ماذا تفعل عندما تجد أن شركتك تعانى من سرعة دوران الموظفين و أنت لا تعرف السبب ، ربما تقوم بمناقشة أفكار و تطبيق طرق مختلفة لإصلاح المشكلة و لكن
- ماذا لو ركزت على المشكلة الخاطئة ؟
- أو كنت تبحث فقط عن أحد أعراض المشكلة الأكبر ؟
إذا ركزت على جانب واحد فى المشكلة فلابد أن ستعانى من نفس المشكلة مرة أخرى لأنك فقدت التركيز على المشكلة الأساسية و التي قد تكون أكثر خطورة من المشكلة التي حددتها أولاً .
في هذه المقالة سنعرف نموذج CATWOE و هو أداة مفيدة لتحديد المشكلة الحقيقية و حلها
ما هو CATWOE ؟
CATWOE عبارة عن قائمة مراجعة قصيرة لتحديد المشكلة و هي مستمدة من عمل أستاذ هندسة النظم Peter Checkland الذي طور منهجية Soft Systems Methodology لحل المشكلات في الستينيات .منهجية SSM تركز على الأنشطة أو الأعمال التي يتم فحصها كنظام لنصل للسبب الحقيقى للمشكلة و هى تعمل بشكل أفضل عندما فى فحص الأنظمة و العمليات و البيئة التي تساهم في المشكلة و هذه العناصر هى :
1. الزبائن Customers
من هم وكيف تؤثر المشكلة عليهم ؟2. الممثلون Actors
من يشارك في المشكلة ؟من سيشارك في تنفيذ الحلول ؟
كيف ستؤثر على نجاحهم ؟
3. العمليات
ما العمليات أو الأنظمة التي تتأثر بهذه المشكلة ؟4. الصورة الكبيرة
ما هي الصورة الكبيرة ؟بالنظر للصورة الكبيرة ، ما هي الآثار الأكبر للمشكلة ؟
5. صاحب المشكلة
من صاحب العملية أو المشكلة و ما هو الدور الذي سيلعبه في الحل ؟6. المعوقات البيئية
ما هى المعوقات البيئية ؟ما هي القيود التي قد تؤثر على الحل و نجاحه ؟
عندما تفكر في الموقف أو المشكلة من الـ 6 أوجه السابقة ، ستتمكن من رؤية ما وراء المشكلة و يمكنك إستخدام تقنية العصف الذهنى .
تلميح
إذا أردت افضل نتيجة لنموذج CATWOE ، إبتعد عن التخمين و إتبع نتائج التحليلات الناتجة من الأرقام و النتائج .
طريقة إستخدام ATWOE
قبل محاولة حل مشكلة مهمة ، إستخدم نموذج CATWOE لتبادل الأفكار بين مختلف العناصر المتأثرة بالمشكلة لتوسع تفكيرك في الموقف .الخطوة 1 – وصف الموقف الحالى
قم بوصف المشكلة التي يجب معالجتها بالكامل مثل “التفكير في طرق لتحسين بقاء الموظفين” .الخطوة 2 – الأفكار الناتجة من العصف الذهني
فى كل عنصر من عناصر CATWOE ، إطرح أسئلة بناءً على الموجودة في الستة عوامل السابق ذكرها بشرط أن تكون متعلقة بالمشكلة التي تحاول حلها و تأكد من أن إجاباتك تغطي جميع المناطق التي من المحتمل أن تتأثر بالمشكلة و ركز على الأسباب الكامنة المحتملة فمثلا :العملاء Customers
عن أولويات البدء و المشاكل التي يواجهونهاإنخفاض الإنتاجية لأنه لا يوجد عدد كاف من الناس .
إرتفاع تكاليف إعادة التدريب .
إرتفاع تكاليف فقدان العملاء .
المزيد من العمل تحت الضغوط الكثيرة .
الإجهاد بسبب زيادة عبء العمل .
إنخفاض الروح المعنوية بسبب إرتفاع معدل دوران الموظفين .
إنخفاض الإنتاج و الجودة بسبب الموظفين عديمي الخبرة .
مستويات أعلى من عدم رضا العملاء .
الممثلون Actors
من سينفذ الحل و ما الذي سيؤثر على نجاحهمأنظر إلى تقنيات التوظيف .
أنظر إلى الأنظمة الداخلية التي قد تؤثر على معدل الدوران .
أنظر لطريقة معاملة الموظفين .
طريقة تدريب الناس و دعمهم .
طرق تشجيع السعادة في العمل .
الكثير من العمل للجميع قد يؤدي إلى تغييرات في الثقافة التنظيمية .
التحول TransformationProcess
ما الذي يتأثر و نظام توظيف و إختيار الموظفين و إعلانات التوظيف و فحص السير الذاتية و إجراء المقابلات و المقابلات و التحقق من المراجعتقييم الأداء .
المكافآت و التقدير .
التدريب و التطوير .
الإرشاد و التوجيه الشخصي .
الصورة الكبيرة World View
هل ثقافة شركتنا تدفع الناس بعيدًا؟ أم أننا لا نوظف الأشخاص المناسبين ؟أم هل نقود الأشخاص المناسبين بعيداً ؟
هل يشعر الناس بأنهم – أو نحن – نساهم مساهمة إيجابية في العالم ؟
المسئول Owner
المديرين و الموظفين في جميع أنحاء المنظمة و إدارة الموارد البشرية يجب أن يكونوا على علم بمقاومة التغيير و قيمة المال و الرضا فى الحياة العملية و الشخصية .البيئية Environmental constraints
و هى القيود التى تعوق حل المشكلةهل هناك ثقافة تقليدية و مقاومة للتغيير ؟
هل تحتاج لمزيد من الوقت و المال ؟
هل من الصعب العثور على آخرين فى سوق العمل ؟
الخطوة 3 – تحليل المشكلة
حلل إجاباتك فى نموذج CATWOE و إبحث عن العمليات الأساسية التي لها تأثير كبير على المشكلة التي تبحث عنها فى :ثقافة الشركات .
تعلم الموظفين و التطوير .
الخطوة 4: البدء في حل المشكلة
بعد إجتياز CATWOE سيكون لديك فكرة أوضح عن طبيعة المشكلة و يمكن أن يظهر مشاكل أكبر منها لذلك إفصل المشكلات التى ظهرت عن المشكلة الأساسية التى تهدف لحلها مثل :ثقافة شركتنا ليست موجهة نحو الأشخاص لأنها تساعد على ترك الجدد يغرقون دون تدريب أو مساعدة .
ليس هناك فائدة من الترقي .
المكافآت المعنوية أو المادية التي نقدمها لا تحفز الناس .
ثم إبدأ فى حل هذه المشكلات و هنا يمكن أن تحتاج للمزيد من تقنيات حل المشكلات فى قسم معرفة أسباب المشكلات .
النقاط الرئيسية
- نموذج CATWOE طريقة لتوسيع نطاق تفكيرك حول مشكلة أو موقف قبل الدخول في مشكلة محددة تريد حلها .
- من خلال تحليل CATWOE (العملاء – الممثلون – عملية التحول – الصورة الكبيرة – المسئول – القيود البيئية) ستكون قادر على النظر للمشكلة من العديد من الزوايا .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
#مهنة_سعيدة