طريقة عمل تواصل عالي الجودة مع الآخرين - مهنة سعيدة | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

آخر المقالات

الأحد، 25 أبريل 2021

طريقة عمل تواصل عالي الجودة مع الآخرين

 

طريقة عمل تواصل عالي الجودة مع الآخرين

عمل بيئة عمل حيوية

 

إذا تعلمنا طريقة عمل تواصل عالي الجودة مع الآخرين ، سيؤدي ذلك إلى تعزيز كفاءة فريقك وسعادته وله تأثير حقيقي على مزاجنا ومستويات طاقتنا ودوافعنا كما يمكن للتبادل الإيجابي المتفائل مع زميل ودود أن يجعل يومك في العمل بداية رائعة ويمكن أن تكون التحية الصامتة من زميل لك أن تقلل من مستوى طاقتك وتقلل حماسك .


تقول Jane Dutton أستاذة إدارة الأعمال في جامعة Michigan ومؤلفة كتاب تنشيط مكان عملك : كيفية إنشاء وإستدامة التواصل عالي الجودة في العمل أو Energize Your Workplace: How to Create and Sustain High-Quality Connections at Work عام 2003 اتصالات ذات جودة. " طريقة تواصلنا مع الآخرين يؤثر علي نظرتنا الشخصية لأنفسنا وعلى الجو العام لمكان العمل .


سنوضح طريقة عمل تواصل عالي الجودة مع الآخرين وأهميته وعيوب التواصل المنخفض الجودة ونقترح طرق لعمل تواصل جيد جداً مع زملائك في العمل وفي حياتك الشخصية


ما هو التواصل عالي الجودة ؟

عندما تقابل الآخرين في مؤتمر أو في العمل أو على وسائل التواصل الاجتماعي ، فأنت تتواصل معهم ، التواصل العالي الجودة هو التفاعل الذي يشعرك بالإندماج والإنفتاح والتحفيز والإنتعاش ولا يعتمد بالضرورة على العلاقات الوثيقة أو الحميمة .


الرسالة السريعة أو التبادل البسيط العالية الجودة في الإجتماع يشعر المشاركين بالتقدير ويحول المحادثة إلى قيمة مفيدة للجميع .


فوائد التواصل عالي الجودة

الروابط الإيجابية يمكن أن تخلق فوائد هائلة للأفراد والمؤسسات والصداقات مثال حي على الروابط عالية الجودة ونعلم جميعاً مقدار السعادة والطاقة التي يمكن أن تصنعها الصداقة الجيدة .


كما يمكنك إستخدام الأساليب المذكورة هنا ، خارج مكان العمل لأنها تساعدك في تنشيط وتحسين علاقاتك مع الأصدقاء وغيرهم حيث قالت Dutton أن التواصل العالى الجودة به 3 مزايا رئيسية :


1. الصحة

تشير الدراسات إلى أن التواصل عالي الجودة تعمل على تحسين صحتك النفسية والجسدية ويخلق المشاعر الإيجابية والحيوية مما يساعد على تقليل التوتر .


2. المشاركة

نحن مخلوقات إجتماعية لذلك ، نستمتع بالصداقة والحوار الإيجابي فعندما نتواصل بشكل جيد مع الىخرين ، نشعر بأننا أكثر سعادة وإنتاجية وننمي الثقة والعلاقات المفتوحة و الصادقة والتعبير عن الذات بما في ذلك التغلب علي المخاوف والقلق لأننا نعلم أننا سنحصل على الدعم المناسب .


3. التعلم

بالتأكيد ستتعلم بسهولة أكبر عندما تشعر بالإيجابية تجاه نفسك والناس من حولك لأن مشاعر السعادة والإثارة والحماس تجعلك مهتم بأفكار جديدة وتعلم أشياء جديدة كما ستكون أكثر مرحاً وإبداعاً .


عندما تكون في علاقات واثقة وجذابة ستشعر بالأمان الكافي لمشاركة المزيد من المعلومات والمجازفة والإعتراف بأخطائك مما يسمح لك بالتعلم من تجاربك .


عيوب التواصل المنخفض الجودة

لسوء الحظ أن ظروف العمل مجهدة ، فإذا كانت علاقاتك في العمل تفتقر إلى الثقة أو كنت تشعر بعدم تقدير مساهماتك ، فقد يكون لذلك تأثير سلبي عليك وعلى إنتاجيتك حيث يستنزف التواصل المنخفض الجودة طاقتك مما يُصَعِب عليك التركيز والتفاعل مع الآخرين .


قد تشعر أن إنتباهك بالتشتت عندما تحاول التعامل والفهم لدوافع وسلوكيات الآخرين وبمرور الوقت ، تؤدي هذه المخاوف إلى تآكل جودة عملك ونشر السلبية في مكان العمل .


كثيراً ما تأخذ هذه المشاعر السلبية للمنزل (الشعور بعدم التقدير - التقليل من قيمة ما تقدمه - القلق) وتؤثر على عائلتك وأصدقائك .


طريقة عمل تواصل عالي الجودة مع الآخرين

حسب رأي Dutton ، يمكنك عمل تواصل عالي الجودة بـ 3 طرق :

1. المشاركة المحترمة .

2. تمكين المهام .

3. الثقة .


وفيما يلي بعض الطرق التي يمكنك من خلالها القيام بذلك :


1. المشاركة المحترمة

عندما تعامل الناس بإحترام ، فإنك تخلق حلقة من المشاعر الطيبة والطاقة الإيجابية التي تزيد من سعادة وإنتاجية الجميع وهذه بعض الطرق التي يمكنك من خلالها ممارسة المشاركة المحترمة :


التواجد / الحضور

أحياناً ننشغل جداً بالمهام والإجتماعات لدرجة أننا لا نعطي الناس إهتمامنا الكامل لكن عندما تكون حاضر ، فأنت تخبر الآخرين أنك منفتح ومتاح لهم وتخبرهم أن أفكارهم وأفكارهم وآرائهم مهمة .


كيف تفعل هذا ؟

لغة جسدك ترسل رسالة واضحة تفيد أنك تهتم بشخص ما لذلك تواصل بالعين وأرخي جسدك قليلاً ويمكنك أيضاً إغلاق أوراقك ووضع القلم جانباً والإبتعاد عن الكمبيوتر والإنتباه للمتحدث .


الإستماع

معظم الناس لا يستمع جيداً للمتحدث ويقفز إلى الإستنتاجات والتفكير فى الردود أثناء تحدثه لكن الإستماع الفعال يخرهم أنك تسمعهم وتهتم بهم مما يدل علي إحترامك ويمكنك القيام بذلك بالإعتراف بمشاعرهم ثم تأكيد تفهمك .


ويمكنك فعل ذلك عن طريق الإستماع للزميل الغاضب لأنه يعتقد أنه يعامل بشكل غير عادل ثم سؤاله عن تحديد سبب غضبه .


الدقة في المواعيد

التواجد في الوقت المحدد للإجتماعات ليس مجرد أخلاق جيدة بل يظهر أنك تحترم وقت الآخرين وأنك تفهم الإلتزامات التي يجب عليهم الوفاء بها .


كن أنت

كن نفسك فعندما تكون صادق ، فأنت تخبر الناس أنك صادق وجدير بالثقة ولا تتلاعب بهم وهذا يعني أن سلوكك مبني على مشاعرك الحقيقية وليس على أي ضغوط أو توقعات خارجية .


التأكيد

من المهم فهم وإدراك موقف الآخر فقد تخبر الناس أنك تعلم أنهم يتعرضون لضغط كبير وتمدحهم على طريقتهم في التعامل مع الأمر بشكل جيد .


التشجيع يجعلهم يشعرون بالملاحظة والتقدير

يمكنك التعبير عن مدى تقديرك لأعضاء الفريق ومهاراتهم وقدراتهم ومواهبهم .


التواصل

الطريقة التي تعبر بها عن نفسك تُظهر إستعدادك وقدرتك على التعامل بإحترام مع الناس ، حاول المشاركة بدلاً من الطلب لإثبات أنك تعمل مع الآخرين وأن الجميع موضع تقدير .


الطلب من الناس يمكن أن يكون له آثار إيجابية أو سلبية مما قد يخلق التوتر ويفقد الثقة لذلك يمكنك تجنب سوء الفهم بإستخدام لغة إيجابية وتحديد المصطلحات بوضوح وتحديد أهداف محددة .


نصيحة

يمكنك معرفة مدى جودة مهارات التواصا من خلال التقييم الذاتي لمهارات الواصل .


2. تمكين المهام

وهو تشجيع موظفيك ومساعدتهم على الأداء بفعالية وفيما يلي بعض الطرق التي يمكنك إستخدامها :


التدريب

عندما تدرب الناس ، فإنك تطور مهاراتهم وقدراتهم وتساعدهم في إكتشاف إجابات لأنفسهم وسيكونوا أكثر تفاعلاً مع الحلول التي توصلوا إليها بأنفسهم كما أنك تساعدهم على تحقيق أهدافهم وطموحاتهم .


التيسير

يمكنك مساعدة أعضاء فريقك على فهم هيكل المنظمة والتنقل فيه من خلال تزويدهم بإمكانية الوصول إلى ما يحتاجون إليه لذلك ، قم بفتح طرق أمامهم لمقابلة المهمين في المناسبات أو إتاحة فرص للتحدث .


كن لطيف

بقليل من المرونة ستتمكن من تلبية إحتياجات أعضاء فريقك مما يخلق إحساس بالدعم المتبادل والتواصل عالي الجودة فقد يشمل ذلك تمديد المواعيد النهائية أو المرونة في ساعات العمل للسماح لهم بإكمال عملهم بشكل أكثر فعالية . 


التنشئة

تستخدم Dutton كلمة رعاية لوصف دعم إحتياجات الناس العاطفية .

يمكن للقيادة بالقدوة أو تقديم نموذج يحتذى به والتحفيز ، معالجة قضايا مثل الكفاءة وإحترام الذات من خلال تقديم الدعم والرحمة ، يمكنك تطوير أعضاء فريقك على المستوي الشخصي والمهني .


3. الثقة

الثقة مهمة في أي علاقة وضرورية عند التواصل العالى الجودة ، نظرية Theory X و Theory Y تخبرك أن الثقة بأعضاء فريقك والمشاركة في الإدارة تعزز الدافع والمشاركة لفرق العمل وتقول Dutton عن الثقة أنها هي الإيمان بنزاهة الشخص وموثوقيته وفيما يلي بعض الطرق التي يمكنك من خلالها بناء الثقة


المشاركة

عندما تشارك شئ مهم أو ذا قيمة ، فأنت تخبر الطرف الآخر أنك تثق به أو بها وأنه يمكنه الوثوق بك لمنحه ما يحتاجه لأداء وظيفته بشكل جيد .


التعبير عن الذات

إخبار الآخرين بمعلومات شخصية عنك ، تساعدك علي بناء تواصل جيد مع الطرف الىخر ، فالسماح لأعضاء فريقك بمعرفة أنك تكون دائماً متوتر قبل عمل عرض تقديمي ، يسمح لك بالإنفتاح عليهم قليلاً وسيقدرون أنه يثق بهم لإخبارهم عن القليل عنك .


اللغة

يمكن للكلمات التي تستخدمها أن تخبر الناس عما تؤمن به ، فإذا رغبت في عمل بيئة شاملة ، فحاول إستخدام كلمة نحن بدلاً من أنا أو أنت وهذا يدل على أنك تثق في مشاركة الآخرين معك وأنك تثق بهم ، إذا أردت أن يثق بك أعضاء فريقك ، فيجب أن تتوافق أفعالك مع كلماتك ، "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لَا تَفْعَلُونَ * كَبُرَ مَقْتًا عِنْدَ اللَّهِ أَنْ تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُونَ" .. سورة الصف الآية 2 ، 3 .


التفويض

كمدير ، يمكنك نقل الثقة في الآخرين عن طريق تفويض المهام وتسليم مسئولية المشاريع إلى فريقك ويظهر أنك تؤمن بقدرة الأعضاء على القيام بالوظيفة بشكل صحيح ، إذا قمت بتفويض مهمة لشخص ما ، إسمح بالقيام المهمة ولا تتابعه فى كل صغيرة وكبيرة لمنحه الثقة .


التعليق

عادة يقدم المدراء الملاحظات لأعضاء فريقهم لذلك ، إذا سألت موظفيك عن رأيهم في أفكارك ، فأنت تثبت لهم أنك تقدر وجهات نظرهم  وتحترمهم وتنفتح وتثق بهم خاصةً عندما تقبل هذه التعليقات وتتصرف بناءً عليها .


النقاط الرئيسية

- التواصل عالي الجودة ينشطك وينشط من تعمل معهم من خلال تحسين صحتك ورفاهيتك وزيادة مشاركتك مع الآخرين وتحفيز رغبتك في التعلم .


- عندما تتفاعل مع الناس بإستخدام المشاركة المحترمة وتمكين المهام والثقة ، يمكنك عمل بيئة عمل داعمة تمنح الجميع الفرصة للإرتقاء بمستوى إمكاناتهم وبالتالي تكون أكثر إنتاجية وسعادة .


التطبيق العملي

إذا نفذت طاقتك في العمل أو شعرت أن زملائك أو أعضاء فريقك لا يقدرونك أو أن مشرفك غير مهتم بك ، قم بمشاركة جميع زملائك فى العمل كي لا تشعر بالإكتئاب .


إذا شعرت بنقص في الطاقة والدافع والمنافسات والنزاعات أو أن أعضاء فريقك يعاملون العملاء أو الموردين أو بعضهم بعدم إحترام ، قم بتحسين جودة التواصل معهم من خلال حضورك وكن أنت وإستمع للآخرين وتكيف وإهتم بمهامك .


- إبني الثقة من خلال التعبير عن الذات والتفويض وطلب الملاحظات وشجع أعضاء فريقك على فعل ذلك أيضاً .


- هذه الأساليب تساعدك أيضاً في حياتك الشخصية ويمكنك إستخدام بعض الخطوات التى ذكرناها هنا لبناء تواصل عالي الجودة في العمل لتنشيط وتقوية علاقاتك مع الأصدقاء والعائلة .الملاحظات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

#مهنة_سعيدة