استراتيجية TESLA للإبداع - نموذج Beyonder Creativity - مهنة سعيدة | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

آخر المقالات

الخميس، 1 يوليو 2021

استراتيجية TESLA للإبداع - نموذج Beyonder Creativity

 استراتيجية TESLA للإبداع - نموذج Beyonder Creativity

اخرج من منطقة راحتك وأظهر إبداعك فى أشياء جديدة وتصرف كما أنك لا يمكن أن تفشل


البعض لديه الشجاعة والرؤية لإختراق حواجز الخوف من الفشل أو المجهول بهدف خلق شيء غير عادي أو شيء يتجاوز قدرة منافسيهم لذلك ، فسنخبرك بالمقصود من عبارة ما وراء الإبداع وطرق تشجيع هذا النموذج على التفكير في مؤسستك .


ماذا يعني Beyonder Creativity ؟

مصطلح  Beyonder صاغه عالم النفس Ellis Paul Torrance عام 1992 وقال إنه يعني تجاوز ما كنت عليه والذهاب إلى ما هو أبعد مما ذهب إليه الآخرون وهو يقصد الذين يتفوقون على الآخرين بشكل إبداعي والمتفوقون في الإنجاز والذين لديهم القدرة علي حل المشكلات فوق طاقة البشر .


Elon Musk الرئيس التنفيذي لشركة صناعة السيارات الأمريكية Tesla لديه سجل حافل في التحدي الناجح لتحقيق المستحيل ، شركة Tesla فتحت آفاق جديدة في إبتكار نماذج الأعمال والمبيعات الثورية بصناعة السيارات الكهربائية الذاتية القيادة وأصبحت Tesla تدفع نفسها لكسر الحدود .


يقول Torrance علي عملية تحديد مستويات الإنجاز الإبداعي أنها هي النتائج العالية جداً وهو يستنثى اللذين يؤلفون الكتب أو المقالات ويخترعون عشرات الأجهزة أو يرسمون مئات التحف أو ينتجون مئات الأفلام لأنه يقصد اللذين يفعلون النتائج القوية جداً مثل إيلون ماسك .



الشكل 1 - نموذج Beyonder للإبداع


خبير السلوك الإبداعي ، الدكتور Kobus Neethling تحدث عن نموذج Beyonder Creativity قائلاً أننا لدينا جميعاً بعض الإبداع العادي وأن جميع جهودنا الإبداعية غالباً تكون في هذه المنطقة آمنة ومنطقية وخالية من المخاطر لأننا نتبع القواعد المعروفة لنبقي داخل حدودنا .


أحياناً لا يكفي الشىء العادي ، فقد تنشأ مشكلة تحتاج حل جديد غير غير مألوف ويمكن أن يكون مخيف كما أن الخوف من الفشل والمجهول دائماً يعيقنا وهذا يسمى بمنطقة الخوف Fear Zone ولكن إذا كانت لديك الشجاعة والتصميم للتغلب عليها ، فإنك تصل لمستوى أعلى من الإبداع وهذا هو ما يسمى بتوسيع الإبداع .


يمكنك الذهاب لأبعد من توسيع الإبداع من خلال إختراق منطقة الخوف الأخرى إلى منطقة ما وراء الإبداع ، هذه هي المنطقة التي تتجاوز فيها توقعاتك وإبداعك هنا يكون جذري وشجاع .


وجد Torrance أنه يمكنك الإستعانة بالفرى لانسر أو الخبراء من خارج مؤسستك لأنه لديهم فرصة أكبر للإستمتاع بالتفكير العميق ولديهم هدف واضح كما أنهم يشعرون براحة أكبر لأنهم بعيداً عن الضغط كما يمكنك فى نفس الوقت تشجيع أعضاء فريقك على التحلي ببعض هذه الصفات لمساعدتهم على التفكير أبعد مما هم عليه وتحقيق الإبداع .


كيف تشجع نموذج Beyonder داخل فريقك ؟

الأمر ليس سهل ولكن إذا إتبعت المبادئ الستة الآتية ، يمكنك تحفيز بيئة العمل لتكون عالية الأداء مثل Beyonder .


1. تشجيع التفكير العميق

قد يكون التفكير العميق غير مريح لكن الناس يذهبون إلى أبعد من ذلك عندما ينغمسون في شيء يتحداهم ويدفعهم للحد الأقصى .


حدد وقت محدد

عدم المقاطعة لفترة يساعدك على التدفق لأنك ستكون في حالة من التركيز الشديد على المهمة التي تقوم بها .


تعرف على وقت أفضل حالاتك في اليوم

البعض يحب الصباح الباكر والبعض الآخر يحب الليل لذلك ، قم بتحديد المهام الأكثر أهمية والتي تحتاج تفكير كثير وتركيز في الوقت الذي تشعر فيه بأنك فى قمتك ، قال الإمام علي بن أبي طالب "إذا هبت ريحك فإغتنمها" .


مقال هل هذه مهمة الصباح؟ سيساعدك على تحديد أكثر أوقات الإنتاجية في اليوم كما أن كتاب Deep Work لـ Cal Newport ، المزيد من الاستراتيجيات لتحقيق حالة من التركيز الخالي من التشتيت .


2. تحمل المخاطر وتعلم من الأخطاء

يصعب الإبتكار بدون الحرية في المخاطرة المحسوبة والتي يمكن أن تؤدي لأخطاء غير مقصودة ، المؤلفان Richard Farson و Ralph Keyes فى كتابهما Whoever Makes the Most Mistakes Wins يسمون هذه العملية بإرتكاب الأخطاء المثمرة ويقولون أن الدروس المستفادة من الفشل دائماً تحفز على الإبتكار والأفكار والحلول الجديدة .


عدم الخوف من إرتكاب الأخطاء جزء حيوي من بانوراما نموذج Beyonder والمفتاح هنا هو فهم سبب إرتكاب الخطأ والتعلم منه ، مقال بعد مراجعات العمل به المزيد عن عدم الخوف من إرتكاب الأخطاء وفهم سبب إرتكاب الخطأ .


لكن كن حريص وفكر في موقف مؤسستك من المخاطر والأخطاء لأن بعض المؤسسات والشركات تعاقب على الأخطاء ، نموذج Beyonder Creativity يحتاج ناس واثقين من أنهم لن يعاقبوا على المخاطر المحسوبة ، هذا النموذج لا يعني التهور لأن بالتأكيد لن تتسامح أي منظمة مع الأخطاء التي تأتي من العمل الغير محسوب .


3. إستمتع بعملك وإستغله جيداً

قال Steve Jobs الرئيس التنفيذي السابق لشركة Apple ، أن الطريقة الوحيدة للقيام بعمل رائع هي أن تحب ما تفعله والبعض لديهم وظائف تتناسب تماماً مع خبراتهم وقيمهم وإهتماماتهم ويبذلون الجهد والإبداع فيها وهؤلاء لديهم ميزة لأنهم أقل تعرضاً للإنتكاسات في عملهم .


الخبر السار هو أن هناك إستراتيجيات يمكنك إستخدامها للعثور على عمل تحبه ولمساعدة الآخرين على زيادة رضاهم الوظيفي يمكنك التعرف عليها من خلال المقالات الآتية التي ستساعدك علي لتشكيل دورك المهني لإيجاد المعنى في حياتك والمتعة وإستخدام نقاط قوتك :


- مقال إكتشف العمل الذي تحبه بطريقة MPS .

- مقال اكتشف نمطك الحقيقي الذي يوفر لك النجاح و الرضا الوظيفي .

- مقال طرق مهنية لإيجاد الهدف من عملك .


4. إعتبر نفسك إستثنائي لكن عن تجربة

إذا حققت معادلة أنك تعرف بأفضلية الآخرين لكنك في نفس الوقت تؤمن وواثق أن لديك الرؤية التي لا يراها أحد ، ستكون ضمن نموذج Beyonder Creativity الذي يعني الذهاب إلى ما لم يذهب أو يجرؤ عليه الآخرون .


الذهاب إلى ما لم يذهب أو يجرؤ عليه الآخرون موقف إعتاد عليه أمثال أيلون ماسك وستيف جوبز أما الذين يسعون يفكرون أنهم منبوذين لأن صوتهم منفرد ، فقد يكون الأمر عليهم شاق بسبب عزلتهم وسعيهم إلى الدخول لإى منطقة الراحة .


شجع أعضاء فريقك علي التحدث حتى إن كانت آرائهم تتعارض مع طريقة تفكير المجموعة لأن الثقة تمنحهم الثقة ويمكنك معرفة المزيد عن هذا في مقال عملية الإقناع وفتح العقول المغلقة وإستراتيجية الأقليات .


5. التخصص

ميزة أخرى لنموذج Beyonder Creativity وهي أنهم يحبون التخصص ويتجنبون إهدار الطاقة بين عدة مهارات أو أشياء ، قد يتعارض ذلك مع معظم النصائح المهنية التي سمعتها لكن فكر في الأمر .


لكي تكون جيد ، عليك إستثمار وقت وطاقة المجموعة في تعلم مهارات مختلفة تخدم هدفك وأن تفهم وتستفيد من من أفضل نقاط قوتك وأن تحدد طرق تطوير قوتك كخبير في مجال تقدره مؤسستك .


6. أن يكون لديك رسالة

الرسالة تجعل الناس يركزون علي أهدافهم وتخلف الدافع والشجاعة للإلتزام بقضية أو هدف معين ، مقال كيف تخطط لحياتك لصياغة الرسالة الشخصية والرؤية المهنية لك ولفريقك ، يساعدك من الإنتهاء من العمل الأساسي ومنح فريقك الكثير من الفرص للإبداع وإحداث فرق حقيقي كما يمكنك الدخول لقسم عمليات الإبداع للتعرف على المزيد .


النقاط الرئيسية

- المفكرون المبدعون يذهبون لأبعد مما فعله الآخرون ويحققون المزيد .


- هذا المقال أتاح لأى شخص إستخدام نموذج Beyonder Creativity لترك مستوي الإبداع العادي والتغلب على مخاوف المجهول .


- إتبع الإرشادات الستة لتمكين نموذج Beyonder وتعزيز ثقافة الإبداع في فريقك :

1. شجع التفكير العميق .

2. تحمل المخاطر وتعلم من الأخطاء .

3. إستمتع بعملك وإستغله جيداً .

4. إعتبر نفسك إستثنائي لكن عن تجربة .

5. تخصص .

6. أكتب رسالتك ورؤيتك المهنية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

#مهنة_سعيدة