تقنية Round-Robin للعصف الذهني الدائرى - مهنة سعيدة | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

آخر المقالات

الجمعة، 25 يونيو 2021

تقنية Round-Robin للعصف الذهني الدائرى

 

تقنية Round-Robin للعصف الذهني الدائرى

السماح للجميع بالمساهمة في العصف الذهني


تخيل أنك جمعت فريقك لجلسة عصف ذهني شديدة الأهمية للتوصل إلي أفكار فعالة لتسويق منتج جديد .


أحمد هو العضو الأكثر ثرثرة وكفاءة في فريقك وهو يقول أن التلفزيون والإعلانات علي الإنترنت هي أفضل طريقة يمكن إستخدامها وباقي الفريق يشارك بأفكار تتماشي مع أفكار أحمد وبعد 10 دقائق ، لم يقدم أي أحد خيارات أخرى .


من السهل بدء جلسة عصف ذهني بنوايا حسنة ولكن بعد ذلك نلاحظ تجاهل الأفكار العظيمة المحتملة وذلك يحدث لأن هناك شخص حازم أو مهيمن قد حدد نغمة الإجتماع بأكمله .


هذا هو السبب أن تقنية Round-Robin Brainstorming مفيدة للغاية لأنها تسمح لأعضاء الفريق بتوليد الأفكار دون أن يتأثروا ببعض حيث يمكنك بعد ذلك نقل هذه الأفكار إلى المراحل التالية من عملية حل المشكلات .


سنخبرك بتقنية Round-Robin للعصف الذهني بأشكالها المختلفة لنساعدك علي إختيار النوع المناسب لظروفك


طريقة إستخدام Round-Robin

العصف الذهني المستدير لروبن طريقة واضحة وبسيطة جداً :

الخطوة 1 - إجمع الفريق

حول طاولة وأعطي كل شخص بطاقات مرقمة حتى يتمكن من تسجيل أفكاره عليها .


الخطوة 2 - القيام بدور الميسر

إشرح المشكلة التي تريد حلها وحدد أهداف جلسة العصف الذهني بدقة وأجب عن الأسئلة ولكن لا تشجع المناقشة لأن الهدف هنا هو السماح للأفراد بالتفكير بشكل إبداعي دون أي تأثير من الآخرين .


الخطوة 3 - اطلب من كل عضو في الفريق

التفكير في صمت في فكرة واحدة وكتابتها في بطاقة .


الخطوة 4 - بمجرد أن يكتب كل شخص فكرته

كل شخص ينقل فكرته للشخص المجاور له ويجب على الجميع كتابة فكرة زميله الذي أخبره بها .


الخطوة 5 - كل شخص يستخدم فكرة زميله كمصدر إلهام لفكرة أخرى

ثم أطلب من كل شخص تسليم بطاقته المكتوب فيها فكرة زميله وفكرته ثم تكرار الخطوة 4 .


الخطوة 6 - إستمر في تبادل الأفكار الدائري 

طالما كان ذلك ضرورياً لجمع قدر لا بأس به من الأفكار وعندما يحين الوقت ، إجمع كل الأفكار وجمعها وإحذف المكرر منها ثم ناقش كل فكرة منها .



المميزات

العصف الذهني المستدير بطريقة Round-Robin يشبه إكثيراً طريقة كروفورد لكن الإختلاف الأكبر والميزة هنا هى أن مجموعتك تستخدم أفكار الآخرين لتوليد المزيد من الأفكار دون أن تتأثر بالأعضاء الحازمين أو الصريحين في الفريق .


الميزة هنا هي حصول كل فرد في مجموعتك على فرصة متساوية لعرض أفكاره وإذا كان أعضاء فريقك خجولين أو منخفضي الثقة ، يمكن أن تساعدهم هذه الطريقة على الشعور براحة أكبر .


العيوب

قد يتراجعون البعض عن قول أفكارهم لأنهم لا يريدون من زملائهم معرفة أفكارهم كما أن كل شخص يحصل على الإلهام يحدث من خلال الحصول علي فكرة زميل واحد فقط وليس من المجموعة ككل .


نصيحة

يمكنك جعل العصف الذهني Round-Robin أفضل عن طريق جمع الأفكار في كل مرحلة وخلطها ثم توزيعها مرة أخرى بدلاً من جعل أعضاء المجموعة ينقلون أفكارهم إلى الشخص المجاور لهم وبذلك تكون تغلبت علي عيوب هذه الطريقة .


الإختلافات

بدلاً من تدوين الأفكار ، يمكنك إستخدام طريقة العصف الذهني Round-Robin شفهياً من خلال جلوس أعضاء فريقك على طاولة ومناقشة المشكلة الحالية ثم تتجول حول الطاولة وتسمح لكل عضو أن يقول فكرة واحدة وأكتب كل فكرة لمزيد من المناقشة .


غالباً يكون هذا أسرع من الكتابة لكن مع ذلك ، قد يتردد البعض في تقديم الأفكار أمام المجموعة لذلك ، تجنب ذلك من خلال السماح للجميع بمعرفة أنه لا توجد فكرة لا تستحق المناقشة .


يمكنك أيضاً إستخدام العصف الذهني الدائري Round-Robin مع مجموعات أكبر عن طريق تقسيم الجميع إلى مجموعات وأطلب من كل مجموعة تطوير فكرة واحدة رائعة وكتابتها فى البطاقة ثم قم بتدوير البطاقات بين المجموعات وبذلك يكون لديك كل مجموعة فكرة جديدة من بطاقة المجموعة السابقة .


النقاط الرئيسية

- لعبة Round-Robin Brainstorming مفيدة لجعل فريقك يولد الأفكار دون أن يتأثر بالآخرين في المجموعة وهي طريقة تضمن الرأي والأفكار المتساوية للجميع في فريقك .


- يمكنك إستخدام الطريقة الكتابة أو الشفهية في مجموعة كبيرة عن طريق تقسيمهم لمجموعات أصغر .


- هناك بعض العيوب في لعبة العصف الذهني Round-Robin لذلك فهي ليست مناسبة لجميع المواقف .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

#مهنة_سعيدة