مساعدة الناس على تبني التغيير - مهنة سعيدة | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

آخر المقالات

الجمعة، 24 أبريل 2020

مساعدة الناس على تبني التغيير

العالم يتغير بسرعة و لابد لأي منظمة ناجحة تغيير المنتجات و الخدمات و طرق العمل لمواكبة هذا التغيير و تعلم مهارات جديدة و أحد أدوات التمكين من عملية التغيير هو التدريب

أحد المقاييس الرئيسية للنجاح في التغيير هو أنك الحصول على دعم جميع المتأثرين بالتغيير و ذلك لتنفيذ التغييرات بسلاسة بدون تعطيل و بالرغم من جهود المديرين و كبار التنفيذيين ، غالباً يصعب الحصول على هذا الدعم .

إنهم يقاومون التغيير بدلاً من الشعور بأنهم جزء هام من مستقبل المنظمة و يتمسكون بالنظام القديم لأنهم خبراء فيه لكنهم إذا لم يرحبوا بهذا التغيير قد يخسرون نتيجته .

دور التدريب فى عملية التغيير

تدريب الناس أثناء التغيير يستغرق وقت و جهد و صبر لكنه يؤتي ثماره على المدى الطويل و يتمحور تأثير التدريب على الناس فى:

• تشجع الناس على رؤية التغيير كفرصة و ليس تهديد .
• مساعدة الناس على فهم التغيير و تبنيه .
• بناء فريق أقوى و أكثر تواصلً حيث يعرف الجميع دورهم و قيمتهم فى المنظمة .
• تحديد الإحتياجات التدريبية و تطوير المواهب .
• السيطرة على التصورات السلبية و منع إنتشارها بين الناس .

المؤسسات كما تريد التكيف على الطريقة الجديدة فإن موظفيها بحاجة أيضاً إلى التكيف و يأتى التدريب هنا بدوره الأساسي في الفهم الكامل لأسباب التغيير و عوائده خاصة مع الذين يصعب عليهم التكيف مع التغيير .

تصورات التغيير

يمكن أن يكون التغيير في المؤسسة ثانوى أو أساسي و بشكل تدريجي .

- إذا كان التدريب ثانوى يمكنك أن يشتمل مثلاً على إعادة تعيين توقعات الأداء و الأهداف لتظل تنافسية أو تغيير طريقة معالجة مكالمات المبيعات .

- إذا كان أساسى يمكن أن يشمل على الإستثمار في عمل جديد أو إعادة هيكلة إدارات داخل المنظمة أو بيع جزء من المؤسسة كأسهم .

إذا كانت مؤسستك تتوسع فستجد أن البعض يدعم التغيير لأنهم يرون فرص للتقدم أو فرص لعمل أكثر تنوعاً و قد لا يحب البعض الآخر فكرة العمل في فريق أكبر أو قد يشعرون بالتهديد من الجدد المنضمين للمؤسسة .

ستؤثر مراحل التغيير المختلفة على طريقة تفاعل الناس فستجد البعض يتعامل بشكل جيد في المراحل الأولى من التغيير و لكن هذا لا يعني بالضرورة أنهم سيقبلونه على المدى الطويل و بالمثل فإن الذين يجدون صعوبة في البدء لن يرفضون بالضرورة المراحل التالية من التغيير .

ملحوظة
إستخدم نموذج Lewin لفهم مراحل التغيير و توجيه الناس و فهم منحنى التغيير .

التدريب يجعلنا نتابع ردود فعل الناس فى المراحل الخمسة للتغيير الآتية :

- الصدمة .
- الإنكار .
- الغضب .
- الخوف و القبول .
- الإلتزام .

التدريب يساعد على إستيعاب لردود الأفعال في كل مراحل التغيير لكن لكن طريقة رد الفعل تختلف من شخص لآخر و من مرحلة لأخرى فمثلاً فى مرحلة الصدمة تجد البعض يعبر بتعابير وجه بسيطة و آخر يكون رد فعله متطرف أو عنيف .

المفتاح هنا هو فهم ما هو رد الفعل و ليس طريقة تعبير الناس

مثال على تدريب أثناء التغيير

تخيل أنك فى آخر إجتماع أوضحت أن كبار التنفيذيين قرروا إعادة هيكلة فريقك لتحقيق الأهداف الربحية في العام المقبل و سنفترض أنك قلت لهم هذه الرسالة و أوضحت سبب الحاجة إلى هذا التغيير بوضوح حتى يفهمها أعضاء فريقك .

طوال الإجتماع لاحظت أن الناس تنظر إلى بعضها البعض و تتبادل التعليقات السلبية و أنت منزعج لأنك تفهم مدى سرعة إنتشار رد الفعل السلبي على المؤسسة .

فى الإجتماع سألت عما إذا كانت هناك اى أسئلة لكن الجميع صامت فقررت التحدث مع كل شخص على حدة بعد الإجتماع و فيما يلي محادثة تجريبية بينك و بين أحمد و هو أحد أعضاء الفريق .

هذه محادثة تدريب لتحديد ما يجري بالفعل و لكن هذه هي الطريقة التي كثيراً يعمل بها التدريب فأنت تغتنم الفرصة للقيام بشيء ما و تحقيق بعض التقدم لكنك لا تفرض أجندة و في نهاية الأمر يعرف كلاكما أن الخوف هو رد الفعل الرئيسي للتغيير و أن إحدى طرق التعامل مع الخوف هو الحوار المفتوح .

أنت
لاحظت أن إعلان التغيير فى الفريق لفت إنتباهك ، هل أنت موافق على ما مقترحات الإدارة ؟

أحمد
إعتدت على ذلك كل عام هناك تغيير من أجل التغيير لكنه لا يعني شيئاً و الحياة تستمر .

أنت
هل نتحدث عن التغيير أكثر من ذلك ؟

أحمد
اعلم أنك تقوم بعملك و عليك أن تنفذ ما يقوله الإدارة لكن لا أعتقد أنهم سيحصلون ما يريدون لأنهم لا يعرفون حال الموظف الذى يسعى لكسب لقمة العيش الذى كل طموحه هو إحضار الطعام لأسرته .

أنت
هل تعتقد أنني أفهم ؟

أحمد
 ربما أكثر منهم لكن هل تعتقد أن هذا يحدث أي فرق في ما سنفعله في هذا الوقت من العام المقبل ؟

أنت
نعم أفهم قصدك فى إستمرار الحياة لكن أسباب إعادة هيكلة الفريق شرحتها فى الإجتماع .

أحمد
نعم سمعت الأسباب لكني ليست متأكد أنى سأستمر فى وظيفتى 3 شهور من الآن .

أنت
هل هذا ما تشعر به ؟

أحمد
أشعر كأنى مهما فعلت فلن أحدث أي فرق في القرارات التي إتخذوها لن أتمكن من فعل أى شىء .

أنت
ماذا تفعل لو أننى أخبرتك الآن تستطيع فعل الكثير ؟

أحمد
أريد  أن أخبر رئيس الشركة بما أشعر به .

أنت
أيهما ؟

أحمد
أنا غاضب وسأفعل مثل كل من أعرفه ، سأبحث عن عمل في مكان آخر .

أنت
هل هذا كل ما تراه كنتيجة نهائية ؟

أحمد
الكثير منا يرى هذه النهاية .

أنت
أنا مهتم بمشاعرك و مقدر رؤيتك فى هذا التغيير .

أحمد
أنا الشخص الأكثر خبرة في الفريق لكنني دائماً لا أشعر أنني الأكثر قيمة و أرى أننى يجب تقديرى أكثر من ذلك .

أنت
أفهم أن هذا التغيير يبدو تهديد لك لذلك سنحتاج أنت و أنا إلى الحديث أكثر لكنى أخبرك الآن أنه لا توجد خطط ثابتة لأي شخص في الفريق و هذا يجعل توقعاتك مخاوف و ليس حقائق فلماذا لا نتحدث أكثر عن عملية التغيير هذه في كل مرحلة من مراحل التغيير .

أحمد
أعتقد أن هذا في مصلحتي .

نصائح

فيما يلي بعض الأفكار الإضافية التى يمكنك إستخدامها لتدريب الناس أثناء التغيير :

• لا تشعر بالإحباط إذا كنت توافق بالفعل على التغيير و الشخص الذي تدربه لا يرحب به .
• خصص بعض الوقت لفهم سبب مشاعر و ردود أفعال الناس و لا تتسرع في ذلك فقد لا يرغب البعض في التحدث عن مشاعرهم في العمل و ستحتاج إلى اتباع طريقتك لتى تناسب موقفك كمدرب .
• تأكد أن المتدرب يعرف سبب قيامك بذلك .
• إشرح لماذا تتغير المنظمة و فوائد التغيير .
• يجب أن تشرح ذلك من وجهات نظر مختلفة مناسبة للجميع ، بما في ذلك الذين قد تكون وظائفهم في خطر فيجب أن يفهم الناس كيف سيبدو المستقبل و كيف سيؤثر ذلك عليهم ثم ركز على كيفية تناسب أهداف الناس مع أهداف المنظمة بعد التغيير .
• إستخدم بعض الأدوات مثل الإستجواب و الإستماع النشط و القيمة المضافة .

تأكد من القيام بما يلي :

• التطلع دائماً نحو المستقبل .
• التدريب بثقة و الإحترام المتبادل .
• تحدى التصورات و الإفتراضات المسبقة و لكن كن داعم .
• لا تكون حكماً و تبنى الحوار المفتوح .
• إجعل طريقتك غير موجه و مرنة .

تذكر أن فرض التغيير ليس من واجبك كمدرب و كل ما عليك هو تحديد ما يقف في طريق الناس لقبول التغيير ثم إستخدم التدريب لمساعدة الناس على التغلب على هذه الحواجز .

النقاط الرئيسية

- التدريب أداة قوية لمساعدة الناس على فهم و تبني التغيير في المؤسسة و قد يستغرق وقت و صبر لكن الإستثمار في التدريب عادةً يؤتي ثماره على المدى الطويل .

- خذ الوقت الكافي لتدريب الآخرين من خلال ما قد يشعرون به و إكتشف ردود فعل الناس لكل مرحلة من مراحل التغيير ثم إشرح فوائد التغيير مع مطابقة أهدافهم و إحتياجاتهم مع أهداف المنظمة .

- سيعمل التدريب أثناء التغيير على بناء فريق أقوى حيث يعرف الجميع دوره و قيمته للمنظمة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

#مهنة_سعيدة