علامات Jennings السبعة لإكتشاف الإنهيار الأخلاقي - مهنة سعيدة | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

آخر المقالات

الخميس، 2 أبريل 2020

علامات Jennings السبعة لإكتشاف الإنهيار الأخلاقي

إحترس من العلامات التي تظهر الإنهيار الأخلاقي لشركتك ، غالباً تتخذ المؤسسات قرارات أخلاقية جيدة و لكن يمكن تجاوز الخط الفاصل بين الصحيح و الخطأ خاصة عندما يكون الناس تحت ضغط لتحقيق نتائج و عندما يحدث ذلك تظهر السلوكيات الغير أخلاقية بشكل كبير مما يؤدي للسقوط أو تهديد المنظمة نفسها

إذا كنت المدير التنفيذى أو صاحب المؤسسة يجب معرفة إذا كانت هناك مشاكل أخلاقية أم لا لذلك سنلقي نظرة على علامات Jennings السبعة للإنهيار الأخلاقي و طرق إستخدامها لتحديد نقاط الضعف الأخلاقية في مؤسستك

حول الأداة

نشرت Marianne M. Jennings أستاذة أخلاقيات العمل في جامعة ولاية أريزونا بأمريكا هذا النموذج في كتابها بعنوان العلامات السبع للإنهيار الأخلاقى The Seven Signs of Ethical Collapse عام 2006 و هي :

1. الضغوط للحفاظ على الأرقام .
2. الخوف و الصمت .
3. الشباب و المدير التنفيذي الأكبر سناً .
4. مجلس إدارة ضعيف .
5. وجود مصالح شخصية .
6. الإبتكار العالى .
7. عمل الخير للتكفير عن الشر .

هذه العلامات تكشف لك نقاط الضعف في مؤسستك و تحدد مدى تعرضها للإنهيار الأخلاقي لبدء إتخاذ إجراءاتك لتغيير الثقافة قبل حدوث الفشل الكارثي .

ملحوظة
قد تظهر بعض هذه العلامات فى المؤسسات لأسباب تجارية و هذا لا يعني أنها معرضة للخطر لذلك إستخدم هذه العلامات كدليل لك و إستخدم أفضل حكم لك عند تقييم مؤسستك لذلك دعونا نلقي نظرة على هذه العلامات بمزيد من التفصيل و نناقش ما يمكنك فعله إذا إكتشفتها في مؤسستك .

لقاء كيرك هانسن المدير التنفيذي لمركز مارك إليس للأخلاقيات التطبيقية في جامعة سانتا كلارا مع Marianne Jennings


العلامات السبع

1. الحفاظ على الأرقام

تريد كل منظمة الحفاظ على مستوى معين من الأداء و لكن عندما تصبح مهووسة بتحقيق الأهداف الكمية فإنها قد تتجاهل الحكم الجيد و الأخلاق من أجل تحقيقها و غالباً تكون هذه الأهداف مالية مثل ضغط المنظمة الغير ربحية على موظفيها لتسجيل عدد معين من الجهات المانحة كل أسبوع في حين يجب الإنتباه للمعايير لأن المنظمات الصحية لديها ضوابط لمنع الإحتيال و التلاعب .

- تأكد من معرفة أعضاء فريقك لقيم المؤسسة و أن الأهداف التي حددتها أو طرق تحقيقها لا تتسبب في إنتهاك هذه القيم .

- إجتمع مع فريقك و إشرح لهم الخطوط الحمراء التى لا يجب عليهم تجاوزها و عواقبها إن فعلوها و إذا إنتهك أعضاء الفريق هذه الحدود الأخلاقية ، فإجتمع معهم وجهاً لوجه لمناقشة سلوكهم و تأديبهم بشكل مناسب .

- إذا إكتشف أعضاء فريقك العمليات أو السلوكيات التي يعتقدون أنها تحفز السلوك السيئ ، شجعهم على التحدث بصراحة .

- مارس القيادة الأخلاقية من خلال محاولة القيام بالشيء الصحيح دائمًا و من خلال تقديم مثال جيد لفريقك .

2. الخوف و الصمت

الخوف و الصمت يظهر المشاكل الأخلاقية بسبب عدم تعاطف القادة مع مخاوفهم إذا إكتشفوا إختلافات أو إخفاقات و قد يخشى آخرون التحدث عن مخاوفهم لأنهم من مجازاتهم أو طردهم و قد يشعر البعض الآخر بالعجز بسبب إعتقادهم أنهم لا يستطيعون فعل شيء ، إذا حكم القادة بالتخويف فغالباً تتعرض المنظمة للمخاطر الأخلاقية .

- قم بإنشاء ثقافة يشعر فيها الناس بالراحة في التواصل مع بعضهم البعض و شجع ردود أفعال فريقك و تأكد من أن الجميع يفهم أن النقد الصريح لن يعاقب أو يعانى .

- إذا لاحظت عدم سماع مخاوف فريقك أو أنهم يخشون التحدث بصراحة ، فقدم لهم قنوات للتعبير عن آرائهم مثل صندوق الإقتراحات أو الخط الساخن ليتمكن الموظفين من التعليق و الأسئلة دون معرفة أسمائهم .

- درب فريقك على ما يجب فعله إذا إكتشفوا شيئ يحتاج إلى تقارير ، مقال الإبلاغ عن المخالفات يساعدك على فهم قضايا و مخاطر التحدث بصراحة حتى تعرف طرق تقليل المخاطر على المبلغين عن المخالفات .

- بعد ذلك وضح ما يجب عليهم الإبلاغ عنه و شجع فريقك على الإبلاغ عن أي شيء يقلقهم من إنتهاكات لقيم الشركة من أخلاق أو إجراءات غير قانونية و بمجرد تحدث الناس ، عرفهم أنك عرفت مخاوفهم .

- عندما تكون القنوات معلنة ، يجب الرد على الجميع فيها و إذا قمت بعمل تغيير كإستجابة لإقتراح مجهول ، كن منفتح و أشرح ما تفعله حتى يعرف الناس أنك تتخذ إجراءات إستجابة لهم .

- صمت الفريق يعني خوف الناس من الصراع و أن يكون الصراع مقبول إذا تمت إدارته بشكل مناسب لذلك درب الناس على مهارات حل النزاعات و إدارة الصراع داخل فريقك لتكون قدوة حسنة للآخرين .

- كافئ أعضاء الفريق الذين يتحدثون حتى لو بكلمة شكر لأن إظهار إمتنانك سيشجع الآخرين على التعبير عن أنفسهم في المستقبل .

3. الشباب و المدير التنفيذي الأكبر سناً

ليس معني أن الشركة لها طموحات و شباب تنفيذيين أنها ستنهار أخلاقياً كما ان المديرين عديمي الخبرة سيجدون صعوبة في تحدي قرارات المدير التنفيذي الأكبر سناً سواء خوف أو بسبب إنعدام الثقة فيه من وجهة نظرهم .

يمكن للمدير التنفيذي الإفلات من عقوبات القرارات الغير أخلاقية لأن فريق الإدارة لا يريد تحديه أو قد يُفترضون أن المدير  التنفيذي يعرف أكثر مما يعرفونه عن الموقف و يمكن أيضاً أن تتسبب الإجتماعات بينهم لإتخاذ قرارات غير أخلاقية .

- يصعب تغيير ثقافة مكان العمل إذا كان الناس تحت تأثير مدير تنفيذي قوي و تقول Jennings أن هذه هي الأكثر صعوبة في التعامل معها .

- إذا كنت في وضع يمكنك التأثير على تعيين المديرين ، قم بسؤال المرشحين بدقة عن الأهداف الكبيرة التي تبدو جيدة و لا يمكن عملها واقعياً .

- تأكد من عدم منح المكافآت و المزايا بشكل غير عادل في مؤسستك و تأكد من عدم تعويض أي شخص بشكل غير لائق .

4. مجلس إدارة ضعيف

يمكن أن يكون مجلس إدارة المؤسسة ضعيف لعدة أسباب :

قد يكون أعضاؤه عديمي الخبرة أو يتصرفون كرد فعل لصراع داخلي أو تضارب مصالح أو لا يحضرون الإجتماعات أو لا يصوتون على الأصوات لأنهم لا يسمح لهم بالمشاركة .

هيكل ضعيف مثل مناقشة المقترحات الرئيسية هاتفياً أو من خلال الإنترنت دون إعطاء الفرصة لمراجعة المشكلات بدقة .

المجالس الضعيفة تدل غالباً على الإنهيار الأخلاقي للمؤسسة لأنه ليس لديهم القوة أو التماسك اللازم لتحدي المدير التنفيذي الغير أخلاقي أو فريق الإدارة العليا .

- تتمثل إحدى طرق تعزيز مجلس إدارة مؤسستك في المحافظة على التواصل المفتوح و التأكد أن أعضاء مجلس الإدارة يمكنهم التحدث مع الموظفين و العكس ، هذه الطريقة تمنع المديرين من تصفية المعلومات أو حذف الأخبار السيئة أو المبالغة في الأخبار الجيدة .

- يمكنك عمل تواصل ثنائي الإتجاه بتخصيص خط ساخن أو عمل دليل بأرقام الهاتف و عناوين البريد الإلكتروني حتى يتمكن الناس من التواصل مع بعضهم البعض .

- لا تضع نفسك فى موقف الإنهيار لأن الشركات التي إنهارت بسبب الإنهيار الأخلاقى دفعت الكثير لتعويض المتضررين من الموظفين .

- أنظر للتعويضات التي يتلقاها الناس في مؤسستك ومدى تشابهها مع منافسيك و إذا وجدت أن شركتك تقدم تعويضات أقل فهذه إشارة أن الشركة غير قادرة على تحمل سياسات التعويض الخاصة بها .

- إنتبه جيداً لموظفيك لأنك تحتاج لأشخاص أقوياء بما يكفي للدفاع عما هو صحيح و أخلاقي .

5. وجود مصالح شخصية

يمكن أن يرشح المدير التنفيذي أحد الأشخاص للتعاقد معه مثل صديق أو أحد أفراد الأسرة من كبار المساهمين و عندما يفعل ذلك فهم يلعبون دورين :

1. قيادة المؤسسة .
2. المصلحة الشخصية .

من الممكن أن تتعارض هذه الأدوار مما يؤدي لإتخاذ قرارات غير أخلاقية و لموجهة ذلك ينبغى عليك فعل الآتي :

- فكر فى صناع القرار و ما إذا كان هناك مصالح شخصية لهم و إنتبه جيداً للمراجعين و المحللين و أعضاء مجلس الإدارة و المديرين التنفيذيين .

- إذا كنت في وضع يسمح لك بوضع سياسات للتعامل مع هذه النزاعات فلا تتردد أن تغير سياسات العمل مع الأقارب و قبول الهدايا في مكان العمل .

- غالباً يؤدي قبول الهدايا في مكان العمل لحدوث تضارب في المصالح فعندما يصبح أعضاء الفريق مرتاحين لقبول الهدايا ، فقد تؤثر على علاقة العمل و ظهور المشكلات الأخلاقية .

6. الإبتكار العالى

يمكن للمنظمات التي تفتخر بالإبتكار أن تشعر بأنها فوق القانون ، بالطبع الإبتكار في حد ذاته شيء جيد جداً و لكن يمكن أن تنشأ المشاكل عندما تبتكر المنظمة دون إعتبار للأخلاق أو القانون فكلما سعت المنظمة إلى الابتكار أو النمو بشكل أسرع كلما أمكن الإبتعاد عن المسار الأخلاقي .

- إفحص النجاح الحالي لمؤسستك و سعيها نحو الإبتكار و مدى قلقك من التحرك بسرعة كبيرة للأمام من حيث الشهرة و السمعة لمنتجاتك أو ثقافة مؤسستك فقد تكون تضخمت بشكل غير مناسب و ربما يتم تجاهلها .

- جنون النمو يجعل الناس تتجاهل القواعد و القوانين و الأخلاق و إذا شككت أن هذا هو الحال في مؤسستك ، فأبلغ عن مخاوفك .

- تعلم طرق إتخاذ قرارات جيدة ، أدوات مثل نموذج التفكير الإنتاجي لـ Hurson و عملية الإبتكار لضمان تطابق إبتكارك و تقدمك مع قيم و أهداف مؤسستك سيساعدك كثيراً على فهم هذه العملية مما سيقلل من إحتمال تعرضك لمشاكل في المستقبل .

7. عمل الخير للتكفير عن الشر

بعض الشركات التي عانت من الإنهيار الأخلاقي قدمت تبرعات سخية لأنشطة مجتمعية و جمعيات خيرية كوسيلة لإرضاء ضمائر المديرين عن سلوكياتهم و يمكن أن تكون المنظمات التي لها نشاط مجتمعي فى خطر و يستخدمون هذا السلوك الخيري لتبرير الإجراءات غير الأخلاقية الأخرى .

- تحقق من موقف شركتك تجاه المسؤولية الإجتماعية و أنظر لمقدار ما تقدمه للجمعيات الخيرية و الامور الإجتماعية الأخرى و تأكد من دوافع الشركة و مبادئها التوجيهية للمساعدة الإجتماعية .

- أنظر فى نوع الإتصالات بين المديرين التنفيذيين في مؤسستك و أعضاء مجلس الإدارة و تأكد من عملية صناع القرار و مدى إرتباطها بأي شخص في مؤسستك .

- إذا كانت مؤسستك جزء من صناعة تتلقى إنتقادات لكونها غير أخلاقية مثل صناعة التبغ أو الكحوليات ، فتذكر أن القادة الشرفاء قد يشعرون بالحاجة إلى التعويض عن طريق الأعمال الخيرية .

- أحياناً تفعل بعض المنظمات الخير للتعويض بقصد أو بدون قصد عن سلوكها الغير أخلاقي في مكان آخر ، العمل الخيري مهم لكن السلوك الغير أخلاقي يجب التعامل معه من جذوره .

النقاط الرئيسية

- حددت Marianne Jennings أستاذة أخلاقيات العمل 7 علامات للإنهيار الأخلاقي في المنظمات و نشرتها في كتابها The Seven Signs of Ethical Collapse  عام 2006 .

- العلامات السبع هي :

1. الضغوط للحفاظ على الأرقام .
2. الخوف و الصمت .
3. الشباب و المدير التنفيذي الأكبر سناً .
4. مجلس إدارة ضعيف .
5. وجود مصالح شخصية .
6. الإبتكار العالى .
7. عمل الخير للتكفير عن الشر .

- يمكنك إستخدام هذه الأداة كدليل لتحديد الإتجاهات الغير أخلاقية في مؤسستك و إتخاذ الإجراء المناسب إذا شعرت أن شركتك تسير في هذا الطريق .

- وجود هذه العلامات لا يعني بالضرورة أن المنظمة في مشكلة أخلاقية لذلك إستخدام أفضل حكم لك .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

#مهنة_سعيدة