التفكير الإيجابى - مهنة سعيدة | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

آخر المقالات

الأربعاء، 13 مايو 2020

التفكير الإيجابى


شعورنا بالمواقف يأتي من خلفيتنا الثقافية بعضها صحيح لكن غالباً لا تكون صحيحة و تكون إستنتاجاتنا خاطئة في الحكم على الآخرين مما يسبب مشاكل و يجعلنا غير سعداء و غير عادلين لذلك فإن التفكير الإيجابي و الوعي الفكري و التفكير العقلاني 3 أوجه لعملة واحدة و هي أدوات بسيطة تساعدك على تغيير الإتجاه .

عرف Richard S. Lazarus الضغط العصبى في كتابه نفسية الضغوط و عملية التأقلم أو Psychological Stress and the Coping Process و هو  أن أحدهم يطلب منك شيء يتجاوز إمكانياتك و مواردك الشخصية و الإجتماعية التي تستطيع تحملها .

عند الشعور بالضغط ، يحدث للناس أمرين :
أولاً : يشعرون بالتهديد من موقف حالى .
ثانياً : يبدئون بالحكم على قدراتهم و مواردهم لمواجهة هذا التهديد .

بمعنى آخر ، الشعور بالتوتر يعتمد على أمرين هما :
مقدار الضرر الذي نعتقد أنه يمكن أن يسببه الموقف لنا .
و على أي مدى تلبي إمكانياتنا الشخصية أو الإجتماعية متطلبات الموقف .

التصور هو المفتاح لأن منطقياً المواقف نفسها غير مرهقة لكن تفسيرنا للوضع هو الذي يزيد من مستوى التوتر الذي نشعر به ، بالطبع نكون على حق فى المواقف الخطيرة التى تهددنا جسدياً أو إجتماعياً أو مهنياً و هنا تعمل العاطفة كإنذار مبكر بالتهديد من هذه المواقف و بالرغم من ذلك كثيراً نكون قساة للغاية و غير عادلين مع أصدقائنا أو فريق العمل بالإضافة إلى التفكير السلبي الذي يسبب ضغوط شديدة و حزن و فقدان لثقتنا فى أنفسنا .

ملحوظة
الضغوط تسبب مشاكل صحية كبيرة يمكن أن تؤدى للوفاة فبالرغم تقدم العلم فى تقنيات إدارة الضغوط التى لها تأثير إيجابي على الإجهاد ، إلا أنها ما زالت للإرشاد فقط و يجب أخذ نصيحة المتخصصين المؤهلين فى  علاج ذلك خاصة فى حالة ظهور بوادر أمراض عضوية أو نفسية بسبب الضغوط الشديدة .

3 خطوات للتفكير الإيجابي

1. الوعي الفكري

التفكير السلبى يضرك بشدة و يشل مهاراتك العقلية عندما تفكر فى الخوف من المستقبل أو تنتقد نفسك لأخطائك إرتكبتها أو تشك في قدراتك أو تتوقع الفشل لأن الأفكار السلبية تندمج في وعينا و تسبب أضرار كبيرة لنا و تستمر فى التمدد حتى تقضى علينا و قد تكون هذه الأفكار غير صحيحة من الأصل و ناتجة من الخوف الناتج من قلة خبرتنا بالموقف .

الوعي الفكري هو مراقبة أفكارك و أن تصبح على دراية بما يجري في رأسك و هناك طريقة واحدة لتكون أكثر وعياً بأفكارك و هي المراقبة لذلك عندما تفكر في موقف صعب ، بدلاً من قمع أفكارك ، قم بإدارة مسار أفكارك أثناء مشاهدتك لها و هى تتدفق و يمكن كتابتها في النوت الخاصة بك عندما تأتى .

طريقة آخرى للوعي الفكرى و هي كتابة الضغوط التى تقع عليك في نوت خاص بها سميها يوميات الضغوط لمدة أسبوع أو أسبوعين تكتب جميع الأشياء الغير سارة في حياتك و التي تسبب لك التوتر و من أفكار سلبية و ذكريات و مواقف صعبة أو غير سارة .

كتابة أفكارك السلبية لفترة زمنية معقولة يجعلك تلاحظ طريقة تفكيرك السلبية و لما تقرأ هذه النوت سترى الأفكار التى تأتى لك كثيراً و تضرك و هذه المرحلة تسمى مرحلة الملاحظة و هى الخطوة الأولى لإدارة الأفكار السلبية التى تعرفها .

2. التفكير العقلاني

بملاحظة الأفكار السلبية التى كتبتها ، فأنت مررت بـ 4 أشياء

مشاعر عدم الكفاية .
مخاوف من عدم جودة أدائك في العمل .
قلق من أن الأشياء الخارجة عن إرادتك .
مخاوف من رد فعل الآخرين تجاه أدائك فى شىء معين .

مشاعر عدم كفاية

قم بتدريب و تثقيف نفسك و إسأل نفسك إلى مدى قمت بالمهمة بشكل معقول .
هل الخبرة و الموارد التي تحتاجها متوفرة للقيام بالمهمة أم لا ؟
هل قمت بالتخطيط و الإعداد و التدريب لأداء المهمة ؟
إذا فعلت كل هذا فأنت فعلت كل ما يجب عليك فعله بشكل معقول و إذا كنت لا تزال تشعر بالقلق ، ضع لنفسك معايير عالية لا يمكن بلوغها للقيام بهذه المهمة .

مخاوف من عدم جودة أدائك في العمل

أحصل على التدريب الضروري للقيام بعمل جيد .
خططت لعمل المهمة .
أحصل على المعلومات و الموارد التي تحتاجها لأداء كل مهمة فى عملك .
أحصل على الدعم الذي تحتاجه من خلال مرشد لك .
أستعد جيداً لعملك فى الصباح .

القلق من أن الأشياء الخارجة عن إرادتك

خطط جيداً للطوارىء .
فكرت في كل المخاطر المحتملة و قم بإدارتها بشكل مناسب .

مخاوف من رد فعل الآخرين تجاه أدائك فى شىء معين

إستعد جيداً و فعل كل ما في وسعك .
بعد ذلك ستجد إستجابة من الناس الجيدين و إن لم تحصل عليها فهذا شيء خارج عن إرادتك .

ملحوظة
الخطأ فى العمل لا يعنى أنك سىء ، خذ المسئولية حتى و إن كانت مرهقة لأنها ستكون أسهل بكثير في المستقبل و إرتفع دائماً فوق تعليقاتهم السلبية و أكتب إجابة منطقية كالسابق ذكرها على كل فكرة سلبية في عمود التفكير المنطقي في النوت الخاصة بك .

إذا واجهت صعوبة النظر لأفكارك السلبية بموضوعية ، تخيل أن شخص آخر كتب هذه الأفكار و يعرضها عليك و أنك صديق له أو مدرب محترم أو مرشد تقدم له نصيحة موضوعية و تفكر في طريقة لتحدي هذه الأفكار .

أفكارك السلبية بعقلانية قد تكون ناتجة عن مفاهيم خاطئة أو لها سبب أنت تعرفه ، حاول الوصول للسبب الحقيقى للمشكلة لأن التفكير السلبي يعتبر إنذار مبكر لإجراءات يجب فعله و مؤجل من عندك .

تمارين التفكير الإيجابي

إستخدم الأفكار و التأكيدات المنطقية الإيجابية لمواجهة الأفكار السلبية لأنها تساعدك على بناء الثقة بالنفس و تمكنك من التراجع عن الضرر الذي قد يحدثه التفكير السلبي لثقتك بنفسك ، التأكيدات تكون أقوى إذا كانت محددة و فى المضارع و مربوطة بالعاطفة مثل التالى :

مشاعر عدم كفاية

أنا تدربت تدريب جيد على ذلك و لدي الخبرة و الأدوات و الموارد التي أحتاجها ، أنا فكرت و أستعيد لجميع الإحتمالات و يمكنني القيام بعمل جيد .

مخاوف من عدم جودة أدائك في العمل

قمت بالبحث و التخطيط الجيد لهذا الأمر و أفهم المشكلة جيداً و لدي الوقت و الموارد التي أحتاجها ، أنا مستعد للقيام بعمل ممتاز .

القلق من أن الأشياء الخارجة عن إرادتك

فكرت في كل ما قد يحدث بشكل منطقى و خطط لطريقة التعامل مع جميع الطوارىء المحتملة ، الجميع على إستعداد للمساعدة عند الضرورة و أنا مرن مرون و مستعد للأحداث الغير عادية .

القلق من أن الأشياء الخارجة عن إرادتك

أنا مستعد و أبذل قصارى جهدي و سيحترم المنصفون ذلك و سأرتفع فوق أي نقد غير عادل بطريقة ناضجة و محترفة.

ملحوظة
إذا كنت هذه التأكيدات مناسبة لك ، أكتبها في النوت الخاصة بك لإستخدامها عند الحاجة و أكتب غيرها المناسب لك لأن التفكير الإيجابي هو النظر للفرص فى المواقف و التغلب عليها بنجاح و عندها ستكتسب مهارات جديدة و سيُنظر لك كشخص يمكنه التعامل مع التحديات الصعبة و تنفتح لك فرص جديدة للعمل و خذ الوقت الكافي لتحديد هذه الفرص و التركيز عليها كجزء من أفكارك الإيجابية .

كان التفكير الإيجابى فى الماضى يدفع الناس للتهور على أنه حل كل شىء لذلك إستخدام طريقك مع حسك السليم و حدد بعقلانية الأهداف التي يمكنك تحقيقها بشكل واقعي بالعمل الجاد ثم إستخدم التفكير الإيجابي لتعزيز هذه الأهداف .

النقاط الرئيسية

- هذه مجموعة من الأدوات تساعدك على إدارة ضغوط التفكير السلبي و مواجهته .

- الوعى الفكرى يساعدك على تحديد التفكير السلبي و الذكريات غير السارة و التفسير الخاطئ للمواقف التي تتداخل مع أدائك و تضر بثقتك بنفسك و التعامل معها .

- التفكير العقلاني يساعدك على تحدي الأفكار السلبية بالتعلم منها أو إلغائها لأنها خاطئة .

- يمكنك إستخدام التفكير الإيجابي بالتأكيدات الإيجابية التى تواجه الأفكار السلبية لأنها تبطل عمل الأفكار السلبية و تبني ثقتك بنفسك.

- يمكنك إستخدام هذه الطريقة للعثور على الفرص في المواقف الصعبة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

#مهنة_سعيدة