قادة المستوى الخامس ! - مهنة سعيدة | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

آخر المقالات

الثلاثاء، 7 أبريل 2020

قادة المستوى الخامس !

صفات القادة العظماء ليست واضحة بشكل كافى و كثيراً ما نسأل أنفسنا عن السبب الدقيق لكونهم رائعين أو عن سبب شجاعتهم أو خبرتهم في عالم الأعمال أو قدرتهم على التنظيم ، القادة لديهم مزيج من المهارات لكن لديهم بعض الخصائص التي يصعب تعريفها ، إذا كنت فى منصب قيادى فقد تسأل نفسك عن طريقة للإنتقال إلى المستوى التالي إلى القيادة العظيمة

قادة المستوى الخامس نموذج يساعدك على إكتشاف ما يلزمك لتحقيق العظمة و الإنتقال للمستوى الأعلى من القيادة

ظهر مفهوم المستوى الخامس في القيادة على يد مستشار الأعمال Jim Collins الذى كتب عنه في مقال لهارفارد بيزنس ريفيو عام 2001 كما نشر بحثه في كتابه الشهير From Good to Great وأضاء هذا المفهوم خلال دراسة بدأت في عام 1996 عندما بدأ كولينز في البحث عما يجعل شركة رائعة حيث بدأ بـ 1435 شركة و إنتهى بإختيار 11 شركة رائعة فعلاً و كان يدير هذه الشركات الـ 11 أسماه كولينز قادة المستوى الخامس .

وجد أن هؤلاء القادة لديهم تواضع و لا يسعون إلى النجاح الشخصى لكن يسعون دائماً ليتمكن الفريق و المنظمة من الإزدهار و يرجعون الفضل لكل ذى حق و يقبلون اللوم على الأخطاء و يقول كولينز وجدتهم خجولين لا يخافون من إتخاذ القرارات الخطرة .

قادة المستوى الخامس لديهم صفات في 4 مستويات أخرى كما حددها كولينز و بالرغم من عدم ضرورة مرورك بالتسلسل الذى حدده إلا أنه لابد أن يكون لديك المهارات و القدرات الموجودة في التسلسل الهرمي للمستويات الخمسة .

المستوى الأول - فرد ذو قدرة عالية

هذا المستوى يعبر عن تقديم مساهمات عالية الجودة في عملك و لديك المعرفة و الموهبة و المهارات التى تساعدك على القيام بعمل جيد .

المستوى الثانى - عضو فريق مساهم

في المستوى الثانى تستخدم معارفك و مهاراتك لمساعدة فريقك على النجاح و تعمل بشكل فعال و منتج و ناجح مع الآخرين في مجموعتك .

المستوى الثالث - مدير كفء

هنا يمكنك تنظيم مجموعة من الناس بشكل فعال لتحقيق أهداف و غايات محددة .

المستوى الرابع - القائد الفعال

هنا يكون معظم القادة الكبار و هنا يمكنك تحفيز قسم أو مؤسسة لتحقيق أهداف و تحقيق رؤية .

المستوى الخامس - القائد العظيم

هذا المستوى به كل القدرات الموجودة فى الأربع مستويات السابقة بالإضافة إلى أنك تتمتع بمزيج فريد من التواضع .

كيف تصبح من قادة المستوى الخامس

الأمر يأخذ وقت و جهد لتصبح قائد فى هذا المستوى و الخبر السار هو أنه يمكنك القيام بذلك دون المرور بالمستويات الأربعة إذا كان لديك شغف المحاولة لكن ستحتاج إلى القدرات الموجودة في كل المستويات و فيما يلي بعض الطرق التي ستساعدك على النمو العاطفي و المهني لتذهب للمستوى الخامس مباشرة .

تنمية تواضعك

قادة المستوى الخامس متواضعون و هذا سبب كافى يجعلك تتعلم التواضع و تفهم الإتصال العاطفى مع الآخرين لأن الغرور شىء مدمر للغاية فعندما ينجح فريقك ، تأكد من أن الفضل يعود لهم و لعملهم الشاق و عليك تحمل مسؤولية جهود فريقك حتى عندما تسوء الأمور .

ملحوظة
الأزمة المالية عام 2007 - 2008 أظهرت طريقة قيادة المغرورين الذين يمجدون أنفسهم و هوسهم الذاتي بأنفسهم الذى قاد منظماتهم إلى الخراب حيث كان يمكنك تجنب الكثير من هذه الفوضى لو قامت لجان التوظيف فى البنوك بتعيين قادة المستوى الخامس المتواضعين .

أطلب المساعدة

إعتقاد بعض القادة خاطىء فى مفهوم طلب المساعدة فيعتبر البعض أن مبدأ ضعف المساعدة أنه دليل على الضعف لذلك يجب تعلم طريقة طلب المساعدة لأنها هى القوة الحقيقية لأنك تطلب خبرة شخص أقوى في منطقة معينة و تسد نقاط ضعفك به بدلاً من قضاء الوقت و الجهد فى إصلاح أخطائك فى هذه المنطقة أو تعلمها .

تذكر مقولة Guy Kawasaki بأن المحترفين يوظفوا الاعبين من كلاس A+ بينما يقوم اللاعبون B بتوظيف الاعبين من كلاس C فإذا كنت تدير مجموعة موظفين من كلاس A+ فبالتأكيد تكون مدير من كلاس A+ .

تحمل المسؤولية

تحمل مسئولية أخطاء و إخفاقات الفريق من الصفات الرئيسية لقادة المستوى الخامس لذلك تأكد من تحمل مسؤولية أفعالك و أداء و أفعال فريقك و هناك كتاب رائع إسمه No Excuses! The Power of Self Discipline يتكلم عن قوة الإنضباط الذاتي سيساعدك على تحمل المسئولية بطرق رائعة .

تنمية الإنضباط

قادة المستوى الخامس منضبطين بشكل لا يصدق في عملهم و يلتزمون بمسار العمل بغض النظر عن مدى صعوبتة و لديهم العزم و لا يسمحون لأحد بتشتيتهم عن مسار عملهم ، من المهم أيضاً الإستماع الدائم للآراء المختلفة لكن لا تدع الخوف يؤثر على إتخاذ قرار أو تغييره .

إبحث عن الأشخاص المناسبين

يعتمد قادة المستوى الخامس على من حولهم و يقضون الوقت في العثور على المناسبين و مساعدتهم على إظهار إمكانياتهم الكاملة ، إذا كنت قائد أو مدير فأنت تعرف من هم أفضل الناس و يجب توظيف كل واحد منهم فى المهام المناسب له ، مقال نظرية التبادل بين الزعيم و الأعضاء يوضح طريقة الحصول على الأفضل من الجميع .

القيادة بشغف

قادة المستوى الخامس متحمسون لما يقومون به و لا يخشون إظهاره ، فعندما تُظهر لأعضاء فريقك أنك تحب و تؤمن بما تفعله فسيفعلون ذلك أيضاً لكن إذا واجهت صعوبة في إيجاد شغفك في عملك فأنت بحاجة للبحث عن فائدة ما تفعله .

مقال 4 نصائح بسيطة تحقق بها المزيد من المعنى في حياتك المهنية يساعدك على العثور على المعنى فى ما تفعله ، من المهم أيضاً عمل رؤية ملهمة لفريقك و يوضح ذلك مقال كن قائد ملهم مع القيادة التحويلية .

ملحوظة
القيادة بشغف في بعض البيئات ذات الثقة العالية و الإدارة الصحيحة شيء يطمح إليه الكثير بينما في البيئات المنخفضة الثقة و الغير فعالة ، عليك الحذر منها و تأكد من أنك مستعد لسياسة الشركة من حولك لأنك ستجد صعوبة فى تطبيق القيادة بشغف أو القيادة التحويلية .

النقاط الرئيسية

- قادة المستوى الخامس مفهوم طوره جيم كولينز و بعد سنوات من البحث إكتشف أن جميع المنظمات العظيمة التي درسها كان يديرها ما أسماه قادة المستوى الخامس .

- هؤلاء القادة لديهم مزيج فريد من العزيمة و التواضع العاليين جداً فهم أول من يخطأ و آخر من ينسب الفضل لنفسه .

- يمكنك تطوير المهارات و الخصائص التالية لتصبح من قادة المستوى الخامس :

• تنمية التواضع .
• طلب المساعدة .
• تحمل المسؤولية .
• تنمية الإنضباط .
• البحث عن الأشخاص المناسبين .
• القيادة بشغف .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

#مهنة_سعيدة