كيف تخبر رؤسائك بأنهم على خطأ - مهنة سعيدة | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

آخر المقالات

السبت، 1 مايو 2021

كيف تخبر رؤسائك بأنهم على خطأ

 

كيف تخبر رؤسائك بأنهم على خطأ

صحح لمديرك أخطاؤه بشكل لبق وبدون حرج

 

نحن جميعاً نحب أن نكون على صواب لكننا لا يمكننا أن نكون على حق طوال الوقت ، السمعة تُبنَى وتُدمَر وتُربِح الأموال وتكتسب النجاح وتخاطر به حسب القرارات التي يتخذونها مع العلم أن أخطاء المديرون والقادة مكلفة وأحياناً تكون كارثية .


يجب تعلم طريقة إخبار رئيسك أنه مخطىء لأن فكرة إخباره سيئة حتى لأشجع أعضاء الفريق ، فمن المحتمل أن يكون رئيسك هو من وظفك والذي يوقع على شيك راتبك .


إذا كانت رفاهية مؤسستك ونزاهتك تهمك ، فمن المهم التغلب على مخاوفك والتحدث رغم أن الأمر قد يبدو غير طبيعي ومحفوف بالمخاطر وقد يتعارض مع ثقافة مكتبك ولكن عندما تكون لبق وماهر ، ستتمكن من مساعدة رئيسك في وضع الأمور في نصابها الصحيح دون إزعاج أي شخص .


سنخبرك ببعض أهم النقاط التي يجب مراعاتها عندما تخبر مديرك بأنه مخطئ


8 نصائح للتغلب علي مخاوفك

قد يكون من الصعب توقع رد فعل مديرك عندما تخبره أنه مخطئ لأن يمكن أن يترجم علي أنه عصيان ولكن البعض يحترم آراء الناس ويواجهون التحدي .


المفتاح هو أن تفعل ذلك بالطريقة الصحيحة حتى لا يفقد مديرك ماء وجهه ، فلا أحد يحب أن يقال له أنه مخطئ لذلك إفعلها بشكل صحيح لتعزز من مكانتك المهنية وهذه 8 نصائح لفعل ذلك :


ملحوظة

نفترض في هذه المقالة أن رئيسك في العمل منفتح بشكل معقول لكن كن حذر دائماً .


1. قم بواجبك

يجب أن تكون على يقين من أن رئيسك قد أخطأ بالفعل وتذكر أنه يعرف أكثر منك لأنه يسمح له بإمكانية الوصول إلى معلومات أكثر منك وأنه قد يكون على حق لذلك ، تأكد مرة أخرى من المشكلة .


ستحتاج إيجاد حل واحد ممكن على الأقل لتقديمه لأنك بذلك تظهر مبادرتك مما يعطيك المصداقية ويسمح لك بالإنتقال إلي ما بعد الخطأ للتركيز على وضع الأمور في نصابها الصحيح .


2. تحقق من دوافعك

قبل أن تطرق باب رئيسك في العمل ، توقف لحظة لتفكر إذا كان يجب إخبار المدير بخطأه أم لا ، فربما يكون من الأفضل ترك الأمور الصغيرة تسقط حتى لا تبدو متذمر أو منتقد وحتي لا يؤثر موقفك هذا علي مشاركاتك المستقبلية معه .


لا تعلو بصوتك مع رئيسك في العمل وحاول فهم طبيعة شخصيته وخاطبة بالتى هي أحسن وتذكر قول الله تعالي ﴿ فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ ﴾ [آل عمران: 159]


3. إختر الوقت المناسب

أهم نقطة هي إختيار اللحظة المناسبة لجذب إنتباه رئيسك ، فلا تتوقع الترحيب الحار وعمل إجتماع طارىء مع فريق العمل عند دخولك بقائمة من المشاكل ، لذلك أطلب أو إختر الوقت المناسب الذي يعطيك فيه رئيسك فى العمل إنتباهه الكامل .


إذا إكتشفت مشكلة لا تقبل التأجيل ، فليس هناك خيار غير التحدث علناً قبل فوات الأوان وتذكر أن رئيسك فى العمل لديه الحق في تحديد طريقة حل المشكلة .


4. اظهر الإحترام والتواضع

تحدث مع رئيسك في العمل على إنفراد حتى لا تنشر المشكلة وتحرجه أمام الآخرين إذا أمكن ، إذا كانت المشكلة لا يمكن التحدث فيها على إنفراد ، قم بإثارة المشكلة بإحترام وبطريقة لا تتحدى بها رئيسك أو تهدد منصبه ، وإذا قام بمقاطعتك في منتصف الحديث ، تقبل ذلك وتناول المشكلة مرة أخرى في وقت آخر بينك وبينه .


أطلب الإذن بأدب لمناقشة الأمور الحساسة وذلك ليستعد مديرك ويدعوك للمتابعة وإذا سمح لك بالمتابعة ، تحدث بإحترام ونضج وتعاطف وتواضع عن القضية وإحذر من التحدث أو التلميح بأي شكل كان بالتعبيرات أو الإيماءات أو نبرة الصوت علي الشماتة أو التصرف كأنك تعرف أكثر من رئيسك في العمل .


من الضروري أن تظل محترف وأن تركز على العمل حتى لو كان لديك الدافع الداخلي للتحدث عن حجم الخسائر التي تسبب بها مديرك عليك شخصياً ، وركز علي الإهتمام بمصلحة الشركة وعلي أهداف فريق العمل ولا تركز علي الإخفاقات الشخصية لرئيسك في العمل .


5. إهتم بلغتك

تعامل بحذر عند إستخدام كلمات مثل خطأ أو قلت لك ذلك مسبقاً ، اللغة الفظة أو إلقاء اللوم تظهرك أنك تريد الإنتصار لنفسك ، فإذا إعتقد رئيسك أنك أتيت لفضحه أو إهانته ، فسوف يقوم بالبحث في الأمر لينتقم منك قريباً .


لذلك كن مؤدب ولباقً وإستخدم ودع إنفعالاتك جانباً وتعاون معه لحل المشكلة بدلاً من الجدل وحاول تمهيد الطريق أمامه ليقبل أفكارك دون الإساءة أو فقدان ماء الوجه .


6. تعامل بحذر

إذا شعرت أن خطأ رئيسك له آثار قانونية أو مالية أو صحية أو متعلقة بالسلامة ، فقد يكون قسم الموارد البشرية مكان جيد للذهاب إليه لإختبار أفكارك بثقة قبل التحدث مع رئيسك في العمل ، لذلك تأكد من السيطرة علي عواطفك وتعديل لغتك وتذكر أن سمعتك معرضة للخطر أيضاً .


إذا كانت تصرفات رئيسك خطيرة أو غير قانونية ، إرفع المشكلة كتابياً لتحمي نفسك ولكن كن حذر لأن الإبلاغ عن المخالفات يمكن أن يكون له عواقب وخيمة .


7. إعترف بخطئك

في مرحلة ما من هذه العملية ، قد تجد أنك مخطىء وقد يكون رد فعلك لتصحيح الخطاً مهم مثل الطريقة التي تخبر بها رئيسك في العمل بخطأه ، لذلك قم بالتصحيح وإعتذر إذا كان ذلك مناسب كي لا تأخذ علاقتك مع رئيسك منعطف خطير .


8. تجازو عن المشكلة

أحياناً ، عليك أن تقبل أن رئيسك في العمل سيستمر لأنك ربما فشلت في إقناعه أو أنه لا يستطيع رؤية الأمور بوضوح ، إذا وجدته متمسك برأيه أو أفعاله ، من الأفضل أن تتجاوز برشاقة وتتجنب إثارة المشكلة مرة أخرى .


لماذا من المهم أن تقول "توقف"

شجاعتك في إخبار رئيسك بالخطأ ، يمنع وقوع كارثة و يحفظ السمعه لكم جميعاً حتي وإن كان يسبب لك عدم الإرتياح ، في الطيران ، تعتمد سلامة الجميع على التواصل الجيد داخل قمرة القيادة ، فيجب علي مهندسو الطيران الإستعداد بإخبار العاملين معهم عندما يكونون مخطئين .


عندما وجد الباحثون أن التسلسل الهرمي فى الطيران يتسبب في حدوث أخطاء ، لذلك بدأت الشركات في تدريب طاقم القيادة على التواصل الجيد مع المرؤسين ومناقشة الأخطاء والإيجابيات التي حدثت أثناء الرحلة وما كان يمكن عمله بشكل أفضل .


ونتيجة لذلك ، بعد مرور عقدين من الزمن ، إنخفضت أخطاء السلامة التي يرتكبها البشر بنسبة 50% وأصبح الآن المرؤسين في الطائرة يرفضون التسلسل الهرمي لقمرة القيادة ويفضلون التواصل المفتوح ثنائي الإتجاه مع زملائهم والقيادة .


وجدت دراسة أجريت عام 2013 عن الرعاية الصحية في الولايات المتحدة أن 440 ألف أمريكي يموتون كل عام نتيجة لأخطاء طبية يمكن الوقاية منها مثل إعطاء الدواء الخاطئ أو العمل على الجزء الخطأ من الجسم ، هذه النتائج الكارثية تحدث لعدم الإهتمام الكافي في غرف العمليات .


وذلك بسبب أن الممرضات لا يستمعن جيداً للجراحين والجراجين لا يستمعون دائماً لأطباء التخدير وغالباً يمتنع الزملاء الصغار عن التعبير عن مخاوفهم خوفاً من النبذ ​​أو العقاب .


لذلك ستصبح أنت جزء من المشكلة وستكون متواطىء في النتيجة إذا لم تتحدث عن أخطاء رئيسك ، يمكنك قراءة كتاب Insight on Black Box Thinking لمعرفة المزيد عن مخاطر تجاهل الأخطاء .


النقاط الرئيسية

- قد يكون إخبار رئيسك في العمل أنه مخطئ أمر شاق ، فإذا قمت بذلك بطريقة خرقاء أو بدوافع غير متزنة ، فقد تتضرر علاقات العمل ويصبح أمنك الوظيفي في خطر .


- ومع ذلك ، العديد من المديرين يحبون إخبارهم أنهم لا يتخذون القرار الأفضل خاصة إذا كنت تمنع حدوث أزمة محتملة ، لذلك إفعل ذلك بإحترام ولباقة وفي الوقت المناسب وإعترف بحق رئيسك في إتخاذ القرار النهائي .


- ثم إلعب دورك في تجنب المشاكل وحفظ السمعات والحفاظ علي وظيفتك والحياة المهنية للآخرين !

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

#مهنة_سعيدة