طرق لمساعدة الناس على تحمل المسئولية - مهنة سعيدة | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

آخر المقالات

الاثنين، 27 أبريل 2020

طرق لمساعدة الناس على تحمل المسئولية

يمكن للناس أن يتحملوا المسؤولية عن أفعالهم من خلال الإعتراف بأن قراراتهم هي المسئولة عن مكافآتهم أو عقوباتهم و يقول Denis Waitley المؤلف و المدرب أنت المسؤول عن حياتك ، و نجاحك النهائي يعتمد على الخيارات التي تتخذها

وفاء تقود فريق من الخبراء الذين يعملون معاً بشكل جيد لتحقيق أهدافهم لكن فيهم هشام الذى يسبب دائماً مشاكل مع بقية المجموعة. فإنه يتأخر دائماً فى التسليم فى المواعيد النهائية و عندما سُئِل عن السبب ، أشار بإصبعه إلى أحد زملائه بدلاً من الإعتراف بأن بالمماطلة التى تسببت في فشله .

سلوك هشام له تأثير سلبي كبير على الفريق و يجعل الناس لا يرغبون في العمل معه و يجعلهم مستائين من موقفه اللامبالي و عدم رغبته في تغيير سلوكه ، قد يكون من المحبط وجود أشخاص مثل هشام في فريقك لكن هناك خطوات يمكن إتخاذها لتصحيح الأمور .

سنناقش الإستراتيجيات التي يمكنك إستخدامها للقيام بذلك

ما الذي يسبب عدم المسؤولية ؟
يتهرب الناس من المسؤولية لأسباب مثل الكسل أو الخوف من الفشل أو الإبتعاد عن المشاكل لكن بصرف النظر عن السبب ، إذا فشل الناس في تحمل المسؤولية فسيفشلون في وظائفهم و سيفشلون في النمو و التطور .

العلامات و الأعراض

هناك علامات تظهر على المتهرب من المسئولية :

• عدم الإهتمام بالعمل و الفريق .
• لوم الآخرين على الأخطاء و الفشل .
• عدم الإلتزام بالمواعيد النهائية .
• تجنب المهام و المشاريع الصعبة و عدم المخاطرة .
• دائم الشكوى من المعاملة غير العادلة من قائد الفريق و الأعضاء و الإحساس بالظلم .
• تجنب المبادرة و الإعتماد على الآخرين فى العمل .
• فقدان الثقة في الفريق و القادة .
• إختلاق الأعذار بإنتظام و غالباً يقول أن الأخطاء ليست من خطأه .

الإستراتيجيات و الأدوات

عدم تحمل أعضاء الفريق مسئولية أفعالهم يسبب الضغط على المديرين و قد يحاولون التخلص منهم و من المحتمل أن يزداد الوضع سوءً إذا ترك الوضع كهذا ، يجب أن يكون قرار تسريح الناس من وظائفهم هو الإختيار الأخير خاصة إذا كان هناك أمل فى أن يكونوا فعالين في الفريق .

بدلاً من ذلك يجب أن يكون هدفك هو إثقال موظفيك بالمهارات و الموارد اللازمة لأداء وظائفهم ثم خلق بيئة يسهل عليهم تحمل مسئولية قراراتهم و أفعالهم لذلك سنخبرك الآن بمجموعة متنوعة من الإستراتيجيات و الأدوات التي يمكنك إستخدامها لجعل الناس يتحملون المسؤولية .

ابدأ بالحديث

خطوتك الأولى هي التحدث مع الأعضاء لذلك حاول إيجاد فرصة للتحدث معهم و إذا كانت هناك مشاكل ، تعامل معها فوراً و حاول الإستمناع إليهم خاصة إذا كانوا يتعرضون لظروف تؤثر بوضوح على سلوكهم في العمل .

ثم قم بتقديم التغذية المرتدة حتى يعرفون أن سلوكهم يحتاج إلى التغيير ، يمكنك إستخدام نموذج GROW لعمل ذلك و تأكد أن لديك أمثلة واضحة و دقيقة يمكنك الإستشهاد بها عند تقديم التعليقات و إن لم تفعل ذلك بالأمثلة فلن تقدر على مساعدتهم .

ضمان الموارد الكافية

تأكد أن موظفيك لديهم الموارد التي يحتاجونها للقيام بعملهم من تدريب و معدات و ما إلى ذلك و هذه خطوة رئيسية في مساعدة الناس على تحمل مسئولية عملهم لأن نقص الموارد يؤدى إلى عدم تحمل المسئولية .

توضيح الأدوار و المسئوليات و الأهداف

يحتاج فريقك إلى معرفة أدوار وظيفته و مسئولياته بوضوح لذلك تأكد من إيصال الوصف الوظيفي لكل عضو في الفريق و كن مفصلاً قدر الإمكان حول المسئوليات التي يتحملها .

عند العمل مع فريقك في مشروع ، إستخدم مصفوفة تعيين المسئوليات للوضوح الدائم لمهامهم و مسئولياتهم و قد ترغب في إستخدام ميثاق الفريق لتحديد أدوار ومسؤوليات الجميع داخل الفريق .

أحياناً لا يتحمل الناس المسئولية لأنهم لا يرون إرتباط عملهم بالصورة الكبيرة لقيمة عملهم فى المؤسسة لذلك تأكد أنهم يفهمون كيف يرتبط عملهم بالأهداف الأكبر للمؤسسة .

ركز على أهمية ما يفعلونه و ارسم صورة توضح بالتفصيل العواقب الغير سارة المباشرة و الغير مباشرة التي تحدث عندما لا يقومون بعملهم بشكل صحيح .

إعادة إشراك الناس

فكر في ما تشعر به عندما تقوم بعمل ما تحبه أو تهتم به بشدة ، أنت تتحمل مسئولية أفعالك لأنك تشعر بفخر عميق بما تفعله ، نفس الشىء ينطبق على فريقك من خلال إشراكهم ليكونوا أكثر تفاعلاً ليتوافق عملهم مع قيمهم لذلك إجتمع معهم لمعرفة أهدافهم لإيجاد طريقة ربط العمل بقيمهم و أهدافهم ثم وضح كيف تتماشى مهامهم و مسئولياتهم اليومية مع هذه القيم .

قد يكون أعضاء الفريق كذلك لأنهم ليسوا في الدور الصحيح لذلك خصص بعض الوقت لإكتشاف نقاط قوتهم و ضعفهم و معرفة مدى إستخدامهم لها فى العمل فقد تكتشف أنهم مناسبين فى أدوار مختلفة عن ما يفعلوه الآن ، يمكنك إستخدام تقنيات صياغة الوظائف لإعادة تشكيل أدوارهم بشكل أفضل .

ملحوظة
تأكد أنك على دراية بنظرية Herzberg التى حددت الأسباب الشائعة لعدم الرضا الوظيفي و ركزت على الأشياء التي تحفز الناس ، يجب عليك القيام بالأمرين حتى يكون أعضاء الفريق سعداء و مشاركين في عملهم .

ساعد الناس على السيطرة

الناس غالباً لا يهتمون بما يفعلونه أو مدى صعوبة عملهم الشاق إذا أحسوا بالسيطرة على حياتهم ، و يقال أن الذين يعتقدون أن قوى خارجية تؤثر بإستمرار على حياتهم لديهم مشاكل شخصية و مهنية بشأن تحمل المسئولية بينما الذين يعتقدون أن أفعالهم تشكل حياتهم و أحداثهم لديهم تحمل مسئولية و إرتياح و إيمان أفضل .

إذا إكتشفت أنهم يشعرون أن قوى خارجية تتحكم فيهم أو لديهم تفكير سطحى دينى مثل أن الله يريدنا هكذا ، ساعدهم في التغلب على ذلك و ضع لهم أهداف متواضعة حتى يتمكنوا من تحقيق بعض المكاسب السريعة و من ثم مساعدتهم على بناء الثقة بالنفس و ذكّرهم بنقاط قوتهم و نجاحاتهم السابقة و علمهم طريقة التفكير بشكل إيجابي بدلاً من الحديث السلبي الضار .

يمكنك تقسيم أي مهام أو مشروعات كبيرة إلى أهداف أو خطوات أصغر لأن الأهدف الضخمة تجعل الناس يشعرون بالإرهاق ،و تجعلهم يهربون من المسئولية .

ملحوظة
الذين لا يتحملون المسئولية غالباً لوامين فإذا وجدت البعض يوجهون أصابع اللوم للآخرين ، أوقفهم فورأ و حول تركيزهم بعيداً عن إلقاء اللوم ووجههم إلى ما يجب القيام به لإصلاح المشكلة و الإستمرار .

تجنب الإدارة الجزئية

انظر إلى أسلوب إدارتك فإذا كان البعض لا يتحملون المسئولية فقد يرجع ذلك إلى عدم تفويضهم بشكل واضح أو لأنك تدير كل التفاصيل الدقيقة و إذا كان الامر كذلك فسيكونوا مترددين في فعل أي شيء بدونك .

لذلك تعلم فن التفويض و أسلوب تجنب الإدارة الجزئية و إسمح لفريقك بحرية إتخاذ قراراتهم بأنفسهم لكن إرشدهم للإتجاه الصحيح إذا لزم الأمر ليدركون أن جهودهم تحدث فارق حقيقي .

إثنى عليهم بكثرة

الشيء الأخير الذي يجب القيام به هو الثناء الكثير عندما يتحمل الناس المسئولية و تزويدهم بملاحظات متسقة و فعالة و عادلة .


ملحوظة
- بإستخدام هذه الإستراتيجيات ستقطع شوط طويل نحو جعل الناس يتحملون المسئولية مع التأكد من الإمتثال التام لقانون العمل الوطني و سياسات الموارد البشرية الداخلية .
- أثناء العمل معهم على تحسين تحمل المسئولية ، قم بتوثيق كل شيء حتى تتمكن من شرح أفعالك إذا تم تحديها أو إعتراضها من البعض .

النقاط الرئيسية

- قد يؤثر الذين لا يتحملون مسئولية عملهم تأثير سلبي على فريقهم لذلك إبحث عن اللامبالاة أو توجيه اللوم على الآخر أو عدم الإلتزام بالمواعيد أو عبارات مثل ليس خطئي و إكتشف الذين يتجنبون المساءلة .

- لمساعدة الناس على تحمل المزيد من المسئولية عن عملهم ، زوّدهم بالمهارات و الموارد للقيام بعملهم ثم قم بتهيئة بيئة عمل تسهل عليهم التغيير و ساعدهم على تحمل مسئولية قراراتهم و أفعالهم .

- يمكنك القيام بذلك عن طريق :
• التواصل مع فريقك .
• ضمان الموارد الكافية .
• توضيح الأدوار و المسئوليات و الأهداف .
• إعادة إشراكهم .
• مساعدتهم على السيطرة .
• تجنب الإدارة الجزئية .
• الثناء .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

#مهنة_سعيدة