كن قائد ملهم بالقيادة التحويلية - مهنة سعيدة | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

آخر المقالات

الأحد، 3 سبتمبر 2017

كن قائد ملهم بالقيادة التحويلية



القيادة التحويلية - Transformational Leadership
كن قائد ملهم مع القيادة التحويلية - مهنه سعيده
القيادة التحويلية طريقك لتصبح قائد ملهم

هناك فرق ناجحة على المستوى الشخصى أو فى العمل الجماعى مع بعضهم البعض و هناك فرق أخرى يشتكى قائدوها بأنها ليست كذلك و تعاني هذه الفرق من إرتفاع معدل دوران الموظفين ، و غالباً تكون نتائجها مخيبة للآمال .

القادة الناجحون يذكرون بإستمرار فرقهم و أهدافهم و يدركون أنهم يمثلون نموذج يحتذى به داخل الفريق و تكون النزاهة سمة لهم فى جميع علاقاتهم  و دائماً يضعون و يظهرون معايير توقعاتهم فى فرقهم ، هنعرف فى المقال ده القيادة التحويليلة و دورها فى إحداث الفَرق بين الفِرق الناجحة و الفرق الأخرى و طريقة الحصول على فريق مناسب لإنجاز المهام .

ما هي القيادة التحويلية ؟

خبير القيادة McGregor Burns قال عن القيادة التحويلية في كتابه Leadership عام 1978 ، أن القادة و أتباعهم يرفعون بعضهم البعض إلى مستويات أعلى من الأخلاق و الدافعية .

بعدها طور Bernard M. Bass مفهوم القيادة التحويلية فى كتابه Leadership and Performance Beyond Expectations عام 1985 ، و قال أن هذا النوع من القادة هو 

- نموذج النزاهة و الإنصاف .
- يضعون أهداف واضحة .
- لديهم توقعات عالية .
- يشجعون الآخرين .
- يوفر الدعم و الإعتراف .
- يحرك مشاعر الناس .
- ينبه الناس للنظر إلى أبعد من مصلحتهم الذاتية .
- يلهم الناس لتحقيق ما هو أبعد من التوقعات .

بعد أكثر من 25 عاما من كتاب Bernard M. Bass قيل أن القيادة التحويلية هي واحدة من أهم الأفكار في ريادة الأعمال حالياً

ملحوظة :
مقال أساليب القيادة فيه طرق أخرى للقيادة ممكن تختار واحدة مناسبة لك .

كيف تكون قائد بهذه الطريقة ؟

أفكار Bernard M. Bass ممكن نستخدمها لنصبح من رواد القيادة التحويلية و ده بيعتمد على

- خلق رؤية ملهمة للمستقبل .
- تحفيز الناس لتبنى و تحقيق الرؤية .
- إدارة تحقيق الرؤية .
- بناء علاقات مع الناس أقوى و أكثر ثقة .

ملحوظة
لو لاحظت لم أذكر خريطة مباشرة لقوائم أفكار Bernard M. Bass ، المقال بيترجم الصفات اللي وضعها Bernard M. Bass في خطوات واضحة و قابلة للتنفيذ .

إستخدم الخطوات دى مع الأدوات أدناه لتطوير مهاراتك فى القيادة التحويلية

الخطوة الأولى - إنشاء رؤية ملهمة

- الناس بحاجة لسبب مقنع لمتابعة خطواتك و ده سبب حاجتك لإنشاء رؤية ملهمة للمستقبل ، رؤيتك بتحدد هدف فريقك أو المنظمة  و ممكن تطور أهدافك عن طريق فهم قيم الناس و ربطها بأهدافك من خلال فهم قدرات و موارد مؤسستك و ده بيتم عن طريق التحليل الذكي لبيئتك و إختيار أفضل طريقة متاحة لتحقيق أهدافك و أهداف مؤسستك .

- دى حاجة إسمها إستراتيجية وحدة الأعمال و هى وضع إستراتيجية متماسكة بها الكثير من العمل الشاق و التفكير بعناية ، فإذا وضعت رؤية لمؤسستك ، إستخدم نموذج Mullins' Seven Domains لتحليل بيئتك ثم إستخدم أدوات مثل نموذج Lafley and Martin's Five-Step Strategy لتطوير إستراتيجيتك ثم لتنفيذ هذه الإستراتيجيات بخطة عمل أو business plan و كل ده من خلال رسالة المؤسسة ، و إذا وضعت رؤية لفريقك إبدأ برسالة الشركة و رؤيتها و إكتشف الطرق اللي ممكن يساهم بها فريقك بشكل مباشر لتحقيق أهداف المؤسسة .

الخطوة الثانية - تحفيز الناس على تبنى و تحقيق الرؤية

- الآن إبدأ من رسالتك و رؤيتك الشخصية ، رسالتك و رؤيتك يجب أن تكون متوافقة مع قيم فريقك و هتحتاج توضح لهم و تسحبهم للمكان اللى عايزهم يكونوا فيه فى المستقبل و توضح لهم سبب هذه الأفعال و سبب الرؤية و ممكن تستخدم القصص التجارية لتحفيز الناس على إتخاذ إجراءات ، الطريقة دى هتأثير عليهم إيجابياً و هتحفزهم و هتحافظ على أداؤهم .

ملحوظة
إذا كان الشخص الوحيد اللى هتساعده هو نفسك ، فأنت مش محتاج تحفز أو تلهم الآخرين ، ركز على رؤيتك و أربطها بأهداف الناس و مهامهم لإعطائها السياق و ساعد الناس على فهم رؤيتك و كيف ستساعدهم على تحقيق نجاحاتهم .

- قادة التحول عارفين كويس أن مفيش حاجة هتحصل بدون التشجيع لفرقهم ، عشان كده ممكن تتعلم أنواع التحفيز و تستخدمها لإلهام و تحفيز الناس لتقديم أفضل ما لديهم .

الخطوة الثالثة - إدارة تحقيق الرؤية

- الرؤية لا تحقق من نفسها لأنها تحتاج أن تكون حقيقة واقعة ، فى قادة يخطئون في تطوير رؤيتهم و رؤية مؤسساتهم إما من عدم تفعيل العمل بجدية لتحقيها و الإلتزام بها أو الدنيوية فى رؤاهم .

- لإدارة تحقيق رؤيتك هتحتاج للجمع بين عنصرين هامين ممكن تتعلمهم 

العنصر الأول - إدارة المشاريع
العنصر الثانى - إدارة التغيير

- العنصرين هيساعدوك فى تحقيق التغييرات التي هتحتاج لها بدعم كامل من الناس ، من فضلك قم بتوصيل أدوار و مسؤوليات كل شخص بوضوح و أربط هذه الأدوار بخططك فيجب على الجميع أن يفهموا جيداً مسئولياتهم و أن يعرفوا طريقة قياسك لنجاحهم ، ثم قم بوضع الأهداف الذكية للجميع و الأهداف قصيرة المدى اللى هتساعد الناس على تحقيق نجاحات سريعة و تحفيزهم للإستمرار و إستخدم الإدارة بالأهداف لربط الإنجاز على المدى القصير بأهدافك على المدى الطويل .

- ممكن تحتاج لتطوير إنضباطك الذاتي و القدرة على التحمل بحيث لا تسمح لنفسك بهبوط مستواك أو أدائك ، و كن مثال جيد لفريقك خاصة فى المواعيد و التحديات اللى بتقابلك فكن نموذج للعمل الجاد و المثابرة .

- كن فى مضمار السباق من خلال ممارسة الإدارة بالتجوال و دى طريقة مثالية للقادة التحويليين لأنها بتساعدك على البقاء على إتصال دائم مع فريقك و مع الأنشطة اليومية و بتسمح لك للرد على الأسئلة فور ظهورها .

ملحوظة :
التواصل الواضح ضروري للقيادة التحويلية ، خذ وقتك للتأكد من سماع و فهم فريقك لرسالتك و إعطى ردود فعل  feedback واضحة و منتظمة عشان الناس تعرف اللى أنت عايزه .

الخطوة الرابعة - بناء علاقات مع الناس أقوى و أكثر ثقة

- كقائد تحويلي هتحتاج تركز على إهتمامات فريقك و العمل الجاد عشان تحقق أهدافك و أهدافهم و أحلامك و أحلامهم ، إستخدم نموذج Dunham and Pierce's لعملية القيادة كنقطة إنطلاق لأنها أداة بتوضح لك أهمية الناس في نجاحك كقائد و عشان القيادة عملية طويلة الأمد ، أنت كقائد محتاج للعمل بإستمرار لبناء العلاقات و كسب الثقة و مساعدة الناس على النمو كأفراد .

- إجتمع مع الناس بشكل فردي لفهم إحتياجاتهم التنموية و مساعدتهم على تحقيق أهدافهم المهنية و ما يريدونه لتفعيل دورهم و و توضيح أين يرون أنفسهم خمس سنوات من الآن و الطرق اللى ممكن تساعدتهم بها للوصول لأهدافهم .

- ممكن تبنى الثقة مع فريقك بإنفتاحك و صدقك فى تعاملاتك معهم ، إستخدم Johari Window لـلكشف عن معلومات شخصية آمنة عن نفسك و فهم أفضل للناس عنك .

- خصص الوقت لتدريب فريقك ، لما بتساعدهم لإيجاد الحلول و التدريب على حل المكشلات و إتخاذ القرارت ، فأنت بتعزز ثقتك بنفسك و ثقة فريقك بك و بتطور مستواه بشكل سريع جداً .

النقاط الرئيسية

* القيادة التحويلية تلهم الناس و تسحب ولاء الناس لك و تعتمد على إعطاء الثقة في فريقك .

* القادة التحويليين لديهم توقعات عالية و هم يلهمون فرقهم لتحقيق أهدافهم .

* يمكنك أن تصبح قائد من القادة التحويليين بإتباع الخطوات التالية

- خلق رؤية ملهمة للمستقبل .
- تحفيز الناس على تبنى و تحقيق الرؤية .
- إدارة تحقيق الرؤية .
- بناء علاقات مع الناس أقوى و أكثر ثقة .
- عشان تحقق النجاح كقائد تحويلي هتحتاج للتطوير مهاراتك و تخصيص الوقت و المكان للتنمية الذاتية .

هذه المدونة تعلمك المهارات التي تحتاجها لمهنة سعيدة و ناجحة و هذا هو واحد فقط من العديد من الأدوات و الموارد التي سوف تجدها هنا في مدونتى ، اشترك في النشرة الإخبارية المجانية ليصلك كل جديد من المقالات التى ستغير حياتك المهنية بإذن الله .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

#مهنة_سعيدة