اكتشف العمل الذي تحبه بطريقة MPS - مهنة سعيدة | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

آخر المقالات

السبت، 25 مايو 2019

اكتشف العمل الذي تحبه بطريقة MPS

اكتشف العمل الذي تحبه بطريقة MPS
اكتشف العمل الذي تحبه بطريقة MPS
ابحث عن وظيفة تحبها و فكر في مشروع إستمتعت بالعمل به فعلاً

إذا رأيت ناس رائعين يعملون عمل له طعم و معنى يستمتعون به و يشعرون بأنهم انجزوا شيئًا ما يستحق هذا العناء .

عندما تري مشروع كهذا ، فلماذا تبذل قصارى جهدك للعمل فيه ؟ 
لأن العمل بهذه الطريقة له طعم خاص ، لكن صعب نجد عمل هكذا ، أليس كذلك !

عندما نعمل في هذه المشاريع بإنتظام ، نشعر بالسعادة و الإنتاجية و التفاؤل و نشارك بعمق في ما نقوم به لذلك ، كيف يمكننا إستهداف مثل هذه المشاريع التي تمنحنا هذا النوع من المشاركة ؟

طريقة واحدة للقيام بذلك هي إستخدام المعنى Meaning و المتعة Pleasure و نقاط القوة Strengths التى توجد فى طريقة MPS ، في هذه المقالة نناقش ما هو الـ MPS و سنتعرف علي طريقة إستخدامه لعمل مجزي نقوم به .

عن الأداة

أداة MPS أنشأها الأستاذ الدكتور Tal Ben-Shahar بجامعة هارفارد و هو المؤلف الأكثر مبيعاً و تم نشرها في كتابه "أكثر سعادة" أو "Happier" ، طور هذا النموذج عالم النفس الإيجابي الدكتور Dr Mihaly Csikszentmihalyi .

كان عمل للدكتور Csikszentmihalyi الريادة في مفهوم التدفق و هو عندما نقوم بعمل له مغزى و صعب في نفس الوقت فإننا ننزلق إلى التدفق و نفقد الشعور بالوقت حيث نشعر بقيمة ذاتنا أكثر و نحن نركز فقط على المهمة المنوطة بنا و هذا يمكن أن يكون ممتع و مرضي للغاية .

قام الدكتورBen-Shahar بتكييف هذا المفهوم و خلق عملية MPS كوسيلة لنا للبحث عن وظائف و مشاريع و مهام تتحدانا و تشركنا في نفس الوقت .

في عملية MPS إسأل نفسك 3 أسئلة أساسية

1. ما الذي يعطيني المعنى ؟
2. ما الذي يعطيني المتعة ؟
3. ما هي نقاط قوتي ؟

قال الدكتور Ben-Shahar في كتابة Happier ، عندما نقوم بعمل منتظم يجمع بين هذه العناصر الثلاثة  نصل للتدفق و نكون سعداء في حياتنا المهنية .

ملحوظة
عملية MPS تعتمد على نظرتك العميقة في ما يحقق لك المعنى و السرور كما تشجعك على الفهم و التعرف علي نقاط قوتك .

لهذا السبب قد يكون من الأفضل قضاء عدة أيام في التفكير في إجابة الأسئلة أدناه و من المفيد أيضاً قراءة نموذج PERMA و الذي سيساعدك على تحديد معنى السعادة الحقيقية بالنسبة لك .

كيف تستخدم هذه الأداة

الخطوة 1 - أجب على أسئلة MPS

الخطوة الأولى في إستخدام الأداة هي الإجابة على الأسئلة الثلاثة الرئيسية

1. ما الذي يعطيني المعنى ؟
2. ما الذي يعطيني المتعة ؟
3. ما هي نقاط قوتي ؟

كما ذكرت أعلاه ، أنه من المهم الإجابة على هذه الأسئلة الثلاث و ستجد العديد من الموارد التي يمكنك إستخدامها للإجابة هذه الأسئلة الأساسية .

للمساعدة في إكتشاف ما يمنحك المعنى ، إبدأ بتحديد قيمك الشخصية و هي تلك المبادئ التوجيهية التي تشكل سلوكك و أحكامك و هي غالباً التي تساعدك في العمل في مشاريع محددة تشعر فيها بمعنى لما تفعله ، فقد تجد المعنى عندك في مساعدة الآخرين أو تدريس مهارة جديدة أو تدريب شخص ما على مواجهة أزمة .

فكر في المهام و المشاريع الأخرى التي جعلتك تشعر بالرضا و ماذا كنت تفعل خلال تلك الأوقات و ما هي تلك المشاريع التي جعلتك تشعر بالراحة ؟

بعد ذلك أُكتب الأشياء التي تشعرك بالسرور و هذه لا يجب أن تكون مرتبطة بالعمل ؛ يمكنك هنا كتابة الهوايات و الإهتمامات و أي شيء يجلب لك السعادة أو الرضا ، يمكنك كتابة القراءة مثلاً أو تعليم الآخرين أو السفر أو مقابلة أشخاص جدد .... إلخ

أخيراً أُذكر نقاط قوتك ، قد تكون هذه صعبة لأن الكثير منا يعتبرون نقاط قوتنا أمر مفروغ منه و بديهي ، قد تكون لديك نقاط قوة لا تعرفها مثل التعاطف أو الإيجابية أو القدرة على تعلم الأشياء بسرعة ... أليس كذلك ؟!

إذا لم تكن متأكد من نقاط قوتك ، إسأل رئيسك في العمل أو زملائك أو أفراد عائلتك عن نقاط قوتك و يمكنك إجراء تحليل SWOT الشخصي أو إستخدام تقييم StrengthsFinder للمساعدة في الكشف عن أكبر نقاط قوتك .

الخطوة الثانية - البحث عن التداخل

بعد ذلك ، أنظر لإجاباتك في كل جزء من الثلاثة و إستكشف العناصر المميزة في كل فئة أو التي تتداخل بطريقة ما ، هذه الإجابات المتداخلة توفر لك رؤية قيمة عن المهام المجزية و الجاذبية بالنسبة لك .

سأعتبرك قمت بالإجابة عن الثلاث عناصر السابقة و هذا يعني

المعني
المتعة
نقاط القوة
اجعل الناس سعداء
مساعدة الآخرين
حل المشكلات

تتداخل هذه الإجابات الثلاثة بوضوح مع بعضها البعض و من هنا قد تستنتج أنك تريد التركيز على المهام أو المشاريع التي تساعد الناس على حل مشكلاتهم .

ملحوظة 1
لا تتعجل في هذه الخطوة فللوهلة الأولى قد يكون التداخل واضح في إجاباتك .

ملحوظة 2
من الناحية المثالية ، ستحصل على إجابات تتداخل في جميع الأجزاء الثلاثة لكن يمكنك أيضاً الحصول على العمل الجذاب و المكافئ بالنسبة لك بتداخل منطقتين فقط .

الخطوة 3 - تشكيل وظيفتك أو مهنتك

يمكنك الآن إستخدام إجاباتك من الخطوة 2 كمؤشر للحصول علي دورك الحالي أو لإيجاد مهنة جذابة بالنسبة لك فأنت تريد العمل على المشاريع و مهام تتداخل فيها العناصر لثلاثة و هذه هي الطريقة التي تحصل على الرضا الوظيفي .

يمكنك القيام بذلك في دورك الحالي بإستخدام تشكيل وظيفتك و هذا هو المكان الذي تعيد فيه تشكيل عملك ليناسبك بشكل أفضل :

- هل هناك أي مشاريع تريد أن تكون مسؤولاً عنها ؟
- هل هناك ما يمكنك القيام به في عملك الحالي بطريقة أكثر جاذبية ؟
- هل يمكنك القيام ببعض مهام رئيسك ؟

هناك طرق لا حصر لها يمكنها إعادة تشكيل دورك ليناسبك بشكل أفضل و يمكنك أيضاً إستخدام النتائج التي توصلت لها إذا كنت ترغب في الحصول على ترقية أو إذا كنت تبحث عن خيارات وظيفية أخري .

مثال
إنتهي أحمد الآن بالإجابة على الأسئلة في الخطوة 1 من عملية MPS و فيما يلي الإجابات التي إجاب عليها

المعني
المتعة
نقاط القوة
مساعدة أعضاء الفريق الذين يكافحون في عملهم
تعليم الآخرين مهارات جديدة
العمل من خلال المشاكل الصعبة
سماع الموسيقي الهادئة
ممارسة رياضة الجري
التعرف على ناس جدد
القراءة
عندما اكون منظم
مساعدة الآخرين
حل المشكلات
متعاطف مع الآخرين
البقاء هادىءً فى الأزمات

بعد مقارنة كل قائمة يمكنك ملاحظة أن أحمد لديه صفات متداخلة مثل مساعدة أعضاء الفريق و مساعدة الآخرين و التعاطف .

قرر أحمد إعادة صياغة دوره الوظيفي الحالي حتى يتمكن من دمج هذه العناصر في وظيفته ، أحمد أصبح يقترب من مديره و يقدم عروض لتدريب و توجيه أعضاء الفريق الأقل خبرة ، يقابلهم بإنتظام و يساعدهم على التغلب على التحديات و المشاكل التي يواجهوها في وقت مبكر من حياتهم المهنية .

نصيحة 1
يمكنك أيضاً إستخدام أدوات مثل نظرية الرضا الوظيفي لـ Schien و العثور على وظيفتك المناسبة برموز هولاند للتعرف على الأدوار الوظيفية و أنواع العمل الأفضل لك .

نصيحة 2
يمكنك إستخدام عملية MPS مع فريقك عند تخصيص المهام و المشاريع و عند مساعدتهم في التطوير الوظيفي و مع ذلك قد لا يكون مناسب في جميع المواقف لذلك إستخدم أفضل النماذج التي تناسب موقفك .

النقاط الرئيسية

- تم تطوير عملية MPS من الدكتور Tal Ben-Shahar المؤلف الأكثر مبيعاً لكتاب Happier .

- MPS تعني المعنى و المتعة و نقاط القوة و هو يمنحك نظرة مفيدة عن ما يجعلك سعيد و يساعدك على العثور على المهام و المشاريع الجذابة و المجزية بالنسبة لك .

- لإستخدام عملية MPS ، فكر في ما يمنحك المعنى و المتعة و حلل نقاط قوتك ، ثم حدد العناصر التي تتداخل في هذه المناطق الثلاثة .

- يمكنك بعد ذلك تشكيل وظيفتك أو مهنتك لتضمين العناصر التي تتداخل أكثر من غيرها عندك .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

#مهنة_سعيدة