بناء فريق إيجابى - مهنة سعيدة | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

آخر المقالات

السبت، 1 فبراير 2020

بناء فريق إيجابى


لبناء فريق إيجابى ساعد فريقك ليكون سعيد و مشارك معك و أرفع معنوياته لأن الناس تأتى للعمل عندما يكونوا سعداء وعندما يستمتعون بالتعاون مع زملائك و عندما شاركون فى الأفكار الرائعة

الفرق التى تتميز بدوافع إيجابية تتمتع بعملها و تنجز أكثر من الفرق الأخرى و هذا أهم سبب فى وجودك كقائد و هو أن تسعى جاهدً لبناء فريق إيجابي و سأقول لك كيف تفعل هذه المعادلة لتكون إيجابياً مع نفسك و طريقة إزالة العقبات التي تعوق إيجابية فريقك .

فوائد بناء فريق إيجابى

تظهر الأبحاث أن الإيجابية يمكن أن تحدث فارق حقيقي في نجاح الناس و في دراسات أخرى أن السعداء أكثر نجاحاً في حياتهم خاصة في حياتهم المهنية بالمقارنة مع الآخرين و تُظهر دراسات أخرى مدى تأثير الإيجابية على قدرة الناس على التفكير بشكل خلاق و التقدم في حياتهم المهنية و التعامل مع التحديات و العمل مع الآخرين لذلك الإيجابية عنصر أساسي للنجاح !

الإيجابية لها فوائد على المدى الطويل كما قالت أستاذة علم النفس الإجتماعى Barbara Fredrickson فى نظرية التوسيع و البناء للمشاعر الإيجابية Broaden and Build Theory أن المشاعر الإيجابية توسّع وعي الشخص و تشجع الأفكار و الأعمال المُبتكرة و المتنوعة و الإستكشافية و بمرور الوقت يبني هذا المخزون السلوكي الموسّع المهارات و الموارد .

تقول نظرية Fredrickson أن كلما زادت المشاعر الإيجابية التي نعيشها كلما تشجعنا على إظهار سلوكيات إيجابية أخرى مثل الفضول و الوعي و الإكتشاف و الإبداع ، بإختصار كلما أصبحنا أكثر سعادة كلما أصبحنا أكثر إبداعاً .

القيادة الإيجابية

غالباً تصبح الفرق أكثر إيجابية لأن قائدهم إيجابى لذلك ركز على سعادتك و رفاهيتك و ذكائك العاطفي لأنها أولى خطواتك لتكوين فريق رائع .

قام عالم النفس الإيجابى Martin Seligman بتطوير نموذج PERMA للتركيز على 5 عناصر أساسية  تحتاج لها لتكون سعيد و هى :

  • المشاعر الإيجابية Positive emotion .
  • التفاعل Engagement .
  • العلاقات الإيجابية Positive Relationships .
  • المعنى Meaning .
  • الإنجاز Accomplishment أو التحقيق Achievement .
فكر جدياً فى طريقة لزيادة كل عنصر منها في حياتك و إقرأ مقال نموذج PERMA ثم زد عدد الأشياء التي يمكن أن تجذبها لحياتك لتكون أكثر سعادة و بعد ذلك توقف و فكر في عملك و إسأل نفسك هل تعرف نقاط قوتك ؟ و كيف تستخدمها ؟

عملنا سيكون مرضي جداً عندما نتمكن من إستخدام قدراتنا الفريدة بطريقة تحدث فارق حقيقي لشخص آخر أو لمؤسستنا لذلك :

أولاً : قم بتحليل SWOT الشخصي لإكتشاف نقاط قوتك ثم إستخدم نموذج MPS لتحقيق المعنى و المتعة بإستخدام نقاط قوتك و لمعرفة طريقة إستخدام نقاط قوتك لجلب المزيد من المعنى والسرور لحياتك المهنية .

ثانياً : إشتغل على ذكائك العاطفي لأنه مهارة قيادية هامة و أساسية لأنها تمنحك وعي لمشاعرك و كذلك لمشاعر و إحتياجات الآخرين لأن القادة الأذكياء يفهمون ما تخبرهم به عواطفهم و هذا هو سبب قوتهم و وعيهم الداخلي ، القادة الأذكياء لا يردون عواطفهم السلبية تجاه فرق العمل و هذه مهارة يجب أن تزرعها فى نفسك إذا كنت تريد قيادة فريق بإيجابية !

إزالة العقبات و التقدم نحو الإيجابية

قبل تشجيع الإيجابية في فريقك ستحتاج لإزالة أي عقبات أولاً لذلك تأكد من إزالة الحواجز التى تعيقهم قبل تحفيزهم كى لا تتوقف بعد تحفيزهم لأنه أمر محزن للغاية و يضيع دوافع فريقك .

نظرية Herzberg للتحفيز و صحة بيئة العمل نقطة إنطلاق رائعة لتحفيز فريقك حيث إكتشف عالم النفس فريدريك هيرزبرغ أن رضا الموظفين و عدم رضاهم ليسا نقيضين لبعض .

لكي يشعر أعضاء فريقك بالرضا عن وظائفهم يجب عليك أولاً إزالة أسباب عدم الرضا ثم إضافة العوامل التي تساهم في الرضا كل من هذه الخطوات تحتاج لإجراءات ليشعر أعضاء فريقك بالسعادة الحقيقية فى عملهم !

إفحص سياسات مؤسستك التى تسبب عدم الرضا و أنظر للرواتب و مدى إستمتاعهم بفرص التدريب و نوعيته ، المكتب نفسه قادر على تدمير الدوافع و الإيجابية لذلك قم بعمل مكان عمل صحي لفريقك و الذى يجب أن يكون مريح و جيد الإضاءة و نظيف و آمن ، هناك عناصر أخرى مثل توازن الحياة و تقدير الموظفين و مدى مشاركتهم و الثناء عليهم لعملهم الجيد و التأكد من توازن الحياة بين العمل و الإجازات كلها لها دور كبير في سعادة أعضاء فريقك من عدمه .

الإدارة الإيجابية

بعد إزالة العقبات التي قد تبطىء من تقدم فريقك ، قم بإدارة فريقك بطريقة إيجابية بالطرق الآتية :

الفرق التي تفهم الهدف من مهامهم أكثر إندماجاً من الأخرى التى تعمل بدون فهم هدف المؤسسة و هذا هو السبب في أهمية كتابة رسالة و رؤية المؤسسة أمامك و حفظهم لها و الدفع بهم فى كل مناسبة و تذكيرهم بها .

عمل ميثاق أو بروتوكول للفريق لتحديد دور كل شخص و النتائج المتوقعة للمجموعة و توقعاتك فى أدائهم و ذلك للتركيز على إتجاه فريقك حتى تبعدهم عن التشتيت .

بعد ذلك أنظر للأهداف التي حددتها لفريقك و تأكد من أن أهداف الأعضاء تتماشى مع أهداف المؤسسة بإستخدام أسلوب الإدارة بالأهداف ليشعر أعضاء فريقك بدوافع تجاه ما يفعلون و لفهم فائدة دورهم المنظمة .

أنت تلعب دور كبير جداً في ما يشعر به الناس يومياً و في نجاحهم على المدى الطويل فأنظر لطريقة التواصل معهم و مساعدتهم على التطور على المستوى الفردي .

أخبر فريقك بما يحدث في المنظمة فكلما كنت منفتح و شفاف كلما كان من الأسهل بناء الثقة و إنشاء علاقات جيدة و إعمل إجتماعات منتظمة لمناقشة التحديثات الهامة أو التغييرات لأنه يمنح فريقك فرصة للتعبير عن أي مخاوف أو مشكلات يواجهونها في عملهم .

تقول الأبحاث أن الإستقلالية تلعب دور مهم جداً في مدى رضى الناس عن وظائفهم لذلك إفعل ما يمكنك القيام به لمزيد من القوة للجميع في فريقك مثل تفويض المهام أو تركهم يختارون طريقة إتمام المشروع و لذلك لتشجيع الإستقلال الذاتي و إنجاز الأمور بطريقتهم خاصة إن كانوا ذو خبرة .

وفر الموارد و الأدوات اللازمة للعمل ليبقوا إيجابيين و مركزين فى عملهم و إدعمهم بأكبر قدر من الفعالية و إسألهم عن ما يحتاجونه لإتمام العمل .

تعرف على أكبر إحباطاتهم في العمل و ناقشهم فى طرق التخلص منها و معرفة سببها إن كانت فى الإجراءات أو العمليات أو فى الحصول على المعلومات من خلال ممارسة الإدارة بالتجوال بشكل منتظم و ذلك للتواصل الجيد مع فريقك و فهم ما يجرى .

تعزيز الإيجابية

الإيجابية عادة و الطريقة الوحيدة لتنمية الإيجابية على المدى الطويل مع فريقك هي تعزيزها يومياً و ذلك بالتركيز و الإنضباط الذاتي عن طريق :

أبذل جهدك لبناء الثقة في فريقك بإطلاق مباردة الإستقلال الذاتي على نطاق صغير ثم كبر مع الوقت و من خلال الإحتفال بالنجاحات التي يحققها أعضاء فريقك و تشجيع فرص التدريب و التطوير لبناء مهارات و معارف إضافية .

خذ إجراء قوى ضد العضو السلبى بشكل مستمر حتى لا يؤثر على باقى أعضاء فريقك بإستبعاده أو عزله بشكل ما و يمكن إستخدام أداة Betari Box لإكتشاف تأثير سلوكك و سلوك شخص آخر على المحيطين به و تعامل مع الموقف بحساسية و إحترام فقد يكون لديه مشاكل شخصية و حاول فهم مشكلته و مدى سعادته فى دوره و ما يمكن فعله لمساعدته للتغلب على هذه الأمور .

أيضاً درب موظفيك على إستخدام التأكيدات الإيجابية  و هى عبارات إيجابية تساعدك على التغلب على التفكير السلبي لأنها رائعة للتغلب على أفكار و سلوكيات التدمير الذاتي .

النقاط الرئيسية

- فوائد بناء فريق إيجابي كثيرة لا حصر لها و أهمها زيادة الإبداع و الإنتاجية خاصة عندما يكونوا ضمن مجموعة سعيدة .

- يقود الفرق الإيجابية قادة إيجابيون لذلك إبدأ بنفسك ثم قم بإزالة العقبات التي قد يكون لها تأثير سلبي على إيجابية فريقك .
- تمكن من الإدارة بشكل إيجابي عن طريق عمل مهمة و رؤية و هدف للشركة و تأكد من فهم و حفظ أعضاء فريقك لسبب تواجدهم معك ثم عزز الإيجابية على المدى الطويل من خلال بناء الثقة بالنفس و إستخدام التأكيدات الإيجابية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

#مهنة_سعيدة