اكتشف نمطك الحقيقي الذي يوفر لك النجاح و الرضا الوظيفي |
كان من الطبيعي بقائنا فى نفس المهنة مدى الحياة لكن الآن مفهوم العمل تغير و أصبح التركيز على المهارات و البحث عن فرص أفضل تناسب مهاراتك و هذا يعني أنت وحدك المسؤول عن تقدمك الوظيفي و تطوير مهاراتك و ليس صاحب العمل .
لم يعد التطوير الوظيفي فقط بإكتساب المهارات و المعرفة التي تحتاجها للإرتقاء داخل شركة واحدة و إنما أصبح يتعلق بتحقيق المرونة و التقييم المستمر لمهاراتك و تطويرها من أجل أن تكون دائماً مستعد للعمل بكفاءة بغض النظر عن طبيعة العمل و الصناعة التي تعمل فيها .
لتحقيق هذا المستوى من المرونة ، يجب أن يكون لديك وعي قوى بمن أنت و ماذا تريد من عملك ، بعض الناس يتميز بالإبداع و الإبتكار و آخرين يفضلون الإستقرار و الإستمرارية و آخرون يحبون التحدي و المحاكاة المستمرة بينما نجد نوع رابع يفضل التوازن بين العمل و الحياة .
لهذا السبب من المهم أن تعرف أكثر عن ما تستمتع به و عليك أن تفهم لماذا تريد أن تفعل ذلك و ستحتاج لمعرفة المهام الرئيسية للعمل الذى تستمتع به .
قام Edgar Schein المتخصص في علم النفس التنظيمي و ديناميكات الحياة المهنية بتحديد 8 أشياء سماها Career Anchors و التى ساعدتنا فى تحديد ذلك و سميت بعد ذلك بـ Schein's Career Anchors أو نقاط التمركز المهني .
فهم نظرية Schein
نظرية Schein هي أن كل شخص لديه نقطة تمركز مهيمنة و عند تحديدها ستتمكن من تحديد المهن و الأدوار التي التي توفير لك أقصى درجات الرضا الوظيفي لتتمكن من الإختيار من بين مجموعة واسعة من الخيارات المهنية التي تتيح لك خدمة الآخرين .
إذا كنت تفضل الإدارة ، فيمكنك إدارة الأشخاص في مجموعة متنوعة من الصناعات و من خلال أنواع كثيرة من الوظائف لذلك حدد شين 8 موضوعات مهنية تحدد تفضيل الأشخاص لنوع من بيئة العمل على نوع آخر .
الفكرة هي أنه بمجرد تحديد نمطك السائد من الثمانية أدناه ، ستتمكن بعد ذلك من تحديد أنواع الوظائف التي تمنحك أقصى درجات الرضا و التخطيط لحياتك المهنية .
8 أنماط تمنحك أقصى درجات الرضا الوظيفي
1. تقني / عملي
يحفز هؤلاء الأشخاص من خلال تحدى أن يكونوا جيدين في شيء ما بمعني أنهم مهنيين أو خبيراء مهرة في مجال معين و يزدهرون و يركزون على تحسين مهاراتهم و الإستمتاع بالبيئات الصعبة التي تظهر خبراتهم و مهاراتهم .
يمكن أن يكون مفتاح نوع العمل الذي يبحث عنه هؤلاء الأشخاص هو أنهم بحاجة إلى أن يكونوا قادرين على عرض مواهبهم بإنتظام مثل التدريس و توجيه الآخرين و هذا النموذج يجذب بشكل خاص العاملين في المجال التقني .
2. المدير العام
على النقيض فإن الأشخاص الإداريين لا يريدون أن يكونوا خبراء ، إنهم أن تعمل الخبرة في صالحهم فهم
يستمتعون بالتدريب و حل المشكلات و التعامل مع الناس ، هؤلاء الناس يحبون التحليل و لديهم مهارات عالية في التعامل مع الآخرين و مفتاحهم في الدافع للقيادة و المسؤولية و التعاون .
3. الحكم الذاتي / الإستقلال
يفضل هؤلاء الأشخاص العمل في بيئات يمكنهم فيها وضع قواعدهم و معاييرهم الخاصة و العمل بشكل مستقل عن الآخرين ، إنهم يريدون التحكم في العمل الذي يقومون به من البداية للنهاية و يحبون الإعتراف بإنجازاتهم و يفعلون كل شىء بمفردهم .
الأشخاص الذي يهيمن عليهم الإستقلال هم الأنسب لوظائف العمل عن بعد و فى البيئات الإبداعية و الإستشارات و عمل العقود أو المشاريع فهم يأخذون المهام و يحبون أن تتركهم لإنجازها بطريقتهم .
4. الأمن / الاستقرار
هؤلاء الناس يبتعدون عن المخاطر و المغامرة و يحبون الأمان و الإستقرار و يفضلون البيئات الهادئة و المستقرة و القابلة للتنبؤ و رضاهم يكون عندما يؤدون وظائفهم بكفاءة .
إنهم يحبون العمل في مؤسسات عالية التنظيم حيث تكون القواعد و التوقعات واضحة و يفضلون البقاء فى نفس العمل حتى التقاعد و غالباً يكونوا في الشركات الكبيرة المركزية و في المؤسسات الحكومية و هم فى الغالب يرتضون برواتب زهيدة مقابل توفير الإستقرار مثل المعاش و التأمين الحكومي .
5. روح المبادرة و الإبداع
هذا النمط المهيمن ملىء بروح الإبداع و الحيوية فهم يعبرون عن إبداعاتهم من خلال بدء أعمال تجارية جديدة مثل رواد أعمال أو قيادة مشاريع جديدة و التوجهات المؤسسية الجديدة .
هؤلاء الناس يقدرون الملكية و هم على عكس اللذين يفضلون الإستقرار و المستقلين لأنهم يستمتعون بالعمل مع الآخرين و يجمعون المواهب التي يحتاجون إليها لرؤية حلمهم .
كثير من الأشخاص الذين يفضلون الإبداع الريادي هم أصحاب أعمال و غالباً تكون الثروة مقياس للنجاح بالنسبة لهم و يجب أن تكون بيئة عملهم ديناميكية لأنهم يشعرون بالملل بسهولة شديدة و يشعرون بالقلق إذا لم يخلقوا شيئًا ما .
6. الخدمة / التفاني لسبب ما
يتميزون بالرغبة في خدمة الآخرين و يتم تحفيزهم من خلال العمل الذي يعكس مجموعة من القيم الخاصة بهم حتى إذا كان هذا العمل لا يرتبط مباشرة بمواهبهم و يضعون الهدف من عملهم قبل العمل نفسه و غالباً ينظرون إلى عملهم على أنه إمتداد لشخصيتهم و مشاركاتهم المجتمعية .
هؤلاء الأشخاص تناسبهم المهن التى تقدم الخدمات العامة و في المنظمات الغير هادفة للربح و الموارد البشرية و تقديم المشورة و التمريض .
7. التحدي
هؤلاء الناس يزدهرون في حل المشاكل و تلبية التحديات و فى البيئات التى فيها مهام تحتاج تحدي كبير و يرون العقبات كفرصة لإختبار أنفسهم و معرفة مدى جودة أدائهم .
يشعر بالملل بسهولة و يحبون الإبداع اليادى لكن يجب أن يكون التحدي متغير حتى يظلوا متحمسين ، يحبون التنقل بين أكثر من وظيفة في حياتهم و بيئة العمل التي تناسب هؤلاء الأشخاص هى التى تشجع المنافسة و الجهد الفردي القوي و الضغط الشديد .
8. لايف ستايل
يدرك هذا الشخص أن العمل ليس سوى جزء واحد من حياته و تحقيق التوازن بين العمل و الأسرة و الترفيه أمر في غاية الأهمية و يختارون الوظيفة التي تمكنهم من تحقيق هذا التوازن .
يرفضون الفرص التي تعيق طريق أجزاء أخرى من حياتهم و غالباً يأخذون إجازات طويلة من وظائفهم من أجل السفر أو أداء العمل التطوعي .
أنهم يعملون من أجل العيش و يبحثون عن مؤسسات توفر ثقافة مريحة و سهلة ، إنهم يحبون وظائف الدوام الجزئي و غالباً يعملون فترة طويلة بما يكفي لكسب المال الذي يحتاجونه لتمويل مغامرتهم التالية .
كيف تستخدم هذه النظرية
Schein's Career Anchors تقدم إرشادات مفيدة لإعداد خطة التطوير الوظيفي الخاصة بك
بمقارنة نفسك و قيمك و دوافعك بالثمانية أنماط ، ستحصل على إحساس بوعي أفضل بكثير عن نوع الوظيفة التي تريدها و بدلاً من محاولة الإندماج في وظيفتك ستتمكن من تحديد الوظائف أو الأدوار التي تناسبك .
توضح لك الخطوات التالية طريقة إستخدام نموذج Schein للتفكير في تطور حياتك المهنية
1. فى العمود الأول (الدور الوظيفي) أكتب الوظائف التي عملت فيها في حياتك المهنية في الماضي و الوظيفة التى تعمل فيها حالياً في جدول مثل الجدول الموضح أدناه .
2. في العمود الثاني (القيم و الدوافع) ، أكتب وصف يصف قيمك و دوافعك الإيجابية و السلبية و دوافعك .
3. فى العمود (إيجابي) ، أكتب خصائص كل وظيفة تحبها أكثر ، فكر في الذي دفعك إليها هل استمتعت ببعض المهام و الثقافة و أهداف المنظمة و الناس و الساعات ؟
4. فى العمود (سلبي) ، أكتب الخصائص أو الدور الذي لم يعجبك .
5. من خلال تحليل قوائم أنماطك و الإيجابيات و السلبيات ، يمكنك الآن معرفة النمط المهيمن عليك ، لن تشعر بنمطك الحقيقي إذا كانت الأوصاف التى كتبتها غير حقيقة .
إذا وجدت 2 أو 3 أنماط مهيمنة عليك ، إستخدم حكمك و أعد قراءة الأوصاف و إختر الأفضل الأقوى منهم و المتوافق مع قيمك و دوافعك .
6. بمجرد تحديدك نمطك المهيمن ، إستخدامه في صياغة خطة التطوير الوظيفي الخاصة بك أو تحديد أهداف حياتك المهنية أو تحليل المشاكل أو فرصك في وضعك الحالي .
ملحوظة
الوظائف المختلفة تختلف سلوكياتها و أنماطها المهيمنة فقد لا يتاح لك وظيفة إدارية في بداية حياتك المهنية و بالتالي يجب أن تركز على تطوير مهاراتها لتكون مستعد لها اى اى وقت (النمط الأول - تقني / عملي) .
كن مرنا مع هذه النظرية و إستخدمها للتوجيه و كأنها إحدي المدخلات في خطة التطوير الوظيفي الخاصة بك .
النقاط الرئيسية
- Schein Career Anchors واحدة من الأدوات التي تحظى بإحترام كبير و التي تساعدك في العثور على الإتجاه الصحيح في حياتك المهنية .
- إستخدم المعرفة التي توفرها لك هذه النظرية في تطور حياتك المهنية و كنقطة إنطلاق للتخطيط لحياتك المهنية .
- فهم ما يدعم نجاحك و رضاك الوظيفي يجعلك أفضل بكثير لتتكيف مع عالم متغير و متطور يمنحك الرضا الحقيقي و الوفاء نحو مهنتك .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
#مهنة_سعيدة