طرق تشجيع فريقك على الإبداع - مهنة سعيدة | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

آخر المقالات

الأربعاء، 23 يونيو 2021

طرق تشجيع فريقك على الإبداع

طرق تشجيع فريقك على الإبداع

شجع أعضاء فريقك على التفكير بشكل خلاق

 

أثبتت دراسة أجرتها شركة IBM عام 2010 أن الإبداع هو السمة الوحيدة المشتركة الأكثر أهمية التي يعتقد المديرين التنفيذيون أنها مهمة لنجاح الأعمال في المستقبل .


لا نحتاج إلى المبالغة في توضيح أهمية الإبداع والإبتكار لإنتاج المنتجات والعمليات ولكن إذا كانت مؤسستك تفتقر إلى المفكرين المبدعين ، فلن تسير إلي الأمام بسرعة لأن بدون أفكار ومنتجات وعمليات جديدة ، ستتخلف عن منافسيك .


هذه المقالة تكشف لك أهمية وطرق تعزيز الإبداع والإبتكار داخل فريقك


أهمية التفكير الإبداعي

التفكير الإبداعي يمنحنا أفكار جديدة رائعة ويساعدنا في حل مشكلاتنا الأكثر تعقيداً كما يساعدنا على الإنخراط بشكل أكبر فيما نفعله ويزيد من ثقتنا بأنفسنا ويحسن معنوياتنا .


نحن البشر لدينا رغبة فطرية في التفكير والتصرف بشكل مبدع وليس الفنانين أو الموسيقيين وحدهم فكل منا لديه بئر عميق بداخاه من الإبداع في إنتظار السماح له بالخروج .


المنظمات التي تقمع هذا الدافع الطبيعي ينتهي بها الأمر إلى فرق عمل ذات طراز قديم وغير منخرطة وغير راضية وغير منتجة وهي بالطبع سيئة للغاية !


حواجز الإبداع

إذا كان الدافع الإبداعي غريزي لنا بهذا الشكل ، فلماذا لا يبدع الناس طوال الوقت ؟

السبب هو أن هناك حواجز مشتركة تعيق الإبداع خاصة داخل المنظمات ، فربما يكون موقف فريق القيادة هو العامل الأكثر أهمية حيث لخص باحثون في دراسة حديثة ، أن الدعم الذي يقدمه القادة له تأثير قوي على إبداع الفريق و بدون التشجيع والدعم الآتي من أعلى ، لن يشعر الناس بالأمان الكافي للمجازفة بأفكارهم وبالتالي يختنق التفكير الإبداعي .


عندما يعمل الناس معاً في مجموعات ، قد يختنق الإبداع

فقد يكون أحد أعضاء الفريق مهيمن على الآخرين مما يؤدي إلى إغراق أفكار الآخرين لصالح أفكاره أو قد يكون أعضاء الفريق الآخرون خجولين أو متخوفين ويفتقرون إلى الثقة للتعبير عن أفكارهم الإبداعية .


عندما مناقشة الخيارات داخل مجموعة

قد ينسى البعض أفكارهم أثناء الإنتظار للتحدث وقد يشعر الآخرون بأنهم أقل من ذويهم وهم يستمعون لأفكار الآخرين .


التفكير الجماعي يعيق التفكير الإبداعي

لأن رغبة الناس في الإجماع تلقي بظلالها على رغبتهم في التوصل إلى حلول مبتكرة ومحفوفة بالمخاطر كما أن هناك حواجز أخرى تخنق الإبداع مثل الضغط للموافقة وإحترام السلطة .



استراتيجيات تشجيع الإبداع

بالرغم من هذه العوائق ، يمكن تعزيز التفكير الإبداعي في فريقك لكن الأمر يحتاج لجهود وتعاون لتطوير بيئة تشجع على التفكير الإبداعي على المدى القصير والطويل ، وسنخبرك بخطوات تزيل بها عوائق الإبداع :


1. تجنب الإدارة الجزئية

الإدارة الجزئية تثبط رئيسي للتفكير الإبداعي لذلك ، إذا كنت مدير أو قائد ، حاول تجنب التدخل أو عمل كل كبيرة وصغيرة وإمنح موظفيك المساحة والحرية التي تسمح لهم بالتفكير بشكل إبداعي والعمل والتفوق بمفردهم .


2. بناء الثقة

يجب أن تكون العلاقة بينك وبين فريقك علاقة مبنية على الثقة لأن التفكير الإبداعي يحتاج قدر معين من المخاطرة والناس عادةً لا يخاطرون مع من لا يثقون بهم ، إذا كانت هذه مشكلة ، تعلم طرق كسب ثقة فريقك ليشعرون بالأمان الكافي للتفكير بشكل إبداعي معك ومع بعضهم .


يمكنك خلق شعور بالأمان من خلال تذكير فريقك كثيراً بأهمية التفكير الإبداعي بالنسبة لك ولمؤسستك ، قد تشعر بأنك تبدو مثل الأسطوانة المكسورة لكن التكرار يساعدهم في حمل رسالتك معهم للمنزل ويوضح أن إهتمامك ليس عابراً .


2. لا تعاقب الفشل

الكثير لا يعبر عن أفكاره الإبداعية لأنه يخشي الفشل أو العقاب إذا لم تنجح الفكرة


كقائد ، من المهم مساعدة فريقك على التغلب على الخوف من الفشل وإدراك أن الأشياء الجيدة يمكن أن تأتي من ذلك ويمكن أن تؤدي إلى نجاحات أكبر في المستقبل ، فأحد أشهر منتجات 3M وهو براند Post It كانت من تجربة فشل مباشرة .


كان أحد الباحثين في الشركة يحاول تطوير مادة لاصقة جديدة والتي تبين أنها ضعيفة بشكل لا يصدق ، فإستخدمتها الشركة كمنتج يستخدم أثناء القراءة للحفاظ على الصفحات .


هذه القصة هي مجرد مثال واحد على أن الفشل يمكن أن يؤدي إلى أفكار ومنتجات جديدة ومبتكرة لذلك ، تعرف على الإخفاقات في مؤسستك وتعلم كيف تلهم الآخرين بالقصص لمساعدة موظفيك على قبول الفشل وإكتشف الدروس المهمة التي تخفيها هذه الإخفاقات .


4. إستخدم تقنيات العصف الذهني

العصف الذهني أسلوب شائع وفعال لتوليد الأفكار لكن هناك عوائق للتفكير الإبداعي تظهر أثناء جلسات العصف الذهني ، فإذا كان لديك عضو في فريقك يميل إلى إغراق أفكار الآخرين ، إستخدم تقنية Round-Robin للعصف الذهني أو طريقة كروفورد للكتابة التي تشجع على توليد الأفكار لكن تأكد أن كل فرد في لديه فرصة متساوية للمساهمة .


إذا كنت تعتقد أن إبداع فريقك يختنق بسبب مشاكل في العمل الجماعى ، راجع مقال التفكير الجماعي وإذا شعرت أن حجم مجموعتك يمثل مشكلة في الإبداع ، إستخدام تقنية Charette .


قد ترغب في الضغط على فريقك لتحليل المشكلات بعمق بدلاً من الإستقرار على الخيار الأول أو الأسهل ، تقنية 5 Whys وتحليل السبب والنتيجة وتحليل السبب الجذري كلها تقنيات تساعدك لإستكشاف المشكلات بالتفصيل حتى يتمكنوا من التوصل إلى حلول مبتكرة .


إذا رغبت في إدخال لمسة جديدة على جلسات العصف الذهني ، حاول إستخدام تقنية brainwriting التي تسمح لموظفيك بتطوير أفكار بعضهم وحصول الجميع لفرص متساوية للمساهمة .


5. القيادة بالقدوة

لا تنس أبداً أن فريقك يراقبك قبل أى شىء آخر خاصة في عمليات الإبداع لذلك ، شجع موظفيك على التفكير بشكل أكثر إبداعاً من خلال القيادة بالقدوة .


إبتكر أفكار إبداعية ولا تخف من المجازفة وإلتزم مع أعضاء الفريق عند ظهور فكرة غير عادية ، فكلما أظهرت تفكيرك الإبداعي ، زاد شعور فريقك بالأمان الكافي ليحذو حذوك .


6. شجع العمل الفردي

أحياناً يسهل التوصل لأفكار إبداعية عند العمل علي إنفراد لذلك ، شجع فريق العمل على قضاء بعض الوقت لإستكشاف مفاهيم وأفكار جديدة وإمنحهم الوقت لمتابعة المشاريع التي يشعرون نحوها بشغف .


يمكنك تخصيص مكتب فارغ أو غرفة إجتماعات كما يمكنك توفير الأدوات والموارد التي تساعدهم ، هذا الشعور بالحرية والتمكين يمكن أن يقطع شوط طويل نحو تعزيز الشعور بالإبداع والإثارة داخل فريقك .


ملحوظة

لن تحصل على الكثير من الإبداع من موظفيك إذا كانوا يعملون عمل شاق لذلك ، إمنحهم الوقت والمساحة التي يحتاجون إليها ليكونوا مبدعين .


النقاط الرئيسية

- التفكير الإبداعي هام للغاية في العمل وبدونه لن تبتكر أفكار جديدة رائعة وستتخلف مءسستك عن الركب .


- الأمر متروك لك كقائد لتشجيع فريقك على التفكير بشكل خلاق وهناك عدة طرق للقيام بذلك .


- أولاً ، تأكد من معرفة العوائق الشائعة أمام التفكير الإبداعي ويمكن أن يؤدي التفكير الجماعي والخجل والخوف من الفشل إلى إعاقة إبداع فريقك .


- بعد ذلك ، شجع فريقك على التفكير بشكل خلاق وقم ببناء الثقة حتى يشعر موظفوك بالأمان للتعبير عن أفكارهم ولا تعاقب الفشل أو الأفكار السيئة وقود فريقك بالقدوة .


- كلما زاد الوقت الذي تقضيه في تعزيز الشعور بالأمان والتشجيع داخل فريقك ، زاد التفكير الإبداعي الذي ستبدأ في رؤيته .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

#مهنة_سعيدة