3 خطوات فقط لوقف التنمر عليك من زملائك في العمل - مهنة سعيدة | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

آخر المقالات

الثلاثاء، 17 مارس 2020

3 خطوات فقط لوقف التنمر عليك من زملائك في العمل

عندما نذكر كلمة تنمر غالباً نفكر في الأطفال الذين يجعلون حياة زملائهم بائسة فقد يسرقون الأموال أو يأخذون الطعام أو ينسخون الواجب المدرسي أو حتى يجعلون الحياة جحيماً بالأذى البدني و كل ذلك لمجرد التسلية

للأسف بعضنا يواصل هذا السلوك عندما نكبر ، التنمر شائع بشكل مثير للقلق في بعض أماكن العمل سواء كان في شكل صراخ في الإجتماعات أو تعليقات مخادعة أو تخريب عمل الآخرين .

سنتعرف على معنى و أشكال التنمر في مكان العمل و طرق حماية نفسك منه

تعريف التنمر ؟

حسب تعريف معهد التنمر في مكان العمل التنمر هو إساءة معاملة متكررة و مضرة لشخص أو أكثر من واحد أو أكثر و التي تتخذ واحد أو أكثر من الأشكال التالية :

- الإعتداء اللفظي .
- السلوك أو السلوكيات المسيئة بما في ذلك غير اللفظي التي تكون مهددة أو مهينة أو مخيفة .
- التدخل في العمل - التخريب الذي يمنع إنجاز العمل .

فتاة أسيوية تتعرض للتنمر من إمرأة أمريكية عنصرية

تستخدم معظم الثقافات الغربية مصطلح التنمر في مكان العمل بأنه التخويف المتكرر و الدائم في العمل بينما تعرفه البلدان الناطقة بالفرنسية على أنه تحرش أخلاقي أو التحرش الأخلاقي و في ألمانيا و الدول الإسكندنافية يُعرَف التنمر في مكان العمل بإسم المهاجمة .

أشكال التنمر

- الصراخ و إستخدام الألفاظ النابية .
- إذلال الناس علناً .
- إهانة الناس و تسميتهم بأسماء أخري .
- النقد المستمر .
- عمل الشائعات .
- تجاهل أو إستبعاد شخص .
- اللوم الغير مبرر .
- تخريب العمل عمداً .
- حجب المعلومات المطلوبة .
- الإدارة الجزئية التي تعتمد علي التحكم المفرط و البحث عن التفاصيل الدقيقة Micromanage .
- تحديد مواعيد نهائية مستحيلة أو توقعات الأداء مبالغ فيها .
- عرقلة جهود الدعاية و الترويج .
- التهديد بالطرد على أبسط الأشياء .
- تشجيع الآخرين على تقديم شكاوى لا مبرر لها .

سهلت وسائل التواصل الاجتماعي على المتنمرين الأمور و قدمت لهم طرق سريعة و أحياناً مجهولة الهوية لإساءة معاملة زملائهم و مرؤوسيهم فى العمل .

بالرغم من أن قانون معظم الدول لا يحظر التنمر في مكان العمل إلا أن فى العديد من الولايات فى أمريكا يتم أخذ إجراء قانوني ضد المتنمرين بينما في بريطانيا بموجب قانون المساواة لعام 2010 تعتبر المضايقات غير قانونية لكن التنمر لم يحظى بنصيب .

في كندا ، لكل مقاطعة قوانينها الخاصة لمكافحة التنمر ، ينص قانون التحرش النفسي في العمل في كيبيك على أن لكل موظف الحق في بيئة عمل خالية من المضايقات النفسية و يجب على أصحاب العمل إتخاذ إجراءات معقولة لمنع التحرش النفسي ، لذلك الدولة تأخذ إجراءات قانونية لوضع حد للتنمر فى العمل .

ملحوظة
المقالة دليل عام فقط و تختلف القوانين و الشروط التي تكافح التنمر و المضايقات حول العالم لذلك من الأفضل الحصول على المشورة من وكالة مهنية أو مشورة الموارد البشرية قبل إتخاذ أي إجراء .

إحصائيات التنمر أو البلطجة

- في عام 2010 عانى 35% من العمال الأمريكيين من التنمر بشكل مباشر .
- في المملكة المتحدة يعاني 6 من أصل 10 من التنمر أو البلطجة في الأشهر الستة الماضية .
- في ألمانيا يقدر خبراء العمل أن ما بين مليون و 1.5 مليون عامل يتعرضون للتنمر يومياً .

بالرغم من أن المتنمرين قد يظهرون على أنهم واثقون و حازمون و قادرون إلا أنهم يشعرون بعدم الأمان و يشعرون بالتهديد الدائم و غالباً يكونون طموحين و متحمسين للغاية ، هناك دراسة تقول أن الكثير من المتنمرين يتميزون بمستوي عالية من الكفاءة الإجتماعية مما يساعدهم على إساءة معاملة زملائهم في العمل و بالرغم من ذلك يحصلون على تقييمات إيجابية من رؤسائهم لكفائتهم اللغوية و ذكائهم الإجتماعي .

المتعرضين للتنمر عادة كفء و ماهرين و يساعدون الآخرين و يهتمون لشئون غيرهم و الغريب فى الأمر إن التنمر شائع بشكل خاص بين أخصائي الرعاية الصحية و المعلمين .

يشعر الضحايا أحيانًا بأنهم السبب فى سلوكيات التنمر التى يواجهونها و قد يستوعبون هذه الهجمات و يعتقدون في النهاية أنهم يستحقون هذه المعاملة السيئة و 11 % فقط من هؤلاء الضحايا يذهبون للموارد البشرية بالشكوي و هذه الإحصائية كانت فى 22 شهر .

الدراسة وجدت أنه خلال 22 شهر تتأثر الصحة العقلية و البدنية للمجني عليه كالتالي :
- يزداد خطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بالتوتر مثل إرتفاع ضغط الدم و أمراض القلب و السكتة الدماغية . 
- تنتج مشاكل عصبية .
- تزداد نسب حدوث القرح و أمراض الجلد .
- الإصابة بالإكتئاب و القلق .
- حدوث الإضطرابات النفسية التي تؤثر على الحياة الشخصية ومستوى الأداء في العمل .

إحدى الدراسات عام 2010 وجدت أن التعرض للتنمر في مكان العمل يؤدي للقلق و الإكتئاب و عدم الرضا و التغيب عن العمل و زيادة معدل الدوران و أن حوالي 70 % من الأشخاص المنجي عليهم يفقدون وظائفهم إما بإجبارهم على المغادرة أو إنهاء عقدهم أو نقلهم .

قد تفشل بعض المنظمات في دعم الشاكين من هذه البلطجة لأن مثل هذا النوع النوع من الشكاوى غير مريح و مقلق للمؤسسات لأن معظم الشكاوى تكون من المديرين الناجحين و الفعالين و قد ترغب الشركات لحماية هؤلاء بسبب كفائتهم .

ماذا يمكنك فعله إذا تعرضت للتنمر ؟

إذا كنت مستهدف من أحدهم ، يمكنك إستخدام الإستراتيجيات أدناه لمعالجة المشكلة و التى حددها كلا من Drs Gary و Ruth Namie في كتابهما الفتوة في العمل The Bully at Work لعام 2009 حيث قالوا أنها إستراتيجيات عملية بسيطة و فعالة من 3 خطوات فقط يمكنك إستخدامها لوقف التنمر عليك في العمل .

الخطوة الأولى - قم بتسمية السلوك

أولاً و قبل أى شىء إعترف بأنك تتعرض للتنمر و أن المتنمر أو البلطجي هو مصدر المشكلة و أن ذلك ليس خطأك .

ملحوظة
قبل الإنتقال للخطوة التالية ، تحدث مع مديرك أو مدير الموارد البشرية عن المشكلة لترى مستوى تعامله مع المشكلة على الفور و بإحترام و قد يكون هذا الإجراء كافِ لحل الوضع .

الخطوة الثانية - خذ راحة

إذا كنت ضحية سلوك التنمر فخذ أجازة قصيرة من العمل للتعافي من الآثار الجسدية و العاطفية عن طريق أجازة مرضية مدفوعة الأجر أو غير مدفوعة الأجر حسب مكان عملك و بلدك .

خلال هذا الوقت يمكنك القيام بعدد من الأشياء لإعداد نفسك للعودة إلى العمل :

- إجرى فحص طبي لأن التنمر كما ذكرنا يؤثر سلباً على الصحة و من المهم الإهتمام بصحتك البدنية و النفسية و يمكنك أيضاً التحدث للعائلة و للأصدقاء عن وضعك و ممارسة التأمل و التنفس العميق و التخيل لتخفيض مستويات التوتر .

- أحصل على نوم كافِ و مارس الرياضة فعندما تكون في حالة بدنية جيدة فأنت مجهز بشكل أفضل للتعامل مع الضغط كما ان ممارسة الرياضة تعزز من ثقتك بنفسك و تحسن من شعورك بالتقدير الذاتي .

- المعرضون للتنمر غالباً يعانون من فقدان إحترام الذات لذلك يمكنك تعزيز ثقتك من خلال تحديد و تحقيق أهداف شخصية صغيرة لا علاقة لها بعملك أو مهنتك مثل السباقات القصيرة أو ممارسة هواية جديدة .

- توثيق الموقف عن طريق وصف ماذا و أين و متى و كيف يحدث التنمر ، أكتب ما قاله لك المتنمر و شعورك وقتها لمعرفة أنك لست المخطئ و أنك لا يجب أن تشعر بالخجل و لإيجاد طريقة علاجية إيجابية للتعامل مع الموقف .

- إبحث عن الذين يعانون من التنمر من زملائك الحاليين و السابقين و إسئلهم عن الأسباب المتعلقة بالتنمر و مغادرتهم للعمل .

- حلل الآثار المترتبة على توظيف أو الإحتفاظ بهذا البلطجي فى العمل و هذه أمثلة عن ذلك :
  • إنقلاب الموظفين .
  • كثرة التغيب عن العمل .
  • كثرة الإجازات المرضية .
  • كثرة طلبات التعويضات .
  • إدعاء التعب و المرض .
  • كثرة الدعاوى القضائية .
- تحدث مع الممثلين القانونيين أو غيرهم من المهنيين ذوي الصلة لتخطيط خطواتك التالية و إذا كان هذا التنمر متعلق بشىء غير القانوني مثل التنمر على الجنس أو العمر أو العرق أو الدين ، إستخدامها في رفع دعوى ضد هذا المتنمر .

- إذا تعامل صاحب العمل مع الموقف بشكل جيد فقد يتم حل الموقف و إذا كان يؤثر هذا السلوك بشكل خطير على صحتك فأترك هذا المكان و إبحث عن مكان آخر .

الخطوة الثالثة - افضح المتنمر

بالرغم من صعوبة الأمر إلا أنه يجب عليك كشفه و كشف الطريقة التي يستخدمها بالأدلة التي تثبت قضيتك من خلال الخطوات التالية :
  1. إشتكى رسمياً لأعلى مستوى ممكن .
  2. أطلب تعامل الشركة رسمياً مع الموقف أو تغيير وظيفتك داخل المؤسسة .
  3. إتصل بأعضاء فريقك و أحصل على الدعم منهم و إطلب منهم الدفاع عنك و لكن لا تتفاجأ إذا كانوا خائفين جداً و تأكد من أن تفعل الشيء نفسه في المقابل .
  4. تعلم طريقة التعامل مع الشخصيات الصعبة و كن حازم و لكن ليس عدوانياً عندما تواجه هذا المتنمر و إستخدم طريقة لعب الأدوار Role Play للتحضير للمواجهة .
  5. واجه أي عدوان من المتنمر بحزم و شجاعة هادئة و ضع حدود و إجعله يعرف السلوك المقبول و الغير مقبول و عندما تكون حازم في مجموعتك فغالباً سيظهر الجبن في هذا المتنمر .
هذه الخطوات هي من كتاب الفتوة في العمل عن ما يمكنك القيام به لوقف الأذى و إستعادة كرامتك في الوظيفة بقلم Namie و Gary في طبعة 2000 .

تأكد من أنك لا تتنمر على أحد

من السهل دائماً رصد سلوكيات الآخرين لكن من الصعب ملاحظة الذات و هذا يعني أنك يجب مراجعة طريقتك فقد تكون متنمر دون أن تدرك ذلك .

إذا كنت قلق من تسلط أحدهم فراقبه بإهتمام عندما تتفاعل معه و أنظر إلى لغة جسده و تعبيرات وجهه و لاحظ درجة خوفه أو عصبيتة أو توترة و لاحظ إذا كان يتصرف بشكل مختلف مع الآخرين أم لا .

لتجنب سلوك التنمر ضع في اعتبارك ما يلي


  • لا تقدم طلبات غير معقولة مثل إستبعاده أو رفده من العمل .
  • انتبه للذين لا يفضلون التواصل بالعين فقد يكون ذلك بسبب خوفهم ممن حولك .
  • لا تتجاهل معاناة أو إجهاد أو ألم أعضاء الفريق .
  • تجنب لوم الآخرين بشكل غير عادل على الأخطاء أو المشاكل و لا تقلل من قيمة آرائهم أو مساهماتهم .
  • حافظ على مشاركة الزملاء في الإجتماعات أو المناقشات المعنيين حتى لا يشعروا بالتجاهل أو العزلة و إذا وجدت نفسك تفعل هذه الأشياء ، توقف عنها فوراً و إعتذر لمن آذيته و إبدأ في تغيير سلوكك .
  • إعمل على زيادة وعيك الذاتي و تطوير ذكائك العاطفي لتكون دائماً على دراية بمدى تأثير سلوكك و كلماتك و أفعالك على من حولك .

النقاط الرئيسية

- البلطجة أو التنمر سلوك ضار يقلل الإنتاجية و الرضا في مكان العمل و له تأثير سلبي على الصحة العقلية و البدنية .

- لإدارة التنمر و القضاء عليه ستحتاج لزيادة الوعي بالمشكلة و تنبيه نفسك و الآخرين لطرق التنمر في مكان العمل .

- أفضل حل للتنمر هو المواجهة و معالجة المشكلة بشكل مباشر .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

#مهنة_سعيدة