تعلم كيف تلهم الآخرين بالقصص - مهنة سعيدة | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

آخر المقالات

الجمعة، 26 فبراير 2021

تعلم كيف تلهم الآخرين بالقصص

تعلم كيف تروى القصص

 إستخدام القصص لإلهام الآخرين

 

ربما سهرت على قراءة رواية ولم تستطع تركها أو شاهدت فيلم لا يمكن تركه أو سمعت قصة عن نجاح زميلك أو غيرت رأيك بعد قراءة قصة مؤلمة في إحدى الصحف .


الله عزوجل يقول فى القرآن الكريم فى سورة الأعرف الآية 176 "فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ" ، القصص تغير طريقة تفكيرنا وتصرفنا وشعورنا وقادرة علي تغيير سلوكياتنا في العمل وتكسر الحواجز وتعدل المواقف السيئة كما تجعلنا نسبح بخيالنا وأفكارنا وتثير شغفنا وتلهمنا بطريقة أفضل بكثير من الحقائق المجردة وهذا هو سبب أن القرآن ملىء بالقصص كي يفهمنا اله عز وجل الحكمة منها .


القصص أدوات قوية يستخدمها القادة الناجحون لإشراك فرقهم وإذا أردت تحفيز الآخرين بشكل فعال ، فأنت بحاجة إلى تعلم طريقة حكي قصة جيدة .


سنلقي نظرة على القصص التجارية وأفضل وقت لإستخدامها وأنواعها التي تحقق النتائج التي تريدها


ماذا تعني رواية القصص التجارية ؟

يروي الأشخاص قصص تجارية للتواصل مع الموظفين والعملاء والزملاء والشركاء والموردين ووسائل الإعلام حيث تختلف القصص العادية لأنك تخبرهم بهدفها أو النتيجة المرغوبة منها .


عندما تروي قصة بشكل جيد ، يمكن أن عمل علاقة قوية وشخصية بين جمهورك ورسالتك كما أنها تلهمنا لتحقيق أهداف لم نعتقد أنها ممكنة وتوضح لنا كيف يمكننا تغيير الأشياء للأفضل .


متى تستخدم القصص

يمكنك إستخدام القصص لتحقيق عدة أهداف


مثال :

تم تعيين أحمد منذ دقائق لقيادة فريق جديد ، أحمد لاحظ بمجرد دخوله القسم الجديد أن أعضاء فريقه ينظرون إليه على أنه غريب وغير موثوق فيه ، لإاخذ أحمد يروي القصص عن أدواره القيادية السابقة ويشرح سبب حماسه لهذا المنصب الجديد كما يتكلم عن محل ميلاده حيث كان فى الريف المصري وهواية فى صيد الأسماك حيث كان صدقه على التقرب من فريقه وتكسير الجليد والثقة به .


مثال :

هيام مندوبة مبيعات تلتقي بعميل محتمل لا يعرف إلا القليل عما تقدمه مؤسستها وتحكي له قصة عن أحد منتجاتها الذي ساعد الكثيرين في تقليل تكاليف التوريد بنسبة 20% ، العميل الجديد الآن منبهر بقوة المنتج ويقرر أن يشتريه .


مثال :

آلاء تطلب من أعضاء فريقها حضور كورس عن الأمن والسلامة في العمل لكنهم غير مقتنعين به ويعتبرونه مضيعة للوقت فقررت أن تحكي لهم حكاية من مجلة تجارية عن موظف في شركة منافسة أصيب بجروح بالغة عندما إستخدم نفس الطريقة التي يستخدمها فريقها ، القصة أقنعت الفريق أن الكورس سيساعدهم في منع الإصابات .


Annette Simmons

قالت Annette Simmons في كتابها "Whoever Tells the Best Story Wins" أن هناك 6 طرق يمكنك إستخدامها لحكي قصص الأعمال ، دعونا نلقي نظرة على كل واحدة .





أنواع القصص

1. قصص من أنا

المقصود هنا من أنت كشخص حيث تخبر الآخرين عن أحلامك أو أهدافك أو إنجازاتك أو إخفاقاتك أو دوافعك أو قيمك أو تاريخك وهذا النوع من القصص ضروري لبناء الثقة عندما تنضم إلى فريق جديد أو عندما تحتاج إلى إقامة علاقة مع شخص غريب .


Frank Kern فى فيديو اسماه Mysterious Stranger أو الغريب الغامض الذي تحدث فيه عن نفسه



2. قصص لماذا أنا هنا

سبب وجودك هنا وهدفها هو إستبدال الشك بالثقة حيث تريد الناس أن يعرفوا الفائدة من ذلك بالنسبة لك ولهم وهذا النوع من القصص يفيد أنك ليس لديك أسباب خفية وأنكما تحصلان على شيء عادل للطرفين .


خاصة إذا توقعت أن الناس يمكن أن تتسائل عن مدي خبرتك أو دوافعك المالية ويمكنك إستخدامها لجمع التبرعات والمبيعات والمواقف عندما تحتاج إلى بناء الثقة بسرعة أو طمأنة شخص ما بأنك في معه وتشعر به .


3. تعليم القصص

تدريس القصص تجربة تخلق الخبرة لدي المستمعين والقراء علي أنهم يمكنهم تغيير سلوكهم أو منظورهم أو مهاراتهم لتحقيق نتائج ويمكنك أيضاً إستخدام القصص التعليمية لتوضيح موقف ما مثل السيناريو الأفضل أو الأسوأ .


4. قصص الرؤية

قصص الرؤية تلهم الناس وتشجعهم على الشعور بالأمل أو السعادة. هنا ، تقنع جمهورك بأن عملهم الجاد وتضحياتهم تستحق العناء. تحتاج إلى ربط أفعالهم بنتيجة محددة وقيمة وقيمة .


استخدم قصص الرؤية عندما تحتاج إلى تحفيز الناس على تغيير سلوكهم لإلهامهم علي التغلب على الإحباطات والعقبات والتحديات التي تأتي مع التغيير حتى يتمكنوا من تحقيق هدف أو نموذج مثالي .



5. قصص القيمة من الفعل

تعززالقيم التي تريد من جمهورك إظهارها أو التفكير فيها ويمكن أن تكون هذه القصص إيجابية أو سلبية ، يمكنك حكي القصص التي تظهر النزاهة والرحمة والإلتزام أو تسليط الضوء على المواقف التي لا ترغب في رؤيتها مثل السخرية أو الفساد أو عدم المهنية .


6. قصص أنا أعلم ما تفكر به

هذه الطريقة تساعدك في معالجة إعتراضات الآخرين أو شكوكهم أو أسئلتهم أو مخاوفهم حيث تتوقع وجهة نظرهم وعندما تروي القصص بهذه الطريقة ، فإنك تؤكد صحة وجهة نظر الجمهور أو مخاوفهم لتشعرهم أنك في صفهم وتتفهم مشاعرهم وهذا النوع من القصص يستخدم في المبيعات أو المفاوضات أو العروض الترويجية .


كيف تحكي قصة مقنعة

القصة الجيدة تشبه الوصفة التي يجب أن تكون بعض المكونات جزء من الحقيقة حتى تنجح القصص العظيمة بها 3 عناصر أساسية وهي :

1. السياق Context

2. العمل Action

3. النتيجة Result


هذه العناصر الثلاثة شكل إطار عمل يسمي CAR الذي كتب عنه Paul Smith في كتابه لعام 2012 Lead with a Story  الذي يوضح فيه كيف يمكن للقادة إستخدام هذا الهيكل البسيط لحكي قصص أعمال أفضل :


سياق الكلام Context

قال سميث أن السياق هو العنصر الأكثر إهمالاً من القادة ، بدون سياق فقد تربك جمهورك لأن السياق يوفر المعلومات الأساسية التي يحتاجها المستمعون أو القراء لفهم قصتك حيث يجب أن تثير إهتمامهم وتبني إتصال معهم ليهتموا بما تقوله و يحتاج السياق إلى الإجابة علي 4 أسئلة :


• أين ومتى تحدث القصة ؟ - حدد متى و أين قصتك ووضح ما إذا كانت حقيقة أم خيال .

من تكون الشخصية الرئيسية ؟ - يجب أن يتواصل الجمهور معه وغالباً تكون أنت .

• ماذا يريد ؟ - إشرح ما تريد شخصيتك الرئيسية تحقيقه .

• من أو ماذا سيحدث ؟  - كل قصة تحتاج إلى عقبة أو شرير يمكن أن تكون شخص أو حدث أو تحدي .


أجب عن الأسئلة الأربعة فى التعليقات ويجب أن تكون أنت خاصة عندما تحكي قصتك الشخصية


مثال :

شركة أشرف الآن تمر بأسوأ 3 أشهر لها في تاريخها ويحتاج أشرف في الإجتماع السنوي إلى رفع الروح المعنوية لفريقه وإلهامهم للعمل بجدية أكبر في الفترة القادمة لتعويض خسائرهم ، عندما بدأت هذه الشركة منذ 10 سنوات ، لم أعرف كيف أدير مشروع تجاري وكنت أحسب أنني أستطيع أن أفعل كل شيء بنفسي وأنجح فيه ، كنت مخطئ تماماً وكنت أعمل 15 ساعة يومياً لكنني أدركت بسرعة أنني لا أعرف كيف ولا يمكنني القيام بذلك بمفردي .


الفعل Action

كل قصة رائعة لها عمل ، صعود وهبوط ، إنتكاسات ، صراعات ، إخفاقات ، معارك - العمل هو المكان الذي نشهد فيه الهزائم ونتعلم الدروس حيث يجب أن تفعل" الشخصية الرئيسية شيئاً ما مثل مواجهت الإنتكاسات أو الفشل أو مشكلة وتخلق العوائق والتوتر والعلاقة مع جمهورك .


مثال

أشرف : كما تعرفون أنا عنيد لذلك حاولت أن أفعلها بمفردي لكنني بدأت أفقد العملاء لأنني لم أستطع الوفاء بوعودي ولم يكن لدي الوقت لتقديم المزيد فوجدت أن المنافسين يتقدمون وفقدت المزيد من العملاء وشعرت بضغوط هائلة مع أسرتي لأنني بالخارج معظم الوقت وشعرت أن الأمور إذا استمرت هكذا ، ستنهار الشركة خلال أشهر قليلة وسأفقد أسرتي .


النتيجة Result

في نهاية قصتك ، إكشف عن مصيرك وإشرح ما يجب أن يتعلمه الجمهور من هذه النتيجة وأفضل نموذج نفسي وعملي يجب عمله وما إستفدته من قصتك .


مثال

يختتم أشرف قصته : شعرت أني أحتاج للمساعدة أكثر من أي وقت مضي وبالفعل طلب المساعدة وأوقفت بعض المشاريع الكبرى وإخترتكم لأنكم الأفضل في ما تفعلوه ولديكم المهارات والمعرفة والخبرة التي كنت أفتقدها ، هذه الشركة ستنجح بكم وبالرغم من أن البداية صعبة كأنها أول مرة أفتتح هذه الشركة لكنني أؤمن بكم جميعاً وأعتقد أننا سنحل هذه المشكلة خلال هذا الشهر لذلك دعونا نركز على المستقبل ونفكر في طريقة لمساعدة بعضنا على النجاح .


نصائح

- إستمع

أصقل مهاراتك في الإستماع النشط وإنتبه للآخرين عندما يروون قصة لتصبح من أفضل رواة القصص .


- مارس

تمرن على قصتك بمفردك قبل أن تحكيها مرة أمام مرآة أو كاميرا فيديو لتحسين مهارتك في سرد قصتك .


خلق تجربة

إلمس حواس المستعمين الخمسة (السمع - البصر - اللمس - الشم - الشعور) وإبتعد عن سرد القصة بطريقة منطقية .


النقاط الرئيسية

- رواية القصص التجارية هي فن إستخدام القصص للتواصل مع الموظفين والعملاء والموردين والشركاء وأي شخص آخر في المجتمع أو شركتك والغرض منها ليس الترفيه لكن يكون لها هدف محدد أو النتيجة تريد تحقيقها .


- كن أنت وإبتعد تماماً عن تقليد طريقة أو شخص ما وإستخدم القصص التي تخبر الآخرين بالمزيد عن هويتك ولماذا أنت هنا ولا تخف من سرد القصص التي تظهر الفشل و لا تتوقع أن الآخرين سيحكمون عليك أنك مخطىء بالعكس سيحترمونك ويقدرونك لأك تنصحهم بالإبتعاد عن أخطائك وضرورة فعل الصواب من خبرتك الشخصية وكل ذلك لبناء لثقة والألفة بينك و بين الطرف الآخر .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

#مهنة_سعيدة