طريقة Crawford لتوليد الأفكار - مهنة سعيدة | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

آخر المقالات

السبت، 26 يونيو 2021

طريقة Crawford لتوليد الأفكار


طريقة Crawford لتوليد الأفكار

توليد الأفكار وتسجيل أفكار الجميع

- كيف تفتح الأفكار الجماعية لفريقك الإبداع لقسمك أو مؤسستك بأكملها ؟ 
- كيف تفعل هذا بطريقة يتم فيها سماع صوت الجميع وليس فقط المغرور ذوى الأصوات المهيمنة ؟

طريقة Crawford لتوليد الأفكار هي نوع بسيط لكنه فعال من العصف الذهني والذي يعطي لجميع آراء الأعضاء وزن متساوي مهما كانت سماتهم الشخصية ، قد تكون إستخدمتها لتوليد الأفكار والحلول قبل معرفة إسمها العلمي "Crawford's Slip Writing Method" .

Dr. C.C. Crawford

إخترع هذه الطريقة دكتور C.C. Crawford عام 1920 أستاذ التربية في جامعة جنوب كاليفورنيا حيث تتضمن الطريقة ببساطة تجميع المدخلات من الناس على أوراق لاصقة .

طريقة Crawford لتوليد الأفكار تساعدك علي إنشاء مجموعة متنوعة من الحلول والمشاركة والشعور بأن مساهماتهم تحظى بالتقدير ويمكن أن يكون للكتابة بدلاً من التحدث أثناء الجلسة مزايا إضافية في مساعدة الناس على التفكير بحرية دون مقاطعة بشكل متكافىء للجميع مهما كانت السمات الشخصية للمشاركين كما أنها تمنحك إحساس بأهمية كل فكرة بشكل عام .

نصيحة
تركز طريقة Crawford لتوليد الأفكار وتقنيات العصف الذهني الإبداعية الأخرى على توليد الأفكار والمساهمات لذلك ، إذا كانت حاجتك الرئيسية هي الإجماع علي شىء معين ، فكر في إستخدام طريقة Delphi أو طريقة Bodra لأن هذه طرق مفيدة لتحقيق توافق جماعي قوي حول القضايا المثيرة للجدل .

كيف تستخدم طريقة Crawford لتوليد الأفكار

التحضير

1. قبل الجلسة
فكر في طرق تقديم المشكلة التي تريد حلها وكيف ستكون المساهمات وكيف ستقدم ملاحظات للمشاركين .

2. قدم بطاقات ورقية لكل مساهم
أو ملاحظات لاحقة يكتب عليها أفكاره فمن المحتمل أن تطلب من كل شخص المساهمة بما يتراوح بين 5 - 25 فكرة ، لذلك إحرص على توفير عدد جيد من البطاقات الورقية في متناول اليد !

التوضيح والتيسير

3. في بداية الاجتماع أو ورشة العمل
قم بتقديم الموضوع المطلوب طرحه بشكل واضح ، كن محدد ولكن إجعله بسيط قدر الإمكان وإستخدم الصور أو مقاطع الأفلام أو التسجيلات المرئية إذا كان ذلك مناسب لتوضيح المشكلة التي يجب حلها ولتشجيع الناس على التفكير ، أخبر المساهمين بطرق إستخدام مدخلاتهم والتعليقات التي سيتلقونها .

4. أطلب من المساهمين كتابة أكبر عدد ممكن من الأفكار والإقتراحات
مع كتابة كل فكرة أو إقتراح على ورقة منفصلة وشجع الناس على الإستمرار في المساهمة حتى تجف الأفكار ومن الأفضل الحصول على ما بين 5 - 25 فكرة من كل شخص وإذا وجدت أن الجميع توقف ، فقد حان وقت إنهاء الجلسة .

التحليل

5. قم بتنظيم المساهمات في مجموعات أو أفكار مماثلة
ستعتمد طريقة القيام بذلك على التحدي الذي يجب حله ، فإذا كنت تبحث عن إقتراح لتحسين خدمة العملاء ، فيمكنك تحديد الأنشطة الرئيسية في خدمة العملاء ثم تنظيم الإقتراحات وفقاً لهذه الأنشطة الرئيسية ثم قم بكتابة عدد كل فكرة لتتمكن من تحديد الأفكار الأكثر شعبية .

التغذية الراجعة

6. قد يستغرق الأمر أسابيع أو حتى شهور
لتصميم وتنفيذ حلول محددة بناءً على الأفكار التي تم التوصل إليها ، يجب أن يكون الهدف هو تقديم الملاحظات أثناء جلسة العصف الذهني أو بعدها بفترة وجيزة لجميع المشاركين .

سواء سيتم تنفيذ الأفكار أم لا ، فإن التعليقات السريعة تُظهر للناس أن مشاركاتهم تحظى بالتقدير والجدية وقدم التعليقات عندما تنفذ الحلول .

نصيحة
قد يكون من الجيد تحليل النتائج وتقديم التعليقات أثناء ورشة العمل نفسها ، التعليقات السريعة والمخططة جيداً مثيرة للإعجاب وقوية للغاية ، لذلك ساعد الناس على الشعور بأن ورشة العمل هذه ناجحة ولا تجعل الناس يقفون مكتوفي الأيدي أثناء جمع التعليقات .

النقاط الرئيسية

- طريقة Crawford لتوليد الأفكار هي نوع بسيط لكنه فعال من العصف الذهني والذي يعطي لجميع آراء الأعضاء وزن متساوي مهما كانت سماتهم الشخصية .

- يمكنك إجراء جلسات عصف ذهنة بطريقة Crawford من خلال 4 خطوات :
1. التحضير.
2. التوضيح والتيسير.
3. التحليل .
4. التغذية الراجعة .

- قدم تعليقاتك أثناء ورشة وقم بتنفيذ ما تم الإتفاق عليه فوراً .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

#مهنة_سعيدة