بناء إحترام الذات - مهنة سعيدة | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

آخر المقالات

السبت، 1 فبراير 2020

بناء إحترام الذات

تحسين إحترام الذات رحلة شخصية و هو جزء أساسي من الشعور بالسعادة و شعورنا بالنجاح فى الأمور التي تهمنا كما أنه يساعدنا على أن نكون انفسنا و التعامل مع الشدائد و بناء إعتقاد الفوز بالرغم من الإنتكاسات ، إنه قوة داخلية تدعمك و تمنحك الشجاعة التي تحتاجها لتكون الشخص الذي تريده

إنخفاض احترام الذات يفعل عكس ذلك بك لأنه مرابط بالشك بذاتك و بشعرك أنك لست جيد بما يكفي لمواجهة تحديات الحياة و يجعلك تعتقد أنك لست قادر على تحقيق أحلامك بل و الإعتقاد أنه يجب ألا تحلم من الأساس و يسبب العديد من الإضطرابات العقلية و يخلق المشاعر السلبية كالقلق و الحزن و العدوانية و الإحراج و الوحدة و التكلف و المكر .

لتقييم مستوي تقديرك لذاتك قم بإختبار ذاتك بمقياس SES أو مقياس Rosenberg لتقدير الذات المكون من 10 عناصر و الذى تم تطويره بواسطة الدكتور موريس روزنبرغ و بالرغم أنه قديم إلا أنه لا يزال معترف به كشكل من أشكال القياس الشائعة المستخدمة في أبحاث تقدير الذات .

ما هو إحترام الذات ؟

إحترام الذات مرتبط بالثقة بالنفس لكنه أكثر و أعمق من ذلك مثل الواثق من نفسه الذى يتظاهر بالنجاح فهو لا يعير إهتماماً بإحترام ذاته بشكل صحي و بالرغم من الجدل الكبير على مفهوم إحترام الذات إلا أن النظرية الرائدة فيه تقول أنه مزيج من الكفاءة و الإستحقاق .

ركزت نماذج أخرى على أحدهم لكن العلاقة بين الإثنين هى أفضل وصف و يقول ناثانيل براندن كتابه سيكولوجية إحترام الذات ، إن إحترام الذات له جانبان مترابطان و هما الشعور بالكفاءة الشخصية و الشعور بالقيمة الشخصية الناتجان من الثقة بالنفس و إحترام الذات و إنه القناعة الشخصية بأنك مؤهل لهذه الحياة و تستحق العيش بكرامة .

الكفاءة و الإستحقاق

الكفاءة هى الإعتقاد أنك تمتلك المهاراتك و القدراتك التي تحتاجها للنجاح في شىء خاص بك تحبه مثل الغناء أو الرقص أو التسلية و ليس النجاح الأكاديمى أو العملى فقط ، من ناحية أخرى إذا صعدت لقمة مهنتك و أنت ليس فخور بهذه المهنة ، فلن تشعر بالإحترام الذاتي الحقيقى .

نتكلم عن القيمة التي للمكان الذي تعبر فيه عن تقييمك العام لنفسك و سلوكياتك الروتينية المتوافقة مع قيمك التى تؤثر على إعتقادك أنك جيد بما فيه الكفاية و مدى حبك و إحترامك لشخصك .

الجمع بين الكفاءة و الإستحقاق يجعلنا نحصل على تعريف كامل لتقدير الذات لأنك بمجرد الشعور بالرضا عن نفسك فقط ، سيظهر عنصر الكفاءة بحيث تؤدي سلوكياتك إلى أعمال إيجابية تشعرك بالكفاءة لكن حافظ على ألا تنجرف إلى حفرة الضغط الزائد أو النرجسية و إبق في حالة توازن .

ملحوظة

النظر لإحترام الذات بهذه الطريقة يتيح لنا رؤية الفرق بين التقدير الذاتي الصحي و إحترام الذات الزائد عن الحد الذي يؤدي لسلوك عدواني و مدمّر ، فكرة أنك أفضل من الآخرين تسبب الكبر و البلطجة و أكثر من ذلك و إذا كان مستوى ثقتك بنفسك كبير عن قدراتك فأنت تجهز نفسك للفشل و الذل و الإحباط و الغضب مثل العنف المنزلي .

تحسين إحترام الذات

الآن بعد أن عرفت ما هي الثقة بالنفس فأنت الآن في وضع أفضل لتحسين وضعك بطريقة متوازنة و قوية و هذه بعض النصائح لتحسين إحترامك لذاتك :

فكر في نفسك بشكل إيجابي

الشخص الوحيد الذي يمكنه تغيير رأيك في نفسك هو أنت ! ، لا يمكن لأحد آخر أن يمنحك الثقة بالنفس لذلك عليك أن تبنيه من خلال التفكير في جميع الأشياء الإيجابية في حياتك و إستخدامها لصالحك و تأكد من أن تكون حالتك المزاجية إيجابية دائماً و تعلم طريقة إكتشاف و هزيمة التدمير الذاتى و كن أفضل مشجع لنفسك !

إفتخر و إحتفل بإنجازاتك عندما تفعل شيئ جيد و لا تنتظر أحدهم يخبرك كم أنت رائع لأنه لن يحدث ! (العين ما تحب اللى أعلى منها) .

حدد الأهداف

كلما حققت نجاحات أكثر كلما شعرت بشعور أفضل تجاه نفسك لذلك تحديد هدف لك أسلوب رائع لإستهداف النجاح و تتبعه و الإعتراف لتبنى المهارة التى تشعرك بالفخر و الإستحقاق و تبنى تحديد أهداف صغيرة و الوصول إليها دائماً !

كن ثابت

عندما تتصرف بشكل متفق مع قيمك عندها سيتحسن إحترامك لذاتك و إذا وجدت نفسك في موقف صعب ، إفعل ما بوسعك لإتخاذ قرار يتوافق مع قيمك ، حقق أهدافك بنزاهة و لا تقلل إحترامك لذاتك بالغش أو التصرف بطرق غير شريفة .

أنت لست مثالي

لا تصعب الأمور على نفسك فكلنا نرتكب أخطاء ، إرتكاب الاخطاء شىء جيد طالما تتعلم منها .

المعايير الشخصية الوحيدة التى يجب إتبعها هي معاييرك الشخصية لذلك توقف عن القلق بما يفكر فيه الآخرون و ركز على الأشياء العظيمة فى نفسك و إذا قمت بذلك ستتألق ثقتك الداخلية بنفسك و ستتغلب عن أى عيوب .

إعتن بصحتك الجسدية

ممارسة الرياضة تحسن من إحترام ذاتك و تساعدك على التحكم بشكل أكبر و تمنحك شعور بالرضا ، هذا الشعور سينقلك لمناطق أخرى فى حياتك .

النقاط الرئيسية

  1. الطريقة التي تشعر بها تجاه نفسك هي مفتاح إحترام الذات ، أنت الشخص المسيطر و يمكنك أن تحدث فارق حقيقى فإذا كنت تحب نفسك و تعتقد أنك تستحق أشياء جيدة في حياتك ، ستتمتع بإحترام الذات و إذا كنت تكره نفسك أو تنتقدها فستغرق فى الشعور بعدم الثقة بنفسك .
  2. ثقتك بنفسك هامة جداً لأنها تساعدك علي التغلب على تحديات الحياة و تحقيق الأشياء التي تهمك لذلك إنتبه لتقديرك لما تفعله و حاول دائماً إكتشاف من تكون !

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

#مهنة_سعيدة