تحديد مهام المديرين و تطوير مهاراتهم الإدارية
كمدير ، عليك إتمام العديد من الأدوار و المهام المختلفة كل يوم ، مع قيادة فريقك قد تجد نفسك تحل نزاعات و تتفاوض على عقود جديدة و تمثل إدارتك في إجتماع مجلس الإدارة أو التفاوض للحصول على الموافقة على طلب كمبيوتر جديد .
و ببساطة فإنك تقوم بإستمرار بتحويل الأدوار حيث تتغير المهام و المواقف و التوقعات و إعترف خبير الإدارة و الأستاذ هنرى منتزبيرج Henry Mintzberg بذلك و قال إن هناك عشرة أدوار أو سلوكيات أساسية يمكن إستخدامها لتصنيف وظائف المدير المختلفة .
في هذه المقالة سنقوم فيها بدراسة هذه الأدوار و نرى كيف يمكنك إستخدام فهمك لهم لتحسين مهاراتك الإدارية .
الأدوار العشرة هي :
الأدوار
نشر هنرى منتزبيرج Henry Mintzberg الأدوار العشرة للإدارة في كتابه Mintzberg on Management Inside our Strange World of Organizations في عام 1990 .الأدوار العشرة هي :
- مسئول فى المقدمة .
- قائد .
- التواصل .
- مراقب .
- ناشر .
- المتحدث الرسمى .
- مبادر .
- حل المشاكل و علاج الإضطرابات .
- توظيف المصادر .
- المفاوضات .
الفئة | الأدوار |
---|---|
العلاقات الشخصية | مسئول فى المقدمة |
قائد | |
التواصل | |
إعلامى | مراقب |
ناشر | |
المتحدث الرسمى | |
إتخاذ القرار | مبادر |
حل المشاكل و علاج الإضطرابات | |
توظيف الموارد | |
المفاوضات |
دعونا ننظر فى الأدوار الإدارية العشرة بمزيد من التفصيل
الفئة الشخصية - توفير المعلومات و الأفكار
- مسئول فى المقدمة - كمدير لديك المسؤوليات الإجتماعية و الرسمية و القانونية و من المتوقع أن تكون مصدر إلهام للناس و أنهم ينظرون لك كشخص له سلطة و مسئول دائما فى المقدمة .
- قائد - توفر القيادة لفريقك فى قسمك أو المؤسسة بأكملها و أنك تدير أداء و مسؤوليات كل فرد في المجموعة .
- التواصل - يجب على المديرين التواصل مع جهات الإتصال الداخلية و الخارجية و يجب أن تكون قادرا على التواصل بفعالية مع الجهات الخارجية نيابة عن مؤسستك .
الفئة الإعلامية - معالجة المعلومات
- مراقب - تسعى بإنتظام إلى إمتلاك المعلومات المتعلقة بمؤسستك و بالصناعة و تبحث عن التغييرات ذات الصلة في البيئة ، و مراقبة إنتاجية فريقك و سعادتهم .
- ناشر - التواصل بالمعلومات المفيدة مع زملائك و فريقك .
- المتحدث الرسمي - المدراء يمثلون منظماتهم و يتحدثون عنها ، أنت مسؤولاُ عن نقل المعلومات عن مؤسستك و أهدافها إلى الناس .
فئة القرار - إستخدام المعلومات
- مبادر - كمدير يمكنك إنشاء و التحكم في التغيير داخل المنظمة و هذا يعني حل المشاكل و توليد أفكار جديدة و تنفيذها .
- حل المشاكل و علاج الإضطرابات - عند ظهور مشكلة غير متوقعه يجب أن تتولى المسؤولية و أيضا التوسط فى حل النزاعات الداخلية .
- توظيف الموارد - الإستفادة القصوى من الموارد المتاحة و توفير الميزانيات و تعيين الموظفين و الموارد التنظيمية الأخرى .
- مفاوض - المشاركة و توجيه المفاوضات الهامة داخل فريقك أو قسمك أو منظمتك .
تطبيق هذا النموذج
يمكنك إستخدام نموذج الأدوار العشرة للإدارة لهنرى منتزبيرج Henry Mintzberg كإطار مرجعي عندما تفكر في تطوير مهاراتك و معرفتك و تطوير نفسك في الجوانب الشخصية .
أولا ملاحظة مقدار الوقت المنفق حاليا على كل دور إداري ، هل تنفق معظم يومك الرائدة فى :
حل النزاعات ؟
نشر المعلومات أو الأفكار ؟
سيساعدك ذلك على تحديد الجوانب التي يجب العمل عليها أولا .
أكتب مقدار الوقت الذى تقضيه فى كل واحده من الادوار العشرة ، سجل لنفسك من 1-5 لكل واحدة ، على أن يكون الرقم 1 يشير على المهارة الفائقة و الرقم 5 يشير إلى ضعف شديد فى هذه المهارة .
بمجرد تحديد مواطن الضعف إستخدم الموارد التالية لبدء تحسين قدراتك في كل دور .
مسئول فى المقدمة
المسئولون دائماً يعيدون تقديم و شكل فرقهم أمام الآخرين فإذا كنت بحاجة إلى تحسين أو البناء بإيمان في هذا الجانب ، إبدأ بصورتك و سلوكك و سمعتك و إزرع التواضع و التعاطف مع الآخر و تعلم كيفية وضع مثال جيد في العمل و التفكير في طرق أن تكون نموذج جيد .
قائد
هذا الدور ربما تقضي معظم وقتك فيه لتحسينه ، و هنا قم بتحسين مهاراتك القيادية و التى ستعطيك فهم دقيق لقدراتك الحالية .
بعد ذلك تعلم أن تكون قائد جدير بالثقة و فريقك سيحترم لك ذلك و تركز على تحسين ذكائك العاطفي وهى مهارة هامة جداً لتكون قائد فعال .
تعلم مشاركة المعلومات الخاصة بمؤسستك مع فريقك وبعد ذلك ركز على تحسين مهاراتك الكتابية و يمكنك أخذ دورة تدريبية فى مهارات الإتصال لمعرفة أين تمكن نقاط الضعف و نقاط القوة و تحسينها .
1- مسئول فى المقدمة .
2- قائد .
3- التواصل .
4- مراقب .
5- ناشر .
6- المتحدث الرسمى .
7- مبادر .
8- حل المشاكل و علاج الإضطرابات .
9- توظيف المصادر .
10- المفاوضات .
يمكنك تطبيق نموذج الأدوار العشرة للإدارة لهنرى منتزبيرج Henry Mintzberg بإستخدامه كإطار مرجعي عندما تريد تطوير مهاراتك الإدارية و إعطائها الأولوية و لكن تذكر أنك من الممكن كمدير ألا تؤدي بالضرورة كل هذه الأدوار فى عملك .
التواصل
لتحسين مهاراتك فى الإتصال و العمل بتقنيات الإحترافية المهنية قد ترغب أن تأخذ دورة تدريبية فى تطوير مهارات تكوين شبكاتك الخاصة بناء العلاقات للمنفعة المتبادلة فى عملك .مراقب
لتحسين دورك كمراقب تعلم كيف تجمع المعلومات بشكل فعال و إستخدام إستراتيجيات القراءة الفعالة مثل القراءة السريعة بحيث يمكنك قراءة المواد بسرعة و دقة و تعلم كيف تكون متابع جيد لأخبار مؤسستك .ناشر
لكي تكون مشارك جيد يجب أن تعرف كيفية مشاركة المعلومات و الآراء و وجهات النظر الخارجية بشكل فعال مما يعني أن مهاراتك فى التواصل مع الآخرين مهمة و حيوية للغاية .تعلم مشاركة المعلومات الخاصة بمؤسستك مع فريقك وبعد ذلك ركز على تحسين مهاراتك الكتابية و يمكنك أخذ دورة تدريبية فى مهارات الإتصال لمعرفة أين تمكن نقاط الضعف و نقاط القوة و تحسينها .
المتحدث الرسمى
لكي تكون فعالاً في هذا الدور تأكد من أنك تعرف كيف تمثل مؤسستك في المؤتمر و قد ترغب أيضا في قراءة مقالتى حول تقديم عروض تقديمية رائعة و العمل مع وسائل الإعلام .مبادر
يمكنك الاعتماد على مهارات إدارة التغيير و تعلم ما يجب فعله عند تنفيذ التغيير في مؤسستك و ستحتاج أيضا إلى العمل على حل المشكلات و صقل مهارات الإبداع حتى تتمكن من التوصل إلى أفكار جديدة و تنفيذها بنجاح .حل المشاكل و علاج الإضطرابات
في هذا الدور تحتاج إلى التفوق في حل النزاعات و معرفة كيفية التعامل مع صراع الفريق و أيضا أن تكون قادر على إدارة العاطفة في فريقك .توظيف الموارد
للتحسين هنا فى هذا الدور ، تعرف على كيفية إدارة الميزانية وتحليل التكلفة وتحديد الأولويات بحيث يمكنك الاستفادة القصوى من الموارد المتاحة لك و يمكنك أيضا إستخدام تحليل فريو VRIO Analysis لمعرفة طرق الحصول على أفضل النتائج من الموارد المتاحة لك .مفاوض
تحسين مهاراتك التفاوضية عن طريق تعلم فن التفاوض المربح للجانبين و المساومات الفردية ، قد ترغب أيضا في قراءة مقال عن لعب الأدوار وهذه التقنية يمكن أن تساعدك على التحضير للمفاوضات الصعبة .النقاط الرئيسية
الأدوار العشرة للإدارة لهنرى منتزبيرج Henry Mintzberg نموذج يحدد الأدوار الأساسية التي يلعبها المديرين و هى كالتالى :1- مسئول فى المقدمة .
2- قائد .
3- التواصل .
4- مراقب .
5- ناشر .
6- المتحدث الرسمى .
7- مبادر .
8- حل المشاكل و علاج الإضطرابات .
9- توظيف المصادر .
10- المفاوضات .
يمكنك تطبيق نموذج الأدوار العشرة للإدارة لهنرى منتزبيرج Henry Mintzberg بإستخدامه كإطار مرجعي عندما تريد تطوير مهاراتك الإدارية و إعطائها الأولوية و لكن تذكر أنك من الممكن كمدير ألا تؤدي بالضرورة كل هذه الأدوار فى عملك .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
#مهنة_سعيدة