لحل المشكلات في الستينيات .

منهجية SSM تركز على الأنشطة أو الأعمال التي يتم فحصها كنظام لنصل للسبب الحقيقى للمشكلة و هى تعمل بشكل أفضل عندما فى فحص الأنظمة و العمليات و البيئة التي تساهم في المشكلة و هذه العناصر هى :

1. الزبائن Customers

من هم وكيف تؤثر المشكلة عليهم ؟

2. الممثلون Actors

من يشارك في المشكلة ؟
من سيشارك في تنفيذ الحلول ؟
كيف ستؤثر على نجاحهم ؟

3. العمليات

ما العمليات أو الأنظمة التي تتأثر بهذه المشكلة ؟

4. الصورة الكبيرة

ما هي الصورة الكبيرة ؟
بالنظر للصورة الكبيرة ، ما هي الآثار الأكبر للمشكلة ؟

5. صاحب المشكلة

من صاحب العملية أو المشكلة و ما هو الدور الذي سيلعبه في الحل ؟

6. المعوقات البيئية

ما هى المعوقات البيئية ؟
ما هي القيود التي قد تؤثر على الحل و نجاحه ؟
عندما تفكر في الموقف أو المشكلة من الـ 6 أوجه السابقة ، ستتمكن من رؤية ما وراء المشكلة و يمكنك إستخدام تقنية العصف الذهنى .

تلميح
إذا أردت افضل نتيجة لنموذج CATWOE ، إبتعد عن التخمين و إتبع نتائج التحليلات الناتجة من الأرقام و النتائج .

طريقة إستخدام ATWOE

قبل محاولة حل مشكلة مهمة ، إستخدم نموذج CATWOE لتبادل الأفكار بين مختلف العناصر المتأثرة بالمشكلة لتوسع تفكيرك في الموقف .

الخطوة 1 – وصف الموقف الحالى

قم بوصف المشكلة التي يجب معالجتها بالكامل مثل “التفكير في طرق لتحسين بقاء الموظفين” .

الخطوة 2 – الأفكار الناتجة من العصف الذهني

فى كل عنصر من عناصر CATWOE ، إطرح أسئلة بناءً على الموجودة في الستة عوامل السابق ذكرها بشرط أن تكون متعلقة بالمشكلة التي تحاول حلها و تأكد من أن إجاباتك تغطي جميع المناطق التي من المحتمل أن تتأثر بالمشكلة و ركز على الأسباب الكامنة المحتملة فمثلا :

العملاء Customers

عن أولويات البدء و المشاكل التي يواجهونها

إنخفاض الإنتاجية لأنه لا يوجد عدد كاف من الناس .
إرتفاع تكاليف إعادة التدريب .
إرتفاع تكاليف فقدان العملاء .
المزيد من العمل تحت الضغوط الكثيرة .
الإجهاد بسبب زيادة عبء العمل .
إنخفاض الروح المعنوية بسبب إرتفاع معدل دوران الموظفين .
إنخفاض الإنتاج و الجودة بسبب الموظفين عديمي الخبرة .
مستويات أعلى من عدم رضا العملاء .

الممثلون Actors

من سينفذ الحل و ما الذي سيؤثر على نجاحهم

أنظر إلى تقنيات التوظيف .
أنظر إلى الأنظمة الداخلية التي قد تؤثر على معدل الدوران .
أنظر لطريقة معاملة الموظفين .
طريقة تدريب الناس و دعمهم .
طرق تشجيع السعادة في العمل .
الكثير من العمل للجميع قد يؤدي إلى تغييرات في الثقافة التنظيمية .

التحول TransformationProcess

ما الذي يتأثر و نظام توظيف و إختيار الموظفين و إعلانات التوظيف و فحص السير الذاتية و إجراء المقابلات و المقابلات و التحقق من المراجع

تقييم الأداء .
المكافآت و التقدير .
التدريب و التطوير .
الإرشاد و التوجيه الشخصي .

الصورة الكبيرة World View

هل ثقافة شركتنا تدفع الناس بعيدًا؟ أم أننا لا نوظف الأشخاص المناسبين ؟
أم هل نقود الأشخاص المناسبين بعيداً ؟
هل يشعر الناس بأنهم – أو نحن – نساهم مساهمة إيجابية في العالم ؟

المسئول Owner

المديرين و الموظفين في جميع أنحاء المنظمة و إدارة الموارد البشرية يجب أن يكونوا على علم بمقاومة التغيير و قيمة المال و الرضا فى الحياة العملية و الشخصية .

البيئية Environmental constraints

و هى القيود التى تعوق حل المشكلة

هل هناك ثقافة تقليدية و مقاومة للتغيير ؟
هل تحتاج لمزيد من الوقت و المال ؟
هل من الصعب العثور على آخرين فى سوق العمل ؟

الخطوة 3 – تحليل المشكلة

حلل إجاباتك فى نموذج CATWOE و إبحث عن العمليات الأساسية التي لها تأثير كبير على المشكلة التي تبحث عنها فى :

ثقافة الشركات .
تعلم الموظفين و التطوير .

الخطوة 4: البدء في حل المشكلة

بعد إجتياز CATWOE سيكون لديك فكرة أوضح عن طبيعة المشكلة و يمكن أن يظهر مشاكل أكبر منها لذلك إفصل المشكلات التى ظهرت عن المشكلة الأساسية التى تهدف لحلها مثل :

ثقافة شركتنا ليست موجهة نحو الأشخاص لأنها تساعد على ترك الجدد يغرقون دون تدريب أو مساعدة .
ليس هناك فائدة من الترقي .

المكافآت المعنوية أو المادية التي نقدمها لا تحفز الناس .

ثم إبدأ فى حل هذه المشكلات و هنا يمكن أن تحتاج للمزيد من تقنيات حل المشكلات فى قسم معرفة أسباب المشكلات .

النقاط الرئيسية


  1. نموذج CATWOE طريقة لتوسيع نطاق تفكيرك حول مشكلة أو موقف قبل الدخول في مشكلة محددة تريد حلها .
  2. من خلال تحليل CATWOE (العملاء – الممثلون – عملية التحول – الصورة الكبيرة – المسئول – القيود البيئية) ستكون قادر على النظر للمشكلة من العديد من الزوايا .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

#مهنة_سعيدة