نظرية العوامل الأربعة للقيادة الفعالة - مهنة سعيدة | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

آخر المقالات

الأربعاء، 8 أبريل 2020

نظرية العوامل الأربعة للقيادة الفعالة

القيادة الجيدة تجعل الناس يؤمنون بك ، يقول لاعب كرة السلة Larry Bird إذا لم تقدم كل ما لديك للاعبين سيشعرون أنك مخادع ، القيادة الجيدة لها طريق كثيرة لكن تربطها جميعاً عوامل مشتركة

سنذكر العوامل المشتركة بين طرق القيادة المختلفة من خلال إستخدام نظرية العوامل الأربعة للقيادة الفعالة

عن النظرية

طور الباحثان David Bowers و Stanley Seashore نظرية العوامل الأربعة للقيادة الفعالة في منتصف الستينيات و نشروها عام 1966 حيث قدم الباحثان العديد من نتائج الباحثين الآخرين لإكتشاف ما يلزم ليكون قائد فعال و لاحظوا أن هناك 4 أبعاد تظهر بإستمرار في هذه الدراسات .

العوامل الأربعة

1. تقديم الدعم الشخصي .
2. تشجيع العمل الجماعي و تسهيل التفاعل .
3. التركيز على الأهداف .
4. مساعدة الناس على العمل بفاعلية .

تطبيق النظرية عملياً

بالرغم من أن القيادة التحويلية هى الأحدث فى أساليب القيادة إلا أن هذه العوامل الأربعة هامة فعلاً أثناء العمل مع فريقك لذلك يجب معرفة أنماط القيادة المختلفة لتتمكن من إستخدام أفضل نمط مناسب لموقفك .

1. تقديم الدعم الشخصي

دعم القادة لفرقهم و مساعدتهم على تقدير أنفسهم و عملهم يشعرهم بقيمتهم الذاتية و هذا يعني إثبات أنك تقدر العمل الذي يقومون به  و شكرهم عند الأداء الجيد أو عند تجاوز واجباتهم خاصة فى حالة المرتبات الضعيفة فهناك طرق كثيرة لتحفيز فريقك بدون مكافآت .

يمكنك دعم فريقك عاطفياً من خلال بناء الثقة بالنفس و إظهار تعاطفك و تفهمك لهم و تذكر أن الناس تريد فقط معرفة أن عملهم له قيمة لذلك خصص بعض الوقت للتعرف على العمل الذي يقومون به وأظهر تقديرك لهم .

2. تشجيع العمل الجماعي و تسهيل التفاعل

يعمل القادة على تشجيع الناس على إقامة علاقات عمل وثيقة و تعاونية و ناجحة مع بعضهم البعض حيث تكون الفرق أكثر فاعلية عندما يثق الناس ببعضهم البعض و يتواصلون بشكل جيد لذلك قم ببناء الثقة فى فريقك من خلال الصدق و إعترف عند الخطأ و إعترف بأن أعضاء الفريق يعرفون أكثر منك فى أشياء معينة ، التواضع يبني الثقة من أقصر الطرق يا صديقى !

إذا أظهرت الثقة و تواصلت بصراحة ، سيتصرف الناس بنفس الطريقة لذلك كن نموذج يُحتذى به و تواصل بشكل جيد معهم لأن الذين يعبرون عن أنفسهم بوضوح حتى فى المواقف الصعبة يكونوا أكثر فاعلية و نجاح من الذين ينهار تواصلهم مع الآخرين تحت الضغوط .

لذلك درب موظفيك على مهارات التواصل مثل الإستماع الفعال و الحزم و حل النزاعات و يمكنك إستخدام تقنية نافذة Johari لمساعدتهم على فهم بعضهم البعض بشكل أفضل .

3. التركيز على الأهداف

يركز القادة على الأهداف المشتركة و يحفزون الناس على الأداء الجيد و يبعثون مشاعر الحماس لذلك مارس أسلوب الإدارة بالأهداف عن طريق مساعدة الناس على توافق أهدافهم مع أهداف المؤسسة ليكونوا أكثر سعادة و إنتاجية .

ساعد موظفيك ليصبحوا متحمسين لرسالة المنظمة ، ألهمهم بقصص الأعمال و ساعدهم على فهم كيف يساهم العمل الذي يقومون به في تحقيق الصالح العام ثم تأكد من أن فريقك لديه أهداف ذكية فإذا كان فريقك غير متأكد من أهدافه أو إذا تغيرت أهدافه بإستمرار ، ستنخفض إنتاجيته و معنوياته .

يمكنك أيضاً توصيل أهداف فريقك بفاعلية من خلال ميثاق الفريق لأنه يوضح الأهداف أكثر و يشرح ما يمكن و ما لا يمكن للناس القيام به لتحقيق مهمة الفريق .

4. مساعدة الناس على العمل بفاعلية

القادة يوفرون الأدوات و الموارد التي يحتاجها الناس لتحقيق أهداف عملهم مثل الوقت و المعرفة و الحصول على المساعدة من الآخرين و التدريب بشكل فعال و تأكد من أن الناس يعرفون أولوياتهم حتى يتمكنوا من إدارة وقتهم و مواردهم بشكل صحيح .

أنت المسؤول عن الحفاظ على سلامة فريقك و صحته لذلك تأكد من بيئة عمل صحية بدلاً من أن سيكافح الناس للتركيز و تقديم نتائج فى بيئة عمل غير صحية أو غير مريحة !

ملحوظة
هذه العوامل الأربعة تساعدك على البدء فى دور القيادة لكن يمكنك تطوير مهاراتك بشكل أكبر من خلال إختبار اونلاين لقياس مستوى مهارات القيادية و إختبار آخر لمعرفة المهارات التي يجب تحسينها .

النقاط الرئيسية

- أنشأ David Bowers و Stanley Seashore نظرية العوامل الأربعة للقيادة في منتصف الستينيات .

- النظرية تحتوى على 4 عوامل هي :
1. تقديم الدعم الشخصي .
2. تشجيع العمل الجماعي .
3. التركيز على الأهداف .
4. مساعدة الناس على العمل بفعالية .

- يمكنك إستخدام العوامل الأربعة كقاعدة صلبة عند بناء مهاراتك القيادية و تعلم أكثر من ذلك إذا كنت تريد أن تكون قائد فعال .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

#مهنة_سعيدة