تقنية المواقف الإدراكية - 5 خطوات لرؤية وجهة نظر الآخرين جيداً - مهنة سعيدة | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

آخر المقالات

الثلاثاء، 27 أبريل 2021

تقنية المواقف الإدراكية - 5 خطوات لرؤية وجهة نظر الآخرين جيداً

 

5 خطوات لرؤية وجهة نظر الآخرين جيداً

لكى تتعلم كيف ترى وجهات النظر الأخري مهما كانوا مختلفين عنك ، هناك مثل إنجليزى يقول ، قبل إنتقاد الآخرين ، سر مسافة ميل في أحذيتهم ، هذه نصيحة جيدة لكن كيف يمكنك فعل ذلك ؟!


كيف تتعلم رؤية الأشياء من وجهة نظر الطرف الآخر حتى تفهم أفكارهم وأفعالهم بشكل أفضل ؟


تقنية المواقف الإدراكية تساعدك علي تعلم تجربة الموقف من خلال عيون شخص آخر لذلك ، سنخبرك بها وبفوائدها وطريقة إستخدامها


ما هي تقنية المواقف الإدراكية ؟

تدريبات المواقف الإداركية مأخوذة من البرمجة اللغوية العصبية NLP وهدفها هو رؤية وجهات نظر الآخرين وهي تمرينات يمكنك القيام بها في بضع دقائق فقط .


مثال

تخيل أنك تواجه مشكلة مع رئيسك في العمل لأنه طلب منك إنهاء التقرير اليوم وعندما سلمت التقرير له ، وجدته غاضب لأنك لم تنهِ مهمة أخرى كلفك بها أيضاً ، هذه المواقف محبطة مثل مواقف كثيرة فى الحياة ، فدائماً يكون هناك جانب آخر من القصة .


تقنية المواقف الإدراكية تساعدك على فهم وجهة نظر رئيسك بهدف التواصل الجيد مع بعضكما البعض بشكل بناء لإيجاد حلول .


تدريب عملي

هذا التدريب يسمح لك بالنظر إلى الموقف من 3 وجهات نظر مختلفة :

- وجهة نظرك .

- وجهة نظر الشخص الآخر .

- وجهة نظر شخص خارج الموضوع . 


الخطوة 1 - حدد الموقف

حدد موقف معين تريد معالجته بإستخدام مثال الرئيس الغاضب .


الخطوة 2 - إعداد الأماكن

إنتقل لمكان مختلف تماماً في الغرفة في كل مرة تقوم فيها بتغيير المواقف لتصبح شخص آخر ، يمكنك ببساطة تبديل الكراسي في مكتبك لكن من المهم إعداد 3 مواقع منفصلة تسمى المراسي المكانية Spatial anchors قبل البداية .


تغيير الأماكن يسمح لك بأخذ إستراحة من كل وجهة نظر لذلك ، حاول الخروج من الموقف تماماً وتجهيز نفسك لأن تكون شخص جديد ، ويسمي الممارسون هنا بـ Breaking state لأنهم يغيرون مواقفهم حسب الأماكن المختلفة .


تأكد من معرفة المساحة التي ستستخدمها لكل وجهة نظر ، فعندما ستكون على طبيعتك ، ستجلس خلف مكتبك وعندما تأخذ منصب رئيسك في العمل ، ستجلس على الكرسي المقابل لمكتبك وعندما تكون الشخص الخارجي ، ستجلس على كرسي آخر في الغرفة .


الخطوة 3 - تعرف على كل شخص وكل منصب

قبل أن تبدأ ، تعرف على المواقف المختلفة التي ستواجهها وهذا مشابه لمحاولة إرتداء ملابس جديدة ، فتخيل شعورك عندما تكون داخل كل شخص وفكر في الأمر على أنه لعب أدوار ولا تركز على وجهة نظرك .


من المهم تخيل أكبر قدر ممكن من التفاصيل ، فإذا أخذت منصب رئيسك في العمل ، فكر في إشارات يده وسلوكياتها ووجهة نظره وإسمع صوته وهو يتحدث وتخيل شعوره في المواقف المختلفة وحاول ان تكون هو لمدة دقيقة أو دقيقتين فقط مثل الممثل .


تدرب على 3 أدوار التاية لمدة دقيقة فقط


• الدور الأول وهو أنت .

• الدور الثاني وهو الشخص الآخر (رئيسك في العمل) .

• الدور الثالث هو شخص خارج الموضوع ليس له علاقة بالموقف .


خذ استراحة سريعة في كل مرة تقوم فيها بتبديل المواقف ، يمكنك فعل شئ مختلف تماماً لتحرير عقلك من هذا الدور مثل شرب بعض الماء أو قراءة فقرة من كتاب لتساعد عقلك على ترك الدور السابق حتى تتمكن من التغيير بسهولة إلى الدور التالي .


الخطوة 4 - الممارسة

أنت الآن جاهز للبدء في تخيل وضعك .


الموقف الأول

إنتقل لأول مكان إخترته لموقفك الأول (الكرسي خلف مكتبك) وأغمض عينيك وراجع الموقف المحدد في عقلك وتصور الأمر تماماً كما حدث ورؤيته من خلال عينيك وتذكر بالضبط ما قاله كل شخص شعورك ، كلما كنت محدد ، كلما كان التمرين أفضل .


الموقف الثاني

بعد إعادة الموقف بوضوح من وجهة نظرك ، خذ قسط من الراحة وإنهض وإفعل ئ آخر لمدة 15 ثانية ثم إنتقل إلى المكان الثاني الخاص بموقفك الثاني (الكرسي المقابل لمكتبك) .


تخيل الموقف من وجهة نظر الشخص الآخر وتخيل داخل جسد رئيسك في العمل وأنظر لنفسك بعينيه وأعد قراءة ما قاله كلاكما لكن هذه المرة ، حاول أن تتخيل وجهة نظره .


- ما هي الضغوط التي تعاني منها ؟

- كيف ترى نفسك وأفعالك ؟


الموقف الثالث

بمجرد إعادة الموقف بالكامل ، خذ إستراحة سريعة أخرى ثم إنتقل للمكان الثالث الخاص بالموقف الثالث وهو لشخص لذي ليس علاقة بالموضوع (كرسي آخر فى الغرفة) .


تخيل نفسك تنظر للمشهد من أعلى من خلال نافذة في الغرفة ، يمكنك أيضاً أن تتخيل نفسك كمستشار وتستمع إلي القصة بموضوعية وإسأل نفسك هذه الأسئلة :

 

- كيف يتصرف هذان الشخصان ؟

- هل هم عادلون لبعضهم البعض ؟

- هل أحدهما مسيطر على الآخر ؟

- ما النصيحة التي ستعطيها لهذين الشخصين لمساعدتهما على حل خلافاتهما ؟


الخطوة الخامسة - حلل ما تعلمته

خذ دقائق لكتابة ما تعلمته من التمرين .


- ما الذي تعلمته عن نفسك ؟ 

- ماذا تعلمت عن الشخص الآخر ؟ 

- كيف تريد الإستمرار ؟


النقاط الرئيسية

- قنية المواقف الحسية أو الإدراكية تساعدك علي رؤية الأشياء من منظور شخص آخر من خلال إعادة عرض المشهد من وجهة نظر نفسك والشخص الآخر وطرف ثالث ليس له علاقة بالموضوع لتحصل على صورة أوضح لما حدث بالفعل وكيف يرى الشخص الآخر الموقف . 


- قد تحتاج هذه التقنية لبعض الممارسة ولكن كلما فعلت ذلك ، كلما أصبح ذلك أسهل .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

#مهنة_سعيدة