تحليل PEST لتحديد الفرص و التهديدات التسويقية - مهنة سعيدة | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

آخر المقالات

الثلاثاء، 11 ديسمبر 2018

تحليل PEST لتحديد الفرص و التهديدات التسويقية

تحليل PEST لتحديد الفرص و التهديدات التسويقية - مهنه سعيده
تحليل PEST لتحديد الفرص و التهديدات التسويقية - مهنه سعيده
و يسمى أيضاً بإسم PESTLE و PESTEL و PESTEL و PESTLIED و STLEEPLE و SLEPT و LONGPESTLE ، تحليل PEST أنشىء لرؤية الصورة الكبيرة و تحديد الفرص و التهديدات التسويقية لأن التغيرات في بيئة عملك يمكن أن تخلق فرص كبيرة لمؤسستك و فى نفس الوقت تسبب تهديدات كبيرة .

الفرص تأتى من التقنيات الجديدة التي تساعدك على الوصول إلى عملاء جدد و من التمويل الذي يسمح لك بالإستثمار في معدات أفضل أو من السياسات الحكومية المتغيرة التي تفتح أسواق جديدة أما التهديدات يمكن أن تأتى من إزالة قيود المنافسة الشرسة أو سوق ينكمش أو زيادة في أسعار الفائدة التي تسبب المشاكل إذا كان كان هناك مديونية على الشركة .

PEST Analysis أداة بسيطة و مستخدمة على نطاق واسع تساعدك على تحليل التغيرات السياسية و الإقتصادية و الإجتماعية و الثقافية و التكنولوجية في بيئة عملك و يساعدك هذا على فهم قوى التغيير الكبيرة التي تتعرض لها و الإستفادة من الفرص التي توفرها .

في هذه المقالة و في الفيديو أدناه ننظر في طريقة إستخدام PEST Analysis لفهم بيئة عملك المستقبلية و التكيف معها  ، شاهد هذا الفيديو لمعرفة طريقة إستخدام PEST Analysis لتحديد التهديدات و الفرص في بيئة عملك .

عن أداة PEST

Francis Aguilar من جامعة هارفارد مبتكر تحليل PEST كشف عن أداة فحص تسمى ETPS في كتابه الصادر عام 1967 بعنوان فحص بيئة العمل Scanning the Business Environment و تم تعديل إسمها بالإسم الحالى .

تحليل PEST مفيد لأربعة أسباب رئيسية

  • يساعدك على تحديد الأعمال أو الفرص الشخصية و يمنحك تحذير مسبق عن التهديدات الهامة .
  • يكشف عن إتجاه التغيير داخل بيئة عملك مما يساعدك على تشكيل ما تفعله و العمل مع التغيير بدلاً من مقاومته .
  • يساعدك على تجنب بدء المشاريع المحتمل فشلها لأسباب خارجة عن إرادتك .
  • يساعدك على التخلص من الإفتراضات الغير واعية عند دخولك إلى بلد أو منطقة أو سوق جديد لأنها تساعدك على تطوير الرؤية بموضوعية لهذه البيئة الجديدة .

ملحوظة : تحليل PEST غالبا ً يرتبط بتحليل SWOT بالرغم من إختلاف هدف كل أداة منهم ، تحليل PEST يركز على العوامل الموثرة فى الصورة الكبيرة التي قد تؤثر على قرار أو سوق أو عمل جديد محتمل بينما تحليل SWOT يستكشف هذه العوامل على مستوى الأعمال أو المنتجات أو المنتجات ، الأداتين تكمل بعضها البعض و غالباً تستخدم معاً .

طريقة إستخدام أداة PEST فى التسويق

إتبع هذه الخطوات لتحليل بيئة عملك و الفرص و التهديدات المحيطة

إستخدم PEST فى الـ Brain Storm لتبادل الأفكار حول التغييرات التي تحدث حولك ، يمكنك التوصل للمعلومات التى تريدها بالإجابة على الأسئلة أدناه التى يمكنك أن تغيرها لتتناسب مع عملك و مع نشاطك التجاري .
العصف الذهني للفرص الناشئة عن هذه التغييرات .
العصف الذهني للتهديدات أو المشكلات التي تسببها التغييرات .
إتخاذ الإجراء المناسب .


الخطوة 1 – عوامل العصف الذهني

العوامل السياسية

  • متى تكون الإنتخابات المحلية أو الدولية أو الوطنية فى بلدك ؟ و كيف سيكون حجم تأثر عملك بهذه التغييرات ؟
  • من هم أقوى منافسيك ؟ و ما هي وجهات نظرهم حول سياسات الأعمال و السياسات الأخرى التي تؤثر على مؤسستك ؟
  • حسب بلدك ، ما مدى تطور حقوق الملكية و سيادة القانون و مدى إنتشار الفساد و الجريمة المنظمة ؟ و كيف يمكن أن تتغير هذه المواقف ؟ و كيف يمكن أن يؤثر ذلك عليك ؟
  • ھل يمكن أن تؤثر التشريعات أو الضرائب على عملك بالإيجاب أو السلب ؟
  • كيف ستؤثر لائحة العمل على التغييرات المخطط لها ؟ و هل لائحة العمل منظمة أم غير منظمة ؟
  • ما هى سياسة الحكومة فى التعامل مع الشركات و المسؤولية الإجتماعية للشركات و القضايا البيئية و تشريعات حماية العملاء ؟ ما هو تأثير ذلك عليك ؟ و هل من المحتمل أن يتغير ؟
  • ما هو الجدول الزمني المحتمل للتغييرات التشريعية المقترحة ؟
  • هل من المحتمل تغييرات على أي عوامل سياسية أخرى ؟

العوامل الإقتصادية

  • ما مدى إستقرار الإقتصاد الحالي ؟ هل ينمو أم به ركود أم ينكمش ؟
  • هل أسعار الصرف الرئيسية مستقرة أم تتغير بإستمرار ؟
  • ھل ﺗرﺗﻔﻊ مستوى الدخل للعملاء أم ينخفض ؟ و كيف سيتغير مستوى الدخل خلال السنوات القليلة القادمة ؟
  • ما هو معدل البطالة ؟ هل ستبنى بسهولة عمالة ماهرة ؟ هل توظيف العمالة الماهرة مكلف ؟
  • هل يسهل على المستهلكين و الشركات التعامل بالفيزا أو البنولك الإلكترونية ؟ إن لم يكن فكيف سيؤثر ذلك على مؤسستك أو شركتك ؟
  • كيف تؤثر العولمة على البيئة الاقتصادية ؟
  • هل هناك عوامل إقتصادية أخرى يجب أخذها فى الإعتبار ؟؟

تلميح : إستخدم تقنية Porter’s Diamond لمواءمة إستراتيجة شركتك مع ظروف العمل في بلدك .

العوامل الإجتماعية و الثقافية

  • ما هو معدل النمو السكاني ؟ هل سيتغير هذا المعدل خلال السنوات القليلة القادمة ؟
  • هل تغير فكر الأجيال ستؤثر على ما تفعله ؟
  • ما هي مستوى المجتمع الصحي و التعليمى ؟ كيف يتم تغييرها و ما تأثير ذلك عليك ؟
  • ما أنماط التوظيف و إتجاهات سوق العمل و المواقف تجاه العمل التي يمكنك ملاحظتها ؟ هل تختلف بإختلاف الفئات العمرية ؟
  • ما المواقف و المحرمات الإجتماعية التي يمكن أن تؤثر على عملك ؟ هل حدثت تغييرات إجتماعية و ثقافية حديثة قد تؤثر على هذا ؟
  • كيف تؤثر المعتقدات الدينية و أنمط الحياة على السكان ؟
  • ھل هناك أى عوامل إجتماعية و ثقافية لتغيير نشاطك ؟

تلميح : القيم لها دور مركزى و مؤثر في أى مجتمع ، إستخدم إطار القيم التنافسية Competing Values Framework لتحديد قيم مؤسستك ، و الأبعاد الثقافية Hofstede أو Hofstede’s Cultural Dimensions لإستكشاف قيم عملائك .

العوامل التكنولوجية

  • هل هناك أي تقنيات جديدة يمكنك إستخدامها ؟
  • هل هناك أي تقنيات جديدة مستقبلية يمكنها التأثير على مجال عملك بشكل جذري ؟
  • هل يستطيع منافسيك الوصول لتقنيات جديدة ستعيد تعريف منتجاتهم ؟
  • في أي المجالات تتركز أبحاث الحكومات و المؤسسات التعليمية ؟ هل هناك أي شيء يمكنك القيام به للإستفادة من هذا ؟
  • كيف أثرت تغييرات البنية التحتية على أنماط العمل (مثل العمل عبر الإنترنت) ؟
  • هل هناك محاور تكنولوجية قائمة يمكنك العمل معها أو التعلم منها ؟
  • هل هناك أي عوامل تكنولوجية أخرى يجب عليك مراعاتها ؟

ملحوظة : هناك إختلافات بين مصطلحات تحليل PEST لأنها تتضمن عوامل أخرى و هى

PESTLE / PESTEL : سياسي ، إقتصادي ، إجتماعي – ثقافي ، تقني ، قانوني ، بيئي .
PESTLIED : سياسي ، إقتصادي ، إجتماعي ثقافي ، تكنولوجي ، قانوني ، دولي ، بيئي ، ديموغرافي .
STEEPLE : الإجتماعية / الديموغرافية و التكنولوجية و الإقتصادية و البيئية .

العوامل السياسية و القانونية و الأخلاقية

SLEPT : الإجتماعية و الثقافية و القانونية و الإقتصادية و السياسية و التكنولوجية .
LONGGPESTLE : الإصدارات المحلية و الوطنية و العالمية من PESTLE (تستخدم لفهم التغيرات في المنظمات متعددة الجنسيات) .

لذلك إختر الإصدار الذي يناسب طبيعة عملك .

الشكل 1 يوضح العوامل التى تؤثر على بيئة عملك

العامل
الفرصةالتهديد
سياسى
إقتصادى
الثقافى و الإجتماعى
تكنولوجى
PEST Analytics

الخطوة 2 – العصف الذهني للفرص

بعد تحديد التغييرات التي تحدث في بيئة عملك أنظر فى كل تغيير منهم و إبدأ العصف الذهني للفرص التي قد تفتحها لك هذه التغييرات

مثال : هل يمكن أن تساعدك هذه التغيرات على تطوير منتجات أو فتح أسواق جديدة أو جعل العمليات أكثر كفاءة ؟

الخطوة 3 – العصف الذهني للتهديدات

من المهم التفكير في أن يمكن لهذه التغييرات إعاقة عملك فإذا أدركتها في وقت مبكر ، قد تتجنب حدوث هذه المشاكل أو تقليل تأثيرها .

مثال : إذا كان الجزء الأساسي من سوقك في حالة تدهور ديمغرافي .

  • فهل يمكنك فتح مناطق أخرى في السوق ؟
  • إذا كانت التكنولوجيا تهدد منتج رئيسي ، هل يمكنك إتقان هذه التقنية و تحسين المنتج ؟

تحليل المخاطر Risk analytics سيساعدك على تقييم هذه التهديدات و وضع إستراتيجيات لإدارتها .

الخطوة 4 – إتخاذ إجراء مناسب

بعد تحديد الفرص الهامة ، قم بإنشاء الإجراءات التي ستتخذها لوضعها في خطة عملك ، فإذا ظهرت مخاطر كبيرة ، إتخذ الإجراء المناسب لإدارتها أو القضاء عليها .

النقاط الرئيسية


  • تحليل PEST يساعدك على فهم التغييرات السياسية و الإقتصادية و الإجتماعية و التكنولوجية التي ستؤثر على بيئة عملك .
  • يمكنك إستخدام هذه العناوين لعمل Brain storming لتبادل الأفكار حول الصورة أو الرؤية الكبيرة لبيئة الأعمال سواء كانت فى بلد أو منطقة أو سوق جديد أو سوق موجود بالفعل) ثم إستنبط الإستنتاجات حول قوى التغيير المهمة التي تعمل في إطار ذلك .
  • هذا يوفر لك تخطيط أكثر دقة و ستتمكن من خلاله من تقليل المخاطر و الإستفادة القصوى من الفرص التي تقدم نفسها لك .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

#مهنة_سعيدة