التعبير عن الذات فى العمل - مهنة سعيدة | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

آخر المقالات

الجمعة، 23 أبريل 2021

التعبير عن الذات فى العمل

التعبير عن الذات فى العمل

التواصل مع التواصل الشخصي الصادق والتعبير عن الذات لتوثيق العلاقة مع فريقك


أكرم يتحدث مع فريق العمل عن تخفيض المرتبات لكنه لاحظ مشاعر ما بين القلق والغضب والخوف من فقدان وظائفهم ، أكرم يريد الحفاظ على كل عضو من أعضاء فريقه .


لذلك شاركهم قصته لتهدئة مخاوفهم حيث كان من عدة سنوات ضحية للتسريح المفاجىء ومدي شعوره بالضيق وقتها وكان يفعل كل ما في وسعه للتأكد من عدم شعور أي عضو في فريقه بهذه المشاعر .


كان بإمكان أكرم أن يطمئن أعضاء فريقه بأنهم لن يفقدوا وظائفهم ولكن عندما شارك قصته معهم ، أقتنعوا بأنه ستبذل قصارى جهده من أجلهم .


إذا فعلنا ذلك بشكل صحيح ، فإن التعبير عن الذات يمكن أن يغير العقول ويقوي العلاقات ويبني الثقة لكن إذا قلنا معلومات غير حكيمة أو غير مناسبة أو في وقت غير مناسب ، فقد يكون لذلك تأثير معاكس .


سنلقي نظرة على مزايا التعبير عن الذات وسنقدم إستراتيجيات لمشاركة المعلومات الشخصية بطريقة مناسبة ومدروسة


ما هو التعبير عن الذات ؟

يعرف الباحثون Kathryn Greene و Valerian Derlega و Alicia Mathews التعبير عن الذات بأنه تفاعل بين شخصين على الأقل حيث ينوي أحدهما الكشف عن شيء شخصي للآخر .


الكشف عن الذات يخبر الىخرين بمعلومات سطحية مثل طعامك المفضل أو برنامجك التلفزيوني ، وصولاً إلى معلومات شخصية عميقة مثل تاريخك أو معتقداتك الدينية وكلها مهمة عندما تريد تطوير العلاقات ونقلها إلى مستوى أكثر حميمية .


يمكن أن يكون التعبير عن الذات لفظي أو غير لفظي ، يفصح الناس لفظياً عن أنفسهم عندما يخبرون شخص آخر عن أفكارهم وعواطفهم ونواياهم ومخاوفهم وأحلامهم وأهدافهم وإخفاقاتهم ونجاحاتهم وإعجاباتهم وما يكرهونه والغير لفظي عندما يخبرون الآخرين بأشياء مثل الوشم والمجوهرات والملابس والتي غالباً تكشف عن شخصيتهم .


مزايا التعبير عن الذات

يمكنك إستخدام التعبير عن الذات لبناء الثقة والعلاقات مع الناس ولتشجيع الآخرين على التعرف عليك على مستوى أعمق ولتحين علاقتك بفريق يعمل معك عن بعد ويمكنك أيضاً إستخدامه لتقوية التواصل مع العملاء وكسب دعم الآخرين في مؤسستك .


وجد الباحثون أن التعبير الحكيم عن الذات يزيد من إعجاب الناس بك في العمل ويشجعهم على مشاركة المعلومات معك ويخلق الفرص في حياتك المهنية ويساعدك في الحصول على المعلومات التي تحتاجها خاصة عندما تكون في دور قيادي لأنه يُظهر للآخرين أنك متعاطف وصادق معهم .


التعبير عن الذات مفيد أيضاً عند العمل مع الجمهور ، فتخيل أنه يجب عليك التحدث إلى وسائل الإعلام عن منتج أثر سلباً على عملائك ، فعندما تشرح كيف أنه أثر عليك على المستوى الشخصي ، سيعيد ذلك سمعتك ويُظهر للناس أنك ستفعل كل ما يلزم لوضع الأمور في نصابها الصحيح .


مخاطر التعبير عن الذات

يجب التحلي بالحكمة عندما تخبر الناس بأشياء حميمة عن نفسك ، فإذا قمت بذلك بطريقة غير حكيمة أو في وقت غير مناسب ، فقد يؤدي هذا إلى الإضرار بسمعتك .


فكر في الشخص الذي تشاركه معلوماتك لأن الفضفضة قد يستاء منها الآخرون ويمكن أن يجهد العلاقات أو ينهيها إذا لم تختار الوقت المناسب أو في حالة أنك أفصحت عن الكثير .


عندما تشارك معلوماتك الشخصية مع الآخرين ، فإنك تخاطر أيضاً بكسر ثقتهم فيك وهذا هو السبب في أنك يجب أن تسير على خط دقيق في التعبير عن نفسك لبناء الثقة مع الآخرين لذلك ، يجب أن تكون واثق أولاً في الطرف الآخر .


طريقة التعبير عن الذات في العمل

إتبع النصائح التالية لمشاركة المعلومات الشخصية بشكل مناسب مع الآخرين


إنتبه

إذا كنت غير مرتاح لمشاركة معلوماتك الشخصية أو إذا كنت جديد في وظيفتك أو إذا كنت غير متأكد مما يجب الكشف عنه ، فإنتبه إلى مقدار المشاركة مع زملائك أو عملائك .


مقدار المشاركة يختلف حسب علاقتك مع كل شخص ، فإذا لاحظت إنفتاح زملاء العمل مع بعضهم البعض ، فهذا يحدد مقدار المشاركة معهم لأمورك الشخصية وعندها ستشعر براحة أكبر عند التعبير عن نفسك .


إفعلها بالتدريج

تذكر عندما قام أحدهم لم تعرفه جيداً بمشاركة قصة طويلة وشخصية للغاية معك ، بالتأكيد لم تشعر بالإرتياح وقد تشعر بالإستياء الشديد .


عندما يتعلق الأمر بالتعبير أو الإفصاح عن الذات ، فإن التوقيت هو كل شيء ، فإذا كنت تشارك الكثير قبل توطيد العلاقة ، فقد تربك الناس وفي نفس الوقت إذا لم تقم بذلك أبدأ ، فقد تجعل الناس حذرين منك أو متربصين لك .


إذا إنضممت لشركة أو فريق جديد ، قدم نفسك للناس في وقت مبكر وشارك معلومات شخصية عن عائلتك وأصدقائك وهواياتك وإهتماماتك لأن هذه المعلومات السطحية تبني العلاقات وتساعدك في مشاركة المزيد مع الزملاء .


تبادل التعبير عن نفسك مع الآخرين

تظهر الدراسات أن التعبير المتبادل يقوي العلاقات ويساعدك في بناء الثقة مع الآخرين ، يمكنك إستخدام نافذة جوهاري Johari Window للتفكير في طريقة مشاركة المعلومات الشخصية مع الآخرين .


الإستمع الجيد

عندما يشارك الأصدقاء أو الزملاء معلوماتهم شخصية معك ، إمنحهم إهتمامك الكامل وإستخدم مهارات الإستماع النشط والإستماع الوجداني لتجعلهم يشعرون بأنهم مسموعون ومفهومون .


ومع ذلك ، لا تخن ثقة أصدقائك وزملائك بك بالنميمة أو الغيبة عن الآخرين ولا تشارك معلومات عن أحد إلا إذا سألته أولاً أو لا تشاركها على الإطلاق .


إستخدم وسائل التواصل الإجتماعي بعناية

تعد المنشورات على وسائل التواصل الإجتماعي شكل آخر من أشكال التعبير عن الذات ، الأفكار والعواطف التي تشاركها على فيس بوك وتويتر ولينكدان والمواقع الأخرى تمنح الناس فهم ومعرفة هويتك وطريقة تفكيرك و هذا يمكن أن يكون له تأثير إيجابي وسلبي معاً !


المعلومات التي تشاركها علي الإنترنت ستكون موجودة لسنوات وقد يراها من لا تعرفهم ، لذلك فكر مرتين قبل النشر أو التعليق وإذا كنت لا تريد طباعة هذه المعلومات على الصفحة الأولى لإحدى الصحف ، فلا تشاركها !


ملحوظة

هنا 5 أنواع من التعبير عن الذات :


- التعبير الشفوي .

- التعبير الكتابي . 

- التعبير الجسدي .

- التعبير بالصمت .

- التعبير بالعمل .


ولمزيد من الإطلاع ، يمكنك الإطلاع عليها فى دراسة تربوية بإسم "أساليب التعبير عن الذات والرأي وضوابطهما ، دراسة تربوية في ضوء السنة النبوية" للأستاذة مني عبد القادر .



النقاط الرئيسية

- عندما تكشف عن نفسك ، فإنك تشارك المعلومات الشخصية مثل أفكارك وأحلامك ومخاوفك وأهدافك وما تحبه وتكرهه وهي طريقة مهمة لتقوية العلاقات وبناء الثقة .


- يجب أن يكون التعبير عن الذات مناسب ويجب العناية والإهتمام بذلك لذلك ، لاحظ مقدار مشاركة زملائك في العمل لأنها تعطيك أدلة مهمة عن مقدار ما يجب عليك مشاركته مع الآخرين .


- عندما تكون مستعد ، إبدأ ببطء وبالتدريج ولا تقلل من أهمية مشاركة المعلومات السطحية مثل هواياتك وعائلتك وإهتماماتك مع الآخرين.


- تذكر أن التعبير عن الذات يجب أن يكون من الإتجاهين لبناء العلاقات لذلك ، إستمع بإهتمام عندما ينفتح عليك زملاؤك أو أصدقاؤك .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

#مهنة_سعيدة