إستراتيجية ديزني الإبداعية لدمج الخيال بالتخطيط - مهنة سعيدة | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

آخر المقالات

الثلاثاء، 29 يونيو 2021

إستراتيجية ديزني الإبداعية لدمج الخيال بالتخطيط

 

إستراتيجية ديزني الإبداعية لدمج الخيال بالتخطيط

تحويل أحلامك لواقع ملموس


عندما يتعلق الأمر بالتخطيط الإبداعي ، بالتأكيد سنذكر مثال عن إستراتيجية ديزني الإبداعية لدمج الخيال بالتخطيط ، فنحن جميعاً نريد إيجاد طريقة صحيحة لتحويل أفكارنا لإستراتيجية ملموسة لتحقيق أحلامنا التركيز علي التفاصيل لوضع خطة تنفيذ ناجحة فى نفس الوقت .


تحقيق التوازن الصحيح بين أحلامنا وخططنا يعتبر تحدي حقيقي ولكن يمكنك تعلم الكثير عن إنشاء ثروة بمليارات الدولارات وهنا سؤال ، ماذا يخطر ببالك عندما  نذكر إسم والت ديزني ؟


الكثير سيفكر فى ميكى ماوس والبهجة التي صدرها للملايين خلال أفلامه لكن الكثيرين يعتبرون أن والت ديزني كان عبقري تجاري بقدر ما كان مبدع لأن الكثير من نجاحه كان بفضل إتباع طريقة محددة للغاية لتحقيق أحلامه .


هذه الطريقة تُعرف باسم إستراتيجية ديزني الإبداعية التي أوجدها Robert Dilts خبير البرمجة اللغوية العصبية (NLP) التى أحد أهدافها هو نمذجة إستراتيجيات التفكير للناجحين .


حدد Dilts هذه الإستراتيجية بعد تحليل أساليب ديزني لتحويل الأحلام إلى حقيقة ويوضح هذه الإستراتيجية بالتفصيل في كتابه "إستراتيجيات العبقرية - المجلد الأول" أو "Strategies of Genius: Volume One" الذي نشر عام 1995 .


سنخبرك بإستراتيجية ديزني الإبداعية ونوضح لك طرق إستخدامها لتخرج أفكارك إلي الحقيقة



استراتيجية ديزني الإبداعية

استراتيجية ديزني الإبداعية هي أداة لتبادل وتطوير الأفكار ويمكنك تطبيقها بـ 3 شخصيات بالترتيب وهي :

- الحالم The Dreamer .

- الواقعي The Realist .

- الناقد The Critic .


عندما تتخيل وتطور أفكارك ، فإنك تنتقل من شخصية لأخرى وتضع نفسك في هذه العقليات المختلفة لتتمكن من تحليل ما تفعله بشكل أفضل وفيما يلي العناصر الأساسية المرتبطة بكل دور :


1. الحالم

دور الحالم في هذه المرحلة الأولى هو التركيز أنت ومجموعتك على إطلاق العنان أفكارك الإبداعية بإستخدام تقنيات العصف الذهني .


2. الواقعي

بعد ذلك تكون واقعي وتقرر بين هذه الأفكارك الذي يكون ممكن وعملي بالفعل وما عليك فعله في العالم الحقيقي من أجل تحقيق ذلك .


3. الناقد

هنا تحتاج لفحص الإقتراح الأكثر أهمية الذي إخترته وآثره المهم في العالم الحقيقي وهنا يجب التأكد أن خطتك شاملة بقدر الإمكان وبها كل التفاصيل .


التخطيط السليم يحتاج الأدوار الثلاثة والعمل عليها بالترتيب وقد يكون بعض أعضاء فريقك أكثر ميلاً إلى شخصية واحدة من الشخصيات الثلاثة لذلك ، يجب التأكد من موازنة العملية بحيث يتم إستخدام جميع الأدوار بالترتيب .


عدم التركيز في مرحلة الناقد يعني أنك تقدم مقترحات غير واقعية محكوم عليها بالفشل وبالمثل ، إذا تخطيت مرحلة الحالم ، فقد تفتقر خططك إلى الخيال اللازم لحدوث إبتكار حقيقي لذلك ، تأكد من التخطيط بإستخدام الأدوار الثلاثة بالتسلسل الصحيح .


كيف تستخدم إستراتيجية ديزني الإبداعية


الخطوة الأولى - تجهيز الأماكن

يمكنك إستخدام جزء من أجزاء غرفتك أو مكتبك لكل مرحلة لأن ذلك يساعدك أنت وفريقك على تبديل العقليات والإنتقال بسهولة لكل دور من الأدوار الثلاثة ومن الضروري وجود شخص مسئول عن توثيق كل مرحلة .


الخطوة 2 - أدخل إلى الحالم

بعد تجميع فريقك ، تأكد أن الجميع يعرف أنك ستبدأ بدور الحلم ويجب أن يشعر كل شخص بالحرية في تبادل الأفكار خلال وقت محدد ، لا تضع أي قيود هنا وتجنب ذكر الميزانيات أو الأطر الزمنية أو القواعد وحاول توليد أكبر قدر من الأفكار فى هذه المرحلة


الخطوة الثالثة - الإنتقال إلى الواقعي

بعد الإنتهاء من تجميع الأفكار ، قم بصقل وتعديل الأفكارك لجعلها أكثر واقعية وهذا هو الوقت الذي ستركز فيه مع فريقك على إتخاذ الإجراءات مثل التخطيط والجدولة وتقييم الفكرة أو الأفكار الواعدة .


الخطوة الرابعة - الإنتقال إلى الناقد

أنظر مع فريقك لأفكارك بعين النقد وكأنك غريب عن المجموعة وإسأل وإختبر كل خطوة من الخطوات العملية التي تم الإتفاق عليها وتظاهر بأنك رافض لما تم الإتفاق عليه وحاول إيجاد خطأ في أي إقتراح ، هدفك هنا هو إنتقاد خطتك وصقلها لتصبح جيدة جداً .


تأكد من أخذ الوقت الكافي في كل مرحلة لتطوير الأفكار بشكل كامل وإبتعد عن التسرع في الإنتقال من مرحلة لأخرى حتي لا تخنق خيال الناس و حافظ علي أنتقاد الخطة نفسها وليس الشخص .


مثال

محمود يعمل في شركة ناشئة تنمو بسرعة منذ أن تأسست قبل 5 سنوات فقط ولديها الآن أكثر من 100 موظف والمشكلة هي أنه لا يوجد نظام يسمح للجميع بمشاركة معارفهم سوياً .


محمود حريص على مشاركة خبرته مع زملائه لأنه يعتقد أن هذه الطريقة تزيد الإيرادات وتبقي على الموظفين على المدى الطويل ، محمود يريد إنشاء وتنفيذ نظام سهل الإستخدام لمشاركة ونشر هذه المعرفة الجماعية .


قرر محمود تجربة إستراتيجية ديزني الإبداعية مع فريقه لإنشاء نظام يناسب الجميع بعد موافقة مديرة الذي سمح له بإستخدام 3 غرف إجتماعات مختلفة .


محمود شرح لفريقه بالضبط كيف ستكون الإجتماعات وماذا سيفعلون والهدف من ذلك وعمل كمنسق في المرحلة الأولي "الحالم The Dreamer"حيث قام بكتابة الأفكار وتوجيه المناقشة .


محمود كتب كل الإقتراحات وشجع الجميع على المشاركة وكتب كل الأفكار الصعبة والغير واقعية ليشعر فريقه بقوة تأثير أفكاره وصرخاته .


بعد إستراحة 15 دقيقة ، إنتقل الفريق للغرفة المجاورة حيث سيتم لعب دور "الواقعى The Realist" وذلك للنظر بواقعية في الأفكار التي توصلوا إليها خلال المرحلة الأولى .


هذه المرحلة أسفرت عن إنشاء شبكة داخلية للحصول علي المعلومات من خلال مراجع على السيرفر الداخلى للشركة بعد الآراء والمشاروات كما توصوا إلي تعيين ما يسمي ببطل المعرفة وهو المشرف على المشروع كما سمى المشروع برفاق المعرفة ثم بدؤا في عمل خطط التنفيذ خطوة بخطوة للفكرة . 


محممود منح الفريق إستراحة أخرى لمدة 15 دقيقة ثم أنتقلوا لغرفة الإجتماعات الثالثة للعب دور "الناقد The Critic" حيث نظروا للخطة من وجهة نظر شخص خارجي متشكك وتم تحليل كل خطوة وإنتقاءها وصقلها و نتيجة لذلك ، إستطاع محممود مع فريقه التوصل لخطة قوية ومدروسة جيداً لإدخال نظام أسموه رفاق المعرفة في الشركة .


ملحوظة

الخطوات الموضحة هنا تشبه أساليب أخرى لحل المشكلات بطرق إبداعية مثل Simplex والقبعات الستة للتفكير .


النقاط الرئيسية

- الموازنة بين الأدوار الحالم والواقعي والناقد تعتبر تحدي وجميعها ضرورية للتخطيط الناجح للمشروع ولكنها يجب أن تكون بالترتيب .


- يمكن للفرق أن تقع بسهولة في فخ محاولة القيام بالأمور الثلاثة دفعة واحدة !


- إستراتيجية ديزني الإبداعية تفصل هذه الأدوار وتخصص وقت لكل منها ، فعندما يتم تحديد كل دور وتمييزه عن الآخر ، يمكن للفرق التركيز على القيام بمهمة واحدة في كل مرة ونتيجة لذلك ، ستزيد فرص واقعية التخطيط ونجاحة بشكل كبير .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

#مهنة_سعيدة