تحليل مصفوفة إتخاذ القرار - مهنة سعيدة | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

آخر المقالات

السبت، 1 فبراير 2020

تحليل مصفوفة إتخاذ القرار

تخيل أن رئيسك كلفك بمهمة الإستعانة بمصادر خارجية جديدة لتكنولوجيا المعلومات وبالفعل حددت العديد من الموارد و تحتاج الآن إلى تحديد واحد منهم لتستخدمه


التكلفة المنخفضة ليست وحدها العامل الأساسي بل هناك عوامل أخرى مثل مدة التعاقد و التكنولوجيا المستخدمة و مستوي الخدمة لذلك عليك التأكد من إتخاذ أفضل قرار يراعى كل هذه العوامل .

تحليل مصفوفة القرار تقنية مفيدة جداً عندما نريد إتخاذ القرار فيه بدائل جيدة لإختيار واحده منها مع مراعاة عدة عوامل ، و هى طريقة رائعة لإستخدامها في أي قرار مهم عندما لا يكون هناك خيار مفضل و واضح .

تحليل مصفوفة القرار يساعدك على إتخاذ القرارات بثقة و عقلانية في وقت قد يكافح فيه الآخرون لإتخاذ قرار ، شاهد هذا الفيديو لإكتشاف طريقة إستخدام تحليل مصفوفة القرار لإتخاذ قرارات أفضل .

كيف تستخدم هذه الأداة

يعمل تحليل مصفوفة القرار عن وضع خياراتك كصفوف فى جدول و العوامل التي يجب مراعاتها فى أعمدة ثم أكتبها ثم قم بتقييمها حسب الأهمية النسبية للعامل و إضافة هذه الدرجات لحساب إجمالي الدرجات لكل خيار .

بالرغم من أنها تظهر معقدة إلا أنها سهلة الإستخدام لذلك سنوضح لك خطوة بخطوة طريقة إستخدامها مع مثال لكن قبل البدء

سنفترض أنك لديك محل بيع أجهزة كمبيوتر و تريد تغيير المورد الذى تتعامل معه و عندك عدد 2 موردين فى إختياراتك .

الخطوة 1

أكتب فى العمود الأول أسماء الموردين المقترحين ثم أكتب فى الصف الأول العوامل التى يجب مراعاتها لإختيار أفضلهما .

الخطوة 2

إنتقل لأول عمود و أكتب الأهمية ثم ضع درجة الأهمية لكل عامل من العوامل التى يجب مراعاتها ثم إبدأ بوضع الدرجة أسفل العامل فى نفس صف المورد من 0 – 5 على أن يكون الدرجة 0 ضعيف و الدرجة 5 جيد جداً و لا مشكلة فى وضع 0 لكل الخيارات التى تراها غير مهمة فى الدرجة الأولى .

الخطوه 3

قم بضرب كل الرقم الدال على الأهمية لكل عنصر الذى أمام كل مورد فى الرقم الذى وضعته لأهمي هذا العنصر و أكتبه أمام المورد و فى حالة عدم وضوح القيم ، إستخدم تقنية تحليل المقارنة المزدوج مثل المورد 1 فى السعر  2*5 = 10 و فى سرعة التوصيل 3*4 = 12 و هكذا.

الخطوة 4

الآن إحسب مجموع الأرقام فى كل صف لتحصل على مجموع الناتج لكل مورد .


الخطوة 5

المفترض أن أعلى درجة حصل عليها أحد الموردين هو الذى ستتعامل معه فإذا شعرت أن هذا الخيار ليس الأفضل ، أعد النظر فى ادرجات التى وضعتها لكل عامل لعلك أخفقت فى تقدير الأهمية و يمكنك إستبعاد الخيار التى يحصل على درجات منخفضة جداً .

النقاط الرئيسية


  1. يساعدك تحليل مصفوفة القرار في الإختيار بين عدة خيارات مع مراعاة عوامل مختلفة .
  2.  أكتب الخيارات الأساسية فى العمود الأول و أكتب العوامل التى يجب مراعاتها فى الصف الأول ثم أكتب درجة الاهمية لكل عامل منهم فى الصف الثانى .
  3. ضع درجة من 0 – 5 لكل عامل حسب أهميته على أن يكون 0 هو الأقل أهمية و 5 هو الأكثر أهمية .
  4. إضرب كل إختيار فى درجة الاهمية التى وضعتها ثم قم بجمع الناتج فى خانة المجموع لتحصل على المجموع الكلى للعوامل ليكون الحاصل على أعلى درجة هو إختيارك الأفضل .
  5. تحليل مصفوفة القرار هو أبسط أشكال تحليل القرار بمعايير متعددة MCDA و هو معروف أيضاً بإسم أداة مساعدة لإتخاذ القرار بمعايير متعددة أو إدارة قرارات متعددة المعايير .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

#مهنة_سعيدة