الأخطاء العشرة التى يقع فيها القادة - مهنة سعيدة | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

آخر المقالات

الجمعة، 3 أبريل 2020

الأخطاء العشرة التى يقع فيها القادة

هل عملت مع قائد لم يتعلم من أخطائه أو إتخذ قرارات كبيرة دون مشاركة فريقه ؟ هل عملت مع قائد يقاوم الأفكار الجديدة ؟ هذه الأخطاء تحبط المعنويات و تفك الإرتباط مع الفريق و تمنع التقدم و تعرقل المنظمة لذلك من المهم معرفة أكثر الأخطاء التي يقع فيها القادة لتجنبها

سنلقي نظرة على العيوب العشرة الأكثر شيوعاً و طريقة تجنب الوقوع فى كل واحدة

إستخدم Jack Zenger و Joseph Folkman دراستين لتحديد العيوب العشرة في القيادة .

الدراسة الأولى

قاموا بجمع تعليقات 360 درجة على أكثر من 450 مدير تنفيذي ثم حددوا بعض العيوب الأكثر شيوعاً فى 31 منهم حيث تم فصلهم خلال 3 سنوات بعد هذه الدراسة كنتيجة لهذه العيوب .

الدراسة الثانية

قاموا بتحليل بيانات التغذية الراجعة 360 درجة على أكثر من 11 ألف قائد و ركزوا على 10% منهم و قارنوا القادة غير الفعالين بالقادة المفصولين و حددوا العيوب العشرة الأكثر شيوعاً في القيادة و نشروا نتائجهم في مقال نشرته مجلة هارفارد بيزنس ريفيو في يونيو 2009 بعنوان العيوب العشر القاتلة التي تعرقل القادة Ten Fatal Flaws That Derail Leaders .

الأخطاء العشرة التى يقع فيها القادة

1. نقص الطاقة و الحماس .
2. الإستقرار على الأداء المتوسط .
3. إنعدام الرؤية .
4. الحكم السيئ .
5. عدم الرغبة في التعاون .
6. القول عكس الفعل .
7. مقاومة الأفكار الجديدة .
8. عدم التعلم من الأخطاء .
9. نقص المهارات الشخصية .
10. الفشل في تطوير الآخرين .

طرق التغلب على العيوب العشرة للقادة

1. نقص الطاقة و الحماس

القادة الناجحون مليئون بالحماس و الطاقه المعدية و يبدأون بأنفسهم في كل ما يفعلونه و مشاركة من حولهم حيث أنه نادراً أن نجد القادة الذين يفتقرون للطاقة و الحماس المبادرات الجديدة سبب الخوف من العمل الإضافى أو لأنهم لا يملكون الطاقة لإلهام فرقهم للتغيير .

التغلب على هذا العيب
حدد سبب إنخفاض مستويات الطاقة و الحماس عندك مثل أسباب الشعور بالإرهاق أو عدم وضوح الهدف في عملك أو عدم الرضا عن دورك أو نقص اللياقة البدنية .

قم بعمل الإختبارات الذاتية من خلال الإنترنت لمعرفة مدى شعورك بالإرهاق الوظيفي فإذا كان هذا هو سبب إفتقار الطاقة ، فإستعد للراحة لبعض الوقت .

ربما تحتاج لإيجاد المعنى و الهدف في عملك لأن كل وظيفة لها دور فى مساعدة الآخرين و إحداث فارق ؟
قود بلطف لتستعيد حماسك و أبذل جهدك لمساعدة شخص ما كل يوم ، يمكنك إستخدام تقنية 5Whys لإكتشاف سبب إنخفاض طاقتك .

2. تسوية للأداء المتوسط

أفضل القادة يعلمون أن التعلم و التنمية رحلة لا تنتهي و إنهم يكافحون من أجل محاولة الكمال و الكمال لله وحده لكنهم يحاولون أن يكونوا أفضل ما يمكنهم لأن فريقهم يعتمد عليهم .

القادة الغير فعالين يقبلون بالأداء المتواضع من أنفسهم و من فريقهم نتيجة الشعور بالراحة أو إفتقار الرغبة و الطاقة نحو تطوير مهاراتهم .

التغلب على هذا العيب
أعد إكتشاف شغفك بالعمل و فهم ما يريده العملاء و تحفيز فريقك على تقديم ذلك و تذكر أن تقدم الكثير من الملاحظات عندما لا يفي أعضاء الفريق بالتوقعات .

3. إنعدام الرؤية

القادة الناجحون لديهم رؤية واضحة عن المكان الذي يريدون الذهاب إليه و عندما تنتقل هذه الرؤية بطريقة واضحة و مقنعة للفريق  ، فمن المرجح أن يلتزم فريقك لجعلها حقيقة .

يعتقد القادة غير فعالين أن عملهم مثل قيادة السفينة و يجب أن يكون هناك شخص مسؤول غيرهم عن إتجاه السفينة و أنهم عبد المأمور !

التغلب على هذا العيب
- حدد أولاً رؤيتك و أكتب رسالة و رؤية المشروع التالي لفريقك أو لمؤسستك بأكملها .

- إسأل نفسك عما تريد تحقيقه في النهاية و هذا يعتمد على معرفة إستراتيجية مؤسستك ، سيساعدك مقال تخطيط الأعمال العملي في التفكير في ذلك .

- بعد ذلك قم بعمل تحليل VMOST لتحديد الأنشطة الأكثر فائدة في تقديم هذه الرؤية المستقبلية .

- أخيراً إعرض رؤيتك على الجميع في فريقك و إجعل رسالتك و رؤيتك معلنة و أحصل على التعليقات من فريقك و تذكر أنهم من يجعل رؤيتك حقيقة و يجب أن يشعروا بأنهم متحمسين لها !

4. الحكم السيء

القادة الذين يفتقرون إلى الحكم يتخذوا قرارات ليست في مصلحة فريقهم أو مؤسساتهم و قد يتسرعون في إتخاذ قراراتهم أو يتخذوا قرارات تفيد مصلحتهم الشخصية أو تفيد أصحاب المصلحة الآخرين و لكن ليس فى مصلحة المنظمة نفسها لذلك قم بتقييم أي قرارات تتخذها حالياً و تأكد من الإبتعاد عن وجود أي مصلحة شخصية في قراراتك أو الحصول على مزايا شخصية مكتسبة من قراراتك .

التغلب على هذا العيب
- إذا كان الأمر كذلك وضميرك يؤلمك ، فإعترف بهذا لنفسك و رشح شخص آخر لإتخاذ القرار لتحسين سمعتك و مصداقيتك مع الناس .

- لإتخاذ قرارات جيدة ، إستخدم تقنيات حل المشكلات و صنع القرار و قم بتحليل المخاطر بعناية و إستخدام تقنيات مثل تحليل السيناريو و Business Model Canvas لتطوير الوعي التجاري الذي تحتاجه لحل المشكلات بشكل فعال و إبحث عن آراء من ذوي الخبرات المختلفة و كن منفتح على وجهات النظر المختلفة و فكر في خياراتك بعناية .

5. عدم الرغبة في التعاون

يعمل أفضل القادة بشكل جيد مع الآخرين و يقدرون آراء أعضاء الفريق و يعتقدون أن إختلاف الأفكار و الآراء يؤدي إلى خطط مدروسة بشكل أفضل من القرارات الفردية .

القادة الغير متعاونين يضرون بفرقهم و مؤسساتهم لأنهم لا يعرفون قيمة العمل الجماعي و يخشون من المنافسين داخل المنظمة و تشعر أنهم موظفين  فقراء عقلياً و يجاهدون للحصول على ثقة أي شخص آخر لديه مهمة أو مشروع .

التغلب على هذا العيب
كن لاعب جيد في الفريق من خلال فهم طرق مساعدة الآخرين و طرق مساعدتهم لك و إلتزم بوعودك و كن نشيط و شارك الآخرين و تواصل مع فريقك ، أثنى على فريقك و على عملهم الشاق و علمهم و طور مهاراتهم .

6. القول عكس الفعل

أفضل القادة هم من يقودون بالقدوة و يتكلمون مع الآخرين ، تجدهم أول من يظهر السلوكيات الجديدة و التكيف مع التغيير و يعلمون بصدق و نزاهة و إلتزام ، هؤلاء هم القادة الذين يرغب الناس في إتباعهم .

عكس ذلك هو شخص يتبع فلسفة إفعل ما أقوله و ليس ما أفعله أو فلسفة لماذا تتعب نفسك و هناك من يعملك لك ، هذا النوع من المديرين محبط لفريق العمل .

التغلب على هذا العيب
عن طريق القيادة بالقدوة ، فإذا طلبت من فريقك الحضور مبكراً فتأكد من وصولك أولاً و أظهر السلوكيات و الطريقة التي تريد رؤيتها في الآخرين من خلال أفعالك و عندها ستجد فريقك يتبعك .

7. مقاومة الأفكار الجديدة

القادة الفعالون يؤمنون أن التغيير جزء لا مفر منه من النمو و النجاح لذلك هم مستعدون للمجاذفة المحسوبة و تجربة أشياء جديدة و يعلمون أن التطور لا يمكن أن يحدث في منظمة تقاوم التغيير .

القادة المقاومين للأفكار الجديدة يعيقون الإبتكار ينمو ببط و يخفضون الروح المعنوية و يسببون الركود في المؤسسة و عادة يخشون و يحاربون التغيير أو أنهم غير مستعدين للقيام بالعمل الذي يتماشى مع التحسينات و الإبتكار .

التغلب على هذا العيب
- شجع فريقك على تقديم أفكار جديدة بدلاً من رفض الإقتراحات و الأفكار فور ظهورها ، خذ دقائق للنظر في الإحتمالات و إستخدام أدوات مثل تحليل المخاطر و تحليل التأثير لفهم طرق إنجاح الأفكار أو فشلها و تعديل الخطط لجعلها ناجحة .

- حاول فهم المشاعر التي قد تواجهها أثناء إستجابتك للتغيير ، إقرأ مقال دورة التغيير العاطفي لـ Kelley و Conner لأنه يقدم لك إستراتيجيات يمكنك إستخدامها للتعامل مع التغيير بشكل أفضل .

8. عدم التعلم من الأخطاء

يمكن التعلم من أخطائنا عن طريق دراسة كل موقف و فهم أين يوجد الخطأ ، هذا الإستعداد و الفضول يساعدنا على النمو و الحكمة فالقادة الذين لا يتعلمون من أخطائهم يرتكبون نفس الأخطاء مراراً و تكراراً و تجدهم يلومون الآخرين بدلاً من تحمل المسؤولية ، هذه الطريقة تضر بعلاقاتهم و تؤثر على فرصهم المهنية و تخلق ثقافة اللوم في المؤسسة .

التغلب على هذا العيب
- أنظر لبعض الأخطاء التي إرتكبتها في عملك أو في علاقتك و إفهم أين يوجد الخطأ .

- أكتب ما تعلمته من هذه المواقف حتى لا ترتكب هذه الأخطاء مرة أخرى .

- حدد ما ستفعله إذا تعرضت لنفس الخيارات مرة أخرى .

- أطلب من الأصدقاء أو الزملاء الموثوق بهم عمل نفس الموقف معك و إعطائك تعليقات إذا وجدوك ترتكب نفس الخطأ للحصول على نصيحة مركزة عن ما قمت به حتى ترى كيف يمكنك تحسينه .

9. نقص المهارات الشخصية

القادة الذين لديهم مهارات شخصية قوية يتواصلون بصدق و إنفتاح مع الآخرين و هم على دراية بكيفية تأثير كلماتهم و أفعالهم على الناس و يعملون بجدية للسيطرة على عواطفهم عندما يشعرون بالتوتر أو الإنزعاج .

القادة الذين يفتقرون للمهارات الشخصية لا يعرفون كيف يتواصلون بشكل فعال مع الآخرين و قد يكونوا منعزلين أو يفقدون أعصابهم بسرعة أو متنمرين .

التغلب على هذا العيب
 - يمكنك إجراء إختبار ذاتي عن مستوى ذكائك العاطفي من خلال الإنترنت و العمل على تطويره .

- ستعزز أيضًا مهاراتك الناعمة من خلال تعلم التحكم في عواطفك في العمل و بناء الثقة مع الذين تعمل معهم و تصبح وسيلة تواصل الفعال و تطوير المساءلة الشخصية .

10. الفشل في تطوير الآخرين

أفضل القادة يعرفون أن النجاح الحقيقي يحدث بالعمل الجماعى و يستثمرون فى هذه المهارة للحصول على أفضل ما عند الناس من فرقهم بينما الذين يفشلون في تطوير الآخرين يبحثون عن أنفسهم فقط و تجدهم غير مهتمين بتوسيع معارف و مهارات أعضاء فريقهم ربما لأنهم يرون أنه تهديد لخبرتهم و قوتهم .

التغلب على هذا العيب
إجلس مع كل عضو من أعضاء فريقك على إنفراد و تعرف على إحتياجاتهم التنموية أو تقييم لإحتياجات التدريب لإكتشاف أين يحتاجون التحسين لذلك أقضي بعض الوقت كل أسبوع لمساعدة شخص ما في فريقك على تحقيق أهدافه .

النقاط الرئيسية

- استخدم مستشاروا القيادة Jack Zenger و Joseph Folkman دراستين لتحديد 10 عيوب شائعة للقادة و نشروا نتائجهم في مقال فى مجلة هارفارد بيزنس ريفيو في يونيو 2009 بعنوان العيوب العشر المميتة التي تخرج القادة عن مسارهم .

- العيوب العشرة هي :
1. نقص الطاقة و الحماس .
2. الإستقرار على الأداء المتوسط .
3. إنعدام الرؤية .
4. الحكم السيئ .
5. عدم الرغبة في التعاون .
6. القول عكس الفعل .
7. مقاومة الأفكار الجديدة .
8. عدم التعلم من الأخطاء .
9. نقص المهارات الشخصية .
10. الفشل في تطوير الآخرين .

- مهم لك كقائد معرفة طرق علاج هذه العيوب حتى تتمكن من التغلب عليهم لتصبح قائد أفضل .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

#مهنة_سعيدة