مسئولية التفويض - مهنة سعيدة | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

آخر المقالات

السبت، 15 يوليو 2017

مسئولية التفويض



ورطة التفويض The Delegation Dilemma
مسئولية التفويض
فى المقال ده هتعرف أوقات تسليم المسؤولية

علىَ فعل ذلك بنفسى .. مقولة مشهورة بين الذين لا يرغبون في التفويض و هذا المبدأ يضعهم لساعات طويلة فى العمل و هم يؤكدون ببساطة أنه لا توجد طريقة أخرى لإنجاز الأمور .

عندما تقوم بالتفويض مهمة بطريقة جيدة فمن المحتمل أن يقوم بها الآخر بشكل أفضل منك ، فإن كنت من أصحاب هذا القول المشؤوم فأنت لست وحدك ، التفويض هو مجال من الإدارة الشخصية و المهنية التي يريدها الكثير من الناس و تنبع صعوبتها إلى رغبتنا فى ضمان النتائج و بإيماننا الراسخ بأننا أفضل الناس لتنفيذ أفضل الأشياء و أفضل الطرق لتنفيذ الأشياء و أيضاً أننا من الصعب التخلى عن هذا المبدأ لعدم ثقتنا فى الآخرين .. أليس كذلك ؟

و بصفتنا مديرين فإننا نخشى نتائج فشل الموظف في إكمال شيء ما بشكل صحيح أو في الوقت المناسب ، فى الحقيقة أن الفشل يعبر عننا بشكل سيء و هذا السبب مقاومتنا لفكرة التفويض ، فبدلاً من العمل على تحسين مهاراتنا ; نزيد المهام علينا في بعض الأحيان ، فالعمل المفرط أكثر خطورة من الحصول على نتائج أقل من توقعاتنا أو التى نريدها بالظبط .

تحت الأعذار و الأسباب العديدة لعدم التفويض ، نوضح هنا أن التفويض الحقيقى هو التخلي قليلاً عن ما أنت تمسك به و هو التخلى عن قدر من السيطرة مع عدم التخلى عن المسئولية .

بحكم طبيعتنا فنحن نحب الحفاظ على السيطرة على الأمور لتسير فى الإتجاه الصحيح ، بفكرة التفويض الصحيح يمكننا التأكد من سير الأمور تماماً بالطريقة التي نريدها .

غالباً ما يكون مجرد التفكير فى السماح لشخص آخر بتولي مهمة أو إسناد مهمة لشخص أمراً مخيفاً للكثيرين و هنا نسأل 

- ماذا يحدث لو لم يفعلوها بشكل صحيح ؟
- ماذا يحدث لو كانت النتيجة لا ترقى إلى معاييري ؟
- ماذا يحدث لو لم يفعلوها بالطريقة التي كنت أفعلها ؟
- ماذا يحدث لو النتيجة كانت أقل من المتوقع ؟
- ماذا يحدث لو فعلوها أفضل مني ؟

التخلي عن التحكم أو السيطرة في كثير من الأحيان يكون خاطىء لأنه يساوي التخلي عن القيادة أيضا ، وفى الحقيقة أن القيادة أكثر بكثير من مجدر المسؤولية عن التحكم و السيطرة فقط على العمليات .

كم عدد المرات التي سمعت فيها شخصا يقول أنه يمكنه تحمل المسؤولية أو أنه لديه الإستعداد فى النجاح فى المسئولية ؟
كثير من الناس يفعلون ذلك ، لكن ما يعنيه الناس في كثير من الأحيان هو أنهم يحبون أن يكونوا في التحكم و السيطرة .

التفويض يعنى تحمل المسؤولية الحقيقية و يعني التخلي عن بعض السيطرة ، و إذا كان هذا يبدو مخيفاً بعض الشيء بالنسبة لك ، إسأل نفسك يمكنك التغلب على عقلك و تصبح مفوضاً أفضل ؟

بعض النصائح

1. أدرك أنك لا تستطيع فعل كل شيء

كل شخص لديه حدود و إذا لم تعترف بذلك و تزيد الضغط على نفسك فى محاولة للقيام بكل شيء فسوف تحترق حتماً ، ربما غداً أو حتى العام القادم .

2. إبدأ بالمهام الصغيرة

فـالتفويض مهارة و كى تتعلمه تحتاج إلى الصبر و المثابرة و الممارسة ، إبدأ بالتخلي عن المهام الصغيرة الغير معقدة فكما زادت ثقتك زاد إستعدادك للتفويض أكثر من ذلك .

3. الإعتراف بالنجاح

فعندما يكون لديك عدد قليل من النتائج الناجحة فى المهام التى قمت بتفويضها ، تذكر الوقت الإضافى الذي وفرته في عمل مشاريع أو مهام أخرى .

4. إعترف بأن طريقتك ليست هى الطريقة الوحيدة دائماً

أكبر عوائق تحقيق ما يريده الناس هو الخوف من الفشل ، إعترف بأن الخوف مشكلة تعتبر صحيحة من وجهة نظرك أنت و ليست مشكلة عامة ، و فكر في إيجاد طرق أخرى لتحقيق نفس النتيجة التى تريدها .

5. إعطى الآخرين الأدوات اللازمة للقيام بما تفعله

لن يعمل التفويض إلا إذا ساعدت الشخص الآخر على النجاح ، لذلك تأكد أن لديه الموارد المناسبة و حفاظ على التواصل و المشاركة و دعم الشخص الآخر و تذكر أن التفويض يعني عدم التخلي عن مسؤولياتك لذا عليك التأكد من فعل كل ما بوسعك للحصول على نتيجة ناجحة .

6. قدر إنجازات الآخرين

قد تشعر بالملل إذا طُلِبَ منك تنظيم مؤتمر أو معرض ، فإذا كنت ترغب فى تفويض أحد موظفيك و لم يسبق له ذلك ، فالتحدي هنا يمكن أن يكون مثيراً و تنشيطاً و محفزاً لتعليم هذا الموظف مهمة تفوضها إليه الآن و فى المستقبل ، و النتيجة الناجحة ليست مجرد مؤتمر منظم تنظيما جيداً بل هى فرصة لشخص ما يجعلك تتألق أكثر و إعترف بإنجازاته .

7. إغتنم الفرصة للعمل على مشاريع أخرى

كلما قل الوقت المنفق فى المهام الأدنى كلما زاد الوقت على التركيز على أهدافك الرئيسية و هذا المبدأ هام جداً للتخلص من التحميل المفرط و يمكنك إتباع قاعدة 80 / 20 و هى التركيز و قضاء 20 من وقتك للحصول على 80 من المهام و النتائج التى تريدها .

8. فهم ديناميكية السلطة و مسؤولية

التفويض لا يعني التخلي عن المسؤولية و هذا درس أساسي للقيادة الحقيقية .

9. إستخدم قوة التأثير

ضع الأشخاص المناسبين للمهام التى تريدهم القيام بها فكلما أحسنت فى إختيارك للأشخاص كلما زادت الإنتاجية و الفعالية و فرص النمو  .

التفويض عندما ينجز بشكل جيد حتماً سيفيد الجميع و سيكون لديك المزيد من الوقت للتركيز على المسؤوليات الرئيسية و سيكون لموظفينك المزيد من الفرص لتوسيع و إثراء وظائفهم علاوة  على أن التفويض بطريقة صحيحة سيخفف الضغوط الواقعة عليك و سيوفر الوقت لإنجاز المهام بشكل أفضل على المدى الطويل .

ألقى مفاهيمك السابقة عن التفويض جانباً حتى أن كنت تقوم بعمل جيد سابقاً ، و إبدأ بـالتفويض أكثر من ذلك بشجاعة أكثر مع منظورك الجديد الآن و تخلى قليلاً و ستندهش من زيادة فعاليتك و إنتاجيتك و حتماً ستحقق ما تريده و ستبهر رؤسائك !

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

#مهنة_سعيدة