العصف الذهني الالكترونى - مهنة سعيدة | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

آخر المقالات

الأحد، 27 يونيو 2021

العصف الذهني الالكترونى

سنخبرك بالبرامج والمنصات التي يمكنك إستخدامها لإستضافة جلسات العصف الذهني من خلال الإنترنت

العصف الذهني عبر الإنترنت والمعروف بإسم "العصف الذهني الإلكتروني" أو "شبكة الدماغ" وهو مصطلح يستخدم لوصف التقنيات التي نستخدمها لمشاركة الأفكار وتطويرها من خلال الإنترنت .

هناك العديد من الأدوات والخدمات التي يمكنك إستخدامها في العصف الذهني على الإنترنت وكلها بينها شيء واحد مشترك وهو أنها تسمح للزملاء بمشاركة أفكارهم عبر الإنترنت في اى وقت ومن أى مكان ويمكنك إستخدام تقنيات العصف الذهنى نفسها عن بعد من خلال الإنترنت .


سنخبرك بالبرامج والمنصات التي يمكنك إستخدامها لإستضافة جلسات العصف الذهني من خلال الإنترنت

الإيجابيات

العصف الذهني عبر الإنترنت أكثر إنتاجية من العصف الذهني التقليدى حيث وجدت إحدى الدراسات أن المجموعات التي تستخدم أساليب العصف الذهني عبر الإنترنت تولد أفكار فريدة وعالية الجودة أكثر من التي تستخدم العصف الذهني التقليدي .

وجدت دراسة أخرى أن العصف الذهني عبر الإنترنت أدى إلى مزيد من الرضا وإحساس أكبر بالمساواة بين المشاركين كما أنه يسمح لأعضاء الفريق الأقل ثقة بالمساهمة بأفكار دون الشعور بالضغط من زملائهم .

العصف الذهني عبر الإنترنت قد يشجع الناس على مشاركة أفكار المحرجة وقد لا تحتاج إلى قيادة جلسة العصف الذهني أو تدوين الملاحظات .

العيوب

أكثر العيوب الشائعة هي أن هذه البرامج تحتاج لحد ما إلي إنترنت ثابت إذا لم يكن متاح ، فقد لا يستطيع الناس المساهمة .

قد يحتاج المشاركون إلى التدريب أو الدعم المسبق لإستخدام أدوات العصف الذهني عبر الإنترنت بشكل فعال خاصة إذا كانت البرنامج جديدة بالنسبة لهم لذلك ، خذ وقت قبل بدء جلسة العصف الذهني لتوضيح طريقة إستخدام البرنامج أو إستعن بزميل للمساعدة في أي مشاكل .

أدوات العصف الذهني عبر الإنترنت

هناك العديد من الأدوات البسيطة والفعالة المتاحة لتبادل الأفكار عبر الإنترنت :

جوجل درايف Google Drive

أحمد من مصر ويعمل فى مجال الجرافيك ولديه عميل في أمريكا ويريد أن يرسل له ملفات مختلفة بحجم 3 جيجا ، أحمد قرر عمل بريد إلكتروني على Gmail ثم الدخول على Google Drive و عمل مجلد بإسم العميل ورفه جميع الملفات بداخله ثم عندما إنتهى من الرفع ، قام بدعوة البريد الإلكتروني لهذا العميل للدخول على المجلد الخاص به بعد أن فعل إختيار مشاركة هذا المجلد .

العميل فى أمريكا الآن سعيد لسهولة وصوله للملفات حيث أنها تعبر موجوده بشكل دائم يمكنه الرجوع لها فى وأى وقت ومن أى مكان والآن أحمد لديه إختيار زيادة السعة التخزينية على Google Drive عندما إستهلك المساحة التخزينية المجانية المسموح بها (15 جيجا) حيث قام بشراء مساحة إضافية لعملائه تصل إلى 100 جيجا بمبلغ بسيط جداً يبلغ 15 جنيه مصري في الشهر .

جوجل درايف أحد أبسط أدوات العصف الذهني عبر الإنترنت ويمكنك إستخدامه لعمل مستندات ورد وإكسيل وباوربوينت أو تحميل مستند موجود بالفعل من خلال حساب على جوجل .

تأكد من أنك فعلت إختيار مشاركة المستند وإرسال دعوة للزملاء عن طريق كتابة بريدهم الإلكترونى كما يمكنهم التعليق ورؤية تعليقاتهم على الملف .

الدردشات Chat

هناك برامج معروفة وسهلة يمكنك إستخدامها لعمل جلسات عصف ذهني عبر الإنترنت مثل Zoom و Google meetings وهي منصات للدردشة أيضاً بطريقة فعالة لتبادل الأفكار إلكترونياً وما عليك سوى دعوة الجميع لدردشة جماعية في وقت محدد ويمكنك حفظها ورؤيتها مرة أخرى كما أن Skype مثالي لإعداد مكالمات جماعية مع 10 أشخاص أو أكثر إذا لزم الأمر .

هناك تطبيق على الموبايل جديد للدردشة إسمه Clubhouse يعتبر مثالي لعمل جلسات العصف الذهني عبر الإنترنت لكن الدخول عليه حتى الآن فى 2021 يكون بدعوة أحد أصدقائك من داخل التطبيق ومن عيوبه أنك لا تستطيع الإحتفاظ بالجلسة ولا الرجوع إليها في وقت لاحق .

المنصات السحابية Cloud

تستخدم بعض الشركات منصة عصف ذهني إلكترونية تابعة لجهات خارجية كي يستطيع فرقهم في شتى أنحاء العالم من التعاون سوياً بكل سهولة حيث تتميز هذه المنصات أنها تقدم تقدم قوالب وأدوات تساعد على توليد الأفكار أو تلخيصها .

منصة Stormboard تسمح لك بمشاركة مقاطع الفيديو وتحديد أولويات الأفكار والتصويت عليها وإنشاء تقارير عن نشاط المجموعة والأفكار النهائية كما أن هناك منصات أخري مثلها Atlassian و Lucidspark كما تساعدك منصة Mind42 المجانية علي عمل خرائط ذهنية جماعية .

التغلب الحمل الزائد للمعلومات

يمكن أن يكون العصف الذهني عبر الإنترنت فعال للغاية لكن هناك إحدي الدراسات تقول أنه يسبب في الضغط بسبب زيادة المعلومات حيث قد يشعر الفريق أحياناً بالإرتباك من كمية المعلومات خاصةً عندما تكون المجموعة كبيرة .

إحدى طرق مكافحة ذلك هي إستخدام طريقة تساعد على إبطاء تدفق الأفكار لتعطي كل عضو الوقت لإستيعاب ما يقرأه وتطوير أفكار بناءً على المعلومات الجديدة ، Google Drive مفيدة في هذه الحالة لتخزين المعلومات والرجوع إليها فى الوقت المناسب لك .

النقاط الرئيسية

- هناك الكثير من الأدوات الجيدة التي يمكن لمديري الفرق الإفتراضية إستخدامها لعمل جلسات العصف الذهني عبر الإنترنت .

- العصف الذهني الفعال عبر الإنترنت ، يمكن أن يولد أفكار جيدة جداً ويجعل الخجولين أكثر مشاركة ويسمح بتسجيل جميع الأفكار في مكان واحد بشكل تلقائي .

- يمكنك التغلب علي الحمل الزائد للمعلومات بإختيار الأدوات التي يمكن لأعضاء الفريق الوصول إليها بشكل مستقل أو بإستخدام ميسر لتوجيه الجلسة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

#مهنة_سعيدة