طريقة الخبراء في التوجيه و الإرشاد - مهنة سعيدة | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

آخر المقالات

الاثنين، 21 أكتوبر 2019

طريقة الخبراء في التوجيه و الإرشاد

طريقة الخبراء في التوجيه و الإرشاد
طريقة الخبراء في التوجيه و الإرشاد
استخدم معارفك و خبراتك الكبيرة في مساعدة الآخرين

الكثير منا يستخدم معارفه و خبراته لمساعدة الآخرين و إرشادهم كبعض النصائح للأصدقاء بمساعدتهم في البحث عن وظيفة جديدة أو بعض الإرشادات للطفل في أول يوم له في المدرسة

الإرشاد للآخرين يختلف حسن المكان و الفئة المستهدفة ، فطريقة الإرشاد لأصدقائنا و عائلتنا تختلف عن طريقة الإرشاد فى مكان عملك لذلك سنلقي نظرة في هذه المقالة على فوائد التوجيه أو الإرشاد و المهارات التي تحتاجها لتكون معلم جيد و طريقة إنشاء و إدارة علاقة توجيه فعالة و سنركز على الإرشاد التنموي

فوائد إرشاد الناس

- الإرشاد هو علاقة بين شخصين و هما المعلم و المتعلم حيث يتم نقل المهارات و القيم و المعارف إلي المتعلم لمساعدته على تطوير حياته المهنية و الشعور بمزيد من الثقة و الدعم الذاتي و الإحساس بما يريده في حياته الشخصية و خلق وعي أفضل بنفسه و نظرة أفضل للعالم من حوله .

- إرشاد الناس يزيد من فعاليتهم و تقدمهم في حياتهم المهنية و يمكن أيضاً ان يكون الإرشاد مجزي مادياً للغاية .

- بالنسبة للمؤسسات ، التوجيه أو الإرشاد جيد جداً لنقل الكفاءات و الخبرات من شخص لآخر لتوسيع المهارات و يساهم في إنشاء مؤسسة أكثر إنتاجية و يساعد على بناء فرق قوية و يعتبر جزء من الإستراتيجية العامة في التدريب المؤسسي .

ملحوظة
هناك نوعان رئيسيان من التوجيه أو الإرشاد

التوجيه التنموي 
هي طريقة التوجيه التي يتبعها المعلم لتطوير مهارات و قدرات جديدة ، المعلم هنا هو دليل النمو الحقيقي .

الرعاية
نتبع هذه الطريقة عندما يكون المتعلم أكثر تأثيراً مهنياً من المعلم أو المرشد و في هذه الحالة يهتم المرشد بالتقدم الذي يحرزه المعلم حيث يقوم بفتح الأبواب للآخرين لمساعدته على التقدم عن طريق التعلم المفتوح او حلقات التركيز أو العصف الذهني أو من خلال ورش العمل و غيرها من الطريق الكثيرة .

مهارات للتوجيه

لكي تكون معلم جيد ، ستحتاج لمهارات المدربين في التقنية أو الخبرة الإدارية أو المهارات الحياتية و يجب أن يكون لديك الآتي :

لديك الرغبة في المساعدة

يجب أن تكون على إستعداد لقضاء بعض الوقت لمساعدة شخص آخر و أن تحافظ علي إيجابيك طوال الوقت .

حافظ علي حماسك لمواصلة التطوير و النمو

لا توقف التنمية الذاتية و تطوير مهاراتك أبداً لتساعد الآخرين على التطور و يجب عليك تقييم نموك بإستمرار لأن توجيه الآخرين سيساعدك في تنمية قدراتك الشخصية .

الثقة و الإحترام

لا أعني الثقة المفرطة أو الغرور و لكني أقصد القدرة على النقد بطريقة بها إحترام لهم بعيداً عن الهجوم لتساعدهم على النظر في الموقف من منظور جديد .

إسئل الأسئلة الصحيحة

إسئل أسئلة تجعل المتدرب يفكر لتساعده في الوصول للنتيجة بمفرده و للقيام بذلك ، إسئل أسئلة مفتوحة أو إسئل الأسئلة المباشرة التي تقدم عدة خيارات للإجابة ثم إسأله عن سبب إختياره لهذه الإجابة .

إستمع بفعالية

لا تعالج كل ما يقوله الشخص الذي أمامك و راقب لغة جسده و حافظ على الإتصال معه بالعين و حاول فهم الأشياء التي لا يستطيع توضيحها ، الإستماع الفعال بهذه الطريقة مهارة قيمة كما تعرف و تظهر أنك تحترم ما يقوله الشخص بعدم مقاطعته و إهتمامك به فلابد من الصبر و تأخير الحكم .

قدم ملاحظات 

قم بذلك بطريقة تلخص بدقة و موضوعية ما سمعت بطريقة تضيف قيمة له و تفاعل معه لتظهر فهمك له ، هذا هو المفتاح لمساعدة المتدرب على رؤية الموقف من منظور آخر .

تذكر أن التوجيه يتعلق بنقل المعلومات و الكفاءة و الخبرة إلى الآخرين و بناء ثقتهم فيك فأنت موجود للتشجيع و الرعاية و تقديم الدعم لأنك فهمت ما يريده منك الآخر و تذكر أن التوجيه يتعلق بالتطوير المنظم فليس عليك أن تخبر المتدرب بكل شيء تعرفه عن موضوع في كل مرة يراك فيها .

تلميح
الفئات الستة لـ Heron تضع إطار مفيد لطريقة مساعدة الناس بشكل أكثر فعالية عن طريقة إدارة علاقة توجيه ناجحة و فيما يلي بعض الإرشادات لعمل توجيه أو إرشاد مرتب و ناجح

تعيين اجتماعات التوجيه العادية

علاقة التوجيه مبنية علي الثقة و الإحترام المتبادلين لتثمر عن القيادة المنتظمة بالقدوة و بالرغم من أن جلسة التوجيه قد تكون غير رسمية إلا أنك يجب تتعامل مع الترتيب العام لها بشكل مهني .

في بعض الإحيان المقابلة الإرشادية البعيدة عن بيئة العمل العادية يمكن أن تساعد في إزالة المحادثة من الروتين و النظرة المغلقة .

كن صريح و منفتح

إذا لم تكن صادق ، فسيكون الإجتماع التوجيهي مضيعة لوقتكما لذلك ناقش أهم القضايا و المخاوف الحالية لأن التبادل الصادق يخلق نوع من الحب و الإحترام و يفضل المعرفة المسبقة بالمتدرب .

ابني تحسينات قوية مستمرة بعيداً عن الأقراص المسكنة

إستخدم جلسة التوجيه لتبادل وجهات النظر و إعطاء توجيهات إستراتيجية عميقة بعيداً عن الإجابات الفورية لحل المشكلة مثل فهم طريقة التعامل مع مشكلته في المستقبل .

إلعب وفق قواعد المهنة

ضع بعض القواعد لترتيب جلسة التوجيه لتصل للنتائج المرجوة ، يمكن أن تكون نقاط محددة أو بعض أهداف الأداء لمتابعته خارج هيكل التقييم المعتاد و يعتبر أحد الأسباب الرئيسية لفشل جلسة التوجيه هي وجود سوء فهم أساسي حول ما هو متوقع منك كمرشد أو منه كمتعلم .

يفضل أن تكون جلسات التوجيه خارج نطاق العلاقة اليومية العادية و هذا لا يعني أنه لا يمكنك توجيه أفراد فريق العمل لكن من الأفضل أن تكون علاقة التوجية خارج سطور التقارير .

في المؤسسات الصغيرة قد يصعب الخروج عن جدران المؤسسة لذك تأكد أن الجميع يعرفون متى تتصرف كمرشد و ليس كمدير .


مثال لجلسة توجيه بين حسام هيكل و أحد المتدربين


النقاط الرئيسية

- يعد الإرشاد طريقة رائعة للتقدم المهني و الشخصي و يساعد في إنشاء مؤسسة أكثر إنتاجية و يمكن أن يكون مجزي جدًا بالنسبة للمعلم و المتعلم .

- تعامل مع علاقة التوجيه بإحترام بالغ و ركّز علي إحتياج الآخر و إستخدم مهارات طرح الأسئلة الذكية و الإستماع النشط و التغذية المرتدة ذات القيمة المضافة لتحقيق أفضل النتائج من خلال التوجيه .

- للحفاظ على علاقة التوجيه في مسارها الصحيح ، إعمل إجتماعات توجيهية بشكل منتظم و مستمر .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

#مهنة_سعيدة