طرق مهنية لإيجاد الهدف من عملك - مهنة سعيدة | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

آخر المقالات

الثلاثاء، 28 أبريل 2020

طرق مهنية لإيجاد الهدف من عملك

سناء تفتخر بعملها كعاملة نظافة فى مستشفى المدينة و إنضم إليها عادل عامل النظافة الجديد لتعلمه الطريقة الصحيحة لتنظيف الغرف لكنها لاحظت أنه يبدو متناقض فى وظيفته الجديدة و يجد صعوبة فى إتباع إجراءات النظافة الصارمة فى المستشفى

سناء تشرح له سبب أن هذه الوظيفة تعد من أهم الوظائف في المستشفى و ضرورة إتباع الإجراءات و النظام المتبع فى المستشفى لتقليل الجراثيم في غرف العمليات و المرضى و أن إجتهادهم يقلل من عدد المضاعفات التي تساعد في الحفاظ على صحة المرضى بل و إنقاذ أرواحهم ، قصة سناء مثال ملهم لطريقة العثور على هدف من عملك أي أنك يمكنك رؤية التأثير الكامل للعمل الذي تقوم به .

سنلقي نظرة على طريقة مساعدة الناس في العثور على الهدف في وظائفهم و سبب أهمية ذلك

سبب أهمية معرفة الهدف ؟

بغض النظر عما تفعله ، فإن عملك موجود لسبب ما و عندما تعرف هذا السبب و تفهم تماماً دورك فى جعل العالم مكان أفضل لشخص آخر ستجد هدف وظيفتك الحقيقى .

قال Dave Ulrich و Wendy Ulrich فى كتابهما The Why of Work عام 2010 أن هناك العديد من المزايا يحصل عليها الناس عندما يعرفون هدفهم في وظائفهم .

الذين يفهمون الهدف الأكبر من وظيفتهم يصبحون أكثر سعادة و أكثر تفاعل و إبداع و عندما يرى الموظفون كيف تتناسب أدوارهم مع أهداف الشركة ; ينخفض ​​معدل دوران الموظفين و ترتفع الإنتاجية .

عندما يفهم الناس الهدف من وظيفتهم تجدهم يعملون بجدية أكبر و يبادرون و يتخذوا قرارات منطقية فى عملهم و تعمل الشركة بكفاءة أكبر و يشعر الجميع بالآثار الإيجابية .

مساعدة فريقك على إيجاد الهدف

إذا كنت تعمل في منظمة غير ربحية أو منظمة خدمية ، فقد يكون من السهل مساعدة الناس للعثور على المعنى الأعمق من عملهم لكن يصعب تقديم ذلك إذا كنت تعمل في بنك أو شركة برمجيات مثلاً .

كل وظيفة تقدم خدمة لشخص آخر فإذا لم يكن الناس موجودين لما كانت وظائفنا لذلك حاول دائماً مساعدة زملائك فى العثور على معنى أو هدف في عملهم .

الخطوة 1 - اكتب رسالة لها معنى

رسالة مؤسستك جيد للبدء و ستساعدك في تحديد إحتياجات العملاء و الطرق التي تلبي بها مؤسسة إحتياجاتهم و طرق قياس النجاح ، يمكنك كتابة رسالة خاصة بك تدل على رؤية لك و لفريقك أو قسمك و يجب أن توضح الرسالة الغرض الأعمق وراء عملك .

استخدم تقنية 5 Whys و إطرح الأسئلة الآتية :
- لماذا يوجد هذا الفريق أو القسم ؟
- لماذا  تحاول كشف المعنى العميق لوظيفتك ؟
- ما هي الإحتياجات التي يتم تلبيتها ؟

و بعد ذلك إستخدم هذه الرؤية لكتابة رسالتك و رسالة فريقك و إعرضها على الجميع لرؤيتها و علقها فى مكان يراه الجميع .

الخطوة 2 - ربط الدوافع الشخصية بأهداف المؤسسة

قابل كل عضو من فريقك على حدة و إستخدم نظرية الدافع البشري لـ McClelland لمساعدتهم على فهم ما يدفعهم و بعد ذلك شجع كل عضو على ربط دوافعه بأهداف المؤسسة و تذكر أن دورك في هذه العملية يجب أن يكون دور الميسر فحاول ألا تؤثر على الآخرين كثيراً بقيمك و معتقداتك ثم بعد ذلك إستخدم أسلوب الإدارة حسب الأهداف لربط الأهداف الشخصية للأعضاء بأهداف مؤسستك .

الخطوة 3 - اكتشاف نقاط القوة

عندما تقوم بعمل و تستخدم فيه نقاط قوتك ستشعر بحالة من التدفق و الغرق في عملك بدون الشعور بالوقت و ستكون في أفضل حالاتك ، نفس الشىء بالنسبة لأعضاء فريقك ، إذا تمكنت من مساعدتهم على إكتشاف نقاط قوتهم و المهام التي تؤدي بهم إلى التدفق ، سيشعرون على قدر أكبر من الرضا الشخصي في عملهم .

لذلك شجع فريقك على إكتشاف نقاط قوتهم بإستخدام تقييم StrengthsFinder الذي سيساعدهم على الكشف عن أكبر 5 نقاط قوة لديهم و يمكنك أيضاً إستخدام عملية MPS معهم للكشف عن المهام و المسؤوليات التي تجعلهم فى أكبر قدر من السعادة و الرضا ثم بمجرد فهم نقاط قوة كل شخص ، إستخدم طرق صياغة الوظائف لدمج المزيد من المهام التي تستخدمها في عمل أعضاء فريقك .

الخطوة 4 - بناء بيئة عمل إيجابية

بيئة العمل الصحية و الإيجابية تمنح الناس الفرصة لإخراج أفضل ما لديهم و لمساعدة الناس على بناء علاقات عمل جيدة ، شجعهم على الإختلاط قبل الإجتماعات أو العمل الخارجي و إمنحهم المزيد من الإستقلالية في عملهم ووفر فرص التعلم و التطوير الوظيفي  و حاول دائماً تعزيز قيم شخصية مثل النزاهة و الصدق و التواضع من خلال الثناء على الموظفين الذين يثبتون ذلك .

عندما تقوم بإنشاء بيئة دعم إيجابية ، سيكون من السهل على فريقك البقاء على إتصال بالمعنى الأعمق في عملهم ، سيتطلع فريقك  للحصول على الإلهام ، لذلك تأكد أنك مثال إيجابي و إقرأ مقالة إيجاد المعني في حياتك المهنية لتحديد الهدف من عملك .

الخطوة 5 - استخدم الملاحظات لتعزيز الإيجابية

ردود الفعل الإيجابية تعتبر من الدوافع الفعالة للغاية لأنها تخبرنا أن عملنا قد لوحظ و أنه يحدث فارق لذلك اعطى تغذية مرتدة بطريقة احترافية بإنتظام و شارك القصص من العملاء ليروا تأثير فريقك ، هذه الطريقة قوية لإلهام فريقك و إبقائهم على تواصل مع الذين يساعدونهم .

النقاط الرئيسية

- يرغب معظم الناس في معرفة أن عملهم له معنى عن طريق مساعدة شخص آخر أو جعل العالم مكان أفضل فعندما يفهم الناس الهدف الأعمق من عملهم سيشعرون بالرضا و ستزيد إنتاجيتهم .

- إتخذ الخطوات التالية لمساعدة الناس على العثور على هدف من عملهم :
• اكتب رسالة لها معنى .
• اربط الدوافع الشخصية بأهداف المؤسسة .
• اكتشف نقاط القوة .
• ابنى بيئة عمل إيجابية .
• استخدم التغذية المرتدة لتعزيز الإيجابية .

- من المهم لك كقائد تقديم الملاحظات المنتظمة من وجهة نظرك و من وجهة نظر العملاء لمساعدة موظفيك على رؤية عملهم يحدث فارق حقيقي .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

#مهنة_سعيدة