تحسين الإنتاجية من خلال تحسين العلاقات - مهنة سعيدة | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

آخر المقالات

الخميس، 18 يونيو 2020

تحسين الإنتاجية من خلال تحسين العلاقات

فرق العمل هي القوة التي تدفع معظم المؤسسات إلى الأمام سواء كانوا موظفين أو مديرين ، فالناس تنجز أعمالها عندما يتعاونوا بفاعلية و إذا لم يتعاونوا معاً بشكل جيد ، سيعاني الأداء و الإنتاجية الكثير ، لذلك سنتكلم عن تحسين الإنتاجية من خلال تحسين العلاقات ، لكن هناك أسئلة تطرح نفسها

هل تلاحظ العداء و الأهداف المتضاربة و التوقعات الغير واضحة داخل فريقك ؟ 
هذه الأعراض لمرض يظهر في فريق عمل غير مؤهل للإنتاج و لتجنبها يجب أن تكون إستباقى في تحسين أداء فريقك حتى عندما يحقق الفريق أهدافه .

كيف يمكنك مساعدة فريقك على التحسين ؟ 
يمكنك نقل مستوى فريقك للمستوى التالي من خلال التدريب الجيد للأفراد و المجموعات لأنه نشاط هام جداً و يعتبر أداة أساسية للإدارة و القيادة .

تدريب الفريق

التدريب يساعد الناس على العمل بشكل أفضل مع بعضهم لأنه طريقة فعالة للحد من الصراع و تحسين العلاقات مما يساعدهم على التركيز على عملهم الحقيقي و تحقيق أهدافه .

ركز على المهارات الشخصية و التفاعلات الجماعية بدلاً من التطوير الفردي مثل الطريقة التي يتصرفون و يتواصلون بها مع بعضهم البعض لأن هذه الدوافع مهمة لأداء الفريق الفعال .

بعد ذلك يمكنك وضع الكثير من ذوي الأداء العالي داخل فريقك الذي يعاني من الأداء و يجب أن يتعلم الناس العمل معاً و طرق التواصل مع بعضهم البعض و بناء أساس متين و إلا سيكون ناتج الفريق أقل مما يمكن أن يكون .

فهم ديناميكيات الفريق

جميعنا لديه أساليب مختلفة في العمل و التواصل و يظهر ذلك عندما نقابل شخص له أسلوب مختلف عن أسلوبنا و هذه الأمور تشعرنا بالإحباط و الفشل في التعرف على نقاط قوته الفريدة لذلك يجب البدء في تدريب فريقك أولاً من خلال إكتشاف طريقة إرتباط أعضاء فريقك ببعضهم البعض . 

البعض يبتعد عن الصراع و يتحدث مع شخص آخر عن رأيه لكن البعض الآخر لا يتراجع عن الجدال مما يؤدي إلى ضعف إتخاذ القرار و الإنتاج و كل ذلك نتيجة عدم محاولة فهم وجهة النظر المختلفة .

الإختبارات الشخصية و السلوكية أدوات رائعة لتحسين ديناميكية فريقك كما أنها تعطيهم الفهم الأفضل لسبب تفاعلهم مع زملائهم بطرق معينة و هذا الفهم الجديد يساعدهم على التفكير في طريقة التواصل مع بعضهم بشكل أكثر فاعلية و يولد التسامح بينهم من خلال تقدير و مساعدة الناس على فهم الإختلافات .

إختبار Myers-Briggs و إختبار DiSC ممتازين في الكشف عن الأنماط الشخصية في التواصل و حل النزاعات كما يمكنك إستخدام طريقة إعطاء الملاحظات بزاوية 360 درجة لمساعدة الناس على فهم أنفسهم بشكل أفضل .

إذا كانت نرمين تعرف أن زميلها أحمد شخص خجول الطباع ، ستفهم سبب أحمد في القيام بالمهام بشكل مستقل بدلاً من إفتراض أنه لا يحب العمل معها و ستركز على إيجاد طريقة تناسب أحمد للتواصل معه بشروطه و عندما يدرك أحمد أن التواصل مهم بالنسبة لسعاد ، سيبذل جهده ليكون أكثر صداقة و إهتمام بما تفعله .

سيبدأ الأعضاء برؤية بعضهم بشكل مختلف مما يسمح لهم بتعديل سلوكهم للحصول على نتائج أفضل و سيكونوا قادرين على تفسير سلوك الآخرين بمزيد من البصيرة و التعاطف .

إنشاء توقعات السلوك

فهم وجهات نظر الآخرين طريقة رائعة لتحسين العلاقات و تحقيق الأهداف كما أن التوقعات تساعد على بناء التعاطف و التفاهم و ضمان عدم الإنحياز عن أهداف الفريق من خلال ميثاق الفريق الذي يحدد القواعد و السلوكيات المتوقعة من الجميع .

التعامل مع الجميع بإحترام و تقديم الملاحظات و التحدث المباشرة عند الشعور بالظلم كلها أمثلة على القواعد الأساسية التي يمكن للفريق إستخدامها .

مثلاً في حالة فض النزاعات ، يكتب الخطوات المتبعة لفض النزاعات مثل أنه يتم التحدث أولاً مع الجاني قبل الذهاب إلى المشرف و إذا كان التعبير عن الآراء يمثل مشكلة ، يمكنك إستخدام تقنية Stepladder لتشجيع المشاركة الفردية ، هذه القواعد و العمليات تساعد على بناء الثقة بين الزملاء و تكوين فريق مترابط .

تقييم نظام المكافآت و التقدير

التنافس كثيراً على المكافآت قد يكون العقبة الأساسية أمام وحدة الفريق و فعاليته رغم تشجيع المؤسسة على العمل الجماعي و إذا حدث ذلك ، ستظهر المشاكل مع الأعضاء الذين يعطون المكافآت الأولوية الأولي أكثر من أداء الفريق .

هذه الأمور تقلل الشعور بالولاء و العمل الجماعي و ظهور السلوكيات الخفية بين الإدارات أو الموظفين خاصة إذا كانت الأهداف الشخصية للأعضاء لا تتطابق مع أهداف الفريق ككل .

دورك يأتي فى تحديد مصادر التنافس و إيجاد طرق لإصلاحها و للحصول على تفاصيل أكثر عن هيكلة أنظمة المكافآت التي توازن بين الأداء الفردي و الأهداف الإستراتيجية ، إقرأ مقال بطاقات الاداء المتوازن و مؤشرات الأداء الرئيسية و الإدارة بالأهداف .

دعم التنمية الفردية

قدم دعمك للتطوير الفردى لكل عضو ، فقد يحتاجون للمساعدة في تعلم مهارات جديدة حتى يتمكنوا من تلبية توقعات الفريق و متابعة العمليات .

كل واحد منا له مستوى يختلف عن غيره من الإستعداد لإتخاذ الخطوات اللازمة للتغيير لذلك تعامل مع إختلافات الإستعداد و التلقي لكل شخص بحساسية و أعثر على الموارد المناسبة لدعم أهداف التنمية لكل شخص .

قم بتنظيم التدريب الفردي قدر الإمكان و إبحث عن طرق للتدريب الشخصي أثناء العمل اليومي و قدم ملاحظاتك بإنتظام و ساعد في تحديد الأهداف الفردية لكل شخص ثم تابع فرص التدريب المتاحة و قم بكتابة السلوكيات المثالية لفريقك بنفسك و إضافتها ف ميثاق الفريق .

النقاط الرئيسية

- التدريب يحسين أداء الفريق و يعلمه أساليب مختلفة مع العلم أن ما يصلح لفريق قد لا يصلح لفريق آخر .

- يتم بناء علاقات عمل فعالة من خلال فهم إحتياجات أعضاء الفريق و تفضيلاتهم و أنماط العمل. من خلال مساعدة الأشخاص على فهم أنماطهم الخاصة و تقدير الأساليب المختلفة للآخرين ، يمكنك العمل معهم لتغيير سلوكهم واستخدام نقاط القوة لدى الجميع .

- تحسين أداء فريقك تحتاج لوقت بعد نظرة عميقة في العمليات التي يتعرض لها الفريق مثل المكافأة و التقدير و إدارة الأداء و التدريب .

- النتيجة النهائية لهذه الإستراتيجية تستحق الوقت و الجهد لأن تحسين التعاون و التواصل بين الناس سيفيد المؤسسة كلها .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

#مهنة_سعيدة