تحديد الأولويات - مهنة سعيدة | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

آخر المقالات

السبت، 1 فبراير 2020

تحديد الأولويات


تحديد الأولويات هو الأساس الذي يحقق لك أقصى إستفادة من جهودك و جهود فريقك و يساعدك على خلق الهدوء و المزيد من الوقت لتركيز طاقتك و إنتباهك على الأشياء المهمة


تحديد أولوياتك هام جداً خاصة عندما يكون الوقت محدود و الطلبات كثيرة و يساعدك على تحيد وقت حسب الحاجة و يبعد عنك و عن فريقك المهام الأقل أهمية التي يمكن عملها فى لاحقاً و من خلال هذه الإدارة الدقيقة للمهام ذات الأولوية سترحل عنك الفوضى و سيقل الإجهاد بشكل كبير و ستمضي نحو نجاحك .

تحديد الأولويات البسيطة

يمكنك تحديد الأولويات حسب أهمية الوقت أو حسب الربحية أو الفائدة المحتملة للمهمة أو حسب الضغط الذي تواجه و غالباً تكون النتائج فعالة عندما ترتيب أولوياتك حسب قيمة المشروع المادية أو المعنوية عليك كما هى مهمة خاصة عندما يعتمد عليك آخرون أو قرب تسليم المشروع لتتمكن من تحقيق النتيجة بأقل جهد ممكن و بالتأكيد الذى يقاوم ضغط مديره عليه شخص أحمق خاصة عندما يكون هذا الضغط معقول و شرعى .

أدوات تحديد الأولويات

يوجد الكثير من الأدوات التى تساعدك على تحديد أولوياتك و إدارة وقتك إذا أردت الفاعلية الحقيقية :

تحليل المقارنة المزدوج

مفيد للغاية عندما تكون معايير القرار غامضة أو ذاتية لأنه يساعدك على تحديد أولويات خياراتك من خلال مقارنة كل عنصر في القائمة مع جميع العناصر الأخرى و إتخاذ قرار لصالح الأكثر اهمية و ذلك للحصول على قائمة مرتبة حسب الأهمية .

تحليل مصفوفة إتخاذ القرار 

يساعدك على تحديد أولويات قائمة مهامك التي تحتاج لمراعاة عوامل أخرى .

مصفوفة أولوية العمل

تطلب منك الرسم السريع و البسيط و الرسمة هى قيمة المهمة مقابل الجهد الذي تحتاجه لإكتشاف المكاسب السريعة التي تمنحك أكبر المكافآت في أقصر وقت ممكن و تجنب المشتتات  التي تمتص وقتك و تعطيك مكافأة قليلة و هذه طريقة بارعة و فعالة للغاية لإتخاذ قرارات بناء على أولوياتك .

نموذج آيزنهاور العاجل / المهم 

و هو نموذج يساعدك على تحديد المهام العاجلة أو مهمة ، المهام العاجلة هى التى لا يمكن تأجيلها الآن و المهام المهمة مثل العمل من أجل تحقيق أهداف حياتك هى التى يمكن تأجلها الآن .

مصفوفة Ansoff  و مصفوفة Boston

و هما يعطوك خطوات سريعة لتحديد أولويات الفرص المتاحة لك حيث تساعدك مصفوفة Ansoff على تقييم الفرص و تحديد أولوياتها حسب المخاطر بينما تساعدك مصفوفة Boston على إعطاء الأولوية للفرص بناءً على جاذبية السوق و قدرتك على الإستفادة منه .

تحليل Pareto

الذى يأتى دوره عندما تواجه مشاكل كثيرة تحتاج لحل حيث يساعدك على تحديد أهم التغييرات التي يجب عملها حيث يطلب منك أولاً تجميع المشكلات التي تواجهها معاً ثم حساب عدد حالات كل مشكلة من خلال إعطاء الأولوية للمشكلة المتكررة أو المنتشرة و ذلك لتركيز جهودك على حلها ثم الإنتقال إلى المشكلة التالية .

نموذج The Modified Borda Count 

مفيد فى تحديد أولويات المشكلات و المشاريع خاصة عندما يكون الإجماع مهم و يجب إتخاذ قرار جماعي قوي عن طريق أن يقوم كل مشارك بترشيح القضايا التى لها  الأولوية بالنسبة له ثم يقوم بترتيبها بدرجات من 1 – 10 ثم إضافة النتيجة لكل مشكلة ثم تحديد أولوياتها حسب الدرجات و تظهر اهميته عندما تكون هناك حاجة لموافقة الناس على قرار تحديد أولويات جماعية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

#مهنة_سعيدة