فهم عملية الإبداع - مهنة سعيدة | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

آخر المقالات

الخميس، 24 يونيو 2021

فهم عملية الإبداع

 

فهم عملية الإبداع

الإبداع ليس له سقف عندما تفكر .. أليس كذلك ؟


يوجد نوعان مختلفان للإبداع :

- الأول هو الإبداع التقني حيث يخلق الناس نظريات أو تقنيات أو أفكار جديدة وهذا ما سنناقشه في هذه المقالة .

- الثاني هو الإبداع الفني الذي ينشأ أكثر من المهارات والتقنيات والتعبير عن الذات وهو ليس موضوعنا هنا .


استخدمنا العديد من التقنيات هنا نقلاً عن كبار المفكرين حيث إستخدم ألبرت أينشتاين بعض التقنيات المستفزة ليطلق أفكاره التي أدت إلى نظرية النسبية لكن يمكن لأي شخص أن يتعلم أن يكون مبدع تقني بإستخدام هذه الأدوات .


الأدوات التي سنذكرها هنا مصممة لتساعدك على إبتكار حلول إبداعية وخيالية للمشكلات وإكتشاف الفرص التي قد تفوتك


مناهج الإبداع

هناك مساران رئيسيان للإبداع التقني :

- التفكير المبرمج programmed thinking

يعتمد التفكير المبرمج على طرق منطقية أو منظمة لإنشاء منتج أو خدمة جديدة ومن الأمثلة على هذا التحليل المصرفي  Morphological Analysis ومصفوفة إعادة الصياغة Reframing Matrix .


- التفكير الجانبي Lateral Thinking

التفكير الجانبي مثل العصف الذهني Brainstorming والإدخال العشوائي Random Input تم تطويره ونشره من إدوارد دي بونو Edward de Bono .


التفكير الجانبي يؤمن أن عقولنا هي أنظمة التعرف على الأنماط لكنها لا تعمل مثل أجهزة الكمبيوتر حيث يستغرق الأمر سنوات من التدريب قبل أن نتعلم العمليات الحسابية البسيطة وهو أمر تقوم به أجهزة الكمبيوتر بسهولة شديدة .


من ناحية أخرى ، يمكننا التعرف على الفور على أنماط مثل الوجوه واللغة والكتابة اليدوية حيث أن أجهزة الكمبيوتر الوحيدة التي بدأت في القيام بهذه الأشياء عن طريق محاكاة الطريقة التي تعمل بها العقل البشري لكن مع ذلك ، ستحتاج أجهزة الكمبيوتر إلى أن تصبح أكثر قوة قبل أن تقترب من قدرتنا على التعامل مع الأنماط .


تتمثل فائدة التعرف الجيد على الأنماط في أنه يمكننا التعرف على الأشياء والمواقف بسرعة كبيرة ، تخيل مقدار الوقت الذي ستضيعه إذا كان عليك إجراء تحليل كامل في كل مرة تصادف فيها علبة بيبسي كانز !


سيفتح معظم الناس علبهم من المشروبات الغازية بسهولة لأنهم تعرفوا على هذا النمط مسبقاً لكن لسوء الحظ ، نحن عالقون في أنماطنا ونميل إلى التفكير بداخلها حيث تعتمد حلولنا على الحلول السابقة لمشاكل مماثلة وعادة لا يخطر ببالنا إستخدام حلول من أنماط أخرى .


تساعدنا تقنيات التفكير الجانبي على التوصل إلى حلول مذهلة ورائعة ومبتكرة للمشاكل والفرص ومن المهم الإشارة إلى أن كل نوع من النهج له قوته ، فالتفكير المنطقي والمبرمج فعال بشكل كبير في تحسين المنتجات والخدمات .


يمكن للتفكير الجانبي إنتاج مفاهيم وأفكار جديدة تماماً وتحسينات رائعة للأنظمة الحالية لكن في حالة إستخدامه فى المكان الخطأ ، سيكون عقيم ولا داع له .


هناك عدد من التقنيات التي تدمج نقاط القوة في طريقتي الإبداع مثل تقنية Concept Fan التي هي مزيج من التفكير المبرمج والتفكير الجانبي .


تقنية DO IT وتقنية Simplex بها الطريقتين في حل المشكلات خاصة في حل المشاكل الصعبة والخطيرة وهما غير مناسبين عند التعامل مع المشاكل البسيطة .


أنت مبدع إذا

- إذا كنت تتراجع وتسأل نفسك عن الطريقة طريقة الأفضل للقيام بشيء ما

ويسمي Edward de Bono هذه الطريقة بوقفة إبداعية ويقترح أن تكون إستراحة قصيرة ربما لا تزيد عن 30 ثانية لكن يجب أن يكون هذا جزء معتاد من التفكير وهو يحتاج للإنضباط الذاتي لأنه من السهل نسيانه .


- إذا نظرت للمشكلات على أنها فرص للتحسين

فعندما تحل مشكلة ، يكون لديك منتج أو خدمة أفضل لتقدمها بعد ذلك .


النقاط الرئيسية

- لا فائده من الإبداع إذا لم يتبعه العمل ، فيجب تقييم الأفكار وتحسينها وصقلها وتسويقها قبل أن يكون لها أي قيمة ، ستجد على مهنة سعيدة أدوات التقييم والتحليل والتخطيط اللازمة للقيام بذلك .


- ستجد الكثير من المقالات إدارة الوقت وإدارة الضغوط التي ستحتاجها عندما تنطلق أفكارك الإبداعية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

#مهنة_سعيدة