طرق مهنية لتعلم الحزم - مهنة سعيدة | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

آخر المقالات

الثلاثاء، 27 يونيو 2017

طرق مهنية لتعلم الحزم


الحزم Assertiveness
الحزم Assertiveness
بيزنس بالمصرى هتقولك طريقة العمل مع الناس و ليس ضدهم بتطوير مهارة الحزم لتحقق لك التوازن بين إحتياجاتك و ما يريده الآخرين

- ما معنى الحزم ؟
- هل تعتبر نفسك حازم ؟
- هل يعني هذا ممارسة حقوقك طوال الوقت في كل مرة ؟
- هل الحزم يعنى معرفة متى تسمح لشخص آخر أو سبب أو نتيجة أخرى أن تأخذ من حقوقك ؟
هل وضعك لكومة من الأوراق على مكتب الموظف بعد الظهر قبل أن يذهب لإجازة الأسبوع يعتبر حزم ؟
- أم أنه إخبار رئيسك أن العمل سينتهى فور عودتك من الأجازة يعتبر حزم ؟

تحديد السلوك الحازم مش سهل زى ما البعض متوقع لأن بين الحزم و العدوانية خط رفيع و دى بعض التعريفات المفيدة عشان نفرق بين الأثنين

يعتمد الحزم على التوازن
و ده معناه أنك لازم تكون عارف رغباتك و إحتياجاتك و حقوقك و فى نفس الوقت رغبات و إحتياجات و حقوق الآخرين ، هتكون حازم لما تعرف ما تريده و لكن فى نفس الوقت ليس بالضرورة أن تحصل علي ما تريد .

يعتمد السلوك العدواني على الفوز
و هو أن تفعل ما في مصلحتك أنت دون مراعاة لحقوق أو إحتياجات أو مشاعر أو رغبات الآخرين ، هتكون عدواني لما تحصل على ما تريده بغض النظر عن الآخرين و عدم الإهتمام بهم .

يتصف المدير بالعدوانية إذا كان لديه عمل يجب القيام به و أغرق أحد موظفينه بالعمل ده في وقت غير مناسب و أظهر عدم المبالاة بإحتياجات و شعور موظفه و من الناحية الأخرى أظهر الموظف سلوك حازم بأنه أبلغ رئيسه بأنه سيبدأ بإنجاز هذا العمل فور عودته من أجازته مأكداً له أنه سينجز هذه المهمة فى ميعاد محدد بعد عودته .

الحزم Assertiveness مهارة ممكن تتعلمها بتطوير ثقتك بنفسك مع الفهم الجيد من أنت و إيمانك بالقيمة اللى هتحققها و أنك قادر على تحقيقها .

الحزم Assertiveness هيساعدك فى بناء الثقة بالنفس و هيحسن علاقاتك في العمل و في حياتك الشخصية و دى مميزات  بيتمتع بها الحازمون  

- الفوز و النجاح و التحقيق هيكون أكثر سهولة و دائماً يجدون قيمة لهم في خصمهم و في مواقفه و ممكن يعملوا تعاون مشترك سريع مع الآخرين .

- حل المشكلات بشكل أفضل و لديهم القدرة على فعل كل ما يلزم لإيجاد أفضل الحلول .

- أقل تعرض للضغوط لأنهم عارفين أن عندهم قوة شخصية و أنهم لا يشعرون بالتهديد أو أنهم ضحية لما تسير الأمور عكس توقعاتهم .

- منقذون لأنهم يفعلون الأمور بشكل صحيح لأنهم يعرفون جيداً أنهم قادرون .

لما تتصرف بحزم من فضلك تصرف بشكل عادل و متعاطف لأن القوة اللي هتستخدمها مصدرها ثقتك بنفسك و ليس من التخويف أو البلطجة لما تتعامل مع الآخرين و ده بيحصل مع الإنصاف و الإحترام الكامل للآخرين ، و نتيجة المعاملة دى هتحصل على نفس رد الفعل من الآخرين و هو الإنصاف و الإحترام و هتكون محبوب  و الناس هتشوفك زعيم و شخص يتمنون التعامل معه .

تطوير مهاراتك فى الحزم

فى ناس بطبيعتهم حازمين أكثر من غيرهم ، فإذا كان تصرفاتك تميل للسلبية أو العدوانية ، هتحتاج لتنمية المهارات التالية

1. قيم نفسك و حقوقك

- حقوقك و أفكارك و مشاعرك و إحتياجاتك و رغباتك لا تقل أهمية عن أي شخص آخر و فى نفس الوقت ليست أكثر أهمية من أي شخص آخر .
- الإعتراف بحقوقك و حمايتها .
- أنت تستحق أن تعامل بإحترام و كرامة في كل وقت و فى كل مكان .
- من فضلك توقف عن الإعتذار عن كل شيء .

2. حدد إحتياجاتك و رغباتك و أطلب منهم أن يكونوا راضين

- لا تنتظر و لا تتوقع معرفة الناس بإحتياجاتك و رغباتك لأنك هتنتظر للأبد !
- إفهم و إستوعب إمكانياتك و طرق تلبية إحتياجاتك .
- إبحث عن طرق لتلبية إحتياجاتك دون التضحية بإحتياجات الآخرين .

3. إعترف بمسؤولية الناس عن سلوكهم

- أقبل المسئولية عن رد فعل الناس تجاه تصريحاتك و كلامك مثل الغضب و الإستياء .
- ممكن تتحكم فقط فى نفسك و لا يمكنك التحكم بالآخرين .
- طالما أنك لا تنتهك إحتياجات الآخر فإن لك حق قول أو فعل ما تريد .

4. التعبير عن الأفكار و المشاعر السلبية بطريقة صحية و إيجابية

- إسمح لنفسك بالغضب لكن بشكل محترم .
- قل كل ما في ذهنك لكن بطريقة تحافظ بها على مشاعر الآخر .
- سيطر على عواطفك .
- قف مع نفسك و واجه الناس المخترقين لحقوقك و إحتياجاتك .

5. تلقي النقد و المدح بطريقة إيجابية

- إقبل المجاملات .
- إغفر لنفسك إن أخطأت و أطلب المساعدة .
- إجعل ردود فعلك إيجابية و كن على إستعداد أن تقول لا أوافق لكن لا تجعلهم فى موقف دفاعي ضدك أو غاضبون منك .

6. تعلم أن تقول لا عندما تكون في حاجة لها

- تعرف على حدودك و طرق الإستفادة منها .
- إدرك معنى أنه لا يمكنك فعل كل شيء أو إرضاء رغبات الجميع .
- أفعل الصواب من أجلك .
- إقترح على نفسك بدائل للفوز بالنتيجة اللى إنت عايزها .

تأكيدات التواصل

دى مجموعة طرق للتواصل مع الآخر بشكل حازم ممكن تتعامل بها فى أى موقف

1. إستخدم أنا - I statements

إستخدام أنا أريد أو أنا أحتاج أو أنا أشعر لنقل التأكيدات الأساسية إليك ، مثلاً : سأشعر بالقوة بمشاركة طرف ثالث للتوسط في هذا الخلاف .

2. التعاطف - Empathy

قبل أى شىء إحترام وجهة نظر الآخر ، مثلاً قل أنا أفهم أنك تواجه مشكلة في العمل مع فلان ، ثم عبر عن ما تحتاجه ، فقل مثلاً : المشروع ده يجب أن يكتمل فى الجمعة القادمة هيا نجلس جميعاً و نخرج بخطة لإنجازه ، الطريقة ده مبنية على الإستماع الجيد ثم التعاطف ثم قول ما عندك .

3. التصعيد - Escalation

النوع ده من التأكيدات ضروري جداً لما تفشل محاولاتك الأولى في تلبية إحتياجاتك ، و هى طريقة تهدف لمزيد من الإجرارءات ، فإذا شعرت بعدم إرتياح أو فهم الشخص الآخر لك ، ممكن تقول له خطواتك القادمة و بالرغم من ده ممكن ما تحصل على اللى عايزه  في النهاية ، مثلا : ساهر .. دى المرة الثالثة تصل متأخر فى هذا الأسبوع إذا تأخرت مرة أخرى هذا الشهر سيفعل النظام التأديبي .

4. أطلب المزيد من الوقت - More time

ممكن تحتاج للصمت أحياناً لأنك لا تعرف ما تريده ، من فضلك كن صادق و أخبر الشخص الآخر أنك تحتاج بضع دقائق لتجميع  أفكارك ، مثلا : أحمد ، طلبك أثار إهتمام الحارس سأعود إليكم في غضون نصف ساعة أو قل من فضلك أعطنى دقيقتين أجمع أفكارى .

5. غير أفعالك - Change your actions

- إستخدام لكلمة صعب أو من الصعب بدلاً من لا يمكن  أو لا أستطيع .
- إستخدام كلمة انا أريد بدلاً من الإنتظار .
- إستخدام الإختيارات مع الناس بدلاً من يجب أن تقول المفروض أن يفعل كذا .
- إستخدام ممكن كذا و كذا بدلاً من المفروض أو يجب عليك أن تفعل كذا و كذا .

5. عطل بعض الأشياء - Broken Record

جهز الرسالة اللي هتقولها لهم مسبقاً ، ممكن أن تقول

- لا أستطيع قبول أي مشاريع أخرى في الوقت الحالي .

- أثناء محادثتك للأخر ممكن تستمر في إعادة رسالتك بإستخدام نفس اللغة عدة مرات و في النهاية سيدرك الآخر أنك تقصد ما تقوله .

-  أود منك أن تعمل على مشروع كذا .

- لا أستطيع إستلام أي مشاريع أخرى في الوقت الحالي .

- هدفع دفعة إضافية مقابل خدمتك لي .

- من المهم جداً لرئيسى أن تتم بشكل جيد .

- هل ستأخذ هذا بمحمل شخصي ؟

- أقدر و أحترم علاقتنا الماضية و لكن للأسف لا يمكن تحمل أي مشاريع أخرى الآن .

ملحوظة :
كن حذر مع طريقة عطل بعض الأشياء لأنك هتستخدمها لحماية نفسك من الإستغلال ده شىء جيد لكن لا تستخدمها للتسلط على الآخرين لإتخاذ إجراءات ضد مصلحته ففى هذه الحالة تسمى تلاعب غير شريف و سيئ . 


6. البرمجة - Scripting

الطريقة دى تعتمد على إعداد ردودك بإستخدام طريقة الأربع محاور


- الحدث : أخبر الشخص الآخر بالضبط كيف ترى الوضع أو المشكلة .
تامر .. تكاليف الإنتاج هذا الشهر أعلى من المتوسط بـ 23% و لم تعطيني أي إشارة ، فوجئت بهذه الأخبار .

- مشاعرك : وصف مشاعرك و التعبير عنها بشكل واضح تجاه الوضع .
مثلاً : هذا محبط لي و يجعلني أشعر بأنك لا تفهم أو تقدر مدى أهمية الضوابط المالية في الشركة .

- إحتياجاتك : أخبر الشخص الآخر بما تحتاجه تماماً حتى لا يضطر إلى تخمين ما تريده .
مثلاً : كن شفاف معى و أخبرنى قبل الإنفاق بأعلى من الميزانية المتوقعة .

- العواقب : وصف النتيجة الإيجابية إذا تم الوفاء بإحتياجاتك .
مثلاً : أنا هنا لمساعدتك و دعمك بأي شكل من الأشكال الممكنة ، إذا كنت تثق بي فسيمكننا إجتيار هذا الأمر معاً .

كن واضح بما تريد أن تقوله أو تعبر عنه لأنه من السهل القيام بذلك

النقاط الرئيسية

* الطريقة الحازمة تعني معرفة أين الخط الفاصل بين الجزم و العدوان فهى التوازن بين الخطين و ده معناه وجود شعور قوي من نفسك و إعترافك بأنك تستحق الحصول على ما تريد و ده معناه أن تقف أمام نفسك حتى في أكثر الحالات صعوبة .

* الحزم مهارة ممكن تتعلمها و تطورها و ده محتاج وقت ، بالممارسة للطرق اللى ذكرتها هتكون أكثر ثقة في التعبير عن إحتياجاتك و ما تريده مع إستمرار الممارسة لمهارة الحزم Assertiveness لأنها هتزيد من إنتاجيتك و كفائتك و ثقتك بنفسك ، إبدأ من اليوم في بوعى لهذه الفوائد لأنها هتسمح لك بالعمل بفاعلية اكثر مع الناس لإنجاز المهام و حل المشكلات و الوصول لحلول .


 هذه المدونة تعلمك المهارات التي تحتاجها لمهنة سعيدة و ناجحة و هذا هو واحد فقط من العديد من الأدوات و الموارد التي سوف تجدها هنا في مدونتى ، اشترك في النشرة الإخبارية المجانية ليصلك كل جديد من المقالات التى ستغير حياتك المهنية بإذن الله .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

#مهنة_سعيدة