كيف تعمل مع أشخاص لا تحبهم - مهنة سعيدة | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

آخر المقالات

الأحد، 2 مايو 2021

كيف تعمل مع أشخاص لا تحبهم

كيف تعمل مع أشخاص لا تحبهم

تحسين علاقات العمل السيئة
 
تخيل أن تيسير مديرك فى العمل طلب منك الآن العمل على مشروع جديد لكن هناك مشكلة ، تيسير عين معك رشا للعمل فى هذا المشروع وهى فتاة لا يمكنك تحملها .


رشا تتمتع بالخبرة الضرورية لتحقيق أهداف المشروع لكنها ساخرة وتعلق دائماً تعليقات سلبية في الإجتماعات ولا ترد على رسائلك الإلكترونية .


رشا سلوكها محبط وغير مراعي للآخرين لكنك تريد العمل في هذا المشروع ، فكيف يمكنك العمل معها بشكل فعال ، في حين أنك لا تحبها كثيراً ؟


سنستكشف طرق يمكنك من خلالها التغلب على هذه الكراهية والعمل بشكل إحترافي ومنتج مع جميع أعضاء فريقك


أهمية التغلب على الكراهية

بغض النظر عن هويتك أو مكان عملك ، سيأتي الوقت الذي تعمل فيه العمل مع شخص لا تحبه ، فقد يكون هذا الشخص عميل أو مستشار أو زميل أو رئيسك في العمل .


العلاقات السلبية مثل هذه يمكن أن يكون لها ثأثيرها السلبي ومرهق وقد تقلل من إنتاجيتك لأنهم يضيعون وقتك وطاقتك وتزعجك بتعليقات غير مفيدة وقد يتسببون في رغبتك في ترك وظيفتك .


إذا تمكنت من تعلم طرق العمل معهم بشكل فعال ، فستقلل من توترك وتستمتع بالعمل أكثر بكثير ويمكن أن تفتح لك مشاريع وأدوار ربما لم تفكر فيها من قبل .


استراتيجيات للعمل مع شخص لا تحبه

قد تشعر بالذنب لعدم إعجابك بشخص تعمل معه لكن عدم التوافق مع الجميع أمر طبيعي لأننا لدينا جميعاً قيم وعادات مختلفة في مكان العمل وأحياناً تتعارض قيمك مع الآخرين عندما نقضي الكثير من وقتنا في العمل مع الآخرين ، لذلك إتبع الخطوات التالية لبناء علاقة أكثر إنتاجية مع من لا تحبهم في العمل :

1. فهم الوضع

من الضروري فهم الفرق بين زميل لا يساعدك أو محبط وزميل متنمر عليك أو يمنعك من أداء وظيفتك ، لذلك فكر في المواقف السابقة التي توضح لك الفرق بينهم ، فالزميل الذي يعلق تعليقات سلبية بشكل مستمر تسبب الضيق أو التأخير ; يعد فى الواقع مشكلة .


ثم أنظر إلى السلوك نفسه وإستخدم تقنية Benne and Sheats لفهم كيف يتناسب هذا السلوك مع فريقك ولاحظ كيف يؤثر السلوك عليك وعلى زملائك وعلى مؤسستك .


- هل يؤثر على قدرتك على القيام بعملك ؟
- هل يؤذي فرد في فريقك ؟
- هل يضر برسالة أو هدف منظمتك ؟
- هل يؤثر على تماسك الفريق ؟


كل هذه المشكلات يجب الوقوف عندها لكن إذا كنت تكره شخص ما بسبب أسلوب حياته أو سياسته ، فقد تحتاج لتعلم تقبل الآخرين .


لماذا يفعل هذا السلوك

فكر في سبب عدم إعجابك بهذا الشخص وما الذي يفعله أو تفعله أنت يزعجك ، فمن المحتمل أن يذكرك السلوك السلبي أو المزعج بصفة معينة عندك ولا تحبها ، فقد لا تعجبك زميلة لأنها تثرثر وراء ظهور الناس ، هذه العادة الخبيثة ربما تكون مارستها مسبقاً وتكره أنك كنت كذلك ، وإذا كان الأمر كذلك فإن هذا عيب زميلتك ما هو إلا تذكير دائم بمشاكلك .


أو ربما يذكرك هذا الشخص بشخص لم تحبه في الماضي أو أن أسلوب عمله مختلف تماماً عن أسلوبك أو طريقة في التواصل والمشاركة تتعارض مع أسلوبك .


قد يصعب التعامل مع زميل عدواني لكن إذا كنت ترغب في أن تكون صادق مع نفسك ، يمكنك أن تصبح أكثر وعياً من خلال فهم هذا الشخص أكثر .


ملحوظة
إذا كنت تعمل مع شخص لا تعرف ثقافته ، فإستكشف طريقة تحسين الذكاء الإجتماعي و بناء الثقة لأنها تساعدك علي فهم المزيدعن سبب تصرف شخص ما هكذا .


3. القرب منه

قد يكون لهذا الشخص العديد من السمات الشخصية التي لا تعجبك ولكن من المحتمل أن يكون لديه العديد من السمات الإيجابية :

- ما هي سماته الإيجابية ؟
- ما هي السلوكيات أو السمات الشخصية التي تحبها ؟
- بعد وضع نفسك مكانه ، لماذا يتصرف هذا الشخص بالطريقة التي يتصرف بها ؟ 
- ما هي الضغوط التي يعاني منها هذا الشخص وليس عندك ؟ 

يمكنك رؤية وجهة نظر الآخرين جيداً وقد يكون من المفيد أيضاً معرفة المزيد عن فهم التفاعلات البشرية ، فكلما فهمت الأدوار المختلفة التي يلعبها الناس بشكل أفضل ولماذا يلعبونها ، كلما تمكنت من إستخدام هذا الفهم بشكل أفضل لتحسين العلاقة السيئة .


اقضِ وقت أكثر مع هذا الشخص في سياق غير رسمي مثل وجبة إفطار لفهم أفضل لوجهة نظره ودوافعه ، نعلم أنه هذا الإقتراح قد لا يلاقي إستحسان البعض لكن التعرف عليه بشكل أفضل قد يكون المفتاح الذي تحتاجه للتغلب على كرهك له .


نصيحة
جزء من التواصل مع الآخرين يعني عدم الحكم وعدم الإستنتاجات ، فقد تكون هناك أسباب تجعل هذا الشخص يتصرف بطريقة غير مفيدة وقد يكون لديه الكثير أو قد يكون لديه مشاكل صحية أو عائلية ، لذلك ضع في إعتبارك هذا قبل أن تحكم على سلوك الآخرين .


4. تحدث معه

اختر وقت ومكان يمكنك فيه التحدث على إنفراد مع الشخص الآخر وإستخدم إطار العمل التالي لتوضيح قضيتك ولإيجاد حل :

• الإعتراف بالتوتر القائم بينكما .
• حدد السلوك الذي يسبب التوتر .
• أذكر عدد من الأمثلة المحددة .
• أشرح كيف تؤثر هذه الإجراءات عليك .
• إسأل عما يمكنك فعله لبناء علاقة أفضل .


هذه المحادثات قد تكون صعبة ، لذلك إستخدم لعب الأدوار Role playing مع زميل للتدرب علي المحادثة قبل التحدث وإستخدم الحزم لتوضيح قضيتك بثقة .


نصيحة
إذا كنت مدير هذا الشخص ، فيجب أن تكون ردود فعلك هادئة ومحسوبة ويفضل التدريب علي تحسين ردود الفعل المهنية وإحرص على ألا تكون عدواني أو وقح لأنه قد يزيد من الإضرار بعلاقتكما .


تحكم في عواطفك

الكراهية عاطفة قوية قد تتسبب في التوتر والإنزعاج عند التعامل مع زميلك كما أنها تسبب التشتيت والإكتئاب خاصةً عندما تؤثر هذه المشاعر على جوانب حياتك ومهامك الأخرى .


يمكنك تقليل هذه المشاعر عن طريق تغيير طريقة تفاعلك مع التوتر وتعلم طريقة إدارة عواطفك لتتمكن من الرد بحزم وكرامة في المواقف الصعبة .


إذا كان لديك تفاعل سلبي مع شخص ما ، فإبدأ فوراً فى إجراءاتك للهدوء وإبتعد أو مارس تمارين التنفس العميق وتأكد أيضاً من عدم السماح لمزاجك السلبي بالتأثير على طريقة تعاملك مع الآخرين .


يمكن أن تساعد طرق الإسترخاء مثل اليوجا أو التأمل في تقليل التوتر وتنمية الوعي الذاتي ، ممارسة الرياضة بإنتظام يساعدك على تفريغ ضغوط العمل خاصة إذا كانت قبل بدء العمل صباحاً .


قد ينشب الخلاف بينكما خاصة إذا كانت العلاقة عدائية أو متوترة ، لذلك تعلم مهارات فض النزاعات لحل هذه المشكلات بسرعة وإحترافية .


6. لا تعبر عن كرهك داخل العمل

قد ترغب في التعبير عن مدى كرهك مع زملائك وقضاء الوقت في تشريح عيوب شخصيته ، النميمة تدمر الروح المعنوية وتؤثر على سمعتك ، فإذا كنت بحاجة إلى التحدث عن علاقات العمل السيئة ، فحاول أن يكون ذلك خارج العمل مثل التحدث مع صديق موثوق به أو أحد أفراد عائلتك .


ملحوظة
إذا كان الشخص الذي تكافح من أجل العمل معه في مستوى وظيفي أعلي منك أو أكبر منك سنناً ، فقد يكون من الصعب التحدث عن الأشياء بحرية ، فقد تعرض فرصك للتقدم المهني للخطر ، في كلتا الحالتين ، الكلمات الخاطئة ستضر بسمعتك .

لذلك يجب التحضير الجيد لأنه سيساعدك على الشعور بالثقة ويسمح لك بالتفكير في طرق للحفاظ على المحادثة .


النقاط الرئيسية

- بالتأكيد ستقابل من لا تحبهم فى حياتك المهنية لكن هذه العلاقات يمكن أن تستنزفك عاطفياً وتساهم في التوتر وتقلل من إنتاجيتك .


- ركز علي الموضوعية إذا أردت تحسين علاقاتك في العمل .


- حلل المشكلة ثم فكر في سبب عدم إعجابك بهذا الشخص وأنظر بداخلك فقد يعكس الشخص الآخر جانب لا تحبه أنت في نفسك أو يذكرك بشخص كان سىء معك في الماضي .


- تعرف على المزيد عن هذا الشخص وحاول أن تفهم سبب تصرفه بالطريقة التي يتصرف بها ثم إبحث عن وقت مناسب للتحدث معه بحزم عن الموقف وإذا كنت تدير هذا الشخص ، فيجب عليك تقديم ملاحظات وتوجيهات مناسبة وعادلة لمساعدته على تغيير سلوكه .


- إذا تمكنت من إدارة عواطفك والتحدث بثقة وحزم ، فقد تتمكن من نقل علاقة العمل السيئة هذه إلى علاقة أكثر إيجابية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

#مهنة_سعيدة