إدارة الموهوبين لتحديد و تطوير و الحفاظ على الموهوبين - مهنة سعيدة | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

آخر المقالات

السبت، 20 يونيو 2020

إدارة الموهوبين لتحديد و تطوير و الحفاظ على الموهوبين

  • من الموهوبين هم المسئولين عن الأداء العالي و المنخفض في شركتك ؟
  • هل توظف الموهوبين ؟
  • هل تلتزم شركتك بالحفاظ على الأداء الأفضل و الإطاحة بالأداء المنخفض ؟
  • هل تقوم شركتك بتطوير فريق العمل بشكل فعال ؟

إدارة المواهب هي إستراتيجية شاملة تجمع بين مبادرات الموارد البشرية و التوظيف و الإحتفاظ و إدارة التعلم و تطوير عملية القيادة و التخطيط و إذا قمنا بها بشكل صحيح ، سيكون فريقك في أفضل حالاته.

عقلية الموهبة

إدارة المواهب هي ثقافة الشركات و الأمر ليس فقط متعلق بنشاط الموارد البشرية لكنه متعلق بإحتياج مؤسستك للموهوبين المحفزين و المدربين تدريب جيد .

يمكن للموارد البشرية إنشاء نظام إدارة المواهب لكن كي يكون هذا النظام فعال ، يجب دعمه و تطويره من المديرين و القادة من جميع أنحاء المؤسسة .

هناك سببين لضرورة جذب الموهوبين و الإحتفاظ بذوي الأداء العالي :

السبب الأول : لأن منافسيك يحاولون دائماً توظيف كبار موظفيك من خلفك .
السبب الثاني : هو تقاعد ذوي الخبرة عندك .

يجب أن تكون واثق من إلتزام المديرين في جميع أنحاء مؤسستك بالحفاظ عليهم و إذا فشل المديرون في ذلك ، يجب إعتبار ذلك أنه تبديد لموارد ثمينة للشركة .

بناء المواهب و الإستفادة منهم

لتطوير المواهب في مؤسستك ، ينبغي التركيز على النقاط التالية :

إدارة الأداء

يجب أن يكون الموظفين مسئولون عن أدائهم كما يجب عدم السماح بإستمرار الأداء الضعيف لذلك تأكد من الآتي :

- تطوير نظام فعال لإدارة الأداء و مراقبة إستخدامه .
- الإصرار على جلسات التغذية المرتدة المنتظمة .
- إبلاغ نتائج الأداء بإستمرار .
- فهم الناس لنقاط قوتهم و ضعفهم ليساعدهم ذلك على النمو و التطور .
- إستمرار التدريب لتحسين الأداء .
- تكريم أعضاء الفريق و مكافأتهم على أدائهم و موهبتهم ليشعر الناس بالرضا و التقدير .

تطوير الموظفين

المراقبة المنتظمة و التعليقات من المديرين تسمح لهم بمعرفة أصحاب الأداء الأفضل فى المؤسسة و الإستفادة القصوى من مواهبهم  ، إبحث عن تحديات جديدة دائماً لتحافظ على الأداء العالي و هذه الطريقة رائعة لتحديد و تطوير قادة المستقبل .

العثور على ذوي الإمكانيات العالية يساعدك في التطوير و الإستفادة من معارفهم و إزالة العقبات و الحصول على الأفضل دائماً ،  لذلك يجب إيجاد طريقة لتطبيق مواهبهم بإنتظام لأن هذا يبني نقاط القوة و الثقة و يُحَسِن دوافع هؤلاء الناس و رضاهم .

إعادة الإنتداب أو إنهاء العمل

نقطة صعبة لكنها ضرورية ، فإذا كان لديك موظف أداؤه سىء و قمت بكل ما في وسعك للتعامل مع هذا (إقرأ مقال طرق التغلب على الأداء الضعيف) فقد لا يكون هناك خيار غير الإستغناء عنه و عملية الإستغناء هذه لها فوائد كثيرة رغم صعوبتها على المؤسسة :

- تساعد الموظف على إيجاد دور مختلف و ملائم له داخل المنظمة (فى حالة الندب خارج القسم) أو خارجها إذا تطلب الأمر .
- بناء فريق عالي الجودة و موهوب و الحفاظ عليه .

الإرشاد

التوجيه و الإرشاد طريقة فعالة للغاية لتطوير الموهوبين داخل مؤسستك كما أنها أداة إحتفاظ فعالة للغاية لأن من يتم توجيهه سيعرف أن الإهتمام بالمواهب هام بالنسبة للمؤسسة و أنها ملتزمة بمساعدتهم على النمو و التطور .

التكامل مع أنظمة الموارد البشرية

عندما يهتم القادة بالمواهب ، سيتمكن قسم الموارد البشرية بدمج أنظمته و إستراتيجياته بشكل فعال لعمل حزمة شاملة لإدارة المواهب لأن إدارة المواهب لا يمكن تفعيلها في أجزاء صغيرة بل لابد أن تتبناها جميع أجزاء المؤسسة ليعمل كل شيء معاً لجذب أفضل الناس و الإحتفاظ بهم .

التوظيف

إدارة المواهب في المؤسسات تبني سمعة عظيمة من خلال معاملة موظفيها بشكل جيد و تقدير الموهوبين و توفير فرص للتقدم و إعطائهم الإهتمام و فرص المشاركة .

المكافأة و التقدير

عندما يعرف المديرون مدى تأثير سلوكهم على الموهوبين ، سيستخدمون المكافأة و التقدير بشكل فعال و إذا كان أداؤهم مرتبط بالمواهب ، سيتبنون المواهب أكثر فعالية  و سيضعون معيار للمواهب داخل المؤسسة لذلك ، إجعل الجميع مسئول عن هذه النقطة .

إدارة الكفاءات

قم بعمل قاعدة بيانات للكفاءات و إنشىء عمليات لتطوير و مراقبة و إدارة تطوير المهارات و القدرات و المعرفة و السلوكيات داخل القوى العاملة .

عند إكتشاف فجوات في المهارة ، أطلب من مديرك تحديد الذين يمكنهم سد هذه الفجوات الآن أو الأفراد الموهوبين الذين يمكن تطويرهم لملء هذه الفجوات في المستقبل .

هذه العملية تساعد على قياس الأداء و تحديد أفضل المواهب من خلال مراقبة و تقييم مهارات و كفاءات موظفيك الحاليين كما يمكنك إتخاذ قرارات أفضل بالإستناد على المهارات و الكفاءات التي تحتاجها على المدى الطويل .

التدريب و التطوير

عن طريق تقييم شامل لإحتياجات التدريب و إعداد خطط لتطوير الموظفين و إذا قامت الموارد البشرية بتتبع التعلم ، فستكتشف المهارات و الإحتياجات التنموية التي يحتاجها الموظفين و ستتمكن من إتخاذ قرارات بناءً على نظرة طويلة المدى لتطور الفرد .

مخططات ناجحة

إدارة المواهب جزء مهم من التخطيط الفعال للتوريث المهني ، تحديد المواهب و تتبعها و تطويرها هو جزء مهمة من تطوير الخلفاء للمناصب الرئيسية في مؤسستك ، فكلما حددت هؤلاء في وقت مبكر ، كان ذلك أفضل .

عندما تلتزم بإدارة المواهب ، ستكتشف المهارات التي تحتاجها للمستقبل و ستعرف من يمتلك هذه المهارات و ستعمل بنشاط على تطوير مهاراتهم بشكل أكبر كما تستخدمها عند التجهيز لتولي الخلافة .

ملحوظة
غالباً تُستخدم أنظمة الموارد البشرية (HRIS) إختصاراً إلي Human Resource Information Systems لدعم برامج إدارة المواهب لأنه يوفر طريقة فعالة للجميع داخل المؤسسة للوصول إلى معلومات المواهب و التخطيط و الإستعداد وفقاً لذلك .

النقاط الرئيسية

- إدارة المواهب طريقة رسمية أساسية لتعظيم مساهمة الأفراد من خلال إستخدام و تطوير مهاراتهم و خبراتهم بشكل أفضل .

- لنجاح نظام إدارة المواهب ، تحتاج المؤسسة إلى الإلتزام بإدارة المواهب لأنها تؤثر جداً على طريقة الإدارة داخل المؤسسة .

- الحصول على الرجل المناسب للمكان المناسب و تطويره بشكل صحيح و خلق بيئة عمل رائعة يعطيك أساس رائع لبناء مؤسسة موهوبة و ناجحة بشكل إستثنائي .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

#مهنة_سعيدة