تجنب التفكير الجماعي القاتل للقرارات الجماعية - مهنة سعيدة | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

آخر المقالات

الأحد، 2 أغسطس 2020

تجنب التفكير الجماعي القاتل للقرارات الجماعية

تجنب التفكير الجماعي القاتل للقرارات الجماعية

أثناء الإجتماعات أحياناً لا يتصرف الناس بفطرتهم السليمة و يتصرفون مثل الأغنام  و لعلك يوماً أردت رفض سلوك المجموعة علناً لكنك توقفت كى لا يشعرون برفضك أو أنك لاحظت تردد أعضاء الفريق في التعبير عن آرائهم .. إذا كان الأمر كذلك ، فربما تكون ضحية "التفكير الجماعى" أو "الفكر الجماعى" "Group Thinking"

التفكير الجماعي هو ظاهرة تحدث عندما تريد المجموعة تقديم البدائل أو نقد موقف أو التعبير عن رأي لا يحظى بشعبية و هنا نجد أن الرغبة في التماسك الجماعي تدفعنا إلى إتخاذ قرارات جيدة و حل المشكلات.

يمكنك إستنباط معنى التفكير الجماعى من خلال مهندسو مكوك الفضاء الذين يعلمون أن هناك بعض الأجزاء المعيبة قبل الإقلاع بأشهر لكنهم لم يرغبوا في التعرض إلى الضغوط السلبية لذلك أخذوا فى الدفع لإطلاق المكوك أو من خلال تأييد الناس لقرارات الرؤساء بالرغم من مخاوفهم .

أطلق Irving L. Janis مصطلح "التفكير الجماعي" من خلال بحثه الذى نشره في كتاب التفكير الجماعى Groupthink عام 1972 حيث أظهر سبب إتخاذ فريق مرة قرارات ممتازة و أخرى قرارات كارثية .

أوضح Janis أن عدم وجود نزاع أو وجهات نظر متعارضة يؤدى إلى قرارات سيئة لأن البدائل لم يتم تحليلها بالكامل و لأن فريق العمل لم يجمع معلومات كافية لإتخاذ قرار مستنير .

إقترح Janis أن التفكير الجماعى يحدث عندما يكون هناك :

• قائد مجموعة قوي و مقنع .
• مستوى عالِ من تماسك المجموعة .
• ضغط مكثف من الخارج لإتخاذ قرار جيد .

لذلك يجب البحث عن الأعراض الرئيسية الآتية .

أعراض الفكر الجماعي

الترشيد

هذا عندما يقنع أعضاء الفريق أنفسهم بأنه على الرغم من وجود أدلة تدل على عكس ذلك ، فإن القرار أو البديل المقدم هو الأفضل و أن الآخرون لا يتفقون مع ذلك لأنهم لم يبحثوا المشكلة بشكل واسع كما فعلوا .

الضغط الفردي

عندما يعبر أحد أعضاء الفريق عن رأي معارض أو يتساءل عن الأساس المنطقي وراء القرار ، يعمل باقي أعضاء الفريق معًاً للضغط أو معاقبة ذلك الشخص للإمتثال لما يروه مناسباً كأنهم يقولون إذا شعرت أننا نرتكب خطأ ، يمكنك المغادرة .

الرضا عن النفس

بعد ألنجاحات ، تبدأ المجموعة تشعر بأن أي قرار تتخذه هو القرار الصحيح كأنهم يقولون نجاحنا يتحدث عن نفسه و لن يتمكن أحد من إيقافنا .

الإمتثال

عندما تكون الأخلاق هى المرجعية و الأساس فى صنع القرار ، فمن الطبيعى أن لن يوجد فرد يريد أن يُنظر إليه على أنه غير أخلاقي و سيمتثل الجميع كأنهم يقولون نعلم جميعاً ما هو الصواب و الخطأ و هذا بالتأكيد صحيح .

النمطية

عندما تصبح المجموعة أكثر إتساقاً في وجهات نظرهم ، يبدأون في رؤية الغرباء على أنهم يمتلكون مجموعة مختلفة و أدنى من الأخلاق و الخصائص ثم يستخدمون هذه الخصائص السلبية المتصورة لتشويه سمعة المعارضة مثل المحامون الذين يجدون أى عذر للمجادلة حتى عندما تكون الحقائق واضحة .

الرقابة

يقوم الأعضاء بمراقبة آرائهم من أجل التوافق ، فإذا وافق الجميع على ذلك فإنهم يحكمون على أفكارهم المعاكسة أنها خاطئة كأنهم يسمعون نداءً يقول لا تستمع إلى هذا الهراء ، ليس لديهم أدنى فكرة عما يحدث بالفعل .

وهم الإجماع

فى حالة عدم التحدث فى قرارات المجموعة ، يشعر الجميع أنها قرارات غير قابلة للمناقشة لأنهم إتفقوا جميعاً لذلك يمكننا إتخاذ قرار الآن .

طرق تجنب التفكير الجماعى

التحدي الذي يواجه أي فريق أو قائد مجموعة هو خلق بيئة عمل لا يحدث فيها التفكير الجماعى قدر الإمكان لذلك يجب فهم مخاطر التفكير الجماعي العالية و التى تحتاج لبذل جهد حقيقي للتأكد من أنك تتخذ قرارات جيدة .

لتجنب التفكير الجماعي ، يجب أن يكون هناك عملية للتحقق من القرارات الهامة و صحة عملية صنع القرار و تقييم المخاطر التي تنطوي عليها و بالنسبة للقرارات المهمة ، فيجب التأكد من قيام فريقك بما يلي في عملية إتخاذ القرار :

• معرفة الأهداف .
• تحديد البدائل .
• تشجيع الأفكار و نقدها بعيد عن الثأر أو الإنتقام .
• فحص المخاطر فى حالة التوصل لخيار مفضل .
• التقييم .
• إذا لزم الأمر ، إرجع و أعد فحص البدائل الأولية التي تم رفضها .
• جمع المعلومات ذات الصلة من مصادر خارجية .
• علاج هذه المعلومات بموضوعية .
• وضع خطة طوارئ واحدة على الأقل .

هناك العديد من طرق صنع القرارات الجماعية هنا على مهنة سعيدة يمكنك إستخدام واحدة أو أكثر منها فى عملك داخل فريق عملك لكنك قد تقوم بتغيير طرق عمل المجموعة ، لذلك إحذر من التفكير الجماعي و ساعد على إتخاذ قرارات أفضل .

الأدوات التي تساعدك على تجنب التفكير الجماعي

يساعد على تدفق الأفكار بحرية دون نقد .

يسمح لكل عضو في المجموعة بالمساهمة بشكل فردي و بالتالي التخفيف من المخاطر التي يهيمن عليها أعضاء المجموعة الأقوى والأكثر إقناعاً في عملية صنع القرار .

القبعات الستة للتفكير

يساعد الفريق على النظر في مشكلة من وجهات نظر مختلفة .

تقنية Delphi

يسمح لأعضاء الفريق بالمساهمة بشكل فردي دون معرفة وجهة نظر المجموعة مع تقليل الخلافات .

أدوات دعم القرار

يساعد أعضاء الفريق على إستكشاف المخاطر و إدارتها .

يضمن إستكشاف نتائج القرار بدقة .

يساعد الناس على التحقق من الخطوات الفردية لعملية صنع القرار و التحقق منها .

طرق التغلب على التفكير الجماعي

إذا وجدت التفكير الجماعى بتسرب إلى مجموعتك ، فمن المهم أن توقفه بسرعه حتى تتمكن من التغلب عليه و العودة بسرعة إلى العمل بفعالية .

إتبع هذه الخطوات الآتية لتوقيف الفكر الجماعى

1. حتى مع وجود عمليات جيدة لإتخاذ القرار الجماعي ، كن على إطلاع بعلامات التفكير الجماعي حتى تتمكن من التعامل معها بسرعة .

2. إذا كانت هناك علامات على التفكير الجماعي ، ناقشها في المجموعة و بمجرد الإعتراف بها يمكن للمجموعة ككل إتخاذ قراراتها بوعي أكثر .

3. تقييم المخاطر المباشرة لأي قرار و النتائج المترتبة على المجموعة و عملائها ، فإذا كانت المخاطر عالية مثل وجود خطر على السلامة الشخصية ، فتأكد من إتخاذ خطوات للتحقق من صحة أي قرار قبل التصديق عليه .

4. إذا كان ذلك مناسباً ، إبحث عن التحقق الخارجي و أحصل على مزيد من المعلومات من الخارج و إختبر الإفتراضات و إستخدم الرموز النقطية أعلاه كنقطة بداية في تشخيص الأشياء التي تحتاج إلى التغيير .

5. أدخل أساليب المجموعة الرسمية و أدوات إتخاذ القرار المذكورة أعلاه لتجنب التفكير الجماعي في المستقبل .

النقاط الرئيسية

- يمكن للتفكير الجماعي أن يقوض بشدة قيمة عمل المجموعة و في أسوأ الأحوال يمكن أن يكلف الناس حياتهم .

- التفكير الجماعى يخنق العمل الجماعي و يصيب الجميع بخيبة الأمل و الإستياء ، فإذا كنت في  فريق يتخذ قرار لا تريده و لا يمكنك قول أو فعل أي شيء ، فسوف يتلاشى حماسك بسرعة .

- يمكن أن يكون فريق العمل أكثر فاعلية من الأفراد من خلال إنشاء بيئة عمل جماعية صحية و يمكنك المساعدة في التأكد من أن المجموعة تتخذ قرارات جيدة و تدير أي مخاطر بشكل مناسب .

- يمكن أن تساعد التقنيات الجماعية مثل العصف الذهنى و تقنية بوردا المعدلة لعد الأصوات و القبعات الستة للتفكير و أدوات صنع القرار فى إتخاذ قرارات جماعية أفضل و منع التفكير الجماعى .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

#مهنة_سعيدة