طرق تنمية الوعي الذاتي و فهم نفسك - مهنة سعيدة | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

آخر المقالات

الخميس، 26 مارس 2020

طرق تنمية الوعي الذاتي و فهم نفسك

عندما تتناغم إجراءات و عمليات الشركة مع قيمك ، ستشعر بالإيجابية و الثقة بالنفس و كما قال الفيلسوف الصيني Lao-Tzu من الحكمة معرفة الآخرين وفهم الذات فتخيل نفسك تعرف شخص يعرف إحتياجات ومشاعر الآخرين و تتحمل مسؤولية أخطائه و متواضع لنقاط قوتها و لم يطيش أبداً و كان على دراية بتأثير كلماته وأفعاله على الآخرين

بالطبع سيكون شخص رائع للعمل معه أو التعرف عليه لأن وعية الذاتي من أهم صفاته كقائد كما أنه صفة هامة جداً لحياتك الشخصية و المهنية .

سنعرف الكثير عن الوعي الذاتي و طريق تنميته و فهم نفسك

ما هو الوعي الذاتي ؟

نشر الباحثان Shelley Duval و Robert Wicklund أول نظرية للوعي الذاتي في أوائل السبعينيات حيث قالوا أن الوعي الذاتي هو القدرة على النظر إلى داخلنا و التفكير بعمق في سلوكياتنا و النظر في مدى توافقه مع معاييرك و قيمك الأخلاقية .

قالوا أنه عندما يكون سلوكك غير متوافق مع معاييرك ، فإنك تشعر بعدم الإرتياح وعدم السعادة و السلبية و عكس ذلك عندما يتوافق سلوكك و قيمك الشخصية ستشعر بالإيجابية و الثقة بالنفس كما يمنحك الوعي الذاتي فهم أعمق لمواقفك وآرائك و معارفك .

احياناً يتم الخلط بين مفهوم الوعي الذاتي Self-awareness و الإدراك الذاتي self-consciousness لكن هناك فرق مهم بين الإثنين .

- الإدراك الذاتي هو حالة من الوعي والإنشغال المفرط بأخلاقك أو سلوكك أو مظهرك و غالباً ما يُنظر إليه على أنه سلبي أما الوعي الذاتي يركز على تأثير سلوكك على الآخرين و بالتالي فهو أكثر إيجابية .

يعد الوعي الذاتي أحد أهم عناصر الذكاء العاطفي حيث يمنحك القدرة على فهم عواطفك و أفعالك و التحكم فيها كما يساعدك على فهم مدى تأثيرها على عواطف و أفعال الآخرين .

لماذا الوعي الذاتي مهم ؟

الوعي الذاتي له فوائد كبيرة على حياتك الشخصية و المهنية مثل :

يظهر هذا البحث صلة قوية بين الوعي الذاتي و الأداء العالي للمديرين و القادة و ستكون أكثر فعالية في الدور القيادي عندما تفهم حالتك الداخلية و كذلك عواطف أعضاء فريقك .

إذا كنت على دراية بنقاط قوتك و ضعفك ، ستستخدم نقاط قوتك بقصد و ستدير نقاط ضعفك أو القضاء عليها وإذا إعترفت بما لا تعرفه ستتحلي بالتواضع (من تواضع لله رفعه) لطلب المساعدة عندما تحتاج إليها و ستزيد مصداقيتك مع فريقك .

معرفة نقاط قوتك و ضعفك له فوائد إيجابية طويلة المدى على حياتك المهنية و علي صحتك و سعادتك و في إحدى الدراسات وجد الباحثون أن القادة الذين يعرفون نقاط قوتهم كانوا أكثر ثقة بالنفس و يتقاضون أكبر رواتب و كانوا أكثر سعادة في العمل .

على المستوى الشخصي ، يتيح لك الوعي الذاتي الإقتراب من الناس و المواقف بثقة مما يعني أنك تتحكم في حياتك و إتجاهك و تجاربك .

طرق تنمية الوعي الذاتي

تنمية الوعي الذاتي يستغرق بعض الوقت و العمل ، يمكن تطويره من خلال عدة طرق :

1. اعرف نقاط قوتك و ضعفك

يمكنك البدء في بناء الوعي الذاتي من خلال التعلم المزيد عن نقاط قوتك و ضعفك لذلك قم بعمل تحليل SWOT الشخصي و يمكن أيضاً عمل الإختبار الذاتي StrengthsFinder الذي يساعدك على تحديد أهم نقاط قوتك .

عندما تفهم كيف تقارن شخصيتك بشخصيات الآخرين ستتمكن من إكتشاف ما يحفزك و طريقة التواصل مع العالم و يمكنك عمل إختبارات الشخصية مثل Big Five و إختبار Myers-Briggs لإكتشاف الذات .

2. تأمل في مدى تأثيرك على  الآخرين 

عندما تكون مدرك لذاتك ، فإنك تفهم طريقة تفكيرك الفطرية و طريقة التواصل مع الآخرين و إتخاذ القرارات و من الطرق الرائعة لفهم هذه الأشياء هى الإحتفاظ بمفكرة تكتب فيها عن يومك و عن الأشياء التي فعلتها و العواطف التي مررت بها و عبرت عنها و عواقبها ، هذا يساعدك على التفكير فيما ينفعك و ما لا يصلح لك و يساعدك أن تكون أكثر وعياً بتأثيرك على الآخرين .

خذ إستراحة 5 أو 10 دقائق في اليوم و تأمل ، التأمل يساعدك على توسيع و تقوية وعيك بالذات و يقلل التوتر أو خذ وقت في المساء للتفكير بهدوء في يومك و فكر في مدى فعالية عملك مع الناس و تعرف على ما فعلته بشكل جيد و ما يمكنك القيام به بشكل أفضل .

3. التركيز على الآخرين

الذين لديهم وعى ذاتي يفهمون أنفسهم و يعرفون مدى تأثير كلماتهم و أفعالهم على الآخرين ، كى لتصبح أكثر وعياً بمدى تأثيرك على الآخرين ، تعلم إدارة مشاعرك و خصص بعض الوقت لتقييم ما تقوله بعناية و فكر في تأثيره على الشخص الذي تتحدث إليه .

إذا وجدت نفسك تعاني من التوتر أو الغضب أو الإحباط من الآخرين ، فتوقف فوراً و إبحث عن شيء إيجابي في الموقف ، خذ أنفاس عميقة أو إبتعد إذا شعرت أنك لا تستطيع التحكم في مشاعرك .

عندما تدير كلماتك أو أفعالك فهذا لا يعني أنك منافق لكنك تهتم الآخرين بما يكفي لعدم القول أو القيام بشيء قد يؤثر عليهم بطريقة سلبية لذلك تحلى و أظهر التواضع  لأنه بالتواضع تركز إنتباهك و طاقتك على الآخرين و ليس على نفسك .

4. اطلب ملاحظات

الحصول على الملاحظات مهم جداً لتحسين و تطوير وعيك الذاتي و هي الطريقة الوحيدة التي يمكنك من خلالها إكتشاف المشكلات التي قد لا تتمكن من مواجهتها مباشرة ، إقرأ مقال Johari Window للمزيد عن بناء علاقات جيدة فى العمل .

يمكنك الحصول على تعليقات من زملائك و أعضاء فريقك إما من خلال الأسئلة المباشرة أو من خلال التغذية المرتدة 360 و عندما تطلب تعليقات ممن حولك ، سترى سلوكك من وجهة نظرهم و تحدد نقاط ضعفك التي لا يمكنك رؤيتها أو التي تفضل تجاهلها .

النقاط الرئيسية

- تنمية الوعي الذاتي يساعد على معرفة ما ينفعك و ما لا يناسبك و تعلم إدارة تأثيرك على الآخرين .

- الذين لديهم مستويات عالية من الوعي الذاتي أكثر فعالية كقادة لأنهم يتعاملون مع الناس بشكل إيجابي و يتمتعون بالثقة و المصداقية من أعضاء فريقهم و نتيجة لذلك غالباً يكونوا فى وظائف مرضية و دخل أعلى .

- لتنمية الوعي الذاتي ، تعرف على نقاط قوتك و ضعفك و خصص وقت لتحليل قراراتك و ركز على إدارة مشاعرك و كن متواضع لإنجازاتك .

التطبيق العملي

- خصص 5 - 10 دقائق من وقتك للتأمل فى مكان هادئ يمكنك الجلوس فيه .

- خصص بضع دقائق لكتابة أفكارك و إفعل ذلك بمجرد دخولك للمنزل لأن أحداث يومك ستكون ما زالت حاضرة في ذهنك .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

#مهنة_سعيدة