كما تعلم أن من المهم علاج سبب المرض و ليس العرض بمعنى أنه عند الإصابة بنزلة برد ينبغي التركيز على علاج الفيرس نفسه و ليس إرتفاع درجة الحرارة فقط كي تتشافي
- و لكن ماذا ستفعل فى حالة وجود مشكلة في العمل ؟
- هل ستتعامل مع الأعراض ؟
- أم ستنظر في سبب المشكلة ؟
إذا ركزت علي إصلاح الأعراض فى السطح ، حتماً ستعود نفس المشكلة و ستحتاج لإصلاح مرة أخري و إذا تعمقت في معرفة سبب المشكلة فستتمكن من إصلاح العمليات التي تعمل على إختفاء المشكلة للأبد .
تحليل السبب الجذري (RCA) هو إختصارلكلمة Root cause analysis و هو تقنية شائعة الإستخدام تساعد الناس على الإجابة عن سؤال لماذا حدثت المشكلة من الأساس و يحدد أصل المشكلة بإستخدام خطوات محددة للعثور على السبب الرئيسي للمشكلة بحيث يمكنك :
- تحديد ما حدث .
- تحديد سبب حدوثه .
- معرفة ما يجب القيام به للحد من إحتمال حدوثه مرة أخرى .
يفترض RCA أن الأنظمة و الأحداث مترابطة بحيث يؤدي إجراء ما في منطقة ما إلى تفعيل شىء في منطقة أخرى و بتتبع هذه الإجراءات ، يمكنك إكتشاف أين بدأت المشكلة و كيف نمت لتسبب الأعراض التي تواجهك الآن .
هناك 3 أنواع من أسباب المشكلة
الأسباب المادية
العناصر المادية الملموسة فشلت بطريقة أو بأخرى مثل توقف فرامل السيارة عن العمل .
الأسباب البشرية
فعل الناس شيئ خاطئ أو أنهم لم يقومون بالمطلوب فعله و تؤدي الأسباب البشرية عادةً إلى أسباب جسدية مثل السائق الذى لم يهتم بتغيير زيت الفرامل مما أدى إلى توقف فرامل السيارة عن العمل .
الأسباب التنظيمية
و خلل النظام أو السياسة التي يستخدمها الناس فى إتخاذ القرارات أو القيام بعملهم كتأجيل الصيانة أو عدم الإهتمام بها مفترضين أن هناك من قام بملىء زيت الفرامل .
يبحث تحليل RCA في جميع الأنواع الثلاثة و يدرس الآثار السلبية و يجد العيوب خفية في النظام و يحد مسببات المشكلة و هذا يعني في هذا النموذج يكتشف أكثر من سبب للمشكلة .
يمكنك تطبيق RCA على أي موقف تقريباً بشرط أن يكون عندك الحكم الجيد و الحس السليم من الناحية النظرية و ذلك لتتمكن من تتبع الأسباب الأساسية المسببة للمشكلة لذلك إحذر من الفهم عند العثور على سبب مهم يمكن تغييره في الواقع .
عملية تحليل السبب الجذري
تحليل RCA يتكون من 5 خطوات
الخطوة الأولى – تحديد المشكلة
حدد ماذا تراه يحدث ؟
ما هي الأعراض بالظبط ؟
الخطوة الثانية – جمع البيانات
ما الدليل على وجود المشكلة ؟
إلى متى ظلت المشكلة قائمة ؟
ما هو تأثير المشكلة ؟
حلل الموقف بشكل كامل قبل النظر للعوامل التي ساهمت في المشكلة و لتحقيق أقصى إستفادة ممكنة ، إجتمع مع الجميع ، الخبراء و الموظفين الذين يفهمون الموقف لأنهم أكثر الذين يعرفون و يفهمون المشكلة .
من أكثر الأدوات إفادة فى هذه المرحلة هو نموذج CATWOE الذى يساعدك فى النظر للموقف بوجهات نظر مختلفة مثل وجهة نظر العملاء و الموظفين و يساعدك على عملية التحول للحل و الرؤية العامة و من وجهة نظر صاحب المؤؤسة و القيود البيئية .
الخطوة الثالثة – تحديد العوامل السببية المحتملة
ما هي سلسلة الأحداث التي تؤدي إلى المشكلة ؟
ما الظروف التي تسمح بحدوث المشكلة ؟
ما هي المشاكل الأخرى التي تحيط بحدوث المشكلة الرئيسية ؟
فى هذه المرحلة ، حدد أكبر عدد ممكن من العوامل السببية ، كثيراً يتم التعرف على سب أو إثنين ثم نتوقف عن البحث لكن بطريقة تحليل RCA أنت لا تريد معالجة الأسباب الواضحة فقط و لكن أنت تريد التعمق لحل المشكلة من الأساس .
استخدم هذه الأدوات للمساعدة في تحديد العوامل السببية
التقدير – إستخدم الحقائق و حدد جميع العواقب المحتملة للحقيقة .
5 أسباب – إسأل لماذا 5 مرات حتى تحصل لأساس المشكلة .
التقسيم – قم بتقسيم المشكلة لأجزاء صغيرة تفصيلية لفهم الصورة الكبيرة بشكل أفضل .
السبب و الرسومات التخطيطية – إنشاء مخطط لجميع العوامل السببية المحتملة لمعرفة أين قد تبدأ المشكلة .
الخطوة الرابعة – تحديد السبب أو الأسباب الجذرية
لماذا يوجد هذا السبب الجذري ؟
ما هو السبب في وجوده ؟
إستخدم نفس الأسئلة التي إستخدمتها لتحديد مسببات المشكلة في الخطوة الثالثة للوصول للسبب الرئيسي .
الخطوة الخامسة – التوصية و تنفيذ الحلول
- ما الذي يمكنك فعله لمنع حدوث المشكلة مرة أخرى ؟
- كيف سيتم تنفيذ الحل ؟
- من سيكون المسؤول عن ذلك ؟
- ما هي مخاطر تنفيذ الحل ؟
بعد تحليل السبب و النتيجة و تحديد التغييرات اللازمة للأنظمة المختلفة ، مهم أيضاً التخطيط للمستقبل للتنبؤ بآثار الحل الذي طبقته لإكتشاف حالات الفشل المحتملة قبل حدوثها .
طريقة واحدة للقيام بذلك هي إستخدام وضع الفشل و تحليل الآثار FMEA الذى يعتمد على فكرة تحليل المخاطر لتحديد النقاط التي قد يفشل فيها الحل ، نظام FMEA رائع في مؤسستك خاصة كلما زادت عدد الأنظمة التي تستخدم FMEA في البداية كلما قل إحتمال وجود مشكلات تحتاج لتدخل تحليل RCA في المستقبل .
تحليل التأثير أداة مفيدة لأنه يساعدك علي إستكشاف النتائج الإيجابية و السلبية المحتملة للتغيير فى الأجزاء المختلفة فى نظام أو مؤسسة .
إستراتيجية كايزن أو التحسين المستمر فكرة يجب تبنيها لأنها تعتمد على تغييرات صغيرة مستمرة تخلق نظام أفضل بشكل عام حيث يركز نموذج كايزن على الأشخاص الأقرب للعمليات التى يمكن تحسينها ، Kaizen يجعل شركتك بصحة جيدة حيث يمكنك تحديد الأسباب الجذرية للمشاكل و حلها بسرعة و فعالية .
النقاط الرئيسية
- نموذج تحليل السبب الجذري عملية مفيدة لفهم المشكلة و حلها .
- لمعرفة الأحداث السلبية ، أنظر للأنظمة المحيطة بهذه المشاكل و حدد نقاط الفشل الرئيسية ثم حدد حلول لمعالجة هذه النقاط الرئيسية أو الأسباب الجذرية .
- يمكنك إستخدام العديد من الأدوات فى نموذج RCA مثل مخططات السبب والنتيجة و 5 أنواع من الأسباب التى هى جزء من العملية نفسها كما سيساعدك نظام FMEA و Kaizen على تقليل الحاجة لتحليل RCA في المستقبل .
- RCA أداة تحليلية أساسية لإجراء مراجعة شاملة على النظام لإكتشاف المشكلات المهمة بالإضافة إلى الأحداث والعوامل المؤدية إليها .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
#مهنة_سعيدة