أسرار تجعل جمهورك يصفق لك بحرارة - مهنة سعيدة | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

آخر المقالات

الأربعاء، 17 مارس 2021

أسرار تجعل جمهورك يصفق لك بحرارة

أسرار تجعل جمهورك يصفق لك بحرارة

التواصل الفعال مع التسليم الصحيح والمحتوى والشرائح


لعلك شاهدت عرض تقديمي سيء مثل المتحدث الذي يقف ويقرأ من الـ Power point التي بها الكثير من الجداول والبيانات !


بعض الناس سيقولون وما السوء في ذلك .. أليس هذه هي الطريقة المثلي ؟

نعم ، هذه هي طريقة معظم العروض التقديمية لكن هذا لا يعني أن هذه هي الطريقة الأكثر فعالية .


هذا النوع من العروض التقديمية يرهق جمهورك لدرجة أنهم سينتظرون سماع إنذار الحريق لينطلقوا بعيداً وبالطبع إذا فقدت إنتباه شخص ما  فمن المستحيل جذب إنتباهه مرة أخرى وسيترك ذلك إنطباع سىء .


إذا كانت المعلومات التي تقدمها شفهية ، يجب التخطيط والإعداد لها حتى لا تُنسى ، عندما يقدم شخص ما بشكل جيد ، فإنه يرسل رسالة معناها أنه شخص قادر وواثق وذكي وكفىء وسيتابعوك وهذا شىء يبشر بالخير لحياتك المهنية .


حتى إذا لم تقدم حتي الآن عرض تقديمي ، فكر في مستقبلك وتذكر أنه يجب عليك تقديم أفكارك وآرائك بشكل يومي .. أليس كذلك ؟


4 مبادئ للعروض التقديمية الرائعة

1. إفهم جمهورك .

2. تحضير المحتوى .

3. التسليم بثقة .

4. السيطرة على البيئة .


1. إفهم جمهورك

لتقديم عرض تقديمي رائع ، عليك مراعاة خصائص الجمهور التالية :


• الملف الشخصي

- من هم ؟

- ما هو العنصر المشترك الذي بينهم ؟


• إحتياجاتهم

- لماذا يحضرون العرض ؟

- ما الذي يحتاجون إلى معرفته بعد الإنتهاء ؟


• ماذا يريدون

- هل يريدون زيادة المعرفة أو تعلم شيء ما أو الترفيه ؟

- كيف يمكنك ربط إهتماماتهم برسالتك ؟


• توقعاتهم

- ماذا يتوقعون من حيث المحتوى والطول ؟


• معارفهم الحالية

- ما التفسيرات الذي تحتاج إلى تقديمها ؟

- ما هي الإفتراضات التي يمكنك القيام بها ؟

عندما تعرف جمهورك ، يمكنك إعداد محتوى يروق لهم وإذا تركت هذه الخطوة الحاسمة الأولى ، فإنك تخاطر بتقديم عرض تقديمي ضعيف الصلة بالموضوع .


2. تحضير المحتوى

الآن بعد أن عرفت جمهورك وسب مجيئهم ، يمكنك تحديد ما ستقدمه وفيما يلي بعض النصائح لإعداد المحتوى :


• لا تحاول تغطية كل شيء

قال فولتير "السر في أنك ممل هو إخبار الناس بكل شىء" العروض التقديمية الرائعة تحفز الأفكار والأسئلة والمناقشة .


• قم بتطوير محتواك

ليغطي النقاط الرئيسية بحيث تترك المجال لتطبيق المعلومات بطريقتهم وحسب ظروفهم .


• إبدأ بشكل جيد يخطف جمهورك

لديك بضع دقائق فقط في البداية لإشراك الجمهور بشكل كامل فلا تستخدم هذا الوقت لتقديم المعلومات .


• إجعل جمهورك متحمس ومتشوق للإستماع

إجعل الصلة بالموضوع واضح تماماً .


• أخبر جمهورك عن وجهتك

لا تجعلهم ينتظرون إستنتاجك وأخبرهم بهدفك للحفاظ علي تركيزهم ، قد يتفقون معك أو لا يتفقون معك في البداية لكنهم سيكونون قادرين على إكتشاف المزيد بسرعة .


• يجب أن يحتوي العرض التقديمي على 5 - 7 نقاط للبحث فيها

هذا يتبع مبدأ التقسيم .


• احكي قصة وقم بالمقارنات والكثير من الأمثلة

تأكد من وجود مزيج من هذه في محتواك لتحفيز إهتمام الجمهور .


• اعرض أفكارك بشكل منطقي

بإستخدام الأدلة الداعمة عند الضرورة .


• قدِّم حسب الحاجة

قدم أكبر قدر من المعلومات الأساسية حسب الحاجة .


• ضع الخطوط العريضة

للإجراءات أو الخطوات التالية المطلوبة .


• أغلق بقوة وأعطي ملخص

أربط إستنتاجاتك بحاجة الجمهور وإنتهي بسؤال محفز للمزيد من المناقشة .


ملحوظة

للحصول على نهج مشابه ولكنه مختلف تمامًا ، راجع مقال المثلث البلاغي .


3. تسليم بثقة

هناك جانبان رئيسيان لعرضك التقديمي :

- البصريات والشرائح .

- أسلوبك .


الجانب الأول - الشرائح

إذا كن عرضك التقديمي طويل ، ستحتاج إلى المرئيات لجذب إنتباه جمهورك ، هناك خط رفيع بين لفت الإنتباه إلي نقاطك وتشتيت إنتباه الجمهور وفيما يلي بعض العوامل الرئيسية التي يجب مراعاتها عند تصميم الشرائح :


• إجعل الشرائح بسيطة وسهلة الفهم .


• إبدأ بالمفهوم العام ثم إنتقل إلى التفاصيل .


• يجب أن تضيف الشريحة قيمة إلى عرضك التقديمي أو تلخيص وإبتعد أن رائحك هي العرض التقديمي .


• تأكد من بساطة وسهولة المخططات أو الرسوم البيانية أو الجداول وإستخدمها بإعتدال .


• إستخدم الصور بإعتدال وتأكد أنها تضيف معني وأنها ليست موجودة فقط لملء الفراغ .


• إستخدم الخطوط البسيطة والغامقة والمائلة لإضافة معنى للكلمات .


• لا تستخدم مؤثرات fly-ins أو fade-ins أو outs أو غيرها ما لم يكن ذلك ضرورياً للغاية .


الحانب الثاني - أسلوب التسليم

طريقتك في التقديم هو ما ينجح أو يفسد عرضك التقديمي وفيما يلي بعض الأشياء التي يجب تذكرها :


• إستخدم الإيماءات لإضافة المعني وليس من أجل الراحة

حاول ألا تتحدث بيديك أو تتحرك بلا مبالاة ، يجب أن يكون لكل إيماءة وشريحة بصرية هدف لجذب إنتباه الجمهور .


• توقف لحظات بعد النقاط الرئيسية أو بعد المؤثرات البصرية .


• تواصل مع جمهورك

تأكد أن لديك جهاز تحكم عن بعد لتغيير الشرائح و التحكم في المرئيات الأخري .


• تحدث بصوت عالٍ 

بما يكفي ليسمع الموجودين في الخلف أو إستخدم ميكروفون .


• تواصل بالعين 

مع جمهورك وإستمر في ذلك .


• كن شغوف

أظهر لجمهورك أنك تهتم بما تقوله .


• ضع شاشة فارغة أو منخفضة المحتوى بين الشرائح

إستخدمها للفت الإنتباه في حالة النصيحة .


• قم بتغيير

نبرتك وسرعتك وأسلوبك من وقت لآخر .


• كن طبيعياً

ولا تحاول أن تكون كوميديا ​​إذا لم تكن كذلك .


• الإنتهاء

مبكر وليس متأخر .


• قدم عرضك بثقة وسلطة

إذا فعلت ذلك سينتبه جمهورك ويتفاعل معك كشخص يستحق الإستماع إليه ، إفعلها إذا إحتجت إلى ذلك وقم بتحويل توترك إلى طاقة إبداعية وحماس .


4. السيطرة على البيئة

لن تقضي أبداً على جميع المشاكل ولكن إذا بالتخطيط والإعداد ، يمكنك تخفيف هذه المخاطر .


• الممارسة .. الممارسة .. الممارسة

الهدف النهائي هو تقديم عرضك التقديمي بدون ملاحظات ، بإختصار ، التأكد أنك مرتاح للمواد بلا مفاجآت .


• تدرب أمام الكاميرا وراجع طريقة توصيل المعلومة

تأكد أنك مرتاح أمام جمهورك بدون كفاح لأن إذا خدث ذلك سيركز جمهورك عليك وليس على ما تقوله .


• الإضاءات

عندما تكون الإضاءة خافتة ، فغنك تركز علي الشاشة وليس أنت لكنها تشجع على النوم الذي تريد تجنبه بأي ثمن !


• إحتفظ دائماً بنسخ وخطة إحتياطية

- ماذا لو نسيت الباوربوينت ؟

- ماذا ستفعل إذا لم يتم تحميل الملفات ؟

- ماذا لو لم تصل المعدات في الوقت المحدد ؟

- خطط لأكبر عدد ممكن من الحالات الطارئة .


• أرتدي الملابس المناسبة لعرضك

وتعرف مسبقاً على قواعد الملابس .


• ضع سياسة للإجابة على الأسئلة

دع جمهورك يعرف متى يمكنهم طرح الأسئلة حتى لا تتم مقاطعتك بشكل غير لائق .


• إنتهي دائماً في الوقت المحدد

الإنطباعات الأخيرة لا تقل أهمية عن الإنطباعات الأولى .


النقاط الرئيسية

- العروض التقديمية ليس نشاط طبيعي وتحتاج التفكير المتأني والكثير من الممارسة .


- يمكنك أن تكون متوسط أو حتى أقل من المتوسط ​إذا قمت بمثل ما يقوم به الآخرون .


- إذا أردت نقل عروضك التقديمية إلى المستوى التالي وترك رسالة قوية يتذكرها جمهورك ، إهتم جداً بتحليل جمهورك وإعداد المحتوى وأسلوب توصيل رسالتك والبيئة الخارجية .


- مااارس ، تدرب كثيراً وإجعل عرضك التقديمي التالي رائع من خلال التخطيط والإعداد المسبق وأبقي طبيعي مرتاح أمام جمهورك وغذا كنت متوتر ، حول هذا التوتر إلي حماس وطاقة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

#مهنة_سعيدة