بناء الثقة بالنفس - مهنة سعيدة | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

آخر المقالات

السبت، 1 فبراير 2020

بناء الثقة بالنفس

الواثقون فى أنفسهم يأخذون إهتمام و أنظار الجميع فى حين أن آخرون يكافحون من أجل العثور عليها فى حلقة مفرغة و لا يجدون النجاح لذلك بناء الثقة بالنفس أمر هام جداً فى تحقيق النجاحات و التوافق مع النفس و مع الآخرين


يتردد الناس فى دعم المتوترون و الغاضبون و الخاطئون و الضعاف بينما الذى يتحدث بوضوح و يرفع رأسه و يجيب على الأسئلة بثقة و يشكر الناس بسهولة يجد تأييد كبير من الناس ، الواثقون يلهمون الثقة لجمهورهم و أصدقائهم و رؤسائهم و عملائهم و عائلاتهم لذلك إكتساب ثقة الآخرين هو أحد الطرق الرئيسية للنجاح للشخص الواثق من نفسه و الخبر السار هو أن الثقة بالنفس يمكن تتعلمها و تنميها .

ما مدى الثقة التي يراها الآخرون ؟

ثقتك بنفسك تظهر بعدة طرق :
  • سلوكك .
  • لغة جسدك .
  • طريقة تحدثك .
  • ما الذى تقوله و غيرها .
أنظر للمقارنات السلوكية المرتبط بإنخفاض الثقة بالنفس أدناه لتجد الأفكار التي تتعرف منها على نفسك و من حولك
السلوك الواثقالسلوك المرتبط بإنخفاض الثقة بالنفس
القيام بما تعتقد أنه صواب حتى لو سخر منك الآخرون أو إنتقدوكتتحكم فى سلوكك بناءً على ما يعتقده الآخرون
أن تكون على إستعداد لتحمل المخاطر و بذل أقصى جهدك لتحقيق أشياء أفضلالبقاء في منطقة راحتك خوفاً من الفشل و تجنب المخاطرة
الإعتراف بأخطائك و التعلم منهاالإجتهاد فى إخفاء الأخطاء على أمل حل المشكلة قبل ملاحظة الآخرون
إنتظار الآخرين لتهنئتك على إنجازاتكتمجيد فضائلك قدر الإمكان لأكبر عدد ممكن من الناس
قبول تحيات الآخرين بالشكررفض المجاملات العابرة كقول أنا لم أفعل شىء و بإمكان أى شخص فعل ذلك

ما هي الثقة بالنفس ؟

شيئان أساسيان يحددان الثقة بالنفس هما :
  1. الكفاءة الذاتية .
  2. إحترام الذات .
نكتسب شعور الكفاءة الذاتية عندما نرى و نعترف لأنفسنا و الآخرين بمهاراتهم و تحقيقهم لأهداف مهمة عندما يكون لدينا الثقة فى النجاح إذا نجحنا في التعلم و العمل و هذا هو ما يدفع الناس لقبول التحديات الصعبة و الإستمرار في مواجهة النكسات .

إحترام الذات هو شعور عام بأننا يمكننا التعامل مع ما يحدث في حياتنا و أننا نستحق أن نكون سعداء و يأتي من قبول الناس لنا و من الإحساس بأننا تصرفاتنا جيدة و أننا مؤهلون فيما نفعله و أننا قادرون على المنافسة بنجاح .

يعتقد بعض الناس أنه يمكن بناء الثقة بالنفس بالتأكيدات اللفظية و التفكير الإيجابي لكن تحديد و تحقيق الأهداف هو أساس الثقة فى النفس (بناء الكفاءة) و بدون الكفاءة ستضحك كثيراً على أى شىء و سيغمرك الغضب و الفشل !

بناء الثقة بالنفس

يمكنك بناء هذا الشعور المتوازن القائم على تقدير الواقع !

الأخبار السيئة هي أنه لا يوجد حل سريع أو حل فى 5 دقائق و الخبر السار هو أنه يمكن تحقيقه بسهولة بشرط التركيز و العزم على تنفيذ الأمور ، ثقتك ستأتى من الإنجاز الحقيقي لذلك سنخبرك على 3 خطوات تستطيع بها رفع الثقة بالنفس و هى :
  • الإستعداد لرحلتك .
  • الإنطلاق .
  • تسريع النجاح .

الخطوة 1 – التحضير لرحلتك

الخطوة الأولى هى إعداد نفسك لرحلتك إلى الثقة بالنفس ، سنقيم الوضع الحالى و نحدد الوضع الذى تريد الذهاب إليه و أن تجعل نفسك في العقلية المناسبة لرحلتك و تلتزم بالبدء و الإستمرارية لذلك قم بـ 5 أشياء :

1. أنظر إلى ما حققته بالفعل

فكر في حياتك حتى الآن و أكتب أفضل 10 أشياء حققتها في سجل الإنجاز .

ربما إخترت إمتحان مهم أو لعبت دور رئيسي في فريق مهم أو حققت أفضل أرقام مبيعات في وقت ما أو أثرت تأثير كبير في حياة شخص أو نجحت فى مشروع ، أكتب الـ 10 نجاحات بشكل منظم لأنك ستنظر لها كل أسبوع بإستمتاع بالنجاح الذي حققته بالفعل !

2. فكر في نقاط قوتك

إستخدم تحليل SWOT الشخصى لمعرفة من و أين أنت و بعد النظر لسجل إنجازاتك و التفكير في حياتك ، فكر في نقاط قوتك و ضعفك التى يراها أصدقاؤك و حدد الفرص و التهديدات التي قد تواجهها و إستمتع ببضع دقائق عن قوتك!

3. المهم بالنسبة لك و أين تريد أن تكون و الأشياء التي تهمك و الذي تريد تحقيقه في حياتك

يعد تحديد الأهداف و تحقيقها جزء أساسي لأن الثقة الحقيقية تأتي من هذه النقطة لأن قياس نجاحك يعتمد على تحقيق هذه الأهداف ، مقال تحديد الأهداف و كتيب خطة حياتك يساعدوك فى وضع أهدافك بالتفصيل.

حدد أهداف تستغل فيها نقاط قوتك و تقلل من نقاط ضعفك مستغلاً الفرص متحكماً بقدر الإمكان في التهديدات التي قد تواجهها و بعد ذلك حدد الخطوة الأولى في كل منها و تأكد أنها خطوة صغيرة جداً بحيث لا تستغرق أكثر من ساعة لإنجازها !

4. البدء في إدارة عقلك

مقالتنا عن التفكير الإيجابي العقلاني يساعدك على هزيمة الحديث السلبي عن النفس الذي يدمر ثقتك بنفسك أيضاً مقالنا عن التصور يعلمك طريقة عمل و إستخدام صور ذهنية قوية لما تشعر به و تجربته عندما تحقق أهدافك لجعلها قابلة للتحقيق !

5. ألزم نفسك بالنجاح !

الجزء الأخير من الإستعداد لهذه الرحلة هو الوعد الواضح لنفسك أنك ملتزم بالعمل عليه حتى يتحقق و أنك ستبذل كل ما في وسعك لتحقيق ذلك ، إذا فعلت ذلك الآن ستلاحظ شكوك تبدأ في الظهور ، كل ما هو عليك إذا وجدتها هو كتابتها و البدء فى تحديها بعقلانية و هدوء و إذا كانت هناك مخاطر حقيقية ، إنشىء أهداف إضافية لإدارة هذه الأهداف بشكل مناسب ، إقرأ مقال تحليل و إدارة المخاطر .

ملحوظة

الثقة بالنفس تدور حول التوازن بين إنخفاض أو زيادة الثقة عن حدها فستنخفض ثقتك إذا تجنبت المخاطرة و أجلت محاولة تعزيز ثقتك و ربما لن تحاول من الأساس و إذا شعرت بثقة زائدة عن الحد فستواجه مخاطرة كثيرة و قد أنك متفائل جداً لدرجة أنك لا تحاول النجاح بالفعل .

تحقيق النجاح و توازن الثقة التي تأسست على قدرتك الحقيقية وجهان لعملة واحدة لأنك وقتها ستتحمل مخاطر واعية لكن بشكل مناسب لقدراتك ، إختبار الثقة بالنفس سيساعدك على معرفة مدى ثقتك بنفسك بالفعل و النظر فى الطرق التى تُحَسِن مستوى ثقتك بنفسك .

الخطوة 2 – الإنطلاق

تحرك ببطء شديد نحو هدفك من خلال القيام بالأشياء الصحيحة و البدء في تحقيق فوز صغير و سهل لتضع نفسك على طريق النجاح و تبدأ في بناء الثقة بالنفس .

1. بناء المعرفة التي تحتاجها للنجاح

حدد المهارات تحقيق لك الفزو ثم أنظر لطريقة إكتساب هذه المهارات بثقة و بشكل جيد ، لا تقبل الحلول البسيطة لكن إبحث عن حل أو برنامج أو دورة تجهزك تماماً لتحقيق ما تريده .

2. ركز على الأساسيات

لا تحاول القيام بأي شيء ذكي أو ملىء بالتفاصيل و لا تسعلى إلى الكمال ، فقط إستمتع بالقيام بأشياء بسيطة بنجاح و بشكل جيد .

3. ضع أهداف صغيرة و حققها

عندما تحقق الأهداف الصغيرة جداً التي حددتها في الخطوة الأولى ، إحتفل بها و لا تجعل الأهداف صعبة خاصة فى هذه المرحلة ، نريد منك فقط الإعتياد على تحقيق الأهداف الصغيرة و الإحتفال بها لبناء هذه العادة .

4. إستمر في إدارة عقلك

تابع التفكير الإيجابي ، واصل الإحتفال بالنجاح و الإستمتاع به و الحفاظ على تلك الصور الذهنية القوية ، يمكنك تقنية خرائط الكنز أو Treasure Mapping للحصول على تصورات أقوى !

تعلم طريقة التعامل مع الفشل و تقبل الأخطاء خاصة عندما تحاول تجربة شيء جديد ، إذا إعتدت على التعامل مع الأخطاء على أنها تجربة تعلمك منها ، ستتمكن من التعامل معها بشكل إيجابى “الشيء الذي لا يقتل يجعلك أقوى” .

الخطوة 3 – تسريع النجاح

في هذه المرحلة ستشعر ببناء ثقتك بنفسك فأنت الآن أكملت بعض الدورات و سيكون لديك الكثير من النجاح للإحتفال به و هذا هو الوقت المناسب لبدء التمدد ، إجعل الأهداف و التحديات و إلتزامك أكبر قليلاً  و تعلم المهارات اللازمة لتحقيق الأهداف و التحديات الجديدة .

نصيحة

حافظ على نفسك من الإفراط في المهام و التعب و تأكد من أنك تتمتع بذكاء بإنجازاتك .
الإستمرار في التمدد بشكل عقلانى (ليس كثيراً) يبني الثقة و لن تحتاج وقتها التزييف و إقناع بنفسك بأى شكل !
عمل الأهداف هو أهم مهارة يمكنك تعلمها لتحسين ثقتك بنفسك لذلك إقرأ و طبق مقالة تحديد الأهداف .

النقاط الرئيسية

  1. الثقة بالنفس مهمة للغاية في كل جوانب حياتنا و يجد الأشخاص الذين يفتقرون إليها صعوبة في النجاح .
  2. هناك شيئان أساسيان يكونان الثقة بالنفس: الكفاءة الذاتية و إحترام الذات و يمكنك تطويرهما من خلال 3 خطوات :
  • الإستعداد لرحلتك .
  • الإنطلاق في رحلتك .
  • تسريع النجاح .
   3. عمل الأهداف هو النشاط الأكثر أهمية الذي يمكنك تعلمه من أجل تحسين ثقتك بنفسك .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

#مهنة_سعيدة