إدارة البيئات التى تعتمد على النتائج فقط بنموذج ROWE - مهنة سعيدة | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

آخر المقالات

الخميس، 14 مايو 2020

إدارة البيئات التى تعتمد على النتائج فقط بنموذج ROWE

تخيل أنك فى صباح يوم الأحد ذهبت للعمل الساعة 2 بعد الظهر بعد قضاء الصباح مع عائلتك حيث يوجد عدد قليل من فريقك في مكاتبهم و لا يسألك أحد أين كنت أو لماذا تأخرت و جلست و بدأت العمل بتركيز حتى الساعة 8 مساءً ثم غادرت مكتبك ، و بينما أنت فى طريق لمنزلك ، خطط للإنضمام غداً لزميلك في مكتبة خارجية لإنهاء المشروع الذي بدأته اليوم لأنك إذا أنهيت المشروع فى الموعد المحدد ، ستتمتع بعطلة إلي نهاية الأسبوع

قد يبدو هذا السيناريو و كأنك تعمل فى مركز أبحاث لكن فى الحقيقة أن ثقافة النتائج فقط توجد الآن في الكثير من الشركات في العالم لذلك سنلقي نظرة على بيئة العمل القائمة على النتائج فقط ROWE و طريقة التغلب على بعض تحديات الإدارة الشائعة فى هذه البيئة

ما هي بيئة العمل التي تعتمد على النتائج فقط ؟

تم تطوير مفهوم ROWE إختصاراً لـ Results Only Work Environment من Cali Ressler و Jody Thompson مؤسسا شركة الإستشارات CultureRx حيث نشروا هذا الأسلوب في كتابهم لماذا العمل تمتص و كيفية إصلاحه Why Work Sucks and How to Fix It عام 2008 .

نموذج ROWE يسمح لك بتقييم أعضاء الفريق من خلال أدائهم أو نتائجهم أو مخرجاتهم و ليس من خلال تواجدهم في المكتب أو حساب عدد الساعات التي يعملون فيها ، أنت تمنحهم إستقلالية كاملة على مشاريعهم و تسمح لهم بحرية إختيار متى و كيف سيحققون أهدافهم .

ساعات العمل المرنة التى تعتمد فقط على النتائج تشبه علاقة عمل المستقلين أو الـ Freelancers الذي يتقاضى راتبه مقابل العمل الذي يقوم به و لا يلزم التعيين فى الشركة ، أى أنه يعمل من الخارج و لا يتوجب عليه الحضور يومياً فى الشركة أو مكان العمل .

فوائد أسلوب ROWE

- إحدى الفوائد الرئيسية لأسلوب ROWE في الحرية و المرونة من خلال إكمال العمل في الوقت المناسب للفرد طالما أنه ملتزم بموعيد تسليم و هذا يعني أنه يمكن أخذ فترات راحة و الحضور في أى وقت و هذا مفيد خاصة مع الآباء العاملين حيث يوفر لهم الجهد و الوقت و تكلفة المواصلات .

- هذه الطريقة تعمل بشكل جيد مع الذين يريدون عمل قابلة للقياس فى وقت محدد بالجودة المتفق عليها حيث يسمح للناس بالتركيز على مشروع أو مهمة واحدة في كل مرة و يمنحهم الحرية لإكمال عملهم بطريقتهم .

- التركيز على النتائج و الأهداف بمعنى أن الأعضاء يعرفون ما يحتاجون إلى تحقيقه و كيف يساهم ذلك في تحقيق أهداف المنظمة ككل .

التحديات التى تقابل أسلوب ROWE

أسلوب ROWE غير مناسب في جميع المواقف فهو لا يعمل مع خدمة العملاء حيث يجب أن يكون الفريق متاح فى أوقات محددة للإجابة على إستفسارات العملاء .

يمكن أن يتسبب ROWE في حدوث مشكلات كبيرة نتيجة صعوبة تحديد التفاصيل بدقة كما هو غير مناسب للجدد أو عديمي الخبرة حيث يحتاجون إلى دعم فوري و منتظم و توجيه و إرشاد دون إنتظار الإجتماعات .

إذا كان ROWE مناسب معك ، يجب أن تتأكد أن الناس سيكملون المهام فى الموعد النهائي بالجودة المتفق عليه بغض النظر عن تواجدهم في المكتب أو في المنزل خلال ساعات العمل أو في وقت متأخر من الليل .

يحتاج الناس إلى فهم ما تتوقعه منهم و مسئوليتهم عنه حتى يعرفوا ما يجب تحقيقه من خلال التأكد أن المواعيد النهائية واقعية و التأكد أنهم لا يبالغون في وقت المشروع .

قد يواجه الناس صعوبة في التواصل و التعاون مع الذين يعملون بنفس طريقتهم .

ملحوظة
يقول Ressler و Thompson أن نموذج ROWE مناسب في جميع أماكن العمل لكننا نختلف معه لأنك يجب أن تستخدم أفضل حكم لك مناسب لحالتك .

التغلب على التحديات المشتركة

نذكر لك 6 إستراتيجيات يمكنك إستخدامها للتغلب على بعض التحديات الشائعة الإدارة بنموذج ROWE

1. توظيف المحترفين

قبل التفكير في العمل بطريقة ROWE ، يجب توظيف الذين سيعطون فريقك أفضل فرصة للنجاح من خلال البحث عن الواعين و المركزين و المحترفين محل الثقة و الذين لديهم الخبرة فى العمل عن بعد أو من خلال الإنترنت لأن توظيف غير ذلك ستلاحظ أنهم يضيعون الوقت في مهام ليس لها صلة بالهدف المراد تحقيقه و ستسمع أعذار كثيرة و يمكن أن تفاجىء أنه إختفى بعد مرور وقت فى العمل مما سيؤخر الميعاد النهائى للتسليم .

2. بناء الثقة

بالرغم أن الثقة مهمة ، إلا أنه لا يجب الإعتماد عليها بالكامل و يجب أن تكون واثق من إمكانية الوفاء بالمهمة و إكمال العمل الذي تم الإتفاق عليه و التأكد من تحفيزهم لتحقيق أهدافهم و دعمهم و مراقبتهم و تعويضهم إذا لزم الأمر .

لبناء الثقة فى فريقك من البداية ، تحدث بصراحة مع فريقك عن أسئلتك و مخاوفك و طمأن الجميع بأنك موجود لدعمهم و وضح أسلوب متابعتك لهم .

يجب أن يثق أعضاء الفريق في بعضهم من خلال تشجيعهم على التواصل و السؤال عن أصدقائهم و عائلاتهم و هواياتهم لأن هذه المحادثات الغير رسمية تساعد بعضهم كإنسان و ليس كآلات و إيجاد أرضية مشتركة ، إستخدم نموذج Johari window للكشف عن الذات و تشجيع فريقك على التعرف على بعضهم البعض بشكل أفضل .

3. حدد المطلوب مع الوصف الوظيفي بوضوح

فريقك يحتاج لفهم الأدوار التي وظفتهم من أجلها ، لذلك أكتب وصف وظيفي واضح لكل منهم فيمكن أن تكتشف أن أسلوب ROWE غير مناسب و أن بيئة العمل التقليدية هي الأفضل .

إذا كانت طريقة ROWE خيار معقول بالنسبة لك ، ركز فقط على العمل الذي سيقومون به و تجنب تحديد طريقة تحقيق ذلك و دعهم يعملون بأفضل طرقهم و أنظر بعناية إلى سياسات و عمليات مؤسستك و تأكد أنها تسمح بطريقة العمل هذه .

4. حدد أهداف واضحة و قابلة للقياس بإستمرار

قم بقياس الأداء من خلال رؤية مدى تحقيق الأهداف التي أعطيتها لهم و هذا يعني أن أهم أولوياتك هي تحديد الأهداف المناسبة لكل عضو في الفريق ، قد يكون تحديد أهداف SMART غير مفيد هنا ، لذلك إذا أمكن تأكد أن تسليم العمل سيكون فى الموعد النهائى كما هو مسجل في الجدول الزمني ثم إختر المشروع التالي في القائمة .

قم بتحديد مقاييس محددة و نتائج متوقعة واضحة حتى يعرف الناس كيف ستقوم بتقييم أدائهم ، ناقش مقاييس الأداء التي توصلت إليها و تأكد من موافقتهم على أنها عادلة و متوازنة و حفز الناس على تحقيق أهدافهم و كافئهم بشكل مناسب .

5. راقب الأداء

من المهم أن تبقى على إطلاع على تقدم كل شخص لذلك ، إسألهم كيف يرغبون في إطلاعك على تقدمهم بإستمرار و ذكرهم بوقت تسليم المهمة أو المشروع و ذكرهم أن من مسئوليتهم أن يخبروك مسبقاً إذا لم ينتهوا في الوقت المحدد .

إتخذ الإجراء المناسب إذا كان شخص ما غير ملتزم بالمواعيد النهائية بشكل منتظم لأن البعض يختلق الأعذار فى هذه البيئة التى تحتاج أن يكون الشخص محفز ذاتياً و إلا ستتعطل إنتاجية الفريق .

قد يميل البعض إلى الإسراع في عملهم أو تسليم العمل بشكل غير متقن لذلك ضع طرق لمراقبة الجودة و إذا لاحظت عدم الجودة أو التسرع فى التسليم ، فذكرهم أن الجودة هي الهدف و المقياس الحقيقي و كن صادق و محدد لما ، يمكنك إستخدام أداة Stop - Keep Doing - Start لـتقديم ملاحظات واضحة و موجهة و إتخاذ خطوات للتعامل مع الأداء الضعيف إذا لزم الأمر .

قد يسير الفريق في الإتجاه المعاكس و يعملون ساعات طويلة جداً لذلك ، وضح ضرورة التسليم في الوقت المتفق عليه على أن يكون هذا الوقت مبكراً بما فيه الكفاية للمراجعة و التعديل إذا لزم الأمر و أخبر فريقك بميعاد تسليم قبل ميعاد التسليم الفعلى للعميل .

حاول دائماً تسليم المشروع للعميل قبل موعده الفعلى و لا ترسل المشروع للعميل فى كل مرحلة حتى لا تشجعه على النقد و البدء فى التعديلات على طول الطريق إلا إذا كان خبيراً أو تحليلياً و طلب ذلك (من أصعب أنواع العملاء و عادة يكون هو السبب فى تأخير التسليم فى الموعد المحدد) .

6. تأكد أن الفريق يعمل معاً

إذا كان أفراد الفريق فى بلدان مختلفة و يعملون في أوقات مختلفة ، إجمعهم بإنتظام فى إجتماعات و إقضِ بعض الوقت في إخبار الجميع بمستحدثات الأمور و إفعل ما بوسعك لتشجيع الأفكار الجديدة و الإبداع و إجعلها هدف لكل شخص .

شجع العمل الجماعي من خلال التأكد من أن موظفيك لديهم الأدوات التي يحتاجون لها للتواصل مع بعضهم ، الذين يستخدمون أسلوب ROWE يعملون بكثرة بالبريد الإلكتروني أو Skype أو الإجتماعات الإفتراضية مثل Zoom أو الرسائل الفورية أو Twitter .

حدد الموارد التي يحتاج لها فريقك للقيام بعملهم بفعالية فقد تكمن في التكنولوجيا أو المعرفة أو مساعدة شخص آخر ، إفعل ما بوسعك لتوفير الموارد و التدريب الضروريين .

النقاط الرئيسية

- بيئة العمل القائمة على النتائج تمنح الحرية الكاملة لأعضاء الفريق للقيام بعملهم كيف و متى يرون ذلك مناسب طالما أنهم ينتجون نتائج متفق عليها في مواعيد نهائية محددة .

- هذا الأسلوب يعمل بشكل جيد مع ذوي الخبرة و الضمير و المحترفين و هو غير مناسب خاصة مع الفرق الجديدة أو عديمة الخبرة أو المشاريع غير المتوقعة أو الأدوار التي تتطلب أن يكون الناس متاحين خلال ساعات محددة .

- لإدارة فريق بنجاح بهذا الأسلوب ، تأكد أنك تقوم ببناء أساس متين من الثقة و وصف الوظائف بعناية حتى يفهم الجميع ما يجب القيام به .

- أهم جزء من العمل بنجاح في ROWE هو وضع أهداف واضحة و ذات مغزى و قابلة للقياس لفريقك و مراقبة أدائهم و مناقشة ذلك معهم كل واحد على حدة و تأكد من موافقتهم على هذه الأهداف العادل ، بعد ذلك قم بمحاسبتهم على تحقيق هذه الأهداف و إلا فإن أسلوب ROWE سينهار تماماً .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

#مهنة_سعيدة