إدارة سلبية فريقك و التغلب على البيئات المتشائمة - مهنة سعيدة | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

آخر المقالات

الجمعة، 19 يونيو 2020

إدارة سلبية فريقك و التغلب على البيئات المتشائمة

العمل مع السلبيين و إدارتهم قد يكون صعب للغاية لأنهم يرفضون الأفكار الجديدة بشكل تلقائي و لا يثقون في التغيير ، السلبية مزعجة و تنتشر بسرعة في الفريق أو المنظمة مما يؤدي إلى زيادة التغيب و إرتفاع معدل دوران الموظفين و إنخفاض الروح المعنوية و إنخفاض الإنتاجية

يجب أن يتحمل كل فرد في المنظمة بعض المسئولية للقضاء على السلبية ، سنتكلم عن إدارة السلبية في فريقك لأنها مهارة مهمة جداً خاصة للقادة و المديرين

إدارة موقفك الخاص

طريقة تفكير و تصرفات فرق تأتي من فكر و طريقة تعامل الإدارة لذلك قبل البحث عن الأسباب الأساسية لسلبية فريقك ، أنظر أولاً لطريقتك و مواقفك .

إذا كنت تعتقد أن مواقفك إيجابية ، إسأل نفسك الأسئلة التالية و فكر في مدى مساهمتك في سلبيتهم من سلوكك و أفعالك :

• هل تأتي للعمل كل يوم بشكل إيجابي ؟
• هل معنوياتك عالية ؟
• هل تدير مشاعرك بشكل فعال ؟
• هل أنت مشغول جداً في السياسات و القوانين و الأوراق ؟
• هل تشتكي من مشاكل شخصية أو مهنية لفريقك ؟
• هل تمارس الإستماع الفعال مع أعضاء فريقك ؟
• هل تتعاطف مع الناس عندما يواجهون مشكلة ما ؟
• هل أنت محاور جيد ؟
• هل توازن بين النقد البناء و الثناء و تعطي تغذية مرتدة شاملة ؟
• هل تعترف علناً بجهود فريقك ؟
• هل تمارس التوجيه مع التابعين أو المرؤوسين ؟
• هل تحدد أهداف يمكن الوصول إليها ؟

أهم جزء هنا هو التفريق بين النقد البناء و السلبية :
• السلبية هي التعليقات المؤذية مثل : كان عرضك التقديمي يا أحمد سىء للغاية .
• النقد الإيجابي هو لفت النظر للأمور بطريقة دبلوماسية و تقديم حل مثل : عرضك التقديمي يا أحمد به بعض المعلومات الجيدة لكن أحياناً كان بطيء ، هل يمكنك الإنتهاء منه مبكراً 10 دقائق فى المرة القادمة ؟

قد يصعب ملاحظة أفعالك و تأثيرها على فريقك لكنها هذه الملاحظة هي الخطوة الأولى المهمة في التعامل مع سلبية فريقك ، تغيير سلوكك أسهل بكثير من تغيير سلوك الآخرين .

ملحوظة
إذا كنت تعتقد أنك قد تكون سبب في سلبية فريقك ، إقرأ مقال هل تفكيرك إيجابي أم سلبي ، و مقال الوعي و التفكير العقلاني و التفكير الإيجابي ، و مقال إعادة الهيكلة المعرفية ، و مقال إكتشف ما يلهمك و يحفزك في حياتك المهنية بنظرية Schein لأنها ستساعد على إدارة سلبيتك و تحسين حافزك .

التعامل مع أسباب السلبية

بعد إعادة فحص طريقتك ، من المهم معرفة الأسباب المحتملة الأخرى لإستهدافها :

أولاً : حدد الأسباب المحتملة ، إقرأ مقال تحليل السبب الجذري و تحليل السبب و التأثير ثم حدد الحلول و قم بتنفيذها إن أمكن ، تحليل Pareto يساعدك على تحديد التغييرات التي تعطيك أكبر الفوائد .

في هذه المرحلة ، إبق على تواصل دائم مع الناس في فريقك و إشركهم في العمليات و إذا لم تقم بتغييرات لأي سبب ، فقل لفريقك ذلك ، لأن أمانتك و التواصل المفتوح يساعدان على وقف التفكير السلبي أما في حالة حدوث مشكلة خارج سيطرتك ، إستعن بمديرك أو الإدارة العليا لمساعدتك على تنفيذ التغيير المطلوب .

التعامل مع التغيير بفاعلية

كثيراً نلاحظ تطور المواقف السلبية لأن المنظمات لا تتعامل مع التغيير بشكل فعال لذلك عند إجراء أي تغييرات ، تأكد من أن الجميع على إطلاع دائم بما يحدث .

يحدد Gary Topchik مؤلف كتاب إدارة سلبية مكان العمل 5 أشياء ليشعر الفريق بالإيجابية نحو التغيير القادم ، يقول أنه يجب على الناس :

1. معرفة سبب حدوث التغيير .
2. فهم فوائد التغيير .
3. معرفة المهارات التي سيحتاجون لها لإستخدام طريقة العمل الجديدة .
4. فهم الإجراءات الذي يجب عليك إتخاذها عند حدوث التغيير .
5. معرفة الموارد التي سيتم توفيرها لهم لمساعدتهم على التغيير .

تأكد من معالجة هذه النقاط ثم ألق نظرة على مقال نموذج نموذج Kotter لتنفيذ التغيير بقوة و نجاح .

السلبية في فريقك و شركتك

بعد فحص مواقفك و سلوكك و تحديد الأسباب المحتملة للسلبية ، إتبع الإستراتيجيات التالية لإدارة السلبية بكفاءة :

مقابلة السلبيين بشكل فردي
حدد من يتسبب في معظم المشاكل و أكتب تأثير مواقف هذا الشخص السلبي على إنتاجية الفريق و فعاليته ثم قابله واحد لواحد لمناقشة سلوكه و إسأله عن سبب سلوكه السلبي و حدد ما إذا كان بإمكانك أنت أو مؤسستك فعل أي شيء لمساعدته على تغيير مواقفه من خلال أسئلة مفتوحة تعدل تفكيره السلبي ليري أن الأمور ليست سيئة كما يعتقد .

ركز على طريقة تأثير سلوكه على الفريق بشكل محدد و ناقش التغييرات التي تريد أن تراها في سلوكه .

شجع الناس على التحدث عن مشاعرهم السلبية
التعبير عن المشاعر السلبية يساعد على التخلص منها لذلك إقترح على فريقك الإحتفاظ بدفتر ملاحظات صغير ورقى أو على  الموبايل لتدوين تدوين مشاعرهم أو التحدث عنها فيه .

هذه الطريقة توفر منفذ للتعبير و التحدث عن سلبيتهم دون إرسالها لك أو لزميل آخر كما سيساعدهم على تحدي الأفكار السلبية بشكل عقلاني و عادل و هذه خطوة رئيسية في التعامل مع التفكير السلبي .

التركيز على الحاضر
غالباً تحدث السلبية عندما يفكر الناس في الماضي أو يقلقون بشأن المستقبل لذلك شجع الناس على التركيز على ما يحدث الآن .

إمنح أعضاء الفريق موعد زمني ليكونوا سلبيين !
إذا كانت إجتماعاتك تتحول إلى جلسات شكوى ، فقم بتحديد 5 دقائق تسمح فيها للجميع بالشكوى بقدر ما يريدون خلال تلك الفترة لكن بمجرد إنتهاء الوقت ، تتوقف السلبية و لا يُسمح بمجرد ظهورها .

إشراك أعضاء فريقك
بعض السلبيون في العمل لا يشاركون أحد في ما يقومون به لذلك تأكد أولاً أن فريقك غير مرهق و أن الشخص المناسب في الدور المناسب وذلك لإعادة إشراك فريقك بطريقة صحيحة .

تعليم مهارات التفكير الإيجابي
كما يمكنك تعليم نفسك التفكير بشكل إيجابي ، يمكنك مساعدة الآخرين على القيام بنفس الشيء ، فإذا كان الناس متقبلين لذلك ، علمهم أن يفكروا بطريقة أكثر إيجابية أما إذا كانت سلبية فريقك نتيجة لثقافة الشركة ، فعليك بذل جهد جماعي كبير بينك و بين مديرك و القادة الآخرين في المنظمة لتغيير ذلك .

نصائح لتحديد أسباب السلبية في الشركة

عمل لقاء مع فريق القيادة في مؤسستك الذي يجب يدرك أن هناك مشكلة و يبدأ التغيير من أعلى .

عمل إستبيان عن رضا الموظفين من خلال إطرح أسئلة محددة على الموظفين عن أخبار العمل اليومي و إجتمع مع الإدارة العليا مرة أخرى لمناقشة نتائج الإستطلاع و لتبادل طرق معالجة الشكاوى المتكررة و تذكر أن المواقف لن تتغير إلا إذا إتخذت إجراء !

و أخيراً ، البدء في تنفيذ الإجراءات بناء على نتائج بحثك .

النقاط الرئيسية

- السلبية في فريقك أو مؤسستك يمكن أن تنتشر بسرعة إذا لم توقفها .

- العمل في جو سلبي يؤدي إلى إرتفاع معدل دوران الموظفين و إنخفاض الإنتاجية و إنخفاض الروح المعنوية .

- أولاً حدد سلوكك و أفعالك و مدي تسببها في سلبية فريقك ثم حدد أسباب السلبية و قم بالتغييرات حسب الموقف .

- قابل السلبيين كل واحد على حدة بشكل فردي و إشرح له طريقة تأثير سلوكهم عليك و على الفريق و كن واضح بشأن التغييرات التي تتوقعها فيه .

- إذا كانت السلبية منتشرة في مؤسستك ، قم بالتعاون مع القادة الآخرين و إعمل إستقصاء عن مدى الرضا لتحديد المشكلات .

- أخبر الموظفون دائماً على التغييرات الكبيرة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

#مهنة_سعيدة