الذكاء العاطفي في القيادة - مهنة سعيدة | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

آخر المقالات

الأحد، 22 مارس 2020

الذكاء العاطفي في القيادة

تخيل أنك دائماً تتحكم بأعصابك و لا تدعها تخرج عن السيطرة أبداً بغض النظر عن المشاكل التي تواجهها و تحوز على ثقة موظفينك الكاملة و مستمتع بفريقك و تجد سهولة دائماً فى التحدث إليه و تتخذ دائماً قرارات دقيقة و مستنيرة ، هذه صفات شخص لديه درجة عالية من الذكاء العاطفي

سنعرف أهمية الذكاء العاطفي للقادة و طرق تحسين ذكائك ووعيك الذاتي

ما هو الذكاء العاطفي ؟

الذكاء العاطفي هو القدرة على فهم و إدارة عواطفك و عواطف من حولك و الذين لديهم درجة عالية من الذكاء العاطفي يعرفون ما يشعرون به و ما تعنيه مشاعرهم و كيف يمكن لهذه المشاعر أن تؤثر على الآخرين .


الذكاء العاطفي بالنسبة للقادة أمر ضروري للنجاح و يمكنك المقارنة بين قائد يصرخ في فريقه عندما يكون تحت ضغط و قائد آخر يتحكم في نفسه و يقيم الوضع بهدوء .


قال عالم النفس الأمريكي Daniel Goleman الذي ساعد على تعميم الذكاء العاطفي أن هناك 5 عناصر رئيسية للذكاء العاطفي و هى :

1. الوعي الذاتي .
2. التنظيم الذاتي .
3. الدافع .
4. التعاطف .
5. المهارات الإجتماعية .


1. الوعي الذاتي

هو إنك مدرك لذاتك و تعرف دائماً ما تشعر به و تعلم كيف يمكن أن تؤثر مشاعرك و أفعالك على من حولك و عندما تكون في موقع قيادي فهذا يعني معرفة نقاط قوتك و ضعفك و هذا يعني التصرف بتواضع و البحث فيما يمكنك فعله لتحسين وعيك الذاتي بنفسك .


دون أفكارك
إذا قضيت بضع دقائق فقط كل يوم في تدوين أفكارك ستساعدك على تحسين وعيك الذاتي وتنقلك إلى درجة أعلى من الوعي الذاتي .


التباطؤ
عندما تشعر بالغضب أو المشاعر السلبية الاخرى ، أبطئ وتيرتك قليلاً لمعرفة السبب و تذكر أنه مهما كان موقفك ، يمكنك دائماً إختيار طريقة التفاعل معه ، مقال تحكم فى مشاعرك فى العمل مثل الرهبان يساعدك على فهم ما تخبرك به مشاعرك .

2. التنظيم الذاتي

نادراً ما يهاجم القادة المنظمين لأنفسهم الآخرين لفظياً أو يتخذون قرارات سريعة أو عاطفية أو يحكمون على الناس بسرعة أو يعرضون قيمهم الشخصية للخطر لذلك فإن التنظيم الذاتي هو بقاء الأمور تحت السيطرة .


جولمان يقول أن هذا العنصر هو مرونة القائد و إلتزامه بالمساءلة الشخصية و من هنا سنعرف كيف يمكنك تحسين قدرتك على التنظيم الذاتي ؟


- هل تعرف المبادئ التي لن تتنازل عنها مهما كلف الأمر ؟
- هل تعرف أهم القيم بالنسبة لك ؟


إقضِ بعض الوقت في فحص قائمة المبادىء و الأخلاق الخاصة بك فإذا كنت تعرف ما هي المبادىء أو الأخلاق الأكثر أهمية بالنسبة لك فلن تضطر للتفكير عندما تواجه قرار أخلاقي و ستقوم بالإختيار الصحيح .


مسائلة نفسك
إذا كنت تميل إلى لوم الآخرين عندما يحدث خطأ ما ، فتوقف عن ذلك و إعترف بأخطائك وواجه العواقب مهما كانت لتنام بشكل أفضل في الليل و لتكتسب إحترامك لنفسك و من حولك بسرعة .


درب نفسك على الهدوء
في المرة القادمة التي تتعرض فيها لموقف صعب ، كن على دراية تامة بكيفية تصرفك و إفهم نفسك أكثر فعلك تخفف من توترك بالصراخ في وجه شخص آخر لذلك مارس تمارين التنفس العميق لتهدئة نفسك .


حاول أيضاً كتابة كل الأشياء السلبية التي تريد قولها ثم مزقها و تخلص منها لإن التعبير عن هذه المشاعر على الورق و عدم عرضها لأي شخص أفضل من التحدث بها بصوت عالٍ إلى فريقك و يساعدك على تحدي ردود أفعالك !

3. التحفيز

يعمل القادة ذوى التحفيز الذاتي بإستمرار نحو تحقيق أهدافهم و لديهم معايير عالية لجودة عملهم و سنعرف كيف يمكنك تحسين دوافعك ؟

تأكد من أسباب قيامك بعملك
سهل نسيان ما تحبه في حياتك المهنية لذلك خذ بعض الوقت لتذكر سبب رغبتك في هذه الوظيفة و إذا كنت غير راضٍ عن دورك و كنت تكافح من أجل تذكر سبب رغبتك في ذلك ، فجرّب تقنية الأسباب الخمسة 5Whys للعثور على جذر المشكلة لتساعدك على البدء من الجذر و النظر لموقفك بطريقة جديدة و تأكد أن هدفك جيد و مفيد لك ، راجع مقال تحديد الأهداف الشخصية .


اعرف مكانك الحالي
حدد مدى حماسك للقيادة كما ان تقييم الدافع القيادي سيساعدك على رؤية حماسك بوضوح للقيادة فإذا كنت بحاجة لزيادة حافزك للقيادة ، فستجد به مقالات تساعدك فى ذلك .


كن متفائل و أعثر على شيء جيد
القادة المتحمسون دائماً متفائلين بصرف النظر عن المشاكل التي يواجهونها ، التفاؤل هام و يستحق الجهد لتوجيه عقلك نحوه و أبحث فى كل تحدي أو فشل على شيء واحد صغير جيد على الأقل عن الموقف مثل جهة التعرف على ناس جدد أو شيئ مفيد على المدي الطويل مثل تعلم درس مهم .

4. التعاطف

بالنسبة للقادة ، التعاطف شىء هام جداً لإدارة فريق أو منظمة ناجحة لأن القادة المتعاطفين لديهم القدرة على وضع أنفسهم في وضع شخص آخر و يساعدون في تطوير أعضاء فريقهم و يتحدون الآخرين الذين يتصرفون بشكل غير عادل و يقدمون ملاحظات بناءة و يستمعون للذين يحتاجون إليها و خلاصة القول ، إذا أردت كسب إحترام و ولاء فريقك ، أظهر تعاطفك معهم و سنعرف كيف يمكنك تحسين تعاطفك مع الآخرين ؟


ضع نفسك مكان الشخص الآخر
أنظر للأمور من وجهة نظر الآخرين و راجع مقال المواقف الإدراكية .


انتبه للغة جسدك
لا تعبيرات جسدك أثناء الحديث مع الآخرين مثل طريقة حركة ذراعيك و قدميك أو عض شفتيك لأن لغة جسدك تخبر الآخرين عن شعورك الحقيقي تجاه موقف ما لذلك تعلم قراءة لغة الجسد لأنها ستكون ميزة حقيقية في دورك كقائد لأنك ستتحدد ما يشعر به شخص ما عن طريق إشارات جسده للرد عليه بشكل مناسب .


الرد على المشاعر
عندما تطلب من الموظفين العمل حتى وقت متأخر و بالرغم من موافقتهم ، ستسمع صوت الإحباط في صوتهم لذلك ، إستجب لهذا الصوت و عالج مشاعره و أخبره أنك تقدر مدى إستعداده للعمل لساعات إضافية و أنك تشعر بالإحباط من العمل بعد مواعيد العمل الرسمية و إذا أمكن عوضه طريق المجىء متأخر أو بيوم مأمورية أو كما ترى حسب ظروف العمل .

5. المهارات الاجتماعية

القادة الجيدين يتواصلون مع الآخرين بشكل جيد و تجدهم منفتحين لسماع الأخبار السيئة مثل الأخبار الجيدة و هم خبراء في شحن فريقهم لمساعدتهم و تحميسهم لأداء مهمة أو مشروع جديد .


القادة الذين لديهم مهارات اجتماعية جيدة يجيدون إدارة التغيير و حل النزاعات و لا يشعرون بالرضا حتى يتمموا الأشياء و لا يجلسون و يجعلون الآخرين يقومون بالعمل ، إنهم يضربون المثل بسلوكهم ، سنعرف كيف يمكنك بناء المهارات الإجتماعية ؟


تعلم حل النزاعات
يعرف القادة طرق حل النزاعات بين أعضاء فريقهم أو عملائهم لذلك ، تعلم مهارات حل النزاعات إذا كنت ترغب في النجاح .


تحسين مهاراتك في التواصل
يمكنك عمل إختبار اونلاين لمعرفة مستولا التواصل مع الآخرين و الحصول على ملاحظات عن ما يمكنك القيام به للتحسن .


تعرف على طرق الثناء على الآخرين
كقائد يمكنك إكتساب ولاء فريقك من خلال مدحهم أو الثناء عليهم لذلك تعلم طرق مدح الآخرين جيداً لأنها تستحق المجهود .

النقاط الرئيسية

- القادة يدركون جيداً مدى تأثير عواطفهم و أفعالهم على من حولهم و كلما كان القائد أفضل مع الآخرين و يعمل معهم ، كلما كان أكثر نجاحاً .

- خصص وقت للعمل على الوعي الذاتي و التنظيم الذاتي و التحفيز و التعاطف و المهارات الإجتماعية لأنها ستساعدك على التفوق في المستقبل !

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

#مهنة_سعيدة