هل عملت مع قائد لم يتعلم من أخطائه أو إتخذ قرارات كبيرة دون مشاركة فريقه ؟ هل عملت مع قائد يقاوم الأفكار الجديدة ؟ هذه الأخطاء تحبط المعنويات و تفك الإرتباط مع الفريق و تمنع التقدم و تعرقل المنظمة لذلك من المهم معرفة أكثر الأخطاء التي يقع فيها القادة لتجنبها
سنلقي نظرة على العيوب العشرة الأكثر شيوعاً و طريقة تجنب الوقوع فى كل واحدة
إستخدم Jack Zenger و Joseph Folkman دراستين لتحديد العيوب العشرة في القيادة .
الدراسة الأولى
قاموا بجمع تعليقات 360 درجة على أكثر من 450 مدير تنفيذي ثم حددوا بعض العيوب الأكثر شيوعاً فى 31 منهم حيث تم فصلهم خلال 3 سنوات بعد هذه الدراسة كنتيجة لهذه العيوب .الدراسة الثانية
قاموا بتحليل بيانات التغذية الراجعة 360 درجة على أكثر من 11 ألف قائد و ركزوا على 10% منهم و قارنوا القادة غير الفعالين بالقادة المفصولين و حددوا العيوب العشرة الأكثر شيوعاً في القيادة و نشروا نتائجهم في مقال نشرته مجلة هارفارد بيزنس ريفيو في يونيو 2009 بعنوان العيوب العشر القاتلة التي تعرقل القادة Ten Fatal Flaws That Derail Leaders .الأخطاء العشرة التى يقع فيها القادة
1. نقص الطاقة و الحماس .
2. الإستقرار على الأداء المتوسط .
3. إنعدام الرؤية .
4. الحكم السيئ .
5. عدم الرغبة في التعاون .
6. القول عكس الفعل .
7. مقاومة الأفكار الجديدة .
8. عدم التعلم من الأخطاء .
9. نقص المهارات الشخصية .
10. الفشل في تطوير الآخرين .
طرق التغلب على العيوب العشرة للقادة
1. نقص الطاقة و الحماس
القادة الناجحون مليئون بالحماس و الطاقه المعدية و يبدأون بأنفسهم في كل ما يفعلونه و مشاركة من حولهم حيث أنه نادراً أن نجد القادة الذين يفتقرون للطاقة و الحماس المبادرات الجديدة سبب الخوف من العمل الإضافى أو لأنهم لا يملكون الطاقة لإلهام فرقهم للتغيير .
التغلب على هذا العيب
التغلب على هذا العيب
حدد سبب إنخفاض مستويات الطاقة و الحماس عندك مثل أسباب الشعور بالإرهاق أو عدم وضوح الهدف في عملك أو عدم الرضا عن دورك أو نقص اللياقة البدنية .
قم بعمل الإختبارات الذاتية من خلال الإنترنت لمعرفة مدى شعورك بالإرهاق الوظيفي فإذا كان هذا هو سبب إفتقار الطاقة ، فإستعد للراحة لبعض الوقت .
ربما تحتاج لإيجاد المعنى و الهدف في عملك لأن كل وظيفة لها دور فى مساعدة الآخرين و إحداث فارق ؟
قود بلطف لتستعيد حماسك و أبذل جهدك لمساعدة شخص ما كل يوم ، يمكنك إستخدام تقنية 5Whys لإكتشاف سبب إنخفاض طاقتك .
قم بعمل الإختبارات الذاتية من خلال الإنترنت لمعرفة مدى شعورك بالإرهاق الوظيفي فإذا كان هذا هو سبب إفتقار الطاقة ، فإستعد للراحة لبعض الوقت .
ربما تحتاج لإيجاد المعنى و الهدف في عملك لأن كل وظيفة لها دور فى مساعدة الآخرين و إحداث فارق ؟
قود بلطف لتستعيد حماسك و أبذل جهدك لمساعدة شخص ما كل يوم ، يمكنك إستخدام تقنية 5Whys لإكتشاف سبب إنخفاض طاقتك .
2. تسوية للأداء المتوسط
أفضل القادة يعلمون أن التعلم و التنمية رحلة لا تنتهي و إنهم يكافحون من أجل محاولة الكمال و الكمال لله وحده لكنهم يحاولون أن يكونوا أفضل ما يمكنهم لأن فريقهم يعتمد عليهم .
القادة الغير فعالين يقبلون بالأداء المتواضع من أنفسهم و من فريقهم نتيجة الشعور بالراحة أو إفتقار الرغبة و الطاقة نحو تطوير مهاراتهم .
التغلب على هذا العيب
أعد إكتشاف شغفك بالعمل و فهم ما يريده العملاء و تحفيز فريقك على تقديم ذلك و تذكر أن تقدم الكثير من الملاحظات عندما لا يفي أعضاء الفريق بالتوقعات .
أعد إكتشاف شغفك بالعمل و فهم ما يريده العملاء و تحفيز فريقك على تقديم ذلك و تذكر أن تقدم الكثير من الملاحظات عندما لا يفي أعضاء الفريق بالتوقعات .
3. إنعدام الرؤية
القادة الناجحون لديهم رؤية واضحة عن المكان الذي يريدون الذهاب إليه و عندما تنتقل هذه الرؤية بطريقة واضحة و مقنعة للفريق ، فمن المرجح أن يلتزم فريقك لجعلها حقيقة .
يعتقد القادة غير فعالين أن عملهم مثل قيادة السفينة و يجب أن يكون هناك شخص مسؤول غيرهم عن إتجاه السفينة و أنهم عبد المأمور !
التغلب على هذا العيب
- حدد أولاً رؤيتك و أكتب رسالة و رؤية المشروع التالي لفريقك أو لمؤسستك بأكملها .
- إسأل نفسك عما تريد تحقيقه في النهاية و هذا يعتمد على معرفة إستراتيجية مؤسستك ، سيساعدك مقال تخطيط الأعمال العملي في التفكير في ذلك .
- بعد ذلك قم بعمل تحليل VMOST لتحديد الأنشطة الأكثر فائدة في تقديم هذه الرؤية المستقبلية .
- أخيراً إعرض رؤيتك على الجميع في فريقك و إجعل رسالتك و رؤيتك معلنة و أحصل على التعليقات من فريقك و تذكر أنهم من يجعل رؤيتك حقيقة و يجب أن يشعروا بأنهم متحمسين لها !
- إسأل نفسك عما تريد تحقيقه في النهاية و هذا يعتمد على معرفة إستراتيجية مؤسستك ، سيساعدك مقال تخطيط الأعمال العملي في التفكير في ذلك .
- بعد ذلك قم بعمل تحليل VMOST لتحديد الأنشطة الأكثر فائدة في تقديم هذه الرؤية المستقبلية .
- أخيراً إعرض رؤيتك على الجميع في فريقك و إجعل رسالتك و رؤيتك معلنة و أحصل على التعليقات من فريقك و تذكر أنهم من يجعل رؤيتك حقيقة و يجب أن يشعروا بأنهم متحمسين لها !
4. الحكم السيء
القادة الذين يفتقرون إلى الحكم يتخذوا قرارات ليست في مصلحة فريقهم أو مؤسساتهم و قد يتسرعون في إتخاذ قراراتهم أو يتخذوا قرارات تفيد مصلحتهم الشخصية أو تفيد أصحاب المصلحة الآخرين و لكن ليس فى مصلحة المنظمة نفسها لذلك قم بتقييم أي قرارات تتخذها حالياً و تأكد من الإبتعاد عن وجود أي مصلحة شخصية في قراراتك أو الحصول على مزايا شخصية مكتسبة من قراراتك .
التغلب على هذا العيب
- إذا كان الأمر كذلك وضميرك يؤلمك ، فإعترف بهذا لنفسك و رشح شخص آخر لإتخاذ القرار لتحسين سمعتك و مصداقيتك مع الناس .
- لإتخاذ قرارات جيدة ، إستخدم تقنيات حل المشكلات و صنع القرار و قم بتحليل المخاطر بعناية و إستخدام تقنيات مثل تحليل السيناريو و Business Model Canvas لتطوير الوعي التجاري الذي تحتاجه لحل المشكلات بشكل فعال و إبحث عن آراء من ذوي الخبرات المختلفة و كن منفتح على وجهات النظر المختلفة و فكر في خياراتك بعناية .
التغلب على هذا العيب
- إذا كان الأمر كذلك وضميرك يؤلمك ، فإعترف بهذا لنفسك و رشح شخص آخر لإتخاذ القرار لتحسين سمعتك و مصداقيتك مع الناس .
- لإتخاذ قرارات جيدة ، إستخدم تقنيات حل المشكلات و صنع القرار و قم بتحليل المخاطر بعناية و إستخدام تقنيات مثل تحليل السيناريو و Business Model Canvas لتطوير الوعي التجاري الذي تحتاجه لحل المشكلات بشكل فعال و إبحث عن آراء من ذوي الخبرات المختلفة و كن منفتح على وجهات النظر المختلفة و فكر في خياراتك بعناية .
5. عدم الرغبة في التعاون
يعمل أفضل القادة بشكل جيد مع الآخرين و يقدرون آراء أعضاء الفريق و يعتقدون أن إختلاف الأفكار و الآراء يؤدي إلى خطط مدروسة بشكل أفضل من القرارات الفردية .
القادة الغير متعاونين يضرون بفرقهم و مؤسساتهم لأنهم لا يعرفون قيمة العمل الجماعي و يخشون من المنافسين داخل المنظمة و تشعر أنهم موظفين فقراء عقلياً و يجاهدون للحصول على ثقة أي شخص آخر لديه مهمة أو مشروع .
التغلب على هذا العيب
كن لاعب جيد في الفريق من خلال فهم طرق مساعدة الآخرين و طرق مساعدتهم لك و إلتزم بوعودك و كن نشيط و شارك الآخرين و تواصل مع فريقك ، أثنى على فريقك و على عملهم الشاق و علمهم و طور مهاراتهم .
التغلب على هذا العيب
كن لاعب جيد في الفريق من خلال فهم طرق مساعدة الآخرين و طرق مساعدتهم لك و إلتزم بوعودك و كن نشيط و شارك الآخرين و تواصل مع فريقك ، أثنى على فريقك و على عملهم الشاق و علمهم و طور مهاراتهم .
6. القول عكس الفعل
أفضل القادة هم من يقودون بالقدوة و يتكلمون مع الآخرين ، تجدهم أول من يظهر السلوكيات الجديدة و التكيف مع التغيير و يعلمون بصدق و نزاهة و إلتزام ، هؤلاء هم القادة الذين يرغب الناس في إتباعهم .
عكس ذلك هو شخص يتبع فلسفة إفعل ما أقوله و ليس ما أفعله أو فلسفة لماذا تتعب نفسك و هناك من يعملك لك ، هذا النوع من المديرين محبط لفريق العمل .
التغلب على هذا العيب
عن طريق القيادة بالقدوة ، فإذا طلبت من فريقك الحضور مبكراً فتأكد من وصولك أولاً و أظهر السلوكيات و الطريقة التي تريد رؤيتها في الآخرين من خلال أفعالك و عندها ستجد فريقك يتبعك .
التغلب على هذا العيب
عن طريق القيادة بالقدوة ، فإذا طلبت من فريقك الحضور مبكراً فتأكد من وصولك أولاً و أظهر السلوكيات و الطريقة التي تريد رؤيتها في الآخرين من خلال أفعالك و عندها ستجد فريقك يتبعك .
7. مقاومة الأفكار الجديدة
القادة الفعالون يؤمنون أن التغيير جزء لا مفر منه من النمو و النجاح لذلك هم مستعدون للمجاذفة المحسوبة و تجربة أشياء جديدة و يعلمون أن التطور لا يمكن أن يحدث في منظمة تقاوم التغيير .
القادة المقاومين للأفكار الجديدة يعيقون الإبتكار ينمو ببط و يخفضون الروح المعنوية و يسببون الركود في المؤسسة و عادة يخشون و يحاربون التغيير أو أنهم غير مستعدين للقيام بالعمل الذي يتماشى مع التحسينات و الإبتكار .
التغلب على هذا العيب
التغلب على هذا العيب
- شجع فريقك على تقديم أفكار جديدة بدلاً من رفض الإقتراحات و الأفكار فور ظهورها ، خذ دقائق للنظر في الإحتمالات و إستخدام أدوات مثل تحليل المخاطر و تحليل التأثير لفهم طرق إنجاح الأفكار أو فشلها و تعديل الخطط لجعلها ناجحة .
- حاول فهم المشاعر التي قد تواجهها أثناء إستجابتك للتغيير ، إقرأ مقال دورة التغيير العاطفي لـ Kelley و Conner لأنه يقدم لك إستراتيجيات يمكنك إستخدامها للتعامل مع التغيير بشكل أفضل .
- حاول فهم المشاعر التي قد تواجهها أثناء إستجابتك للتغيير ، إقرأ مقال دورة التغيير العاطفي لـ Kelley و Conner لأنه يقدم لك إستراتيجيات يمكنك إستخدامها للتعامل مع التغيير بشكل أفضل .
8. عدم التعلم من الأخطاء
يمكن التعلم من أخطائنا عن طريق دراسة كل موقف و فهم أين يوجد الخطأ ، هذا الإستعداد و الفضول يساعدنا على النمو و الحكمة فالقادة الذين لا يتعلمون من أخطائهم يرتكبون نفس الأخطاء مراراً و تكراراً و تجدهم يلومون الآخرين بدلاً من تحمل المسؤولية ، هذه الطريقة تضر بعلاقاتهم و تؤثر على فرصهم المهنية و تخلق ثقافة اللوم في المؤسسة .
التغلب على هذا العيب
- أنظر لبعض الأخطاء التي إرتكبتها في عملك أو في علاقتك و إفهم أين يوجد الخطأ .
- أكتب ما تعلمته من هذه المواقف حتى لا ترتكب هذه الأخطاء مرة أخرى .
- حدد ما ستفعله إذا تعرضت لنفس الخيارات مرة أخرى .
- أطلب من الأصدقاء أو الزملاء الموثوق بهم عمل نفس الموقف معك و إعطائك تعليقات إذا وجدوك ترتكب نفس الخطأ للحصول على نصيحة مركزة عن ما قمت به حتى ترى كيف يمكنك تحسينه .
- أكتب ما تعلمته من هذه المواقف حتى لا ترتكب هذه الأخطاء مرة أخرى .
- حدد ما ستفعله إذا تعرضت لنفس الخيارات مرة أخرى .
- أطلب من الأصدقاء أو الزملاء الموثوق بهم عمل نفس الموقف معك و إعطائك تعليقات إذا وجدوك ترتكب نفس الخطأ للحصول على نصيحة مركزة عن ما قمت به حتى ترى كيف يمكنك تحسينه .
9. نقص المهارات الشخصية
القادة الذين لديهم مهارات شخصية قوية يتواصلون بصدق و إنفتاح مع الآخرين و هم على دراية بكيفية تأثير كلماتهم و أفعالهم على الناس و يعملون بجدية للسيطرة على عواطفهم عندما يشعرون بالتوتر أو الإنزعاج .
القادة الذين يفتقرون للمهارات الشخصية لا يعرفون كيف يتواصلون بشكل فعال مع الآخرين و قد يكونوا منعزلين أو يفقدون أعصابهم بسرعة أو متنمرين .
التغلب على هذا العيب
- ستعزز أيضًا مهاراتك الناعمة من خلال تعلم التحكم في عواطفك في العمل و بناء الثقة مع الذين تعمل معهم و تصبح وسيلة تواصل الفعال و تطوير المساءلة الشخصية .
10. الفشل في تطوير الآخرين
أفضل القادة يعرفون أن النجاح الحقيقي يحدث بالعمل الجماعى و يستثمرون فى هذه المهارة للحصول على أفضل ما عند الناس من فرقهم بينما الذين يفشلون في تطوير الآخرين يبحثون عن أنفسهم فقط و تجدهم غير مهتمين بتوسيع معارف و مهارات أعضاء فريقهم ربما لأنهم يرون أنه تهديد لخبرتهم و قوتهم .
التغلب على هذا العيب
النقاط الرئيسية
- استخدم مستشاروا القيادة Jack Zenger و Joseph Folkman دراستين لتحديد 10 عيوب شائعة للقادة و نشروا نتائجهم في مقال فى مجلة هارفارد بيزنس ريفيو في يونيو 2009 بعنوان العيوب العشر المميتة التي تخرج القادة عن مسارهم .
- العيوب العشرة هي :
1. نقص الطاقة و الحماس .
2. الإستقرار على الأداء المتوسط .
3. إنعدام الرؤية .
4. الحكم السيئ .
5. عدم الرغبة في التعاون .
6. القول عكس الفعل .
7. مقاومة الأفكار الجديدة .
8. عدم التعلم من الأخطاء .
9. نقص المهارات الشخصية .
10. الفشل في تطوير الآخرين .
- مهم لك كقائد معرفة طرق علاج هذه العيوب حتى تتمكن من التغلب عليهم لتصبح قائد أفضل .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
#مهنة_سعيدة