طرق فعالة لقيادة زملائك - مهنة سعيدة | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

آخر المقالات

السبت، 4 أبريل 2020

طرق فعالة لقيادة زملائك

أحياناً تجد نفسك مسئول عن قيادة فريق متساوى معك فى المنصب و السلطة و الفرق الوحيد بينك و بين زملائك هو أنك المسؤول و يعتين عليك إدارة أفراد و أقسام مختلفة فى التخصصات و الخبرة و طريقة العمل فتجد منهم أنهم لا يقدمون لك التقارير و تشعر أنك لا تمتلك السيطرة على العمل و لا يمكن توجيه أدائهم .. أليس كذلك ؟

رغم أنك المسئول عن مخرجات الفريق و تحقيق أهدافه فعليك تحفيز و التسهيل و التشجيع و التواصل الفعال و بناء الثقة و حل الصراعات التى تقابلها فى هذا الفريق ، هذه تحديات تقابلها عند قيادة زملائك ، يبدو الأمر صعب أليس كذلك ؟

سنتكلم عن طريقة قيادة زملائك فى العمل اللذين لهم نفس خبرتك و تعيينك

مما لا شك فيه أن القادة التقليديين يعتمدون على السلطة الوظيفية دون النظر فى أسلوبهم و عندما تكون الأمور صعبة يظهر دورهم فى التوجيه لإنجاز العمل .

لكن عندما تكون مسؤول عن زملائك فغالباً لن تمتلك السلطة عليهم ، لذلك يجب أن يكون لديك جميع خصائص القادة العظماء و فيما يلي المهارات الأساسية التي ستحتاجها للنجاح فى هذه الظروف .

مهارات قيادة زملائك

هناك مهارات أساسية لتصبح قائد ناجح في إدارة زملائك مثل :

 • قيادة المناقشات .
•  مراعاة خبرات الناس الجيدة و السيئة .
• توفير بيئة عمل مريحة و تشجيع الجميع على تبادل الآراء و الأفكار .
• طلب المساهمات من الجميع و تشجيع الأعضاء الأكثر هدوءً على التحدث .
• إستخدام مهارات الإستماع النشط مثل إعادة الصياغة و طرح الأسئلة للتوضيح .
• الإصرار على إحترام بعضهم البعض .
• وضع ميثاق فريق لتحديد أهداف فريقك و طريقة عمله .
• إستخدم أدوات صنع القرار بالمشاركة و دعم النشطين من الفريق .

تمكين زملائك

القادة الذين يمنحون السلطة للآخرين هم قادة مؤثرين و محفزين للغاية و كلما ساعدوا الآخرين على إنجاز أشياء عظيمة كلما أراد الناس العمل من أجلهم .

عندما تقوم بتمكين شخص ما ، فأنت تقول له أنك تثق فيه و عندما يشعر الناس بالثقة ، سيتحملون المزيد من المسؤولية عن النتيجة لأنهم سيشاركون إحتفال النجاح .

التمكين حافز كبير يمكنك إستخدامه للتعرف على جهود الفريق ، فكن مبدع في المكافأة و التقدير حيث يمكن إعتبار تعيين مهمة أو منح بعض السلطة لأحدهم أنها مكافأة فعالة جداً لذلك حفز الذين تعمل معهم و أثنى عليهم دائماً .

كن مرن يا صديقى

القواعد و اللوائح الصارمة تسبب الإستياء وعدم التعلم لذلك تعلم التكيف مع البيئة المتغيرة ، أسلوب القيادة المرن يسنح لك بالتكيف مع الظروف المتغيرة دون الضرورة للقوانين فإذا كنت تعتمد على هيكل و أسلوب غير مرن ، فقد تواجه تحديات و قد تهدر طاقة كبيرة فى القتال بدلاً من التركيز على تحقيق أهدافك .

ساعد فريقك على التكيف مع التغييرات و كن منفتح على التغيير لتيأثر فريقك بهذه الرغبة خاصة فى أوقات الغموض و عدم اليقين .

حدد الأهداف

لا أحد يصل لشىء بدون هدف ، لذلك ستحتاج لتوجيه فريقك إلى الإتجاه الصحيح خاصة إذا كنت تقود فريق مختلف المهارات و الخبرات ومتعدد وجهات النظر حتى تتجنب الصراعات على الموارد و الأولويات .

يمكنك تجنب هذه الصعوبات و إخراج ما لديهم بتحديد أهداف واضحة و قيمة متفق عليها عن طريق وضع خطة تنفيذ Action plan و التركيز على أهدافك .

دعم و حماية فريقك

بالطبع لكل عضو في الفريق وظيفته العادية بالإضافة إلى مهام أخرى مع فريق العمل و هذا يعني أن كلما كان فريقك ملتزم بالأعمال الفنية (الكتابة - إرسال وإرستلام الإيميلات .... إلخ) كلما زادت إحتمالية إخفاق الأهداف الكبيرة ، لذلك بصفتك القائد و المسئول ، ركز على الحصول على الدعم و الموارد التي يحتاجها فريقك لأداء المهمة بشكل جيد .

ركز على 3 أشياء رئيسية أثناء قيادتك لزملائك

1. الحصول على الموارد

قد يفقد فريقك الإستمرار على وتيرة العمل بسرعة إذا نقصت الموارد بينما إذا وفقت فى توفير ما يحتاجه فريقك ،  ستزيد قوتك و تأثيرك و قدرتك على التحفيز بشكل كبير .

2. إدارة أصحاب المصلحة

قد يؤثر أفراد خارجيين على نجاح فريق و قد تواجه مقاومة خارجية من مصادر مختلفة فقد يرفض المدير المالي إنفاق جنيه إضافي على مشروعك لذلك يجب أن تتعلم طرق إستخدام نفوذك لإقناع المقاومين على تغيير رأيهم و طرق كسب إحترام فريقك و حمايته من التأثيرات الخارجية .

3. الحصول على ملاحظات الإدارة

فريقك يحتاج أن يشعر بدعم الإدارة لذلك تواصل دائماً مع المديرين و المدير التنفيذي لمعرفة ما يحدث و تأكد أن فريقك يعرف ما تريده الإدارة كى لا يذهب جهدك سداً لذلك إكتشف ما يريده كل طرف ليكونوا راضيين .

النقاط الرئيسية

- قيادة فريق من زملائك تحدي واضح و يمكن أن يضع كل مهاراتك القيادية على المحك .

- تحتاج تحديد الأهداف و مشاركة أعضاء الفريق في صنع القرار و الإنفتاح على التغيير و الصدق .

- إذا كانت إحتياجات فريقك أولاً و إذا كنت تعمل على حماية مصالحهم ، فستثبت لهم أنك ملتزم و متحمس لنجاحهم فعندما تثبت أنك تؤمن بقيمة عملهم و لديك الإستعداد لتخطى العقبات ، سيحترم فريقك نزاهتك و سيرغبون في العمل من أجلك لتحقيق نتائج .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

#مهنة_سعيدة