خلق مكان صحى للعمل - مهنة سعيدة | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

آخر المقالات

الخميس، 9 أبريل 2020

خلق مكان صحى للعمل

الألوان الزاهية النشطة تساعد على خلق السعادة و الإنتاجية فى العمل كما تساعد على زيادة الإنتاجية و تقليل التغيب عن العمل و رفع الروح المعنوية لكن مكان العمل ليس مكتبك كما أن هناك أشياء أخرى تجعل من مكان العمل صحي

سنخبرك بطريقة عمل مكان صحى للعمل و فوائده بالنسبة لك و فريقك و مؤسستك و إستراتيجيات عملية وغير مكلفة لتغيير بيئة عمل فريقك

المكان الصحي للعمل

عرّف L. R. Murphy خبير الصحة المهنية مكان العمل الصحي بأنه هو المكان الذي فيه ثقافه و مُناخ و ممارسات تنظيمية تساعد على تحسين الصحة العقلية و البدنية و الإنتاجية و الفاعلية للموظفين و لا يقتصر على المرتب و الآمان .

فوائد بيئة العمل الصحية

• زيادة الروح المعنوية و الرضا الوظيفي .
• تعزيز الأداء و الإنتاجية .
• تحسين العلاقات بين صاحب العمل و الموظف .
• تقليل التغيب و أيام المرض و تكاليف الرعاية الصحية .
• جذب الموظفين المحتملين .
• الإحتفاظ بأفضل الموظفين .

ما الذي يجعل مكان العمل صحي ؟

هناك بحث أثبت أن 5 عوامل أساسية تساهم في صحة مكان العمل و إذا أردت ذلك ، يجب العمل على هذه المجالات الخمسة .

1. البيئة المادية بما في ذلك الصحة و السلامة .
2. نمو الموظفين و تطورهم .
3. الإعتراف بالفضل .
4. مشاركة الموظفين .
5. التوازن مع الحياة .

1. البيئة المادية

هو خلق بيئة تعزز الصحة العقلية و الجسدية لفريقك لذلك إبدأ بالسير حول مكان عملك و النظر إليه بعمق و حدد إلى أى مدى يبعث هذا المكان روح التفاؤل و التحفيز من عدمه ، حرارة أو برودة المكان و تنظيمه و تجربة عميلك داخله و إبدأ بوضع قائمة بالتحسينات التي ستحول مكتبك إلى مكان أكثر متعة و حيوية .



يمكنك تحسين البيئة المادية عن طريق :
إسأل فريقك عن أفكار و مقترحات و فكر في إعادة الطلاء بألوان مشرقة و مفعمة بالطاقة و أعد تشكيل المكاتب بشرط أن تكون أكثر راحة للموظفين و العملاء .

يمكنك أيضًا زيادة جودة الهواء من خلال وضع النباتات لتوليد الهواء النقى كما يمكنك تحسين تهوية المكتب بإستخدام تكييف الهواء عند الحاجة و التأكد من وجود صيانة أجهزة التدفئة و التهوية بإنتظام .

تأكد أن المكاتب و الكراسي و أجهزة الكمبيوتر و ملحقات العمل الأخرى قد تم إعدادها بشكل صحيح لتقليل فرص حدوث أي إصابات و أن مستوى الإضاءة مريح ، نعلم أن هذه الامور تبدو مملة لكنها مهمة جداً .

يمكنك أيضاً التقليل من إنتشار المرض في العمل من خلال تعزيز معايير النظافة الجيدة مثل غسل اليدين بإنتظام و العطس في المنديل و الحفاظ على الأسطح نظيفة و التشجيع على الراحة عند المرض.

ملحوظة
• يمكنك الإستعانة بمهندس ديكور و إذا لم تتوفر الميزانية لذلك حالياً ، يمكن إعادة تصميم مكان العمل مع الزملاء أو إعادة التنظيم و هى طريقة رائعة لتعزيز روح الفريق أو التهدئة فى فترات النزاعات .

• لقاء المدرب المصري وليد المعداوى فى مقابلة مع الخبراء عن الإبتكارات في تصميم المكاتب يعطيك المزيد عن تطوير بيئة عمل منتجة و مريحة لفريقك كما أن مقال الحفاظ على سلامة فريق العمل يساعدك على إعادة النظر فى سياسة شركتك على سلامة الموظفين .

2. نمو الموظف و تطوره

معظمنا يرغب في الإستمرار في نمو و تطوير مهاراتنا طوال حياتنا لذلك كلما إستطعت مساعدة الناس على القيام بذلك كلما كانوا أكثر إنتاجية و سعادة .

يمكنك عمل إختبار keirsey لقياس مدى قدرتك على توصيل نجاحك إلى فريقك لأنه سيساعدك على فهم فريقك و إكتشاف طرق تحسين فعالية فريقك من خلال التدريب و التطوير المناسبين .



يمكنك تحسين نمو الموظفين عن طريق :
• حدد الإحتياجات التدريبية لفريقك و حديد المهارات التي يحتاجون لتطويرها قبل البدء .

• قابل كل عضو من أعضاء فريقك و إسألهم عن أهدافهم المهنية و حدد الطرق التي ستساعدهم بها على النمو و التطوير لتحقيق هذه الأهداف و ساعدهم في العثور على مرشد لهم أو إستخدام نموذج GROW لتدريبهم .

• شجع الأعضاء على تولى المشاريع صعبة لتوسيع مهاراتهم و مستواهم المهنى و لتعزيز إيمانك بقدراتهم و زيادة تقديرهم الذاتي ، يمكنك إستخدام تقنية Nine Box Grid لإدارة المواهب لمساعدتك على تقييم إمكاناتها .

ملحوظة
ستظهر الفوائد الصحية من تنمية فريقك إذا منحتهم الفرصة لتطبيق المهارات التي يتعلمونها لذلك إمنح فريقك الفرصة لإستخدام معارفهم و مهاراتهم الجديدة .

3. الإعتراف بالفضل

الكل يريد و يحب أن يتم الإعتراف بعمله الجيد لذلك العطاء و الحصول على الإعتراف هو جزء مهم جداً لعمل مكان عمل صحي .

يمكنك الإعتراف بالفضل عن طريق :
• كافئ فريقك بإنتظام و لا تستهين أبداً بمدى أهمية كلمة شكراً لك بعد القيام بعمل جيد .

• إفعل ما يمكنك فعله لتوفير العدل و الإهتمام لأعضاء فريقك .

• مارس الإدارة بالتجول و ركز على الأساسيات و قدّم لهم التشجيع أو التعليقات السريعة مثل أحسنت .

4. مشاركة الموظفين

ثبت أن مشاركة الموظفين تزيد من معنويات الموظفين وولائهم و تزيد من إنتاجيتهم و حاول توفير نوع من الإستقلالية ليشعرون بالرضا عما يفعلونه و تذكر أن حرية إتخاذ القرارات غالباً تكون العامل الأساسي في تحقيق الرضا الوظيفي .



يمكنك مشاركة الموظفين عن طريق :
• تجنب التدقيق الزائد أو تركهم يفعلون ما يحبون و تعلم طرق التفويض الناجح و أعط فريقك أكبر قدر ممكن من المسؤولية .

• تأكد من أن لديهم طرق لتقديم الملاحظات لك و للشركة فيجب أن يكون هناك عدة طرق لتقديم النقد البناء أو الأفكار المبتكرة و التى تساعد المنظمة على التحسين .

• توصل إلى طرق مبتكرة لزيادة مشاركة فريقك في الشركة عن طريق التدريب المتبادل أو تشجيع أعضاء الفريق على التناوب في إدارة فريقك ليوم واحد .

5. التوازن مع الحياة

لدى الناس العديد من الدوافع المختلفة في الحياة. البعض طموح ويريدون النجاح ، ويسعدهم العمل لساعات طويلة لتحقيق ذلك. قد يرغب الآخرون في قضاء أكبر وقت ممكن مع الأصدقاء والعائلة. ويمكننا جميعًا أن نشعر بالضغط أو الإرهاق أو التحميل الزائد من وقت لآخر .

يمكنك مساعدة فريقك على التوازن مع الحياة عن طريق :
• إذا إستطعت قم بإنشاء مواعيد عمل مرنة لفريقك فربما تسمح لهم بالعمل 4 أيام في الأسبوع أو العمل من المنزل في يوم أو أكثر إذا كان ذلك عملياً .

• إسمح لأعضاء فريقك بأخذ فترات راحة خلال اليوم و شجعهم على الخروج لإستنشاق الهواء النقي و عمل التمارين الخفيفة إذا كان ذلك عملياً و يمكنك عمل الإجتماعات أثناء السير لمناقشة المشكلات .

• قم بتدريبهم على طرق الإسترخاء بعد يوم شاق حتى يتمكنوا من الراحة و إعادة الشحن عندما يعودون إلى المنزل مع الأخذ فى الإعتبار الذين يحبون العودة للعمل فى منازلهم بعد أوقات العمل الرسمية .

• تأكد من عدم تعرض أي شخص في فريقك بخيبة أمل كبيرة و عادة ما يشعر بهذا الشعور الملتزمين و المتحمسين و شجعهم على إختبار Burnout الذاتي للتأكد من بقائهم منتعشين و مشاركين .

ضع في اعتبارك مدى شعور الناس بالرضا الوظيفي و حاول ملاحظة مدى سعادتهم فى العمل و إن يكن الأمر كذلك ، فكر في إستخدام تقنيات صياغة العمل لمساعدتهم على صياغة أدوارهم لتناسبهم بشكل أفضل .

النقاط الرئيسية

- يوفر إنشاء مكان عمل صحي مزايا للمديرين و المؤسسات و التي تشمل تحسين الروح المعنوية و تقليل التغيب عن العمل و المساعدة في التوظيف و تحسين الإنتاجية .

- هناك 5 أشياء أساسية للتركيز عليها عند إنشاء مكان عمل صحي:

1. البيئة المادية.
2. نمو الموظفين وتطورهم.
3. الاعتراف.
4. مشاركة الموظف.
5. توازن الحياة.

- تتضمن استراتيجيات إنشاء مكان عمل صحي التأكد من أنك تكافئ الأشخاص بانتظام من خلال قول "شكرًا لك" ، وتشجيع الأشخاص على تحقيق التوازن السليم في الحياة ، وتزويد الجميع ببيئة آمنة ومريحة للعمل فيها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

#مهنة_سعيدة