تقنية إفعلها DO IT - مهنة سعيدة | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

آخر المقالات

الاثنين، 28 يونيو 2021

تقنية إفعلها DO IT

 
تقنية إفعلها DO IT

تقنية إفعلها للإبداع - عملية بسيطة للتفكير الإبداعي

 

كم مرة حاولت إيجاد حل مبتكر لمشكلة ما ؟

الخروج بأفكار جيدة ليس سهلاً دائماً وقد تجد نفسك تفكر طول الوقت للحصول على فكرة جديدة وقد تعتقد أن فكرتك الأولى هي الأفضل دون إستكشاف بدائل أخرى أو قد توليد حلول محتملة أخرى ، تقنية DO IT عملية بسيطة يمكنك إستخدامها لتقوية تفكيرك الإبداعي والتوصل إلى أفكار أفضل .


سنلقي نظرة على تقنية إفعلها DO IT وطريقة إستخدامها وأفضل الحالات التي يمكنك إستخدامها فيه


عن تقنية إفعلها DO IT

طور Robert Olson نموذج DO IT ونشره في كتابه The Art of Creative Thinking عام 1986 ووضح أنها عملية بسيطة لكنها فعالة في تحفيز التفكير الإبداعي وتساعدنا على التغلب على عاداتنا التي تحد إبداعنا .


إختصار DO IT لها 4 خطوات :

1. تحديد المشكلة Define the Problem .

2. إفتح عقلك وطبق تقنيات إبداعية Open Your Mind and Explore Solutions .

3. تحديد الحل الأفضل Identify the Best Solution .

4. التحويل Transform .


نصيحة

DO IT نهج بسيط وغير رسمي للتفكير الإبداعي ومناسب لتوليد حلول بسيطة وإذا إحتجت لحل مشكلة معقدة للغاية أو إذا رغبت في نهج منظم أكثر ، فقد تساعدك أدوات مثل Simplex ونموذج التفكير الإنتاجي لـ Hurson .


كيف تستخدم تقنية DO IT

1. تحديد المشكلة Define

الخطوة الأولى هي تحديد وتعريف المشكلة التي تريد حلها ، لا تتسرع في هذه الخطوة وخذ وقنك لفهم مشكلتك وقم بتلخيصها بإيجاز ، يقترح Olson أن أفضل طريقة للقيام بذلك هي كتابة المشكلة بعدة عبارات من كلمتين وإختيار أفضلها وركز على تحديد المشكلة الحقيقية وخذ وقتك في هذه الخطوة الأولى للتأكد من فهمك الواضح لما تحاول القيام به .


نصيحة

إذا وجدت نفسك غير قادر علي تحديد المشكلة ، إستخدم أدوات مثل 5Whys وCATWOE وتحليل التأثير لتحديد عواقب التغيير وتحليل السبب الجذري للمشكلة لتحديدها بشكل واضح .


2. إفتح عقلك وإستكشف الحلول Open

بمجرد تحديد المشكلة التي تريد حلها ، يمكنك عمل الحلول الممكنة لكن إذا أخذت الطريق الطويل نسبياً وهو أن ترفض التوقف عن الوصول لحل مبكر وتستمر فى توليد الأفكار عن طريق تقنيات العصف الذهني .


أثناء قيامك بذلك ، تذكر أن الآخرين لديهم وجهات نظر مختلفة ولكنها ذات قيمة متساوية والتي يمكن أن تقودهم إلى التوصل إلى حلول أخرى ممكنة وقم بإشراك زملائك في عملية حل المشكلات .


إذا كنت تجد صعوبة في توليد الأفكار مع مجموعة ، إستخدام تقنيات مثل طريقة CRAWFORD لتوليد الأفكار أو العصف الذهني الدائري للتأكد أن كل شخص لديه فرصة متساوية للمساهمة في الأفكار .


في هذه المرحلة ، حاول التوصل لأكبر عدد ممكن من الحلول المختلفة حتى الأفكار السيئة يمكن أن تؤدي إلى حلول أفضل في المستقبل .


3. تحديد أفضل حل Identify

حان الوقت الآن لإختيار أفضل فكرة لكن لا تقفز إلى الإستنتاجات لأن غالباً يكون من الأفضل فحص عدد من الأفكار وتطويرها بالتفصيل قبل تحديد الفكرة النهائية .


إذا كنت غير قادر علي إختيار حل جيد ، يساعدك قسم مهارات إتخاذ القرار علي الوصول إلي مجموعة من الأدوات الممتازة التي يمكنك إستخدامها لإختيار أفضل حل ، تحليل مصفوفة إتخاذ القرار وتحليل مجالات القوة مفيد خاصة عندما تختار حل محدد لكن إحرص علي وضع أهدافك أو أهداف مؤسستك والرؤية والرسالة في الحسبان .


4. التحويل Transform

المرحلة الأخيرة هي إتخاذ إجراء ، بالنسبة للمشاريع الصغيرة ، ضع خطة عمل وإذا كنت تنفذ تغيير أو مشروع واسع النطاق ، فقد ترغب في تحسين مهاراتك في إدارة المشروعات وإدارة التغيير لتسير الأمور بسلاسة .


الكثير من المبدعين قد يفشلون في هذه المرحلة لأنهم قد يفشلون في تطوير المنتجات أو الخدمات في حين يشاهدون شخص آخر يصنع ثروة من الفكرة .



شىء آخر هام جداً يا صديقي

لا تدع التأجيل أو الخوف من الفشل أو الخوف من النجاح يمنعك من متابعة أفكارك العظيمة !


النقاط الرئيسية

- تقنية إفعلها DO IT عملية منظمة لحل المشكلات بشكل إبداعي يمكنك إستخدامها بشكل فردي أو مع مجموعة .


- الخطوات في DO IT كما يلي :

1. تحديد المشكلة .

2. افتح عقلك واستكشف الحلول .

3. تحديد الحل الأفضل .

4. التحويل .


- تقنية إفعلها DO IT أسلوب بسيط نسبياً للتفكير الإبداعي وإذا أردت حل مشكلة معقدة ، فقد تحتاج لأدوات أخري لحل المشكلات فى قسم إتخاذ القرار والإبداع .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

#مهنة_سعيدة