اختر الشخصية المناسبة للمهمة بنموذج OCEAN - مهنة سعيدة | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

آخر المقالات

الثلاثاء، 7 مايو 2019

اختر الشخصية المناسبة للمهمة بنموذج OCEAN


قياس السمات السائدة الخمسة في شخصيتك

تامر شخص هادئ و خجول و يحب المنزل و عمل الآن كمندوب مبيعات و طبيعة عمله الآن هو العمل تحت ضغط دائم و عمل مكالمات هاتفية كثيرة يومياً ، هل تري أن تامر يعمل فى العمل الذي يتناسب مع شخصيته ؟

- هل سبق لك أن عملت في وظيفة لم تناسب شخصيتك ؟
- هل سبق لك أن وظفت أشخاص لم ينجحوا في أدوارهم بالرغم من أن لديهم المهارات التي تحتاج لها ؟
- هل تؤمن أنه يجب أن تتناسب شخصية الفرد مع طبيعة عمله و يكون لكل فرد أدوار واسعة و يشجعه الفريق على التعامل مع المهام بمرونة .

عندما لا تتناسب شخصيتك مع الدور الذي تقوم به بالتأكيد سيخسر الجميع و من المحتمل أن تكون غير سعيد لأنك تشعر أنك هذه المهمة لا تناسبك و حينها تخاطر المنظمة بزيادة التغيب عن العمل و إرتفاع معدل دوران الفريق و إنخفاض الإنتاجية و فقدان الرغبة في التدريب و التطوير .

يساعدك نموذج OCEAN أو The Big Five Personality Traits Model في معالجة هذه المشكلات ، نموذج السمات الخمسة إختبار يمكن إستخدامه لقياس أهم خصائص شخصية الشخص و مساعدته على فهم الأدوار التي تناسبه و يمكن للعاملين فى الموارد البشرية Human Resources إستخدامه للعثور على الأشخاص الذين لديهم الشخصية المناسبة للدور المطلوب

فهم النموذج

يعتمد نموذج السمات الخمسة على النتائج التي توصل إليها العديد من الباحثين المستقلين و يعود تاريخه إلى أواخر الخمسينيات لكن بدأ يشتهر كما نعرفه الآن من التسعينيات .

لويس جولدبرج Lewis Goldberg الباحث في معهد أوريغون للأبحاث Oregon Research Institute يُنسَب إليه تسمية نموذج الخمسة الكبار و يعتبر الآن مقياس دقيق و محترم للشخصية و يستخدم بشكل روتيني في الشركات و في الأبحاث النفسية .

يقيس نموذج OCEAN خمسة أبعاد رئيسية لشخصيات الناس

مدي إنفتاح عقلك Openness

يُطلق عليه أحيانًا الفكر أو الخيال و يقيس مستوى إبداعك و رغبتك في المعرفة و الخبرات الجديدة .

درجة وعيك Conscientiousness

ينظر إلى مستوى المسئولية التي تأخذها في حياتك و عملك فإذا حصلت على درجة عالية تكون منظم و شامل و تعرف طريقة وضع الخطط و متابعتها و إذا حصلت على نقاط منخفضة فيه تكون متساهل و غير منظم .

درجة تواصلك و مرونتك Extraversion/Introversion

يقيس هذا البعد مستوى التواصل الاجتماعي مثل درجة ميلك للصمت و الهدوء مثلاً و تحديد مولدات الطاقة عندك ان كانت ذاتية أم تحتاج للشحن من الآخرين و درجة تعثرك في العمل و التواصل مع الآخرين .

درجة توافقك مع مجتمعك Agreeableness

يقيس هذا البعد مدى تقدمك مع الآخرين و درجة تفهمك و مرونتك و تفاوضك مع الآخرين و قياس درجة ميلك فى تفضيل مصلحتك عن الآخرين .

ردود فعلك الطبيعية Natural Reactions

تسمى أحياناً الإستقرار العاطفي أو درجة العصبية و هو يقيس ردود الفعل العاطفية مثل ردود فعلك السلبية أو الهادئة نحو الأخبار السيئة و درجة قلقك الشديد للتفاصيل الصغيرة و درجة شعورك بالإسترخاء في  المواقف العصيبة .

من .Goldberg L.R ، تطوير نموذج العوامل الخمسة ، المجلد 4 ، رقم 1 ، 26-42 ، 1992 التي نشرتها الجمعية الأمريكية للطب النفسي .

ملحوظة
أحيانًا يسمى نموذج السمات الخمسة الكبار بصيغة OCEAN إختصاراً للحروف الخمسة الأولي .

الإختبار

تسمح لك العديد من مواقع على الإنترنت بإجراء إختبار Big Five Personality Traits مجاناً و يمكنك العثور على النسخة الأكثر شهرة من هنا .

يوجد إختبار واحد أو 5 إختبارات منفصلة لقياس كل واحدة من الخمسة السابق ذكرها على حدي ، الإختبار يمنحك درجات لكل سمة من السمات الشخصية الخمس و يخبرك بنتيجتك المثالية بالمقارنة مع الآخرين الذين خضعوا الإختبار .

تمنحك إختبارات أخرى حروف و أرقام  مثل O93 - C74 - E31 - A96 - N5 و ترمز الحروف إلى كل بعد و الأرقام هي النسبة المئوية للآخرين .

لذلك O93 تعني أن 93 % من الأشخاص الذين خضعوا الإختبار سجلوا نقاط أقل منك في الإنفتاح و هذا يعني أنك أكثر إبداعًا و إنفتاحاً على التجارب الجديدة من أكثر من 93 % ممن أجروا هذا الإختبار .

C74 تعني أن 74 % من الأشخاص الذين خضعوا للإختبار سجلوا أقل منك في درجة الوعي الذاتي و هذا يعني أنه من المحتمل أن تكون أكثر تنظيم و إنضباط من 74 % من الأشخاص الذين أجروا الإختبار .

تحسينات النموذج

بالرغم من بساطة نموذج السمات الخمسة و جاذبيته ، فقد جادل بعض الباحثين حول أن قياس العوامل المعقدة مثل الأداء الوظيفي يتطلب نموذج أكثر تفصيلًا للشخصية الإنسانية و في ضوء ذلك سعى الأكاديميون إلى تحسين النموذج في السنوات الأخيرة .

في عام 2013 نشر الباحثون تيموثي جادج Timothy Judge و جيسيكا رودل Jessica Rodell و ريان كلينجر Ryan Klinger و لورين سيمون Lauren Simon و إيان كراوفورد Eean Crawford نسخة محدثة من النموذج الذي قسم سمات الشخصية الخمس إلى خصائص أكثر تفصيلاً و وصفوها بالجوانب و الجوانب الفرعية (انظر الشكل 1 أدناه) .
الشكل 1 - التمثيل الهرمي لسمات الشخصية بما في ذلك الجوانب والجوانب الفرعية

التمثيل الهرمي للنموذج الخماسي للعوامل الشخصية في التنبؤ بالأداء الوظيفي ، دمج ثلاثة أطر تنظيم مع منظورين نظريين ، VO98 ، رقم 6 ، 875 - 925 ، 2013 ، نشرتها الجمعية الأمريكية للطب النفسي عام 2013 .

في الشكل 1 تم تقسيم كل سمة شخصية إلى وجهين و إقترحت هذه الجوانب العشرة عام 2007 من علماء النفس كولين ديونج Colin DeYoung و لينا كويلتي Lena Quilty و جوردان بيترسون Jordan Peterson في بحثهم بين الجوانب و المجالات ، اكتشفوا ان هناك 10 جوانب فرعية للسمات الخمسة السائدة و تُعرف هذه النسخة من النموذج باسم إختبار الشخصية للخمسة السائدة ، اكتشف المزيد عنها هنا .

قام فريق Judge البحثي بالإعتماد على النموذج المكون من الـ 10 جوانب و قسموا كل جانب إلى أكثر من 30 فرعي (انظر الشكل 1 أعلاه) و نشروا نتائج بحثهم عام 2013 . 

و تستند هذه الجوانب الفرعية إلى نموذج يُعرف باسم NEO Personal Inventory الذي تم تطويره لأول مرة في عام 1978 و نقحه علماء النفس بول كوستا Paul Costa و روبرت ماكراي Robert McRae عام 1990 .

يُعرف نموذج Judge أيضاً بالإطار التنظيمي المؤسسى 6 - 2 - 1 حيث أن كل تقييم مبني على ستة جوانب فرعية و جانبين و سمات واحدة .

إذا وجدت أن نموذج السمات الخمسة الأصلي واسع أو غير دقيق للغاية لغرضك ، فقد تكون طريقة Judge أكثر فائدة لأنه يوفر فهم مفصل لكل سمة شخصية و بالتالي يساعدك على تحديد الوظائف التي من المحتمل أن تناسبك بشكل أكثر دقة أو ما هو أفضل المرشحين المناسبين لمؤسستك .

كيف تستخدم درجاتك ؟

إذا قمت بإختبار السمات الخمسة ، يمكنك استخدام هذه المعلومات لتحسين حياتك المهنية و إذا كنت مدير توظيف HR Manager يمكنك إستخدام الإختبار لتحسين إختيارك للموظفين الجدد .

في عملك 

استخدم درجاتك في الإختبار لتحديد ما إذا كنت في الدور الصحيح أم لا فإذا سجلت درجة عالية من التواصل و ردود الفعل الطبيعية ، فمن المحتمل أن تشعر أنك في بيتك وسط حشود الناس لكن من المحتمل أن تشعر بالتوتر و العصبية بسهولة .

و إذا كانت طبيعة دورك الحالي هو العمل تحت ضغط و كان عليك تحقيق أهداف طموحة أو مواعيد نهائية قريبة أو إذا كنت معزول عن الآخرين معظم الوقت فمن المحتمل أن تراه عمل شاق لأن طبيعة شخصيتك لا تتناسب مع نوع الوظيفة هذه .

فيمكنك هنا إستخدام نتائج الإختبار لتحديد دور أو مهنة جديدة تناسب شخصيتك الخارجية و البحث عن مهام جديدة أو دور مختلف داخل مؤسستك يناسب طبيعة شخصيتك بشكل أفضل .

فى التوظيف 

الإختبار يساعدتك في التحديد بدقة للمرشحين الجدد المناسبين لمتطلبات الدور الذي تقوم بتعيينه و المناسبين لثقافة مؤسستك .

أنظر لمسؤوليات المنصب و إسأل نفسك
- هل يمكنني اللعب كلاعب فى فريق العمل ؟
- هل أنا شخص قادر على العمل بشكل جيد و مستقل ؟
- هل ثقافتك الشركة بيروقراطية روتينية أم مرنة و مريحة ؟
- هل سيتطلب الدور الكثير من الحلول الإبداعية للمشكلات ؟
- أم أنه سيتطلب الإلتزام بعمليات منظمة و عمل روتيني ؟

بمجرد تحديد شخصية الدور المطلوب ، إستخدم نموذج السمات الخمسة لتقييم مدى ملائمة شخصية كل مرشح للدور و لثقافة الشركة و قد ترغب أيضاً في إستخدام إختبارات التوظيف الأخرى لتحسين عملية إختيارك للمرشحين .

ملحوظة
تذكر أن نموذج السمات الخمسة يعطي مؤشر فقط على الأدوار التي قد تناسبك بشكل أفضل ، أنظر مقالي عن رموز هولند للتعرف على طريقة أخرى في هذا الأمر أو ما هو أفضل المرشحين لدور ما و تأكد من أن تبني قرارك على مجموعة من المعلومات و ليس فقط على نتائج إختبار الشخصية .

النقاط الرئيسية

- يقيس نموذج السمات الخمسة 5 أبعاد رئيسية للشخصية  و هي :

• مدي إنفتاح عقلك .
• درجة وعيك .
• التواصل / المرونة .
• درجة توافقك مع المجتمع .
• ردود فعلك الطبيعية .

- تم تطوير هذا النموذج بين الخمسينيات و التسعينيات من عدد من علماء النفس و حقق إطار 6-2-1 إنتشاراً واسعاً يقسم كل سمة شخصية على جانبين مقسمين إلي 6 جوانب فرعية و هناك خمس سمات مقسمين لـ 10 جوانب و 30 جانب فرعي يمكن تقييم شخص من خلالها .

- يمكنك إستخدام النموذج لإكتساب فهم أفضل لشخصيتك و لأنواع الأدوار التي تريدها أو التى امامك  و يمكنك إستخدامه كجزء من عملية التوظيف لمساعدتك على تحديد الأشخاص الذين تتوافق شخصياتهم بأفضل شكل ممكن مع الأدوار التي تقوم بتعيينها .

- ثق تماماً أنك فى حالة إعتمادك على طريقك الإختبارات الشخصية فى التوظيف أنك ستحقق نجاح أكثر من أى وقت مضي في مؤسستك .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

#مهنة_سعيدة